فرقت قوات الأمن السورية اليوم الجمعة مظاهرات احتجاجية إحداها داخل المسجد الأموي في دمشق، وثانية في حمص، وثالثة في بانيس ورابعة في مدينة درعا جنوب البلاد حيث قال أحد السكان إن قوات الأمن هناك قتلت بالرصاص الحي أربعة متظاهرين وأصابت العشرات.

وقال أحد السكان إن اشتباكات اندلعت اليوم في مدينة درعا بين قوات الأمن ومحتجين يطالبون بالقضاء على الفساد. وأضاف لرويترز أن المواجهات جارية وأنها عنيفة.

وأظهرت لقطات فيديو تم بثها عبر موقع موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لمن وصفتهم بأنهم متظاهرون في درعا يرددون هتافات في وقت سابق اليوم ضد رجل الأعمال السوري رامي مخلوف ابن عم الرئيس بشار الأسد والذي يمتلك عدة شركات كبيرة. وهتف عشرات المتظاهرين في الشوارع متهمين مخلوف بأنه لص.

وفي العاصمة ردد عشرات الأشخاص في باحة المسجد الأموي عند نهاية صلاة الجمعة هتافات “لا إله إلا الله” قبل أن يخرج المصلون من الجامع حيث قامت عناصر كثيفة من قوات الأمن باللباس المدني بتفريقهم.

ولم يعرف عدد الأشخاص الذين تم تفريقهم نظرا لاكتظاظ ساحة المسكية المجاورة للجامع الأموي بالمارة والمصلين، لكن قوى الأمن أوقفت شخصين واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

وشوهد حضور كثيف لكن غير واضح لعناصر أمن باللباس المدني قبل صلاة الجمعة يجوبون سوق الحميدية ويحيطون بساحة المسكية وذلك بعد الإعلان عن التظاهر فيما سمي “جمعة الكرامة” عبر صفحة فيسبوك وصل عدد موقعيها حتى صباح الجمعة أكثر من خمسين ألف شخص.

ودعت الصفحة السوريين إلى التظاهر بعد صلاة الجمعة والمطالبة “بحقوقنا الإنسانية، كرامة سوريا من كرامة السوريين” و”الثورة حتى الحرية”. وما لبثت أن تجمعت مظاهرة مؤيدة للرئيس الأسد في ساحة المسكية شارك فيها أكثر من مائتي شخص حاملين الأعلام السورية وصورا للرئيس ووالده الرئيس الراحل حافظ الأسد وسارت باتجاه سوق الحميدية في مركز المدينة.

وتناقلت بعض المواقع الإلكترونية مقاطع للقطات فيديو تم تصويرها بالهاتف الجوال توضح تعرض بعض المتظاهرين للضرب من قبل رجال الأمن في قاعة المصلين التابعة للمسجد الأموي في دمشق وفي باحة المسجد.

كما نقلت هذه المواقع شريطا آخر لمظاهرة جرت أمام جامع خالد بن الوليد في مدينة حمص (160 كلم شمال دمشق) ضمت عشرات الأشخاص وهم يهتفون “الله، سوريا، حرية، وبس” قبل أن يتم تفريقهم من قبل رجال الأمن.

الرواية الرسمية
على الجانب الرسمي أكدت السلطات “وقوع أعمال فوضى وشغب” في محافظة درعا الواقعة على بعد مائة كيلومتر جنوب دمشق أثناء المظاهرة التي تدخلت قوات الأمن لتفريقها.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنه “خلال تجمع عدد من المواطنين في محافظة درعا قرب الجامع العمري بعد ظهر اليوم الجمعة استغل بعض المندسين هذا الموقف وعمدوا إلى إحداث الفوضى والشغب”.

وأضافت الوكالة أن المندسين ألحقوا أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة “وقاموا بتحطيم وحرق عدد من السيارات والمحلات العامة، مما استدعى تدخل عناصر حفظ الأمن حرصا على سلامة المواطنين والممتلكات فاعتدى عليهم مثيرو الشغب” مشيرة إلى أن ذلك “تزامن مع تجمع آخر في بلدة بانياس الساحلية والذي انتهى دون حوادث تذكر”.

معتقلون
وكانت قوات الأمن فرقت الأربعاء الماضي تجمعا ضم عشرات من أهالي معتقلين ومؤازرين لهم في ساحة المرجة قرب وزارة الداخلية بوسط دمشق لتقديم رسالة إلى وزير الداخلية سعيد سمور يناشدونه فيها إخلاء سبيل أبنائهم. وقد رفعوا صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في البلاد.

كما تظاهر عشرات المواطنين الثلاثاء الماضي مطالبين بالتغيير والحرية في سوق الحميدية وفق شريط فيديو عرضته مواقع معارضة.

وعبر أعضاء المؤسسة الحاكمة عن ثقتهم في أنهم محصنون ضد الانتفاضات التي تجتاح العالم العربي، لكن احتجاجات سلمية صغيرة هذا الأسبوع تحدت سلطتهم للمرة الأولى منذ عقود.

وأدانت منظمة العفو الدولية (أمنستي) “التدخل العنيف” لقوات الأمن السورية لفض احتجاج سلمي نظمه عشرات المواطنين الأربعاء الماضي في دمشق للمطالبة بالإفراج عن معتقلين سياسيين.

ومنذ نجاح ثورتي مصر وتونس كثفت سلطات دمشق حملتها المتواصلة منذ مدة طويلة على شخصيات معارضة وكتاب مستقلين، وقالت هيومن رايتس ووتش إن السلطات كانت من الحكومات الأسوأ في انتهاكات حقوق الإنسان عام 2010، حيث سجنت محامين وعذبت معارضين واستخدمت العنف ضد الأكراد.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. # abo l 3adab في أذار 19, 2011 |
    الشعب السوري ياخف ولولا بشار ما في سوريه
    ………………………………
    هل من مترجم للكلام اعلاه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. # Noor في أذار 19, 2011 |

    صباح الخير اخ سلام وعليكم 🙂
    شكرا على التوضيح ولو الاخ بلدوزر كفة وفة بس يعني تقدر تستفاد بدون التشبه بهاي الطريقة وكان العراق مريض بمرض معدي والكل يخاف يتقرب منه !!! بالمناسبة اني موقصدي كلام البلدوزر فقط لان هاي مو اول مرة اقرة هاي الجملة ( يا ريت الدولة الفلانية متصير عراق اخر او اذا صار كذا و كذا في هذا الدولة ستصير عراق اخر ,,,,,, الخ) وهذا الجملة هيه الي خلتني اعلق واني بطبعتي ما اتناقش لا بسياسة ولادين ولافن ولا اي شي اهنا 🙂
    شكرا واتمنى كلامي ميزعج احد

    **************
    Noorب عدك عم تشكّي انو العراق مش مريض؟؟..
    اصعب مرض عربي بعد القدس هو العراق لأنه في نفق مظلم لا يعرف له اول من آخر يكاد يشبه لبنان والخوف على سوريا ليس بأقل لأنها تعاني نفس الظروف الأنتمائيه والتضريسيه بالأنقسامات …نتمنى الخير لهم وقبل هذا وذاك (توحدهم على كلمه واحدة وقبل الثورة ) ان كانت محتمة الأندلاع ..سلام وبشوفكون على خير.

  3. مرحبا الين 🙂
    ماعندي شك يا الين ان العراق ادمر!!!! واكيد رح يدمر بعد كل الحروب الي عاشها وكل الي صار في من قتل وتخريب وفساد اداري وسرقات بس يبقى برغم عيوبه بلدي وطبعا دائما الحقيقة يكون طعمة مر مثل العلقم ,,,, المهم انشاء الله الفرج القريب لكل الدول العربية ورجاء لاتاخذون كلامي على انه انتقاد لاي كلام بس المشاعر تغلب احيانا حتى لو كان الكلام صحيح 🙂

  4. Noor في أذار 19, 2011 |
    مرحبا الين :)ماعندي شك يا الين ان العراق ادمر!!!!
    …………………………………………..
    اختي الكريمة… العراق تدمر عندما رضي صدام ان ينفذ اوامر اسياده في واشنطن بالدخول في حرب مع بلد اسلامي هو ايران…معاندالقول الرسول الكريم : اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار”
    وقد دخل الحرب والعراق من اقوى الدول عسكريا/ الخامسة في العالم على ذمة الخبراء/ وخرج من الحرب والعراق مثخن يالجراح، مما سهل على واشنطن بعد عقدين ونيف ان تحتل العراق اعظم قوة عسكرية انذاك…وما يحصل من مصائب للعراق هذه الايام انما هو من نتائج سباسة صدام البعثي الذي حارب الله والاسلام وتبنى منهج الك فر في فصل الدين عن الحياة بل بمحاربة كل من يريد حكم الله في الارض… صحيح ان صدام تاب في اخر حياته…وامره الى الله !!لكن توبته كانت بعد فوات الاوان!!

  5. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخواتي الكريمات نور العراق والين لبنان واخي الناقد رد على سؤالك
    ■الناقد في أذار 19, 2011 |
    اخي الكريم :السلام عليكم في أذار 19, 2011 |
    ما معنى قولك “السوريين جميعهم ياقاتل ياقاتل”؟؟؟

    كلامي هذا كان رد على اخي الكريم جنتلمان عندما علق على تعليق لي قد مسحته نورت وتركت البعض منها لتظهر التعليقات غير متناسقة وغير مفهومة
    اخي جنتلمان قال لي بما معناه وليس حرفيا اليوم سلام داخل حميان ياقاتل ياقاتل وقد رددت عليه بقولي ان السوريين جميعهم ياقاتل ياقاتل

    اما اختي نور العراق نور الله ايامك معك حق اختي الكريمة ان تنزعجي نحن عندما نقول نتمنى ان لانصبح عراق آخر لان العراق هو جرح كل عربي مازال ينزف وليس فقط جرح العراقيين لذا لانتمنى جروح اخرى تنزف دون اي نفع او فائدة وقد كان رد الاخت الكريمة الين كافي ووافي وواضح ومفهوم بارك الله بكم جميعا ان شاء الله

  6. ■الناقد في أذار 19, 2011 |
    4 ا و 400 او 4000 او حتى 4000000 عدد ليس بكبير في سبيل استعادة الامة لكرامتها المهدورة منذ اكثر من قرن – منذ سقوط دولة الاسلام-

    ونحن ايضا لن نبخل بارواحنا في سبيل استعادة الامة لكرامتها المهدورة المشكلة هي بالتدخل الغربي والجميع يعرف ماذا يعني التدخل الغربي

  7. اخي الناقد كلامك على العين والراس وهاي حقيقة ,,,
    الحروب دمر ولا تعمر 🙁 والعراق ماشاء الله شبع حروب وهاي النتيجة بلد مدمر وشعب متغرب في كل دولة ,,,,,

  8. شكرا وعليكم السلام
    لاحد يتمنى ان يحدث لاي دولة عربية ماحدث للعراق وانشاءالله الفرج قريب وترتاح الامة من هذه الغمة ويفرج على العراق ويرجع مثل الاول واحسن يمكن حلم صعب تحقيقة بس ماكو شي صعب على قدرة الله عز وجل وماعدنة غير الدعاء الله ينصر الجميع انشاء الله ,,,,

  9. شكرا الين , السلام وعليكم, الناقد
    اشوفكم على خير 🙂
    مع السلامة,,

  10. السلام عليكم في أذار 19, 2011 |
    ■الناقد في أذار 19, 2011 |
    4 ا و 400 او 4000 او حتى 4000000 عدد ليس بكبير في سبيل استعادة الامة لكرامتها المهدورة منذ اكثر من قرن – منذ سقوط دولة الاسلام-
    ونحن ايضا لن نبخل بارواحنا في سبيل استعادة الامة لكرامتها المهدورة المشكلة هي بالتدخل الغربي والجميع يعرف ماذا يعني التدخل الغربي!!!
    …………………………………….
    حصل التدخل الغربي العسكري/ الاستعمار/سابقا … فكم احجتنا من سنوات للتخلص منه…. ثم خرج الاستعمار من الباب ودخل من النوافذ عبر عبيده الذين نظنهم حكام لنا .. فكم احتجنا وسنحتاج للتخلص منهم!!!
    ….اعتقد ان الاستعمار/التدخل الغربي/ اهون الضررين!!!ولعن الله الفريقين الاستعمار وعبيده!!

  11. رافقتك السلامة اختي الكريمة نور العراق

    ■الناقد في أذار 19, 2011 |
    ولعن الله الفريقين الاستعمار وعبيده!!

    اللهم آمين

  12. يعني الحكام العرب مااستفادو ولا شي من تورة تونس و مصر وليبيا,وما بغاوش يفهمو إنو الظغط يولد الإنفجار,وإنو العنف والرصاص يزيد الشعب تمسكا بالثورة

  13. الموروث بشار الاسد بدأ يذبح شعبنا السوري البطل تماما كما فعل والده حافظ.
    سترون قريبا جدا كيف ستكون ردتنا على الموروث المجرم و على نظامه الدكتاتوري ان شاء الله تعالى.

  14. جميع الحكام العرب من نفس الطينه فعندما نعترهم ملوك وانهم يخدمو شعبهم ولكن وقت الامتحان نرى خلف ذلك نرى انهم يستخدمو الرصاص والغازات السامه في قمع المتظاهرين من اجل الحفاظ ع الكرسي

  15. مرحبا Noor كيفك …واهلا اخ سلام ولو انو سلامي متأخر…
    اولا شكرا لردك مع الأبتسامه الجميله 🙂
    وثانيا كل تعليقات الأصدقاء قريتها ما لفت نظري الا تعليقك (هيدا ما بيعني ان التعليقات الأخرى كانت غير لائقه فقط للتوضيح)
    السبب هو حساسية العراقي عند ضرب المثل بوطنه وما حدث فيه من أحداث لهيك بأكدلك نوور ان العراق( متل ما قال الأخ سلام )جزء لا يتجزأ من الوطن العربي وما يعانيه اليوم عانينا منه من سنين وهي احداث لا ذنب لنا فيها حتى تكون معيرة عزيزتي … لهذا لا نتمناه للدول العربيه الأخرى …بس

  16. الين كيفيك حبيبتي 🙂
    شكرا على ردك وتفهمك للموضوع هذا من ذوقك يا عيني 🙂

  17. غريب امركم ايها الاشقاء؟
    هل قيام اعمال الشغب ومثلما تسمونها ثورة شيء يوصلكم للذي تريدونه
    اسمعوا جميعااااااااااااا لسنا مثل العراق الجريح …بل نحن من نضمد الجراح
    ولسنا بقاتلين …بل نحن من تحمي شعبهاااااا
    انتم يلي تسمون حالكم بالمحبين لاوطنكم …
    من انتم …وكم يدفعون لكم …وبماذا وعدوكم …هههههه
    اصلا لستم الا بعملااااااء وانتم القاتلين وانتم لستم الا مجرد حشرات وسااااااامة
    كل دولة عربية واجنبية فيها اخطاء ولكن قياسا لااي دولة نحن الافضل
    يااغبياااااااااااااء الايكفي السيد بشار الاسد لاحتى هذه اللحظة لم يصافح عدونا رغم كل التوعدات والتهديدات …ولم تفكروا ياراعين هذه الثورة ماذا سيحصل بالتدخل …انظرو ماذا سيحصل لاليبيا ياحرام
    ومن خلفية الجاهلين وغباء القذافي حصلوا على التدخل والاخطر والاضرب انو الغرب اخد موافقة الجامعة العربية على الحصار الجوي من اجل المدنيين عااساس وصلوا الى ماكانوا يحلمون به عالبال المستريح
    اما للذين استشهدوا بدرعا ….قولا واحدااااااااااااا انتم يامن سببتم الشغب وراعين هذه المظاهرة انتم من قتلهم لان لم تجدوا طريقة اقرب للوصول الا ذلك
    اتقوا ربكم وعودوا الى المنطق وفكروا قليلا الى اين ……………………

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *