فرقت قوات الأمن السورية اليوم الجمعة مظاهرات احتجاجية إحداها داخل المسجد الأموي في دمشق، وثانية في حمص، وثالثة في بانيس ورابعة في مدينة درعا جنوب البلاد حيث قال أحد السكان إن قوات الأمن هناك قتلت بالرصاص الحي أربعة متظاهرين وأصابت العشرات.

وقال أحد السكان إن اشتباكات اندلعت اليوم في مدينة درعا بين قوات الأمن ومحتجين يطالبون بالقضاء على الفساد. وأضاف لرويترز أن المواجهات جارية وأنها عنيفة.

وأظهرت لقطات فيديو تم بثها عبر موقع موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لمن وصفتهم بأنهم متظاهرون في درعا يرددون هتافات في وقت سابق اليوم ضد رجل الأعمال السوري رامي مخلوف ابن عم الرئيس بشار الأسد والذي يمتلك عدة شركات كبيرة. وهتف عشرات المتظاهرين في الشوارع متهمين مخلوف بأنه لص.

وفي العاصمة ردد عشرات الأشخاص في باحة المسجد الأموي عند نهاية صلاة الجمعة هتافات “لا إله إلا الله” قبل أن يخرج المصلون من الجامع حيث قامت عناصر كثيفة من قوات الأمن باللباس المدني بتفريقهم.

ولم يعرف عدد الأشخاص الذين تم تفريقهم نظرا لاكتظاظ ساحة المسكية المجاورة للجامع الأموي بالمارة والمصلين، لكن قوى الأمن أوقفت شخصين واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

وشوهد حضور كثيف لكن غير واضح لعناصر أمن باللباس المدني قبل صلاة الجمعة يجوبون سوق الحميدية ويحيطون بساحة المسكية وذلك بعد الإعلان عن التظاهر فيما سمي “جمعة الكرامة” عبر صفحة فيسبوك وصل عدد موقعيها حتى صباح الجمعة أكثر من خمسين ألف شخص.

ودعت الصفحة السوريين إلى التظاهر بعد صلاة الجمعة والمطالبة “بحقوقنا الإنسانية، كرامة سوريا من كرامة السوريين” و”الثورة حتى الحرية”. وما لبثت أن تجمعت مظاهرة مؤيدة للرئيس الأسد في ساحة المسكية شارك فيها أكثر من مائتي شخص حاملين الأعلام السورية وصورا للرئيس ووالده الرئيس الراحل حافظ الأسد وسارت باتجاه سوق الحميدية في مركز المدينة.

وتناقلت بعض المواقع الإلكترونية مقاطع للقطات فيديو تم تصويرها بالهاتف الجوال توضح تعرض بعض المتظاهرين للضرب من قبل رجال الأمن في قاعة المصلين التابعة للمسجد الأموي في دمشق وفي باحة المسجد.

كما نقلت هذه المواقع شريطا آخر لمظاهرة جرت أمام جامع خالد بن الوليد في مدينة حمص (160 كلم شمال دمشق) ضمت عشرات الأشخاص وهم يهتفون “الله، سوريا، حرية، وبس” قبل أن يتم تفريقهم من قبل رجال الأمن.

الرواية الرسمية
على الجانب الرسمي أكدت السلطات “وقوع أعمال فوضى وشغب” في محافظة درعا الواقعة على بعد مائة كيلومتر جنوب دمشق أثناء المظاهرة التي تدخلت قوات الأمن لتفريقها.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنه “خلال تجمع عدد من المواطنين في محافظة درعا قرب الجامع العمري بعد ظهر اليوم الجمعة استغل بعض المندسين هذا الموقف وعمدوا إلى إحداث الفوضى والشغب”.

وأضافت الوكالة أن المندسين ألحقوا أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة “وقاموا بتحطيم وحرق عدد من السيارات والمحلات العامة، مما استدعى تدخل عناصر حفظ الأمن حرصا على سلامة المواطنين والممتلكات فاعتدى عليهم مثيرو الشغب” مشيرة إلى أن ذلك “تزامن مع تجمع آخر في بلدة بانياس الساحلية والذي انتهى دون حوادث تذكر”.

معتقلون
وكانت قوات الأمن فرقت الأربعاء الماضي تجمعا ضم عشرات من أهالي معتقلين ومؤازرين لهم في ساحة المرجة قرب وزارة الداخلية بوسط دمشق لتقديم رسالة إلى وزير الداخلية سعيد سمور يناشدونه فيها إخلاء سبيل أبنائهم. وقد رفعوا صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في البلاد.

كما تظاهر عشرات المواطنين الثلاثاء الماضي مطالبين بالتغيير والحرية في سوق الحميدية وفق شريط فيديو عرضته مواقع معارضة.

وعبر أعضاء المؤسسة الحاكمة عن ثقتهم في أنهم محصنون ضد الانتفاضات التي تجتاح العالم العربي، لكن احتجاجات سلمية صغيرة هذا الأسبوع تحدت سلطتهم للمرة الأولى منذ عقود.

وأدانت منظمة العفو الدولية (أمنستي) “التدخل العنيف” لقوات الأمن السورية لفض احتجاج سلمي نظمه عشرات المواطنين الأربعاء الماضي في دمشق للمطالبة بالإفراج عن معتقلين سياسيين.

ومنذ نجاح ثورتي مصر وتونس كثفت سلطات دمشق حملتها المتواصلة منذ مدة طويلة على شخصيات معارضة وكتاب مستقلين، وقالت هيومن رايتس ووتش إن السلطات كانت من الحكومات الأسوأ في انتهاكات حقوق الإنسان عام 2010، حيث سجنت محامين وعذبت معارضين واستخدمت العنف ضد الأكراد.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي جنتلمان
    ان شاء الله ستكون ثورة ضد كل من يسعى لتحقيق اطماعه ويريد ان ينهش بسوريا والسوريين ….. السوريين جميعهم ياقاتل ياقاتل

  2. أكيد دجاجة الشام اللي صدقت انها اسد اليوم بتبرم وتكاكي حول نفسها

    ككاك كككاك كككاك
    كككاكاك كيف الفكاك
    ومارح تنسى تأمر زبانيتها بتجهيز الأقبيه السريه المجهزه بأحدث أنواع التعذيب والترهيب للي رح يوقع في إيدهم

  3. اسفي فقط على الامن الذي يقتل ابناء شعبه وكانهم اعدا البلد
    لكم كنت متمنياً ان تكون هذه القوة المخابراتية ضد الصهيونية
    وضد الذين ينهبون البلد لطول 40 عاماًً..
    ولكن لابد للقيد ان ينكسر ولابد للمنشار ان يٌسحق كغيره.

  4. هذا الطبيب وهذه عمايلو ! الطبيب اللي اختار طب العيون تحديداً لأنو مافيه دماء !!!!!!!!
    مع انو أكبر سفّاك دماء ومصاص دماء هذا اذا كان دكتور عن جد مش شاري الشهاده بأموال الشعب الغلبان المنتشر في دول الخليج من اجل لقمة العيش
    والمفروض تسحب منو الشهاده لأنو أساء لمهنة الطب وصار الواحد يستحي يقول طبيب عن مصاص دماء . خليه ينقلع ع طهران ويشتغل خادم عند الملالي في قم . رح يصير خوش خادم

  5. مرحبا بلدوزر شلونك؟؟
    شنو يعني عراق اخر شنوو وجه التشابة ؟؟؟؟ هذا مجرد سؤال 🙂

  6. هلا نور
    عجيبه اليوم تسلمين ! مو خايفه ؟ 😉
    بالنسبه لسؤالج ؟
    سوريا بالنسبه لاسرائيل كموقع ودوله عربيه تشكل هم كبير لها وبقيت النظام الوحيد الذى يحتاج لهدم حتى تستطيع إسرائيل أن تاخذ نفسها بكل حريه ؟
    فلو حدثت ثوره أو مظاهرات بسوريا فامريكا وإسرائيل وبمساعدة بعض الدول العربيه مو مستعده تبخل بالمليارات فى سبيل دخول سوريا نفق العراق ؟
    تقيسم سوريا لاكثر من دوله ( الاكراد والعرب ) ! فتنه طائفيه مسلمين ( شيعه سنه ) ! مسلمين مسيحيين ! قتل كل القياديين العسكريين ( طيارين ورتب عاليه ) ! تدمير الاقتصاد السورى أكثر من ما هو مدمر ! وإكمال نفس السيناريو العراقى فى سوريا ؟ تفجيرات وقتل فى كل مكان ؟

  7. ههههههههه لا من شنو اخاف ماكو شي يخوف 🙂
    وبالنسبة للتعليق شكرا للتوضيح,, بس يمكن التشبه بوضع العراق يوجع شوية لان شكل العراق صار مثلا سئ للاسف وهذا يقهرني,,,, 🙁

  8. الله يستر الشام وكل بلاد المسلمين, يا مسلمين ما راح تنقذكم الديموقراطية و لا العلمانية ولا أي شىء حتى نرجع و نحكم بدين الله, لماذا البحث عن دستور و قوانين و نحن عندنا ما هو أهم بكثير-كتاب الله عزّ و جلّ.

  9. كان من زمان جبت سيرة العراق يا بلدوزر خلي نور تطلع!
    شلونج نور؟
    حيّرتينا مرة خايفة ومرة من شو أخاف! ارسي على بر.

  10. أنا أدرى ما فى شى يخوف ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    العراق لن يتقدم خطوه ما دامت هذى العصابات تعمل لخاطر إيران وتنهب خيراته ؟ الحزبيين كانوا ظلمه طغاة ولكنهم كانوا وطنيين على الرغم من ظلمهم كانوا يحبون بلدهم وكانوا لا يملكون شىء ؟
    اليوم كل الخونه مليارديرات ولا توجد عندهم ذرة إخلاص ووطنيه لبلدهم ؟
    طبعا راح يطلع لى بعد شوى واحد بإسم ( عراقى وأفتخر ) ويعيد الديباجه الفارسيه ( حشرك الله مع من تحب ) ! وكأنه يعرف منو فى الجنه ومنو فى النار ؟

  11. جنتل
    لوكنت عارف إنها لهذى الدرجه وطنيه تطلع من كلمة ( العراق ) كنت قلتها من زمان لانها إخت عزيزه وعلى نياتها !!

  12. يارب تحمي اهلنا في سوريا
    يارب لا تسلط علينا بذنوبنا من لايخافك ولايرحمنا
    امين

  13. ylli 3m y7ki m3 channal aljaziré l3nt allah 3lek w3la alftné ma bdna tkhrb sourya
    ent kazzab 3m td3m esrail klb iz sar 7rb bsourya y3ni alfr7 lisrail ylli bdda hada alshr lsourya

  14. دارة الدائره عليك يابشار الحقير عندما تبعث الارهابيين وتقتل المظلوميين العراقيين انشاء الله يوم ما يجرونك في الشوارع وانشاء الله بعدك القادم ملك الاردن , …………اقول الكم يا عراقيين بطلوا من تشبه اي دوله بالعراق يعني ما حد يثور ضد الظلم ال وقلتم سوف يصبح مثل العراق ولا تتهمون جميع الحكومه بالسرقه لان البعثيين الكلاب مسيطريين على الدوائر الله يلعن علاوي الي رجع البعثيين في كل المجالات والذين سرقوا وهربوا هم البعثيين الحقراء الاجلاف وبعدين سوريه ليست مثل العراق

  15. ■basra في تعليقك سينشر بعد التدقيق. أذار 19, 2011 | ترى مصختوها انشرووووووووووو

  16. ■ALBILDOSER في أذار 19, 2011 |

    سوريا بالنسبه لاسرائيل كموقع ودوله عربيه تشكل هم كبير لها وبقيت النظام الوحيد الذى يحتاج لهدم حتى تستطيع إسرائيل أن تاخذ نفسها بكل حريه ؟
    فلو حدثت ثوره أو مظاهرات بسوريا فامريكا وإسرائيل وبمساعدة بعض الدول العربيه مو مستعده تبخل بالمليارات فى سبيل دخول سوريا نفق العراق ؟
    تقيسم سوريا لاكثر من دوله ( الاكراد والعرب ) ! فتنه طائفيه مسلمين ( شيعه سنه ) ! مسلمين مسيحيين ! قتل كل القياديين العسكريين ( طيارين ورتب عاليه ) ! تدمير الاقتصاد السورى أكثر من ما هو مدمر ! وإكمال نفس السيناريو العراقى فى سوريا ؟ تفجيرات وقتل فى كل مكان ؟

    ماقاله الاخ البلدوزر هو ما نخشاه ونخافه لذا تجد في سوريا الداعين الى الثورة اما وطنين متحمسين لايدرسون خطواتهم او انهم من احدى الفئات المستفيدة
    ويا اخت نور العراق هي درس لنا ان لم نستفد منه ونعتبر فلن نستطيع ان نتوحد ونركز جهدنا ونعمل على تحرير العراق وقبلها فلسطين
    قد لاتكون اسرائيل مستفيدة من ثورات تونس ومصر واليمن ولكن مادامت الشعوب استيقظت وقررت ان تثور فلتحول بعض هذه الثورات لصالحها وتغير حلفائها في المنطقة

  17. ونعمل على تحرير العراق وقبلها فلسطين………
    اريد اعرف تحررون العراق من من قاعدين امام الكميوتر ونحرر فلسطين ما ترحون وتفكونه الي الفلسطنيين يقتلون بعضهم البعض روح قاتل ونحن ها هنا قاعدون ونشوف

  18. ■basra في أذار 19, 2011 |

    ولم لا الم تسمع بثورة شباب 25 اكتوبر التي بدأت من الفيس بوك

  19. ■abo l 4adab في أذار 19, 2011 |

    مبين عليك حمصي منك فاهمن يوم ثوره روح عثوره يا بطل

    من تقصد بكلامك هذا؟؟؟ اولا مابهم الحماصنة؟؟؟ انا سوري من الشام ويشرفني ان اكون حمصي وحلبي وحموي ودرعاوي وطرطوسي ولاذقاني اين المشكلة
    واتمنى ان تقرأ كافة التعليقات حتى تفهم وتستوعب ماهو مكتوب لترد بتعليقات واضحة ومفهومة

  20. صباح الخير اخ سلام وعليكم 🙂
    شكرا على التوضيح ولو الاخ بلدوزر كفة وفة بس يعني تقدر تستفاد بدون التشبه بهاي الطريقة وكان العراق مريض بمرض معدي والكل يخاف يتقرب منه !!! بالمناسبة اني موقصدي كلام البلدوزر فقط لان هاي مو اول مرة اقرة هاي الجملة ( يا ريت الدولة الفلانية متصير عراق اخر او اذا صار كذا و كذا في هذا الدولة ستصير عراق اخر ,,,,,, الخ) وهذا الجملة هيه الي خلتني اعلق واني بطبعتي ما اتناقش لا بسياسة ولادين ولافن ولا اي شي اهنا 🙂
    شكرا واتمنى كلامي ميزعج احد

  21. اخي الكريم :السلام عليكم في أذار 19, 2011 |
    ما معنى قولك “السوريين جميعهم ياقاتل ياقاتل”؟؟؟

  22. مللتونا عراق اخر عراق اخر . جاكم داهية وانتو عقولكم عامله زي التنكة ما تفكرش ولا تعرف تحلل . حلكم بطنكم انشالله . الثور يجب ان تعم الوطن العربي الكبيــــــــــــــر . وانشر

  23. 4 ا و 400 او 4000 او حتى 4000000 عدد ليس بكبير في سبيل استعادة الامة لكرامتها المهدورة منذ اكثر من قرن – منذ سقوط دولة الاسلام-على مذابح الطغاة عبيد العبيد في بلاد العرب والاسلام…واذا كان الشرف الرفيع لا يسلم من الاذى حتى يسال على جوانبه الدم…..فشرف الامة قاطبة هو الارفع .. ولا تصدقوا ان امة من الامم تستطيع استعادة كرامتها وعزتها دون بحار من الدماء وجبال من الجماجم .. اما ثورات الزهور والعطور فكل ما تسطيعه هو استبدال حسني ببرادعي!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *