استشهد 9 متظاهرين على الأقل وأصيب العشرات بجراح عندما أطلق الجيش الاسرائيلي النار على مئات المتظاهرين الذين اجتازوا السياج الحدودي من الجهة السورية القريبة من قرية مجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

وقالت مصادر اعلامية إن العشرات من المتظاهرين وصلوا الى قرية مجدل شمس، مرورا بحقول الغام مخاطرين بحياتهم وما ان وصلوا الى الحدود حتى بادرت قوات الاحتلال باطلاق النار عليهم حيث استطاع بعضهم العبور الى الجولان السوري المحتل وكان في استقبالهم اهالي الجولان الذين تظاهروا من الجهة الاخرى محاولين تقديم المساعدات الطبية للجرحى والمصابين.

ووفقا لمصادر الاسعاف في نجمة داوود الحمراء الاسرائيلية، فقد بلغ عدد الاصابات عشرين اصابة على الاقل.

فيما اعلن الجيش الاسرائيلي عن اغلاق منطقة مجدل شمس واعلانها منطقة عسكرية مغلقة وسط حالة من الاستنفار والانتشار العسكري المكثف.

وقال التلفزيون الاسرائيلي إن مئات السوريين دخلوا هضبة الجولان المحتلة دون خوف، مشيرا إلى إصابة 4 ضباط وجنود إسرائيليين جراء المواجهات.

مارون الراس

وفي جنوب لبنان استشهد 5 متظاهرين وأصيب 15 آخرون عندما أطلق الجيش الاسرائيلي النار على عشرات المتظاهرين القادمين من المخيمات اللبنانية وناشطون لبنانيون وعرب حاولوا اجتياز الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

ويتظاهر الالاف في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان في الاحتفال المركزي لاحياء ذكرى النكبة، ويقوم العشرات من الشبان بالقاء الحجارة على الجنود الاسرائيليين خلف السلك الحدودي، بينما يرد الجنود باطلاق النار صوب المتظاهرين.

وحصل قبل بدء الاحتفال المقرر في المكان الواقع على بعد كيلومتر واحد من الحدود مع اسرائيل، إشكال بين عشرات المتظاهرين الذين اقتربوا كثيرا من الحدود والجيش اللبناني الذي شكل حاجزا بشريا كثيفا قبل الاسلاك الشائكة الفاصلة بين لبنان والاراضي الاسرائيلية، واضطرت عناصره الى اطلاق النار في الهواء لابعاد المتظاهرين.

فيما تجاوز عشرات الفلسطينيين الساحة المحددة للاعتصام، واقدموا على رمي الحجارة في اتجاه الجنود الاسرائيليين الذين عززوا تواجدهم في الجانب المقابل للحدود. وتدخل الجيش اللبناني وأبعد المتظاهرين بالقوة.

وعلى منصة الاحتفال، صاح المنظمون بالمتظاهرين الذين تقدموا باتجاه القوى الامنية المنتشرة في منحدر قريب من ساحة الاعتصام ليعودوا الى اماكنهم وعدم التعرض للجيش اللبناني، محذرين من خطورة وجود الغام في المنطقة ومن رد فعل من الجيش الاسرائيلي.

وكان عدد من رجال الدين ادوا الصلاة وتلوا “دعاء من اجل فلسطين” قبل بدء الاحتفال، بعض ما جاء فيه “انصرنا عليهم يا الله، وحد صفوفنا يا الله. فرج عنا يا الله”.

وكانت عشرات الحافلات المحملة بسكان المخيمات الفلسطينية من مناطق لبنانية مختلفة في الشمال والجنوب والبقاع (شرق) انطلقت صباحا نحو مارون الراس في ما اطلق عليه “مسيرة العودة الى فلسطين”. وكان الفلسطينيون يهتفون “الشعب يريد العودة”.

وحملت الحافلات التي انطلقت من صور اسماء قرى فلسطينية هجرها اهلها منذ العام 1948 وفي مراحل لاحقة من الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وبينها بيت لحم، وحيفا، ولوبيه، وام الفحم، وغيرها.

وارتفعت لافتة كبيرة على طريق صور الساحلية كتب عليها “42 كيلومترا نحو فلسطين”.

وقال احد منظمي المسيرة اياد ابو العينين من مخيم الرشيدية في صور ان “هدف المسيرة تذكير الاجيال الجديدة التي ولدت لاجئة خارج الوطن ان هناك اراضي لاهلنا واجدادنا سلبها اليهود وهجرونا منها ويجب استعادتها”.

واضاف: “كما انها رسالة الى العالم الغربي، لا سيما الاميركي، الذي ينادي بالديمقراطية والحرية، لينظر الينا. نحن نريد العودة وتنفيذ القرار 194” الصادر عن الجمعية العمومية للامم المتحدة والذي ينص على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ارضهم.

وكانت شكلت في المخيمات لجان مشتركة لتنظيم مسيرة اليوم المنسقة مع عدد من الدول العربية التي تملك حدودا مشتركة مع اسرائيل ويفترض ان تشهد مسيرات مماثلة نحو الحدود.

معبر إيريز

وفي قطاع غزة استشهد فلسطيني و اصيب أكثر من 60 آخرين بنيران القوات الاسرائيلية الاحد اثر رشقهم الجنود الاسرائيليين بالحجارة على هامش تظاهرة في ذكرى النكبة قرب معبر ايريز في شمال قطاع غزة، كما افادت مصادر طبية فلسطينية.

وقال ادهم ابو سلمية الناطق باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارىء في قطاع غزة لوكالة (فرانس برس) “اصيب العشرات بالرصاص وبقذائف اطلقتها الدبابات الاسرائيلية، وخمسة منهم في حالة خطيرة من بينهم صحافي في حالة خطيرة جدا”.

واضاف ان المصابين “تتراوح اعمار معظمهم ما بين 12 و17 عاما وقد نقلوا لتلقي العلاج في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا” شمال القطاع.

وافاد شهود عيان ان الجنود الاسرائيليين فتحوا النار وان دباباتهم اطلقت ست قذائف باتجاه شبان فلسطينيين اقتربوا من معبر ايريز على هامش تظاهرة نظمتها الفصائل الفلسطينية في الذكرى ال63 للنكبة.

كما اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات اسرائيلية عند حاجز عطارة شمال رام الله بالضفة الغربية، في إطار إحياء ذكرى النكبة.

وكان عشرات الشبان تجمعوا عند مدخل بلدة بيرزيت الشمالي وأحرقوا اطارات السيارات، وأغلقوا الشارع الذي يؤدي الى بلدة عطارة المجاورة، وألقوا الحجارة على الجنود المتمركزين عند حاجز عطارة.

وأطلقت القوات الاسرائيلية الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق الشبان، وهو ما أدى إلى إصابة عدد من الشان بالاغماء جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

الضفة الغربية

وفي القدس المحتلة وقعت مواجهات عنيفة في بلدة العيسوية ومخيم شعفاط وقرب حاجز قلنديا شمال المدينة تصدت لها قوات الاحتلال بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع مما اسفر عن اصابة 150 فلسطينيا .

واعتقلت شرطة الاحتلال 6 شبان فلسطينيين خلال المواجهات التي شهدتها بلدة العيسوية.

وانطلقت مسيرة حاشدة نحو حاجز قلنديا العسكري شمال القدس بتنظيم من الحملة الشعبية لمقاومة جدار الفصل والقوى الديمقراطية والحراك الشبابي المستقل بمناسبة الذكرى الـ 63 للنكبة شارك فيها العشرات من المواطنين وانضم إليهم أبناء مخيم قلنديا المجاور للحاجز.

وقد واجه المسيرة العشرات من جنود الاحتلال وأمطروا المتظاهرين بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي مما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق من بينهم متظاهران أصيبا بالرأس وتم نقل عدد من المصابين الى مستشفيات مدينة رام الله.

وقال جمال جمعة، منسق الحملة الشعبية، أن هذه المسيرة “جزء من المسيرات المحلية والدولية الزاحفة نحو الحدود والمؤكدة على حق العودة للاجئين الفلسطينيين”.

وقد شارك في المسيرة كل من الدكتور مصطفى البرغوثي وبسام الصالحي وخالدة جرار أعضاء المجلس التشريعي الفلسطين وممثلي القوى الديمقراطية، حيث تعرض البرغوثي وجرار للاختناق.

وكان حاجز قلنديا شهد أمس وأول أمس مواجهات عنيفة دامت ساعات طويلة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

كما شهد محيط حاجز عطارة شمال رام الله مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي استخدمت القوة لتفريق المتظاهرين.

وكان عشرات الشبان تجمعوا عند مدخل بلدة بيرزيت الشمالي وأحرقوا اطارات السيارات، وأغلقوا الشارع الذي يؤدي الى بلدة عطارة المجاورة، وألقوا الحجارة على الجنود المتمركزين عند حاجز عطارة.

وأطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق الشبان، ما أدى إلى إصابة عدد من الشان بالاغماء جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

واصيب اليوم تسعة عشر شابا خلال مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال اندلعت في مناطق متفرقة من محافظة الخليل، خلال مسيرات في ذكرى النكبة التي تصادف الأحد.

وذكرت مصادر طبية أن عددا من المواطنين اصيبوا في مواجهات وسط مدينة الخليل فيما اقدمت قوات الاحتلال على اغلاق كافة مداخل البلدة القديمة من الخليل بالسياج.

وقال ناصر قباجة، مسؤول غرفة عمليات الهلال الاحمر الفلسطيني في الجنوب، بان سيارات الاسعاف قامت بنقل الشاب، معتز غسان العناتي (17 عاما) من بلدة حلحول الى مستشفى الخليل الحكومي بعد انفجار قنبلة صوت في يده اليسرى، خلال مواجهات اندلعت في منطقة “الكمب” جنوب حلحول شمال مدينة الخليل.

وأضاف بانه تم نقل الشاب ابراهيم سليمان العمور (21 عاما) الى المستشفى بعد اصابته برصاصة مطاطية في الرأس خلال مواجهات اندلعت في بلدة بني نعيم، ونوه الى انه تم نقل أحد الشباب الى مستشفى محمد علي المحتسب في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، بعد تعرضه لحلة اختناق اثر استنشاقه للغاز المسيل للدموع.

كما إندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في مخيم العروب الى الشمال من مدينة الخليل، قام خلالها الشبان بالقاء الحجارة فيما رد جنود الاحتلال باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي، ما ادى لاصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق تمت معالجتهم ميدانياً.

وفي بلدة بيت أمر، القيت الحجارة باتجاه المركبات الاسرائيلية التي كانت تمر على بالقرب من المدخل الشمالي للبلدة، وتم تحطيم زجاج مركبة تعود لأحد المستوطنين.

وذكر محمد عياد عوض الناطق الاعلام باسم اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار في البلدة، بأن عدة مسيرات عشوائية انطلقت في البلدة منذ ساعات الصباح، بمشاركة أهالي وأطفال البلدة.

وذكر الناشط في تجمع شباب ضد الاستيطان عيسى عمرو، بأن مسيرة انطلقت من دوار ابن رشد وسط مدينة الخليل، باتجاه منطقة باب الزواية في ذكرى النكبة، بمشاركة الآلاف من كافة الأحزاب والأطر السياسية الفلسطينية، وطلبة الجامعات والمدارس، إحياء لذكرى النكبة التي مر عليها 63 عاما.

وشهدت بلدة الولجة غرب بيت لحم مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت اثناءها قوات الاحتلال اربعة مواطنين.

وافاد مراسلون ان قوات الاحتلال اعتقلت كلا من احمد ابو خيارة، ومحمد مصطفى الاعرج، وباسل الاعرج، ود. مازن قمصية، واعتدت على احدهم بالضرب المبرح ونقلتهم الى جهة مجهولة.

العريش المصرية

وفي مدينة العريش المصرية تمكن عشرات المصريين من النجاح بالوصول لمعبر رفح هاتفين ومؤيدين لحق العودة حيث خرجت تظاهرة حاشدة بعد ظهر الاحد من مدينة العريش ( 381 كم شمال شرقي القاهرة ) بمناسبة احياء الذكرى 63 للنكبة. وبلغ عدد المشاركين في المظاهرة حوالى 3000 لاف شخص بينهم فلسطينيون وقوى وطنية في سيناء ورفعوا لافتات تندد بالاحتلال الاسرائيلي .

وطالب المتظاهرون بدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف، وبفتح معبر رفح للدخول الى قطاع غزة .

وقال شهود عيان لـ (د. ب. أ) إن السلطات المصرية حاولت منع المظاهرة من الوصول الى مدينة رفح ، كما انها لا تزال تمنع المشاركين في يوم “الزحف الى فلسطين” من دخول سيناء.

الأردن

وفي الأردن ينطلق شباب 15 ايار إلى الحدود الأردنية الفلسطينية (معبر جسر الملك حسين) الأحد من أمام مسجد الكالوتي معلنين اعتصاما مفتوحا على الحدود.

وتقدر اعداد المشاركين بنحو 500 شاب جاء تجمعهم تلبيةً لدعوة حركة 15 ايار التي بثت على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك تحت عنوان يوم النفير العام لإنهاء ذكرى النكبة.

وأشار أحد شباب 15 ايار إلى ان ما حصل السبت من منع قوات الأمن الوصول إلى حدود جسر الملك حسين لا يزيدنا إلا اصراراً لتحقيق يوم نفير على حدود فلسطين بمشاركة البلاد العربية المجاورة لدولة فلسطين المحتلة.

وأكد أن حراكهم لن يتوقف عند ذكرى نكبة بل ستشهد الأيام المقبلة المزيد من الفعاليات من اجل تحرير فلسطين وحق العودة إلى بلادهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫91 تعليق

  1. عائشة – بيروت في أيار 15, 2011 |
    ولك الي الشرف اعيش في الصومال وما اعيش في لبنان،من ورا امثالك!
    ومني الشكر الجزيل لجميع الاخوه والاخوات اللذين يساندون فلسطين وشعبها
    ولا ننسى ابدا وقوفهم معنا!
    لبنان هي اكثر دوله عربيه تتضهد الشعب الفلسطيني للاسف!
    حسبي الله و نعم الوكيل

  2. يا مرحبا Gabriel

    كيف دراستك؟
    هلأ وقت إمتحانات صح؟

    عم بتسليك عايشه صح؟

    😉

  3. اخ Gabriel عيش وين ما بدك انت حر و انا اطلب من كل قلبي انك ما تعيش الا بفلسطين و تحديدا بالقدس الشريف و ما يكون في صهيوني وسخ على كل اراضي فلسطين الحبيبة.

    بئا لا تكبرها كتير و تشكر العالم و كأنك عم تشحد.
    نحنا مع صمود الفلسطينيين و مع جهادهم ضد الصهيونية, بس نحنا مع الفلسطينيين يلي في داخل فلسطين مش مع الفلسطينيين الزعران يلي ما خلو بلد عربي الا و ما تزعرنو فيه.

  4. عائشة – بيروت في أيار 15, 2011 |

    اخ Gabriel عيش وين ما بدك انت حر و انا اطلب من كل قلبي انك ما تعيش الا بفلسطين و تحديدا بالقدس الشريف و ما يكون في صهيوني وسخ على كل اراضي فلسطين الحبيبة.

    بئا لا تكبرها كتير و تشكر العالم و كأنك عم تشحد.
    نحنا مع صمود الفلسطينيين و مع جهادهم ضد الصهيونية, بس نحنا مع الفلسطينيين يلي في داخل فلسطين مش مع الفلسطينيين الزعران يلي ما خلو بلد عربي الا و ما تزعرنو فيه.
    ……………………………………………………………
    خلي الشحده لاشكالك!
    انتي الي بتشحدي ،ما في دوله في العالم الا وشحدتوا منها!
    لبناني راح على الجيش،ركبوا في دبابه راح نزل منها!ليش؟
    عشان ما فيها مسجله!
    قاعده بتحكيلي عن الجيش اللبناني!الله يخلف على سوريا اللي حاميتكم!

  5. أختي سعاد أنتي فلسطينية وأنا سوري .. واليوم كانت أيد السوري بأيد الفلسطيني وأيد اللبناني بأيد الفلسطيني .. وأيد امصري بأيد الفلسطيني ..
    ونحن أول من يُلام لأننا تخلينا عنكم .. ثم البعض يُحاول أن يُذلكم ويجعل من نفسه سيداً عليكم . وأنّى له ..
    لنا المستقبل ولا مستقبل لهم ..!!

    يسعد مساكِ أختي حنان .. واعذروني مضطر أخرج لان التعليق يستغرق معي نصف ساعة أو أكثر.. سلامي للجميع …

  6. اهلين اختي سعاد،الامتحانات بتبلش في شهر ٦ عنا!
    ظل ٨ شهور حوالي واخلص الماجستير انشاء الله!
    وانتي شو بتدرسي ولا شو؟

  7. شفت حكيك كيف صار و كيف تحول اخ Gabriel
    يعني ما فيني قول غير انك واحد فلسطيني

  8. عائشة – بيروت في أيار 15, 2011
    بلاش ننشر الغسيل الوسخ يا اخت عايشه ونشمت الاعداء فينا!
    يكفي اننا عرب ومسلمين،والصالح والطالح موجود في كل مكان!
    فلاداعي للتعميم وانشاء الله بنرجع على بلدنا وبنريحكوا من همنا،وزي ما قال المثل
    الي بطلع من دارو بنقل مقدارو!

  9. فلسطين قبل ما تسمى ب ( النكبة ) كما كان يقول الكبار عنها كانت جنة الله على الارض ، وكان يتهافت عليها كل ابناء العالم العربي للعمل بها حيث لم يكن ايامها موجود بترولا ولا ما يحزنون ، وكان الفلسطيني عندما يذهب للسياحة في اي بلد عربي وخاصة لبنان ومصر ، يعاملونه هناك افضل كثيرا من معاملتهم للخليجي الغني الآن ، خاصة انه كان مثقفا وشبعان …ولكن بعد النكبة وجدها الحساد والموتورين من البلاد العربية ( خاصة ببعض البلدان العربية المتاخمة لفلسطين ) فرصة للشماتة بمن كان سيدا واصبح محتاجا لاخيه الذي خذله … ان التاريخ لا يموت ، ولكن من يموت هو الضمير الحي والشهامة ممن يظن بانه عندما يتكبر على الفلسطيني فانه يرفع من شأن نفسه !!! وهو لا يعلم بانه ينزل بها الى اسفل السافلين …..!!

  10. وحقك على راسي اذا اخطنا في حقكم،
    وبتأسف من جميع الاخوه والاخوات العرب بالنيابه عن الفلسطينيين!

  11. Top Quality في أيار 15, 2011 |

    فلسطين قبل ما تسمى ب ( النكبة ) كما كان يقول الكبار عنها كانت جنة الله على الارض ، وكان يتهافت عليها كل ابناء العالم العربي للعمل بها حيث لم يكن ايامها موجود بترولا ولا ما يحزنون ، وكان الفلسطيني عندما يذهب للسياحة في اي بلد عربي وخاصة لبنان ومصر ، يعاملونه هناك افضل كثيرا من معاملتهم للخليجي الغني الآن ، خاصة انه كان مثقفا وشبعان …ولكن بعد النكبة وجدها الحساد والموتورين من البلاد العربية ( خاصة ببعض البلدان العربية المتاخمة لفلسطين ) فرصة للشماتة بمن كان سيدا واصبح محتاجا لاخيه الذي خذله … ان التاريخ لا يموت ، ولكن من يموت هو الضمير الحي والشهامة ممن يظن بانه عندما يتكبر على الفلسطيني فانه يرفع من شأن نفسه !!! وهو لا يعلم بانه ينزل بها الى اسفل السافلين …..!!
    …………………………………………………………….
    كلامك جميل جدا،ونحن لا ننكر اننا اخطأنا!
    فالاعتراف بالذنب فضيله!

  12. شكرا سيدي الكريم على تفضلك بالتعقيب على تعليقي … بارك الله بك …ولكنها حقيقة( او جزء من الحقيقة ) والذي لم يُقال اكثر بكثير … الفلسطينيون شعب الجبابرة منذ الازل ، وكم كنت اود لو كنت واحدا منهم …. تحياتي …

  13. بالنجاح يا رب
    أنا عم بكمل TESOL Master’s program in
    نحنا أنهينا الفصل الدراسي
    بس انا موجوده في أمريكا مع عائلتي
    عندي بنت وصبي
    🙂

  14. كلنا فلسطين ما دمنا مسلمين اخي السيد!
    تسلمي اخت سعاد وموفقه انشاء الله!

  15. شكرا اخي ، لكن فلسطين ليست للمسلمين فقط ، فلسطين مالكة قلوب كل العرب من مسلمين ومسيحيين وحتى يهود شرفاء ( هذا اذا بقي منهم احد شريف حتى الآن !)…

  16. الفلسطينيون شعب الجبابرة منذ الازل ، وكم كنت اود لو كنت واحدا منهم …. تحياتي …
    ■Top Quality في أيار 15, 2011

    |أنا كفلسطينيه أشكر شعورك .
    كلامك بعزز ثقتي بأنني لست لاجئه ولست شحاذه ولست مخربه
    تحياتي

  17. انتم الافضل اختي الكريمة سعاد ، تأكدي من ذلك ، يكفي انك من البلاد التي قال عنها الله بانه بارك في قدسها وفيما حولها ( يعني باقي ارض فلسطين )….

  18. لو علم الفلسطييين وخاصة الذين يعيشون خارج ارض فلسطين ، ان لهم اجر المهاجرين ، لحمدوا الله على ذلك ملايين المرات …

  19. ياالـــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــه كم ـتأخذكم العاطفه !!!!!!!!!!

    !!!!!!!!!!!!!!!!!

  20. العاطفة لا تاتي الا اذا كان الموضوع حقيقي ، فالموضوع الحقيقي يجرح البعض ويُشفي قلوب الآخرين …..!!!!

  21. اسفه هلى شفت التعليقات
    انشاء الله دائما تكون بيخير اخي مامون زينه شباب نورت والله
    حنون كيفك يا عمري شو اخبارك

  22. مساالخير فلسطين …ذكرى النكبه ستتحول لفرحه ان شاء الله…..اليوم وبالرغم من انو عيونا نزفت مع كل شهيد سقط ….كان اجمل يوم حسيت الحدود العربيه كلها فتحت مع بعض وحسيت بخوف الأسرائيلي مع كل جبروته ..حماكم الله
    **
    الي كلام موجه لعائشة بيروتــــــ
    عائشه… دخلت تعلق عالموضوع فشفت تعليقاتك!!! ما اللي بالعادة علق على تعليق حدن لأني بآمن بحرية الرأي ومهما كان…. بقول بالنهايه ما الي حكم على غيري وقدي بتكون تعليقاتك مستفذة بس بصراحه مش متل هالمرة…
    يعني طالعه بأسم ´´عائشه وعم بتمثلي السنيه ´´´´وبيروت بأسم اللبنانيين ´´طب عالقليلي احترمي ارائنا كلبنانيين واحكي عن رأيك لأني عنجد لهلأ رافضه صدق انك لبنانيه …لأنك لو لبنانيه ما كنتي كرهتي لبنان هلقد …يا ريتك دافعي عن ارائك بأسلوب جميل عالقليلي يمكن نقتنع!! بالنهايه نحنى هون حتى لو ما بنعرف بعض بيكفي الله بيعرفنا وشايفنا …
    عذرا لبنانيتي هي اللي خلتني اكتب وأدّخل هلأ ..وبتمنى منك اذا حبيتي تجاوبيني …تردي علي بأسلوب لطيف بس بكرا ويا ريت بعد الضهر بيكون أفضل ومتل ما اتفقنا بأسلوب لطيف هيدا بحال اذا شفتي تعليقي…سلام
    مساالخير ام وردة والجميع وتصبحوا على خير…

  23. ماشاء الله حكماء وعظماء ومنظرين نورت حرروا الأراضي العربيه المحتله

    يــــــــــــــــــــــــــــــــــوم تــــــــــــــــــــــــــــاريخــــــــــــــــــــــــــي يسجل لكم يا نبلاء وطننا العربي

    سيذكركم التاريخ مع عظماء الأمه الأبطال و القاده محرري الاوطان

    وأخص بالذكر الاخوه السوريين رافعي رؤوس الامم العظيمه
    في القلعه الحصينه نورت والفائزين بمرتبة الشرف الأولى في :>>>>

    طق الحنك

  24. ■عائشة – بيروت في أيار 15, 2011 | انتو بتحكو حكي لأنكم ما بتعرفو الفلسطينيين على حقيقتهم.
    نحنا منعرفهم منيح و منعرف شو كان بدهن منا. شوفو شو عملو بالاردن و بمصر و سوريا و عدة دول عربية.
    بئا الله يرضا عليكم بلا حكي ببكي و بلا كلام شعر, الفلسطينيين اخطؤا بحقنا و نحنا معنا الف حق مش بس نفضحهم على حقيقتهم و نلعن ابوهم كمانا.
    بئا بدكن ما تواخذونا.
    ………………………………………………………..ز
    ماشاء الله شو متربية !!!! وحدة باخلاقك لازم مابيكون اسمها عائشة
    ………

  25. لكل ظالم نهاية ولكل حدث عظيم بداية،فلتكن بداية ثورة التحرير الآن،أيها الثوار الأحرار إلى القدس،لاتتراجعوا قيدأنملة،لن يحرر الأرض إلا نحن،فالجيوش النظامية لن تحرر أرض،ولن تزود عن دين أوعرض،فلقد إنشغلت بالدفاع عن مخادع وعروش الخونة الحكام،وأصبح التحرير ضرب من الأوهام،فلنأخذ زمام المبادرة،ولانستهن بقوة شعوبنا،التي قهرت كل قوى الطغيان على مر الأزمان!!سالم القطامي

  26. لهالدرجه ينحرق دمك يا زبالة نجاد وبشار الكلب كل ماتشوفي تعليقي ؟؟؟

    هههههههه موتي بغيظك — ماحد سائل فيكي

  27. ——————————————————————————–

    نحن من عجِز الصبر على صبرنا… شعبنا من قدم قوافل الشهداء وسيقدم نعرف

    ان طريق الحرية مدرج بالدماء الزكية التي سالت وتسيل عرسان قدموا المهر عن

    طيب خاطر كيف لا والعروس فلسطين هنيئا لهم عرسهم في يوم العودة… كسروا

    الثوابت وحطموا حاجز الخوف وأوصونا بان العودة امانة يجب العمل على تحقيقها

    الى جنات الخلد فلذات اكبادنا نزفكم

    بكل عز وأباء عبدتم الطريق وسنسير عليه ولن نخذل أمانيكم بأذن الله هنيئا

    لشعبنا زفاف العرسان والى غد مشرق موعدنا يا جميلة الجميلات

    أبو ثائر

  28. صباح الخير يا وطني…..نعم يا وطني العربي من المحيط إلى الخليج……
    إعذريني يا فلسطين ….أنا مقصر…
    البارحة كانت البداية….وما قاله سيد المقاومة في شباط هو تكملة الطريق……
    http://www.youtube.com/watch?v=7kpPZZiyB1s
    ملاحظة: إعتذار الى كل الإخوة الفلسطينيين من سوء ضيافتنا لكم في لبنان ومن بعض الممسوخين من اللبنانيين الذين يظنون أنهم أصحاب فضل عليكم……

  29. الله ينصرك ياسيد حسن (وانت منصور دايما وراسك مرفوع بإذن الله )

  30. يلي حابب يعتذر من حدا يروح يعتذر من بلدو مش من عنا.
    من بعد الغاء حزب الله و اتباعو, كل واحد غريب دخل لبنان من سنة 1975 الى يومنا و قدر يعمل هوية لبنانية بالفوضا منعرفو و منعرف اولادو, و كونو متأكدين انو بدنا نطردو الى بلده.
    اسماءكم جميعها موجودة في سجلات خاصة, تحت اسم “دخلاء و غرباء”

  31. كيف بيكون واحد عميل ايران و بنفس الوقت شرف العرب؟ ههههههه
    حزب الله هو حزب ساقط و عدو للعرب.
    بئا الواحد وقت حابب يحكي, يحكي حكي معقول و منطقي مش انو يابا شوفونا عم نحكي ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *