أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل مواطن قبطي وإصابة خمسة آخرين أطلق عليهم شرطي النار من مسدسه داخل قطار أثناء توقفه في محطة مدينة سمالوط بمحافظة المنيا (300 كيلومتر جنوب القاهرة).

وقالت مصادر أمنية إن المهاجم شرطي يدعى عامر عاشور عبد الظاهر، ويعمل بوحدة مباحث مدينة بني مزار، التي تبعد نحو أربعين كيلومترا عن مدينة سمالوط.

وأوضحت المصادر أنه أثناء توقف القطار بمحطة مركز سمالوط قفز الشرطي بداخله وأطلق النار على ركاب العربة رقم 9 وفر هاربا، لكن الشرطة ألقت القبض عليه بعد نحو نصف ساعة قرب المحطة، مضيفة أن السلاح المستخدم في الهجوم تبين أنه سلاحه الرسمي.

وقال مسؤول أمني مصري إن الشرطة ألقت القبض أيضا على شقيقه الذي يعمل أمينا للشرطة في قسم سمالوط.

وأوضحت مصادر أمنية أن القطار احتجز في محطة مدينة سمالوط وجرى تفتيشه لأكثر من ساعة ونصف ساعة، وأن القطارات الأخرى القادمة من جنوب البلاد توقفت في محطة مدينة المنيا عاصمة المحافظة لحين استئناف الحركة.

تحقيق في الدوافع

ولم يعرف على الفور ما إذا كانت دوافع إطلاق النار طائفية، لكن وكالة أنباء الشرق الأوسط أوردت أن الأجهزة الأمنية تعكف على استجواب المقبوض عليه لمعرفة دوافعه، ولم تشر الوكالة إلى أن الضحايا مسيحيون.

وقال مصدر أمني إن القتيل -واسمه فتحي مسعد عبيد غطاس (71 عاما)- نقل إلى مستشفى سمالوط المركزي، أما المصابون فهم إيملي حنا تكلا (61 عاما) زوجة القتيل، وماريان نبيل لبيب (43 عاما)، وشقيقتها ماجي (26 عاما)، وإيهاب أشرف كمال (30 عاما) وصباح سينوت سليمان (52 عاما).

وأكدت مصادر أمنية وشهود عيان أن مئات المسيحيين تجمعوا حول المستشفى الذي يوجد فيه الضحايا، وأن الشرطة اشتبكت معهم خلال محاولة لتفريقهم، وأضافت أنهم رشقوا رجال الأمن بالحجارة، بينما قال الشهود إن الشرطة أطلقت عليهم قنابل الغاز المدمع.

ويأتي الحادث بعد مرور أقل من أسبوعين على تفجير استهدف كنيسة القديسين في مدينة الإسكندرية الساحلية في أول أيام العام الجديد، وأسفر عن مقتل 23 وإصابة عشرات آخرين.

وكان هذا التفجير الحادث الأكثر دموية الذي يستهدف مسيحيين في مصر منذ سنين طويلة.

ولم تتبن أي جهة المسؤولية عن الحادث الذي جاء بعد نحو شهرين من تهديد أطلقه فرع تنظيم القاعدة في العراق، وأكد فيه أنه سيستهدف المسيحيين المصريين إذا لم تفرج الكنيسة القبطية عن سيدات مسيحيات يقول التنظيم إنهن أسلمن وتقوم الكنيسة باحتجازهن.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. الله يلعن كل قاتل ومجرم…. تفجير الكنائس ودور العباده هو اجرام وليس جهاد …….. يروحو يقاتلو اسرائيل اذا كثير زلم ….. بلي تسترهم ستر… مجموعه ارهابيين ك لا ب ….

  2. مقتل مسيحي واصابة خمسة في اطلاق نار بمصر
    كانون ثاني 11, 2011 NACHARTY HADA AL MAWDOU3 AL BARIHA WAL YOUM TOU3IDINA NACHRAHO 3ALA MADA TABHATHINE YA NOURTE BI HAD LAW KANE AL 3AKS WAL KHABAR YATAKALAMO 3ALA KATLE AL MOSLIMINE FI GHAZA WAL 3IRAK W GHIR LAMA FA3ALTI HADA WA HADIHI LAYSSAT AL MARA AL AWLA OURIDOU MINKI IDJABA SARIHA

  3. رحم الله الموتى . وشفى الله الجرحى ..
    ووَأدَ الله نيران الفتنة .

  4. خلاص الخبر قريناه البارح لكن بمقالة ثانية و عنوان ثاني ليش تحبو تكررو اخبار المصايب

  5. الله يرحمهم .. ويشافي المصابين ..
    ويهدأ النفوس .. ويحفظ الناس من المجرمين والارهابيين ..
    ويحفظ شعب مصر من اي ارهاب وفتنة ..

  6. هذه الحادثه الحزينه لايفعلها الا الح ق ر ا ء . اعداء مصر الحبيبه ..
    لاتزعلي يامصر فراسك دائما مرفوع …
    ولدينا الامل ان ترجع مصر بخير وسلام . 🙂

  7. ظابط نذل وعديم المروءه
    الآن سيقولون انه يعاني من مرض نفسي حسب تقارير طبيه وسيضعون له طبيب نفسي معالج وسيتحذث الطبيب على احدى القنوات الفضائيه عن سوء حالة المريض وبأنه لم يتعاطى العلاج منذ فتره طويله مما زاد حالته سوءا
    هذا طبظا لوئد الفتنه والله وأعلم كم من المال قد تقاضاه هذا الظابط للقيام بعمل كهذا وماهي الجهة المموله ومالغرض من كل هذا ولماذا هدا التوقيت بالذات

  8. و الله يجب على الشعب المصري انا يافيق اكيد الموضوع وراه ثأر اوخلاف على ارض مش طائفى ثم من امتى المصريين يقولو هدا مسيحي و هدا مسلم حثي اليهود للعندهم مايسميوهمش بي ديانتهم فيقو يا ناس لو كانت فعلا حرب طائفيه متل ما يقول مصر من اكبر البلادان العربيه سياحيه يعني المسيحين الا جناب لعندهم يكفي لو كانو هم من يقتلو فيهم لمادا يتركو الا جناب و يدهبو للابناء بلادهم ???و الله هده فتنه و مصدرها الص ه ينه قتله الا نبياء

  9. sonia في كانون ثاني 12, 2011 |
    kadabine wa hal al kitar kane mokhassas aw milk lil massihyines fakate bita2kid kane fih moslimine aktar itakou ALLAH NOURT FA3ALTOU MITHLAKI A3ADTOU NAFS MA KOULTOUHOU AL BARIHA FI NAFS AL MAWDOU3 KALAK 3ANAD LA TAHSSAD

  10. هو فيه ايه كل شويا يقولو كداا من امته دا احنا عمرنا عايشين بسلام اشمعنه الوقتى؟

  11. الحادث مش ارهابى ومش منظم…فردى بالدرجه الاولى
    ناس بتقول ان الشرطى بياخد علاج نفسانى ويعانى من اكتئاب وناس تانيه بتقول انه اراد باطلاق النار واحد تانى وجت بطريق الخطأ فى القتيل
    بلاش ندى الموضوع اكبر من حجمه
    لن يفلح المتأمرون

  12. بعد أن تم وضع جمرة اصطلح عليها بأزمة الاقباط في مصر سيصبح أي حادث فردي بمثابة نفخ في هذه الجمرة …حفظ الله مصر من شر الفتن

  13. الله يرحمهم .. ويشافي المصابين ..
    ويهدأ النفوس .. ويحفظ الناس من المجرمين والارهابيين ..
    ويحفظ شعب مصر من اي ارهاب وفتنة ..

  14. اخ محمود ، ماذا تقصد باعادة مثل تلك الاخبار وقد مضي عليها اكثر من أربعة اشهر ، وكانت قبل الثورة المصرية المباركة واتحاد الاخوة في مصر اقباطا ومسلمين ، خاصة في ميدان التحرير اثناء مظاهرات الثورة ؟؟؟!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *