قتل شخصان على الأقل برصاص قوات الأمن التونسية أثناء مواجهات في مدينة سيدي بوزيد, التي توصف بأنها مهد الثورة التونسية, وذلك في وقت حاول فيه رئيس الوزراء الباجي قائد السبسي إرسال تطمينات لتهدئة المتظاهرين, متهما قوى لم يسمها بالسعي لزعزعة الاستقرار وإفشال الانتخابات.

وقد عمت احتجاجات عارمة مختلف الشوارع الرئيسية لمدينة سيدي بوزيد صباح اليوم احتجاجا على مقتل متظاهرين، فيما أعلن عن اختطاف 11 سيارة حكومية تابعة لوزارة الفلاحة بسيدي بوزيد أحرقت واحدة منها.

وكان العميد مروان بوقرة المسؤول بوزارة الدفاع قد تحدث في وقت سابق للصحفيين عن سقوط قتيل واحد فقط, مشيرا إلى أن الجنود أطلقوا النار في الهواء لتفريق من سماهم مشاغبين هاجموهم.

من جهة ثانية, وفي حي الانطلاقة بغربي العاصمة أضرم نحو مائتي شاب النار في مركز للشرطة. وفي بلدة منزل بورقيبة التي تبعد نحو سبعين كيلومترا شمال العاصمة قال مصدر بالشرطة لوكالة رويترز إن أربعة من ضباط الشرطة أصيبوا بجروح في اشتباكات مع “مثيري الشغب”.

وقد اتهمت الحكومة جماعات متطرفة لم تسمها بمحاولة تقويض الاستقرار, وقالت إن تلك الجماعات “هي التي نسقت أعمال الشغب”.
في هذه الأثناء اتهم رئيس الوزراء الباجي قائد السبسي أطرافا سياسية لم يسمها بالسعي للتحريض على الاضطرابات. وأشار إلى محاولات “فاشلة” للاعتصام في منطقة القصبة.

كما قال إن منظمي الاعتصام لا يهدفون للاحتجاج “وإنما لتعكير الأجواء”. وأضاف “هناك خطة منظمة وأعمال متزامنة لاستهداف ممتلكات المواطنين والتسبب في اضطرابات أمنية”.

كما تحدث عن أطراف لم يسمها قال إنها “غير مهيئة لخوض المعركة الانتخابية وتهدف لإفشال الانتخابات”, مشيرا إلى تمسك حكومته بموعد الانتخابات.

وأشار إلى “توافق عريض” بين كل الأحزاب على تحديد موعد أكتوبر/تشرين الأول لانتخابات المجلس التأسيسي.

وطبقا لوكالة رويترز, فإن المواجهات, هي أبرز علامة حتى الآن على الخلاف بين المؤسسة العلمانية التونسية الحاكمة والإسلاميين الذين باتوا أكثر نفوذا منذ الإطاحة بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي قبل نحو ستة أشهر.

من جهة ثانية, دعا زعيم “حزب المؤتمر من أجل الجمهورية” في تونس منصف المرزوقي الحكومة المؤقتة وقادة الأحزاب السياسية في تونس إلى “التعقل والعمل على منع الانتقال إلى مربع العنف، لإتمام مشوار الثورة”، ودعا الجزائر إلى “التزام الحياد وعدم التدخل في الشأن التونسي حفاظًا على مصالحها أولا”.

وحذّر المرزوقي في تصريحات خاصة لـ”قدس برس” من خطورة تفاقم الوضع الأمني في تونس, معتبرا أن “الثورة المضادة” قادرة على أن تفشل الثورة بالكامل.

ورفض المرزوقي الحديث عن “فزاعة أصولية”، وقال”لا خوف من الفزاعة الأصولية، ما هو موجود في تونس أن هناك أحزابا تخشى من الانتخابات، ولا تريد أن تأخذ حجمها الطبيعي بموجب هذه الانتخابات”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. قتل شخص واحد في سيدي بوزيد و هو بعمر 14 سنة تواجد أمام مقرات الجيش التونسي حوالي الساعة 2:00 إلى 3:00 صباحا في محاولة منه و من زمرته إحراق إحدى هذه المقرات..طفل بهذا العمر ماذا كان يفعل بهكذا مكان و ماهي طلباته أهو التشغيل أهو فهمه الصارخ للسياسة في تونس..كل هذا لا نعتبره إلا قلة وعي منه و لامبالاة من أهله حيث من المفروض أن يكون في منزله نائما لا بصدد التخريب..
    بيرمو أولادهم بالشارع و بس يموت يعملو منو شهيد..و أغلبن بيكون من أصحاب السوابق في السكر و العربدة..بعدين مين وين شهيد و هو عم يخرب..عشم إبليس بالجنة
    ثم حاجي يا نورت تضاعفي العدد ..شو هي ناقصتك كمان!!!!!

  2. مرحبا أختي tunisienneabd

    بس حابه سلم عليكِ
    أنا بتابع تعليقاتك
    باين عليك مثقفه

    الله يكون معكم بمحنتكم
    يا رب الأمور تتحسن عن قريب

    بيسعدني نكون أصدقاء

    دامت الموده والمحبه و تونس أيا خضرا

  3. سعاد-الناصره
    تسلمي حبيبتي سعاد والله إلي الشرف بكفي إنك فلسطينية لرحب فيكي و إتمنى كون إلك رفيقة..
    و يا ريت فيكي تشرفينا ع تونس لحطك بعيوني إنشالله

  4. تسلمي يا رب

    ما بتقصري
    خجلتيني بكلامك
    حلمي أزور تونس والمغرب العربي

    تعرفت على كثير أطياب من المغرب العربي في المدينه التي أسكنها

    صحيح إنك من شعب مضياف وملقى

    نحنا ما مننسى فضل التوانسه على فلسطين وأهلها

    الله يديمك

    دامت الموده والمحبه والأخوه

  5. يا عيني عليك يا تونس الله ما يوريكم ما شفناه نحنا بعد مطالبتناا بالحرية و الديموقراطية عام 1988 ربي يهدي الناس و يبقي الستر عليكم لانه فعلا فيه ناس ما نها واعية للحقيقة و ما بتعرف العواقب الوخيمة لهده التصرفات

  6. Tunisienneabd, arjouki a3mly mou9arana beyna Masr wa CHaraf wal mu7akamet ….. wa beyna Tunis wa Sebssy wal …. el far9ou wadhe7 wa chasse3. ya3ni rahi thawret tunis lam tanjaaaaaaaaa7 wa thawret Masr bech tanja7

  7. سعاد-الناصره
    ما في أفضال بيناتنا إخت سعاد..هدا حقكم علينا ..بيكفي إنو إلكن علينا واحدة وهي تخاذلنا في مناصرتكم عسكريا..بس متل ما منقول عنا بتونس “الله غالب”..وكرم ضيافتنا لكم ما هو إلا رد جميلكم لنا ..ألا وهو أنكم لم تكرهونا رغم كل شيء..وبالأخير جاد الفقير و الضعيف بما لديه..

  8. mounia
    حبيبتي شكرا لدعاءك و إنشالله الله يتقبل منك..و إلاهي يحميكم من كل أذى..

  9. basi74
    bonsoir
    awalan ena ta3li9i ken juste 3ala illi sar fi sidi bouzid..
    et c vrai ke el mo7akamet fi tunis moush kima fi masr..mé n’oubli pa ke moubarek 3andhom alors ke ben ali 3and al sa3oud..
    et de plus brabbi 9olli ye3jbek les problème de el 3roushiya illi sayra fi tunis alors ke 3morna ma konna nesm3ou biha..
    ?? et puis ske tu crois ke c la faute des policiers seulement tu vois pas ke c gens là sont plutôt destructif ke constructif

  10. ..et à propos je défend pas ni sebsi ni autre politiciens
    ts ce ke je défend est mon pays ke j’adore et ke je l’espère ke de la prospérité, la croissance et la justice

  11. sarabDZ في تموز 18, 2011 |
    الله يحميك يا تونس الخضرا و يبعد عليك ولاد الحرام

    اللهم اااااااااااااااااامين.

  12. tunisienneabd
    bla mzia ya okhti walah kalbi youja3ni ki nasma3 3la tounis kima haka ana jazayria men chark wa nhab tounis wa ahlha wa nasha taybin

  13. sarabDZ
    allah y5allik w y7mik w ye7mi sha3b al dziri lokl..
    et puis c pa drôle kon entend de tel DOAA auprès de nos frères algériens..on est après ts des frères..

  14. لا ميرسى على واجب يا تونسية… وتحياتى لتونس الخضرا، وكل اهلها الطيبن.
    عندى مجموعة اصدقاء من تونس فى منتهى الرقى والاخلاق، الله يحميكم لبلدكم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *