رويترز- أعلنت الأمم المتحدة في بيان لها أن فريق الخبراء المكلف بالتحقيق في استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، أنهى كل الاستعدادات اللوجستية اللازمة لزيارة سوريا. إلى ذلك واصلت الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح، أنجيلا كين، مشاوراتها مع الحكومة السورية بهدف التوصل إلى اتفاقٍ في أقرب وقت ممكن، حول سبلِ التعاون الأساسية لضمان أمن وحسن سير وفعالية البعثة الدولية بقيادة السويدي “آكي سيلستروم”.

يذكر أنه مر أسبوعان تقريباً منذ أن قالت الأمم المتحدة إن الحكومة السورية وافقت على السماح لفريق الخبراء بالسفر إلى ثلاثة مواقع وردت أنباء عن استخدام أسلحة كيماوية فيها.syria

ومن بين المواقع الثلاثة بلدة خان العسل في حلب التي تقول الحكومة السورية إن مقاتلي المعارضة استخدموا أسلحة كيماوية فيها في مارس/آذار. ولم يتم بعد تحديد الموقعين الآخرين المقرر أن يزورهما فريق الخبراء.

وعين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون العالم السويدي آكي سيلستروم في مارس/آذار رئيساً لفريق التحقيق في المزاعم لكن خلافات دبلوماسية ومخاوف بشأن السلامة منعت سيلستروم وفريقه من دخول سوريا.

وسيحاول فريق الأمم المتحدة التحقق مما إذا كانت الأسلحة الكيماوية استخدمت وليس معرفة من استخدمها. والفريق مؤلف من خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ومن منظمة الصحة العالمية.

يذكر أن سوريا إحدى سبع دول لم توقع معاهدة 1997 التي تحظر استخدام الأسلحة الكيماوية. وتعتقد دول غربية أن سوريا تملك مخزونات غير معلنة من غازات الأعصاب الخردل والسارين وفي.إكس.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. انا برايي كتير بكير عليكن
    ازا هن مالن خايفيين من رب العباد بدن يحسبو الكن حساب
    حسبي الله ونعم الوكيل …على من طغى وتكبر ولم يؤمن بان الله اكبر

  2. ماشاء الله على هذا الحرص الدولي واصلوا أحسنتم . يا رب إليك المشتكى ولا حول ولا قوة الا بك

  3. صحه عيدك هدهودة كل عام وانتي بخير حنونة.واش راكي ؟

    نعم انا هي يا رفيقة

  4. سلام لاخلى و اطيب هنا و لاجمل لبنى ورقلية
    اتمنى تكونو بخير انتو و كل احبابكم يا رب و الله متوحشتكم خير ربي

  5. ربي يهنيك هدهودة حنونة .مليح كي رجعتي تحوسي علينا 🙂 انا حتى خرجت هذي مدة بصح مرات قليلة ندخل في اخر رمضان تلاقيت هنا صدفة مع سيرينا واليوم انت الحمد لله .

  6. وليش متعبين حالكم كل هالأد ومستعجلين على التحقيق …استنوا كم شهر حتى بشورة يطمس الجريمة ويلفقها للمعارضة
    ما منقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بشار أنت وكل ظالم ومتواطئ على قتل شعبنا
    أملنا فيك وحدك يارب تزيح هالغمة وتفرجها على أهلنا وتنصرهم

  7. كيفاش ما نحوسش عليك يا لولو ..خير ما غيبك يا لبنى راكي خصيتي بزاف و شحال من مرة نكتب و نسقسي عليك و عملتلك نداء هههه في صفحة نسيت وسمها ….المهم كي عرفت بلي راكي بخير
    واش راهي ورقلة و ناسها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *