أدّت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن الأردنية ومئات اللاجئين السوريين بمخيم الزعتري إلى مقتل شحص واحد على الأقل، بحسب السكان، وجرح ما لا يقل عن 22 من قوات الأمن الأردني.

وتعود أسباب هذه الأحداث بحسب مديرية الأمن العام الأردني، إلى محاولة “محرضين” الفرار من المخيم، فيما أرجع سببها السكان إلى صدم شرطي بسيارته طفلاً في الرابعة من العمر.

وذكر بيان لمديرية الأمن العام أن “لاجئين سوريين بالمخيم قاموا بأعمال شغب ومحاولة الاعتداء على مقار أمنية داخله إضافة إلى الاعتداء على الممتلكات احتجاجاً على ضبط أشخاص خرجوا إلى خارج المخيم بطرق غير قانونية ونتج عن تلك الأعمال إصابة 22 رجل أمن عام ودرك أسعفوا إلى المستشفى”.

لكن السكان لهم رواية أخرى لسبب اندلاع هذه الأحداث، حيث أرجعوها إلى صدم رجل أمن أردني طفلاً سورياً عمره أربع سنوات بسيارته، ما أدى لإصابته بجروح خطيرة وإثارة غضب السكان وأقارب أطفال احتجاجاً على سوء المعاملة.

وشهد المخيم احتجاجات شبه يومية على أوضاع المعيشة عندما أقيم لأول مرة منذ نحو عامين، ولكن الاحتجاجات تضاءلت فيما بعد مع زيادة وكالات الأمم المتحدة التحسينات في البنية الأساسية والخدمات بالمخيم. ويستضيف الأردن ما لا يقل عن 600 ألف لاجئ مع وجود الباقين بشكل أساسي في لبنان وتركيا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. يالاهي من يحتمل هذا الوضع ؟
    بين ليلة و ضحاها تشردو و بردو و جاعو و اصبحت الارصفة العربية الباردة مأواهم ..؟
    اي عقل واي نفسية يتحمل كل هذا ….؟
    مع كل هذه الضروف …ينفذ الصبر … و يموت الامل … و يتولد الحقد … و لا محل للتحمل و التفهم.
    حسبهم الله و نعم الوكيل في الطاغوت الاسد الذي اوصل حالهم الى هنا و جعل مصيرهم بين يدي العرب المتجبرين المتكبرين المستبدين الناكرين للجميل !!!!!!

  2. يسلم تمك يا أريج ..صارلهم 4 سنيين عم يستنوا الفرج من الله وعايشيين على المل ومحبوسين بمخيم بالصحرا ..ربنا يكون معهم يفرجها عليهم عن قريب ويرجعوا على بيوتهم يارب ..الواحد ما بتحمله إلا بلاده حتى لو قعد على الأرض بيعرف انها أرضه !

  3. بصراحة عمري ما شفت اسوأ من الشرطه الأردنية , جلفيين ومستغليين واسوا من تعاملهم ما حد شاف .

  4. إن مدارسأ ومساجداً ومشافي مفتوحة في طول البلاد وعرضها , كما أن الغذاء والكساء والدواء متوفرٌ لكم وبالمجان , لماذا لا تعودوا إلى سوريا ؟ الأبواب مفتوحة, والأستقبال الحسن , متوفرٌ في وطنكم , وبات القضاء على الإرهاب قاب قوسين أو أدنى , وبدأ الإعمار في بلدكم سوريا الحبيبة! إن الدول الرجعية في منطقتنا لا ترحم , يحاولون هتك الأعراض والمتاجرة بما يصح لهم من نساءٍ وأطفال , هؤلاء هم آل سعود ومن في حكمهم في المنطقة يفكرون كما لو أنهم في عصر أبي جهلٍ وأبي لهب… عودوا إلى دياركم.

    المغترب!… سابقاً … من دمشق العروبة

  5. حسبي الله و نعم الوكيل فيمن تسبب في تهجيركم و تشريدكم بعدما كنتي يا سوريتي بلد الأمن و الأمان…

  6. استاذ، asto راح امشي معاك، ممكن تبعث صور لكل هذه الاشياء التي ذكرتها خال؟؟

    اخشى بانك تقصد باريس و خانتك الذاكرة، او يجوز بانك حلمت البارحة و لا حلمت ياقضاً؟!!

    المنطق حلو و جيد، سواءً كان سئ او جميل و لكن يبقى به منطق و مصداقية و لكن عندما يدخل فيها احلام و تخيلات فهناك الكارثة و تصغير للعقول!!!!

    اي شخص يقدر بان يدافع عن بلده بمليون طريقة بسيطة و لكن بعيد عن الطريقة التقليدية التي نظامك يصتنعه!!!

    1. أخ دلشاد ليش انت دائماً ما بتعلق على الموضوع بقدر مابتعلق على المعلقين الذين ضد رأيبك
      وأنت بتقدر كل مابتعلق تجبلنا شي صورة من القصص يللي بتحكيلنا ياها مشان نتأكد منها
      ياأخي كل واحد عنده وجهة نظر بجوز تعجبك أو لا وهذه حرية الرأي فليش بدكم الكل يكونوا نفس تفكيركم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      وعلى طول بتقول انت بدافع إذا احد بسب على الثاني وهذا الحم ا ر يللي فوق وجه لي تعليق ليش ماشفنا همتك متل مابتدعي ولا بس كلااااااااااااااااااااااااااام

      1. خالي هذا ليس وجهة نظر، لان هذه الكلمة اصبحت موديل هذه الايام( وجهة نظر)!!!

        انا لم انكر القتل و الدمار و انفي كل شئ حتى اجيبلك صور و ما شابه ذالك، انت قلت كل ذالك الكلام و انا قلت كذب ما نسمعه و نراه فقط!!!

        و لكن اذا احد وضع تعليق هنا، فيضعه للمعلقين و من حق المعلقين بان يعلقوا على التعليق الذي يحتاج تعليق!!!

        عشت مع البدو و عاشرتهم كثيراً و لي معارفة كثيرة، اطهر و اجدع ناس و ذو نخوة و شهامة و لا يقبلون الظلم و لا يعرفون الخوف و لا يعرفون كلمة مجاملة ابداً…

        فاتمنى بان تكون من هؤلاء.. شكراً

      2. استاذة ليلى انت على قد حالك و اكثر، يعني لا يحتاج مني التدخل، كل الذي سوف اقول بانهم ليسوا على حق بان يغلطوا بشخصك و لكن هم يقولون كلمة غلط وحيدة في حقك فانت تقولين عشرة..

        مثلاً لو يوم شفتك ما رديتي سوف اتدخل و لكن باسم الله عليك قد عشر رجال و مشبحين ههههه

    2. تحاتي سيد دلشاد:
      أرجوك لا داعي للألقاب والأستذة ,نحن هنا متحاورن , أما عن صدق ما أقول:
      1- كتبت هنا أكثر من صفحة ولكن أحبتنا في نورت , أضاعوها ولم أتمكن من تأمبنها.
      2-بالنسبة للصور أستطيع التقاط الصور للمدرسة بجانب مكان سكني وسأرسلها لك في الوقت المناسب
      وهنا أوضح: 45% من مدارسنا تقريباً دمرها القتال والباقي فتحت أبوابها للاجئين صيفاً وبعد افتتاح المدارس , تم تطبيق دوام صباحي وآخر مسائي وخصصت نصف المدارس الشغالة للاجئين مطعمين ومكسين مع طبابة , أما بالنسبة للمشافي ابتدر أهل المرضى والجرحى حدائق المشافي حيث نصبت بعد ذلك الخيام في حدائق المشافي للأتقاء من برد الشتاء , وأما المساجد فقد شغل اللاجؤن منها الأماكن الغير مخصصة للصلاة . بالنسبة للتصوير هنا قد يكون محظوراً على غير المرخصين كاعلاميين .
      3-قد أكون جعلت الصورة أجمل قليلاً من الواقع , ولكن لو ابتدرنا أرضنا بالخيام أفضل من مخيامات الدول المجاورة, اللذين يستغلون اللاجئين بشكلٍ فظيع يا سيدي, هناك في مخيمات الدول المجاورة تحدث أمورٌ فظيعة أخجل من وصفها , تعامل النساء كسبايا وأكثر والأطفال كولدان, تسرق أعضاءٌ من أجساد المرضى ويموتون. إن ما يجري هناك أشد فظاعة من سبايا الجاهلية…هؤلاء هم عربان آل سعود في الجنوب , و عقلية بعض أتراك أوردو…جان السافل في الشمال!
      وأعدك ياسيد دلشاد بأن أجد الوسيلة للاتصال معك لأنني أحلم مثلما تحلم أنت أن أرى العلم الكردي يرفرف على جبال زاغاروس وجبال طوروس والمناطق الكردية الأخرى في دولة واحدة.

      المغترب!…سابقاً…من عاصمة بني أمية حيث يرقد صلاح الدين محرر القدس من الصليبين.

  7. المستجير ببشار عند كُربته………………. كالمستجير من الرمضاء بالنار

  8. ليلى كلي خ ر ة وأخرسي
    الحق علينا اللي فتحنالكم حدودنا وأويناكم

    1. طلع أول أردني من الو سخين هههههههههه
      لك تضرب منك للوا طي ملككم وأنت تعلم الكتابة هو الأ ردنية أكثرهم حم يرة على شكيلاتك ههههههههههههههههههههههههههههههه

    2. يالاردني اللفظ سعد وبلا منها هاي المعايره , هم مش جايين عندك سياحه لولا الموت كان ما طلعو من ديارهم .
      عيب عليك هذا الكلام .

  9. بصراحة عمري ما شفت اسوأ من الشرطه الأردنية , جلفيين ومستغليين واسوا من تعاملهم ما حد شاف .
    ——-
    نعم اوىٰيد وبشدة

  10. الأردني في أبريل 6, 2014 6:22 م رد
    ليلى كلي خ ر ة وأخرسي
    الحق علينا اللي فتحنالكم حدودنا وأويناكم
    ———–
    فتحتولهم حدودكم حتى تذلوهم وتهينوهم كما فعلتم مع العراقيين

  11. خذوا الأمور بالراحة رجاءً! أنتم متحاورون والأردني أخو السوري.
    ولو شتمتم من الآن وحتى الصباح هذا لا ينفع بشئ , باعتقادي أن الحوار الهادئ قد يفيد !

    المغترب!… سابقاً … من عاصمة بني أمية

  12. سوريا أصبحت مثل فلسطين منسية تماما الحروب القذرة لا يدفع ثمنها سوى البسطاء …………………..الجزائر

  13. مع كل هذه الضروف( الظروف ) …ينفذ الصبر … و يموت الامل … [[و يتولد الحقد ]]… و لا محل للتحمل و التفهم.

  14. اوقفوا العنف في سوريا قبل فوات الأوان لأن المجتمع الدولي نفسه الداعم لسوريا قد ينشغل بقضايا اخرى كالسودان مثلاً و تصبح القضية السورية في أوآخر إهتماماته و هذا ما أخشاه
    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    هذه كانت نهاية موضوعي تحت عنوان بعيداً عن العاطفة سنتين تقريباً أو أكثر
    كان المفروض من الشعب إيقاف الحرب

  15. قبل ما تعلقولي مشنقة أنت وياه لو رجعتوا لتعليقات سابقة إلي راح تلاقوني أكتر واحد دافعت عن تسميتهم باللاجئين وقلت هم ضيوف عندنا لحتى تخلص سوريا من بشار ويرجعوا لبﻻدهم بس طول ما في وراه لهالحمار بشار ناس سحيجة من شاكلة الشرشوحة ليلى بحياتهم ما راح يخلصوا
    بس برضوا لحتى أعتبرك ضيف عندي وما تهين نفسك وتجبرني أرد عليك بالمثل وأهينك أحترم نفسك وأقعد أديب وأي واحد بيطاول على الأردن وملك الأردن وأي أردني راح يسمع مني حكي بيسم البدن وبالذات ليلى الحقيرة لك تفه عليكي وعالي بيشد على إيدك

    1. شو هالكلام ( انت وياه ) ؟؟؟
      لا تفكرني اصغر ولادك ؟؟ اتكلم باحترام او خليك ساكت احسن .

  16. السيد الي مسمي حاله (الاردني) صرنا سامعين هاي الكلمه كتير منكم وبتحكوها لكل اللاجئين الي عندكم (الحق علينا اللي فتحنالكم حدودنا وأويناكم) يعني حاطينهم بصحرا والاكل والخيم وكل مستلزماتهم من المنظمات الي بتساعد يعني انت ما دفعت قرش من جيبتك بالعكس نص المصاري الي من المساعدات حكومتكم بتحطها بجيبتها, فعلى شو بتذلهم ؟!!!!!!!

  17. لكل واحد بيطول لسانة ويا عمي أنت منهم تزعلش يا عمر و hala خليك بحالك بلا أبلش فيك أنت كمان

    1. عن جد ؟؟ يالله بشرتني والله يا ابو دم خفيف , خلص روح نام لا يفصل النت عندك .

  18. المغترب من قاسيون في هذا الصباح :
    كانت الأنسام الندية تداعب ذوائب الأشجار , فتعطفها ذات اليمين وذات الشمال , وأشجارالحور تقف بقاماتها الممشوقة صفوفاً بين يدي ” قاسيون ” , تُسمعه أعذب ما وعته الطبيعة من ألحان , وأغصان الصفصاف تتدلى على ضفاف “بردى”, لتبترد بمائه السلسبيل, والقمر يقطع كبد السماء في رحلته الأبدية , فتمتزج أشعته بأريج السوسن والنسرين, الذي يغطي جدران قصر تشرين .
    و دمشق الساهرة تتلألأ في أحضان هذه الفتنة الحالمة كعقد لؤلوء منثور على سفح قاسيون يغنّيها ” بردى ” أعذب ألحانه , وتحلّيها الغوطة بأبهى أزهارها ويجللها التاريخ بردائه العريق.
    لقد آن لمدينة السادة البهاليل من بني أمية أن تسلم جنبيها إلى الراحة بعد أن أنْقَضَ ظهرها الإرهاب , وأن تذيق جفنيها لذةَ الغُمْوض بعد أن قرحها السُهْدُ, وأن تنعم بنور الحرية بعد أن عاشت في ليل داجٍ زمناً, غشيتها خلاله ظُلُماتٌ بعضها فوق بعض .
    لم تكن المدينة العريقة تعلم أن القدر يخبئ لها بين طياته هذه الأحداث الجسام , وأنه سيبلونها بهذا الإرهاب شنيع الفكر والوجه واللسان , فكم من حسناء جرَّ عليها حسنها ضروب الأذى وصنوف البلاء . وكم من شوهاء عاشت قريرة العين هادئة البال, وكم من أرض مخصبة أشبعها المحراث شقاً وتجريحاً , وكم من أرضٍ مجدبة عاشت آمنة لم تمسسها يد بسوء.
    علمت دمشق الحالمة بما يحاك لها في الخفاء ,فتجافت جُنوبُ أبنائها عن المضاجع , وهبّوا مذعورين من هول ما يتربص بهم من شر, وما يحاك لهم من مؤامرات,
    ولاحت تباشير الفجر تنثر الضوء على ما نثرته يد البارئ المصور على الربوع من سحر , وما خطته أنامل نيسان على أذيال “الهامة” و “دمر” من وشيٍ , وما حباه “بردى” المعطاء “للربوة” الغناء من فتنة, حيث بدت فروعه السبعة و كأنها مسايل دموعٍ على خد المدينة المحزونة, , و من منارات جامع بني أمية وقف المؤذنون يرفعوا رؤوسهم نحو السماء , ومدوا أصواتهم حلوة مجلجلة بهذا النداء العْلْوي العذب : حي على الصلاة حي على الصلاة , حي على الفلاح حي على الفلاح, وتجاوبت مآذن المدينة الخالدة مع هذا النداء القدسي فرددته هي أيضاً , وانسابت الأصواتُ المؤمنة إلى القلوب كما انسابت إلى الآذان , فأيقظت هاجع النفس بعد أن أيقظت هاجع الجسد .وخرج الرجال من منازلهم ينفحون شوارع المدينة بعبق تسبيحهم , وهم يتوجهون إلى المساجد القريبة من بيوتهم ليوأدوا لله ما في أعناقهم من حق.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *