قال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم الخميس إنه لن يُغيّر الدستور للسماح له بخوض انتخابات الرئاسة مجدداً عندما تنتهي فترته الحالية في 2014.

وأضاف ابن علي ” تعهدتُ يوم السابع من نوفمبر عام 1987 بألا رئاسة مدى الحياة. لا رئاسة مدى الحياة؛ ولذلك فإنني أجدد الشكر لكل من ناشدني الترشح لسنة 2014، ولكني أرفض المساس بشرط السن للترشح لرئاسة الجمهورية”.

وينص الدستور على أنه لا يحق لشخص تجاوز سن الخامسة والسبعين الترشح للرئاسة، ويبلغ ابن علي حالياً 74 عاماً، وكان يُتوقّع على نطاق واسع أن يُجري تعديلات دستورية؛ ليسمح له بالترشح لولاية جديدة.

كما أمر الرئيس التونسي، الذي تولى السلطة عام 1987 ويواجه موجة اضطرابات عنيفة، قوات الأمن بوقف استخدام الرصاص الحي ضد المحتجين، وقال إنه سيتم خفض أسعار السكر والحليب والخبز.
وأضاف “قررتُ الحرية الكاملة للإعلام بكل وسائله وعدم غلق مواقع الإنترنت”.

وفي خطاب مشحون بالعاطفة، هو الأول الذي يلقيه الرئيس التونسي باللهجة المحلية بدلاً من اللغة العربية الفصحى، قال ابن علي إن بعض مسؤوليه خدعوه بحجب الحقائق.
وقال: “غالطوني أحياناً بحجب الحقائق، وسيحاسبون”.

وأضاف باللهجة التونسية: “أنا فهمتكم.. فهمت الجميع: البطال والمحتاج والسياسي واللي طالب مزيد من الحريات، فهمتكم، فهمتكم الكل.. حزني وألمي كبيران لأني مضيت أكثر من 50 سنة من عمري في خدمة تونس في مختلف المواقع من الجيش الوطني إلى المسؤوليات المختلفة و23 سنة على رأس الدولة”.

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. حبيب الظلام عدو الحياة ألا أيها الظالم المستبد
    وكفك مخضوبة من دماه سخرت بأناة شعب ضعيف
    وتبذر شوك الأسى في رباه وسرت تشوه سحر الوجود
    وصحو الفضاء وضوء الصباح رويدك لا يخدعنك الربيع
    وقصف الرعود وعصف الرياح ففي الأفق الرحب هول الظلام
    ومن يزرع الشوك يجني الجراح حذار فتحت الرماد اللهيب
    رؤوس الورى وزهور الأمل تأمل هناك أنى حصدت
    وأشبعته الدمع حتى ثمل ورويت بالدم قلب التراب
    ويأكلك العاصف المشتعل سيجرفك السيل سيل الدماء

  2. يعني أنت توعدت بأنك لن تترشح لانتخابات 2014 لكن بالمقابل تريد فتح المجال أمام حرمك السيدة ليلى للترشح للانتخابات.. شو استفاد الشعب التونسي؟؟

  3. رئيس دوله لاكثر من 23 سنه وتوك فهمت شعبك ؟
    شى مو جديد لان عندنا أكثر من 12 رئيس وملك وزعيم عربى أمضوا فى الخدمه الرئاسيه أكثر منك وحتى الان عندهم صعوبه فى فهم شعوبهم !!!!
    ما أعرف العله فى لغة الشعوب ! أو خلل فى إذن الحكام ؟
    لانكم أثبتهم يا حكام العرب بأنكم لا تعرفون غير لغة القوه !!!

  4. اتمني فقط انه لا يكون مجرد كلام لتهدئه الشعب فقط،وبعد كده يطلع كلام ليل مدهون بزبده،تطلع عليه شمس النهار يسيح.

  5. وعود كاذبة اطلقها ارهابي لا عهد له و لا دين… لقد كذب بن عليّ حين قال انهم خدعوه لأن سفاح تونس يتولى كل شيء بنفسه، و االوزراء لديه صوريون ولا صلاحيات لهم…

    ان من الخطأ الجسيم انهاء الثورة الشعبية وتصديق بن علي لأن الخطر الأعظم الذي يهدد تونس هو تولية زوجته او احد اصهاره مكانه و قد اشتهر هؤلاء و كما هو معلوم للقاصي و الداني بالفساد و الإفساد.

  6. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل الحكام. لانه مش بس حكام العرب اللي دكتاتوريين وكذابين ومنافقين. اي واحد وصل للسلطه
    من اول الحارس الصغير في الشرطه لرئيس او ملك او حاكم البلد. كلهم كلاب ومنافقين ومستبدين. ربنا يستر علينا ويتتم اللي تبقى من حياتنا على خير. لكن الاجواء واحوال كل بلدانا لا تبشر بالخير.

  7. خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ. ايوا بقاوا كتدققوا من دابا ليوم القيامه. دقت رؤوسهم بالمهراس ان شاء الله.

  8. الآن فقط فهم الشعب التونسي…وأين كان أيام المخابرات..وأيام بورقيبة؟؟؟
    كويس إنه فهم …بس ياريت يكون فهم بجد….وبنقول له مبروك إنك فهمت….وعقبال كل حكامنا وماوكنا العرب…آسف أقصد كل ملوكنا …لأن رؤسائنا أصبحوا ملوك…ويا رب تكون شرارة الثورة انطلقت للجزائر وتونس ثم لليبيا ثم تنتقل إلينا في مصر…لأن كل بلادنا العربية تحتاج إلى ثورة حقيقية لتغيير الواقع المرير الذي نعيشه في شتى أنحاء وطننا العربي الكبير…
    نحن في حاجة ماسة إلى التغيير…التغيير إلى الأحسن وليس إلى الأسوأ…نحن نحتاج إلى ثورة على حكامنا…أو قل ملوكنا…فرئيسنا ملك متوج لن يزيحه سوى ملك الموت أو رصاصة ارحمة…الرحمة للشعب المقهور…لا أستثني أحد من الرؤساء العرب فكلهم صار ملكا متوجا رغم أنف الشعب العربي…
    أتمنى لو انتقلت الثورة واشتعلت لتعم العالم العربي…ونحن هنا في مصر في حاجة إلى ثورة خاصة على كل الفراعين الذين يحكموننا…والذين امتصوا رحيق الشعب المصري…وآه من الجياع إذا ثاروا…سيأكلون الأخضر واليابس…ولن يوقفها إلا الله…
    أيها العرب ثوروا على كل حكامنا الظالمين…ثوروا ولا تهابوا الموت في سبيل الحق..والحرية…

  9. الرعشات الأخيرة لسقوط الطاغية ..
    سقط في شوارع تونس الأباة
    وسيسقط الطاغية .
    قد تصمت الشعوب حيناً
    وحين تدق اجراس شهداء الخبز ساعة الصفر
    تزلزل الشعوب زلزالها .

  10. خبر هام…..
    اي دمقراطية الي تتكلم عليها فين الكلام دا من زمان ولا بعد خراب ملطا نسيت عملت ايه في المديع الي اتكلم عليك بنية في برنامج للاطفال لما سال بنت صغيرة اسمك ايه قالت ليلى وسالها لما تكبري عيزة تكوني ايه اجابت كوافيرة فقال لها عشان لما تكبري تتزوجي برئيس فعتبرها زين العابثين انه يقصده لان زوجته كانت كوافيرة فادخل المديع السجن وبهدلو عيلتو واوقفوهم من اشعالهم جميعل هي دي الديمقراطية انا اقلك خليك مهتم في صبغ سعرك وتوفير الرفاهية ليك وليلى واهلها عائلة الطرابلسي

  11. السلام على من إتبع الهدى أقول لاخير في إنسان يمنع رفع الأذان في المساجد بعلة أنه يشكل للأحياء السكنية تلوثا صوتيا ولا خير في من يمنع إرتداء الحجاب بدعوى أنه تخلف ولا خير في راعي أمة لا يستطيع رعايتها…لا حول ولا قوة إلا بالله………….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *