قررت وزارة الداخلية التونسية اليوم) الأربعاء 2011/12/12) فرض حظر تجول في العاصمة تونس.
وأوضحت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء التونسية “نظرا لما شهدته بعض أحياء العاصمة مساء أمس واليوم من أعمال شغب ونهب واعتداءات على الممتلكات والأشخاص وحفاظا على أمن المواطنين وسلامة الأملاك والمكاسب تقرر إعلان منع الجولان بولايات تونس الكبرى (تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة) بصورة مؤقتة اعتبارا من مساء اليوم بداية من الساعة الثامنة ليلا إلى غاية الساعة الخامسة والنصف صباحا”.
وأضافت الوزارة ” يستثنى من هذا القرار الحالات الصحية العاجلة وأصحاب الأعمال الليلية”.
وتشهد عدة مدن تونسية منذ منتصف الشهر الماضي اضطرابات واحتجاجات اجتماعية على خلفية البطالة وغلاء الأسعار.
وأعلنت آخر حصيلة رسمية نشرتها الداخلية التونسية مقتل 21 شخصا برصاص قوات الأمن خلال احتجاجات ولكن نقابات العمال وجماعات حقوق الإنسان تقدر عدد القتلى بما لا يقل عن 50 شخصا. واندلعت مواجهات اليوم في صفاقس التي تبعد 300 كلم جنوب العاصمة التونسية حيث أصيب خمسة مدنيين برصاص الشرطة في هذه المدينة التي تشهد “إضرابا شاملا”.
وقد وقعت مواجهات مع الشرطة عندما أراد آلاف التونسيين الذين كان القسم الأكبر منهم من النقابيين، “الإعراب عن دعمهم لسكان سيدي بوزيد ومناطق أخرى” تشهد اضطرابات كما أوضح لوكالة فرانس برس نقابيون تم الاتصال بهم هاتفيا.
وردد المتظاهرون “خبز، حرية، كرامة” و “أيها الشعب، أين ذهبت أموالك؟”، ثم فرقتهم وحدات من شرطة مكافحة الشغب مستخدمة الغاز المسيل للدموع ومئات من عناصر الشرطة بالثياب المدنية، كما أوضح النقابيون لوكالة فرانس برس.
وتنفذ هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 270 ألف نسمة إضرابا عاما.
وأوضحت مصادر في الاتحاد أن إضرابات متسلسلة قد تقررت في بضع مدن منها القصرين وقابس وجندوبة، أما الإضراب في العاصمة فمقرر يوم الجمعة.
وكان الاتحاد التونسي للشغل أعلن دعمه المطالب “المشروعة” للمواطنين، وطالب بالإفراج عن المعتقلين وبإصلاحات “للارتقاء بالديمقراطية وتعزيز الحريات”.
ودعا الاتحاد في بيان إلى تحديد “وجوه سوء الإدارة” و”الممارسات التي تتناقض تناقضا فاضحا مع قيم العدالة والحرية والمساواة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫151 تعليق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *