أصدر مجلس علماء جماعة الإخوان المسلمين بالأردن فتوى اعتبرت أن استيراد البضائع من إسرائيل حرام شرعا، وذلك بعد أيام من إعفاء الحكومة أكثر من 2500 سلعة إسرائيلية من الرسوم الجمركية.

ويرى المجلس في فتواه أن إدخال البضائع الإسرائيلية إلى المملكة يعد إقراراً بالوجود اليهودي في فلسطين، وتطبيعاً مع دولة الاحتلال ودعماً لاقتصادها.

وشددت الفتوى على أن الواجب الشرعي يقتضي التعرف على السلع والبضائع المستوردة من إسرائيل، وإبلاغ لجان مقاومة التطبيع بوجودها، والامتناع عن التداول بها، وتوعية الناس بواجبهم الشرعي تجاه هذا الأمر.

ونصح العلماء التجار بالامتناع عن التعامل بهذه السلع بيعاً وشراءً، مؤكدين أن المال المكتسب من هذه المتاجرة حرام.

وجاء صدور الفتوى بعد أيام من قرار الحكومة إعفاء ما يزيد على 2500 سلعة إسرائيلية من الرسوم الجمركية تطبيقاً لاتفاقية للبروتوكول الملحق باتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي بين عمّان وتل أبيب، الذي دخل مرحلته السادسة بحلول يناير/ كانون الثاني الجاري.

يُذكر أن قوى مقاومة التطبيع مع إسرائيل بالأردن من أحزاب ونقابات مهنية تدعو باستمرار إلى مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية، وتصدر لجان مقاومة التطبيع المنبثقة عن النقابات المهنية تقارير شهرية بأنواع المنتجات الإسرائيلية بأسواق المملكة والتي ينبغي مقاطعتها.

وبحسب دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، بلغت مستوردات المملكة عام 2008 من إسرائيل ما قيمته 145 مليون دينار (حوالي 204 ملايين دولار) في حين كان حجم الصادرات الأردنية بنفس الفترة 97.8 مليون دينار (حوالي 138 مليون دولار).

وبلغ عدد الشركات الإسرائيلية المصدرة للأردن 1050 شركة، وهو الأكبر قياساً إلى بقية الدول العربية التي تتعامل مع تل أبيب.
المصدر: يو بي آي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. ستكون هذه الفتوى للشعب الاردني المؤمن هي السيف الذي يقصم ظهر من يستورد تلك البضائع ، لانه لن يجد من يشتريها …. والايام والشهور القادمة ستبين لنا هذا ….

  2. امر مثل هذا لا يحتاج الى فتوى…فتحريمه واضح كوضوح الشمس في شهر اوت(august)

  3. هذه الفتوى موجهه للمسلمين وليس لغيرهم حتى يتدخلوا بالتعليق بأن يشربها من افتى بعد ان ينقعها ،،، ما هذا الحقد، هل لو اصدر زعيم ديني غير مسلم فتوى أو تنبيه لرعيته ، سنقول له انقعها واشرب ميتها ونحن لا دخل لنا بمن اصدرها او لمن صدرت له الفتوي ؟؟؟!!!!

  4. وهي تحتاج لفتوى لكي يعرف المرء ان البيع والشراء مع العدو عمل خياني !!!!!! الاردن لا نحتاج لفتوى ولكن نحتاج لمعرفة البضائع الأسرائيليه والشركات التي تتعامل معهم …

  5. هناك فرق بين الرأي وبين تسفيه دين الآخر يا اخيلس ، فعندا يقول احدهم عن فتوي لاحد شيوخنا الكرام أنها تافهه وانقعها واشرب ميتها، فانه يكون بهذا القول قد اهان (الاسلام والمسلمين) ،،، هل تريد من (مسلم) أن يهين رمزك الديني فتسكت عنه ؟؟؟؟ كن واقعيا ، العنصرية بدأت من مي على الدين الاسلامي … وليس من المسلمين …

  6. توب انا لااقصد الاساءة لرجال الدين لانك واكيد تعلم باني غير عنصرية مثل الغير… انا قصدت ان كلامهم هذا لايودي ولا يجيب باي نتيجة ايجابية….بس المفروض وبما انت كبير بالسن كان يجب عليك ان يكون اسلوبك الطف من هذا…علما انا احاسب نفسي على كل كلمة قبل ان انطقها

  7. اعتذارك مقنع مي ، لكن ما شان العمر بالموضوع ، ثم ان العمر يعطيك الحكمة ، كان يكفي ان تعتذري وينتهي الامر ،،، وليس مطلوبا من آخر أن يتدخل فقط لانه من نفس ديانتك ونحن لم نتعرض لا له ولا لديانته ،،،، هل يعني هذا ان العملية تحزب وتعصب ديني فقط ؟ ، هل ترضين أنه لو أخطأ احدنا، وتعرض له احدكم فمن حقنا ان نتعاضد معه فقط لانه من ديننا!!! بغض النظر عن خطأه …. انتهى الموضوع ولن اعلق ، فقد قلت ما عندي ….

  8. شو دخل الدين بلموضوع….انا مستعد ادخل من اجل عبد الوهاب و قاسيون وسوزي ولجميع
    حتى ياما ادخلت من اجلك
    ارجوك لا تحرف الموضوع
    من عندي اتسكر الموضوع

  9. عزيزي خوليو…الباب الي يجيك منو ريح سدو واستريح….اي موضوع يخصوا ما نعلق عليه حتى لاندخل بمشاكل انا وانت في غنى عنها…

  10. توب اسمعني وهذه اخر مرة احكي معك….بعد خروج اعز الناس على قلبي هم …قاسيون…عبد الوهاب….الين….البلدوزر….قررت الخروج انا ايضا لاكن خوليو هو الذي رجعني ورجعت من اجله ومن اجل البعض من الاصدقاء الذين فعلا لهم معزوة في قلبي وهو….ايوب…الفجر البعيد….العربي…..سوزي…..واخي الصغير وحبيب قلبي ابن بلدي مصطفى….ولكني الان لم افكر التخلي عن الجريدة لان امنيتك هو التخلص مني ومن خوليو ومن ندى….وهذا ماراح يجرالك ابدا لانني فعلا اليوم صممت ان ابقى في الجريدة ولن اتخلى عنها مادام هناك من احبهم ويحبوني واعتز بصداقتهم واحترمهم…ولكني سأتجنبك وجودك وعدم وجودك سيان عندي

  11. مرحبا بك في نورت فهي جريدتنا جميعا ، على الا نتعرض لمقدسات بعضنا فنكون دائما اصدقاء لنورت ومعلقيها …. ولا احد يستطيع منعك أو غيرك من التعليق ، تأكدي من ذلك ….

  12. انت تعلم بانني لم امس اي معتقد او دين واتحدى من يقول عني غير ذلك
    حتى سلام انا كنت اول من وقف كالسيف بوجهه…مثلما لن اسمح بالاساءة لديني كذلك لن اسمح لنفسي ان اسيئ لدين غيري…هذا هو مبدأي بالحياة وهذا هو تعاملي مع الناس جميعا

  13. انت الاحلى ياعزيزتي تودي…لاتشغلي بالك بي استمتعي باوقاتك مع اختك ولفي بالسويد لانه بلد جميل…..سلام خاص لاختك

  14. الحقيقة الي لا غبار عليها ان انتاجات اسرائيل رهيبة …………………..اتذكر اشتريت سبراي لمفارش السرير رائع من ماركة اسرائيلية بدون ما ادري وكان رهيب .. لولا اني اقاطعهم لكنت اشتريت منه درزن .. هاهاهاها و ايضا ماركة ريد ايرث للميك اب اشتريت منها وكانت خيااااال .. خساره انها اسرائيلية وانشر حبي

  15. فات الاوان – المنتج الجيد يفرض نفسه بالسوق والبديل سيئ , هذا من جانب
    من جانب اخر – اذا الحكومات هي ترعى اسرائيل وتحميها كيف راح
    نقنع الشعوب ؟ الامر صعب وفات الاوان .
    اشاره اغلب المنتجات اليوم تتلون مع المستهلك – اي انها ممكن تحمل وسم
    يشير على انها مصنوعه في بلد اخر – وهنا راح نرجع ل المنتج الجيد
    يفرض نفسه .

  16. We pretty much import everyting from China and the west…I actually prefer Isreal products rather than China’s.
    But too bad I won’t buy them till they make peace with Palestine.

  17. نحن هبا نتكلم عن بطاطس و اسراءيل لو عامت ان تكناوجيتها تصل الا العرب فستختار العدول علا الانتاج افيقوا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *