العربية- مازلت اللحظات الأخيرة في حياة القذافي مثار الجدل، فقد كشف قائد القوات التي ألقت القبض على معمر القذافي تفاصيل الدقائق الأخيرة في حياة الزعيم الليبي السابق.

وقال عمران العويب لـ”بي بي سي” إن العقيد الذي كان مصاباً تم سحبه من أنبوب لصرف المياه حيث كان يختبئ في سرت وإنه سار 10 خطوات قبل أن ينهار وسط إطلاق النار يوم الخميس. وقال إنه من المستحيل معرفة من أطلق الرصاصة التي أردته قتيلاً.

وأضاف “لم أر من قتل القذافي ولا السلاح الذي قتله”. وأكد أن بعض مقاتليه أرادوا إطلاق النار على القذافي ولكنه أراد القبض عليه حياً، مشيراً أنه بعد انهيار القذافي، جرى نقله إلى مستشفى ميداني حيث أعلن الأطباء وفاته.

وقال العويب: “حاولت إنقاذه ولكنني لم أتمكن من ذلك”.
التحقيق في مقتل القذافي

من جهة أخرى، تصاعدت التساؤلات حول مقتل القذافي، حيث يظهر تسجيل مصور سحب القذافي في الطرقات، مما جعل الولايات المتحدة تطلب من المسؤولين أن يقدموا تفصيلاً “يتسم بالشفافية” لملابسات مقتل القذافي.

وقال وزير الخارجية الروسي سرجي لافروف إن “الطريقة التي لقي بها القذافي مصرعه تثير عدداً من التساؤلات”، ودعا لافروف إلى إجراء تحقيق كامل، وهو ما طالبت به مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان “نافي بلاي”.

وقال محمود جبريل القائم بأعمال رئيس الوزراء لـ”بي بي سي ” على الصعيد الشخصي، أتمنى لو كان القذافي حياً. أريد أن أعرف لماذا اقترف ما اقترفه في حق الشعب الليبي. ليتني كنت من الادعاء في محاكمته”.

وأضاف جبريل أنه “بالطبع” يمكن إجراء تحقيق كامل تحت إشراف دولي طالما تم الالتزام بدفنه وفقاً للتقاليد الإسلامية.

ويواجه المجلس الانتقالي الليبي موقفاً حرجاً إثر المطالبات الدولية بالتحقيق في طريقة مقتل القذافي، الذي اعتقل حياً هو وابنه المعتصم، ثم قُتلا بعد ذلك في ظروف غامضة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الله يرحمك يا عــقـــيــد لانه لو بقي حي كان سيعصف بالفوضى عفوا الثورة و ما وراء الثووورة و لكن مثواك الجنة ان شاء الله

  2. قتلوه لاعمداا مع سبق الاصرار والترصد متل الوحوش المنقضين على فريسه يعني هني مش افضل منو هني مجرمين ودكتاتورين وما عطوه فرصه ليدافع عن نفسه وقتله بهاي الطريقه البشعه عطى فكره للعالم كلو انو العرب مجرمين
    الرأي والرأي الآخر ^ــــــ^

  3. صدام اعدم كعراقي وتحت محاكمة عادلة ولكن القذافي اعدم كالنعاج ولم يعطوه حق الكلام ونسوا ان المجرم برئ حتى تثبت ادانته

  4. soal mohime ida kano yoridon 9atel mo3etasim falimada a3etoh ma2 wasaja2ir omakan yenam fih oba3ed chewia 9alo ino mat hadi imela2at kharijia akid liana 9edafi law ine9abad 3alih kan rah yefedah dowal howa we awelado walakine tewar lahom ha9 fi kol mafa3alo bas kan ahesan law salamoh hay

  5. الثوار طلاب ثار .. فهم امام رجل اغتصب بلدهم وثرواتها لمدة 40 سنه وقتل ونكل بابناء هذا البلد واذلهم وعندما يقتصون منه بطريقتهم فلا ملامة عليهم .. اما من اكتفى بالفرجه من الثوار فاءنه فوض امره وامر القذافي الى الله سبحانه وتعالى وهو حسبه ونعم الوكيل.. لانك عندما تمسك القذافي وتقطعه مليون قطعه فلن تشفي غليل ام فقدت ابنها الوحيد !! وعندما تقوم بتصفية دمه قطره قطره فلن تعوض الدماء اللتي اراقها القذافي … لهذا القائد اقول مهما حاولت ومهما اردت ان تفعل تجاه القذافي فاءن ارادة الله عز وجل ابت الا ان يكون القذافي بهذا المنظر وهذه النهايه المخزيه ليكون عبره وعظه لقوم يعقلون .. فهل سيتعظ الطغاة !! اشك في ذلك ..

  6. even if i was against Kadafi and what he did to his poeple
    it broke my heart ti see him die the way he died i still have chest pain since then.it just not right

  7. اهلا بصديقتي اللندنيه المبدعه .. مسوؤلي في العمل ماخذني اسير مو اجير ومو راضي يفك عني الله يفك راسه انشالله .. مايوحشك غالي ياطيوبه ..

  8. فكني عليه ماتدري اني طلعت ليبيه و امي صوماليه و جدتي يمنيه .. وطلعت رجال كبير في الستين ومتنكر .. يعني تقدر تفكني على مديرك وانت مرتاح البال !! هههههههههه

  9. ههههههه طلعتي الجامعه العربيه واحنا مو دارين .. يووه هالجريده تخليك تشك في نفسك كل شويه واحد طالعلك ويقول اعرف تاريخك ويقول هالجمله ( ترى ملفاتك عندي ) صاير مسؤول ارشيف وهو والله مايعرف غير النكنيم !! عادي يالندنيه جمله مكرره سامعينها مليون مره !! واللي مايقدر عليك يرمي تهمه مثل وجهه !! مايحضرني سوى قول الشاعر اقوول وقد باضت بقربي دجاجتون .. ايا جارة الوادي لو تطبخين الدجااااجوو بق بق بق بقيييييييييق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *