قطري مجهول الاسم وعمره 49 سنة، دخل منذ أكثر من 3 أسابيع في صراع مع فيروس أكدت منظمة الصحة العالمية أنه ليس من عائلة حاصد الأرواح الشهير، فيروس “سارس” الذي لو لم يتمكنوا من كبح شهيته على الانتشار حين ظهر لأول مرة قبل 9 سنوات وقتل 800 إنسان، لاستمر يقتل إلى الآن.

لكن المنظمة قالت في بيان لها أمس، إن الفيروس “جديد” وهو من عائلة فيروسات عريقة يسمونها “كورونا” وشبيهة لجهة الأعراض بسارس متى استفحل الواحد منها أصبح أشد شراسة، لكن المولود الجديد يحمل خصائص غير موجودة لا في سارس ولا في كورونا، أي أنه مجهول تقريباً، وقد شعر به المريض القطري وهو في الدوحة. بدأ بالتهاب حاد في رئتيه رافقه فشل كلوي سريع وارتفاع بالحرارة وضيق بالتنفس بعد عودته من زيارة قام بها إلى السعودية في 29 يوليو/تموز الماضي، حيث أمضى فترة أدى خلالها مناسك العمرة بنهاية رمضان، بحسب ما راجعت “العربية.نت” قصته من مصادر قطرية وبريطانية، وحين اعتلت صحته في الدوحة استشار طبيباً في 3 الشهر الجاري.

ولأن الطبيب وجد أن الحبوب التي وصفها لم تكن سوى حبات حصى في مواجهة “أباتشي” أمريكية، فقد أوصى ذويه بعد 4 أيام من علاج بلا جدوى بأن يتم نقله إلى “مستشفى حمد العام” في الدوحة، وهناك عالجوه 4 أيام أخرى عجزوا خلالها حتى عن تحسين حالته التي اعتلت أكثر، لذلك نقلوه في 11 الجاري بطائرة إسعاف إلى لندن.
رئة اصطناعية تمد الدم بمسببات الحياة

وفي لندن عزلوه في محجر تابع لهيئة الحماية الصحية القريب مقرها 13 كيلومتراً من وسط المدينة، وهناك راحوا يدرسون حالته ويحاولون علاجه، ثم نقلوه بعدها إلى حيث لا يزال يصارع الفيروس إلى الآن في مستشفى هو بين الأقدم في بريطانيا وتأسس منذ 800 عام.

وبحسب ما أكده متحدث باسم مستشفى “غايز أند سانت توماس” فإن القطري بحالة حرجة، ويخضع لعلاج مكثف، استخدم الأطباء في معظم مراحله أسلوباً يختصرونه باسم Ecmo بالإنكليزية، وهو “تنفس اصطناعي” بدل رئته التي انتهكها الفيروس إلى درجة فقدت معها القدرة على مده بأهم مسببات استمرار الحياة، وهو الأوكسيجين للدم.

وكان أطباء المستشفى أجروا فحوصاً مخبرية اكتشفوا معها أن البرعم فيروسي جديد وسبق لقطر أن أرسلت عينات منه لفحصها في بريطانيا وهولندا حين كان تحت العلاج في الدوحة، واتضح من الفحوص أن مواصفاته وأعراض ما يسببه شبيهة بنسبة 95% بنظيرة لها ظهرت لأول مرة في أوائل العام الجاري على شخص واحد فقط، تلاه ثان وثالث، ممن تمكن الفيروس منهم جميعاً في السعودية، ومن دون أن يكون لأي منهم علاقة أو صلة بالآخر.

ذلك الشخص الأول كان سعودياً وقضى بمرض التهابي مزمن، بأعراض شبيهة تماماً بما يحدث حالياً مع القطري، إلا أن التحقيق بأسباب وفاته ما زال مستمراً للتأكد من أنه قضى فعلاً ضحية الفيروس الجديد وليس بسواه، وبعده في يونيو/حزيران الماضي توفي سعودي ثان بأعراض شبيهة تماماً، وهو من محافظة جدة وعمره 60 عاماً.
رذاذ يخرج معه الفيروس بالسعال ليعدي وينتشر

وأول ما فعلته منظمة الصحة العالمية كإشارة تحذير منها هو توزيعها لمعلومات اطلعت عليها “العربية.نت” كيف تتأزم الأمراض الالتهابية وتنتشر بالعدوى من شخص إلى آخر، مع أنه لا تأكيدات أن الفيروس الجديد انتقل بعدوى عادية. وقالت إن الفيروسات الالتهابية تتسلل عادة إلى الجهاز التنفسي فتمكث من يومين إلى 7 أيام ليتحول الشخص بعدها إلى مريض يعدي سواه.

وتنتشر العدوى من حيث لا يشعر بها أحد، لأنها تبدأ برذاذ يخرج غير مرئي تقريباً من جهاز المريض التنفسي أثناء السعال، وحين يبلغ أنف أو فم أو عيني الشخص السليم، فإن ما فيه من فيروسات تتسلل إلى أعضائه، أو ربما يلمس السليم غرضاً لوثه المعتل برذاذه التنفسي فيقع فريسة فيروسات تكومت بالملايين في المكان من دون رؤيتها بالعين المجردة.

وبقي سؤالان محيران: لماذا لم تصل العدوى غلى أفراد عائلات المصابين الثلاثة، أو إلى من قام بفحصهم وبمحاولة علاجهم المبدئي في عيادات ومستشفيات قطر والسعودية، أو إلى من كان له اتصال عابر بهم في دورة الحياة اليومية قبل ظهور عوارض المرض عليهم بعد أيام من إصابتهم بالفيروس؟

أما السؤال الثاني فبدأت تتناقله الألسنة في مواقع التواصل، وبعيداً عن نظريات المؤامرة: أليس غريباً أن يتمكن هذا الفيروس من مواطني قطر والسعودية فقط؟ ألا يقيم في البلدين أفراد من معظم الجنسيات تقريباً؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هلأ بقولوا النظام السوري هو وراء هذا الفيروس
    وانا بقول إنشاء الله هالكلام يكون صح لأنو هذه الطريقة المثلة للوصول لآل سعود ولعائلة برميل قطر

  2. نظرية هالمؤامرة اللي العرب شغالين فيها ليل نهار لم تعد مقبولة هذا مرض يصيب الله به من يشاء ولا علاقة لها بالجنسية سعودية أو قطرية أو غيرها
    على كل حال الله يشفيه لهالمريض القطري ويشفي كل مريض يا الله ويلاقوا علاج لهذا الفيروس قبل أن يفتك بأحد أخر

  3. الفيروس واضح هوالفتن والسعودية وقطر هم بؤرتها وبوقهما الاعلامي

    1. رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررهيب هالتفكير؟

      1. رهيب والله رهيب …الله ما اكبر غلاك ينبض بحبك فؤادي من يشبهك يا ملاك من يشبهك يا ودادي ….هنية صباح الورد والفل

        1. صباحه عسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسل
          وقشطة
          للغالية وحبيبة الكل نوووووووور
          كيفك يا قلبي؟

          1. اي يا غالية انا بخير وباتمنى لكتير عقول تكون تفكر بخير
            لغيرها شو ماكانت اخطاء السعودية فلا تاتي صفر بجانب هولاكو الشام وزبانيته قبل الثورة وبعدها من عيشة العدم والفقر والقلة لفتح باب الرشاوي والحرمنة والمحسوبية
            وتعين فلان وابنه وكل العيلة بتلاقيها بدائرة حكومية وبوقعو نفس الختم باسمن
            بعدين ما حد بقول انو اللي صار صح ولا مش محسوب
            الا يكون مستفيد ومدفوعة لقمته والللا كان ما شفنا الشباب عم بتقدم عمرها وروحها والاهالي بتعيش حسرتن
            لو كان عاجبهن الوضع وراضيين عن هاالعيشة القاسية
            ودخلك مين كان عايش ؟؟؟؟؟؟؟
            غير اهل الفن والرقصات و….
            حاجة غبى وما نعود نقبل الحقيقة اللي صار صار واللي بدو يشوف الامور بعين مغلقة يحاول بالتانية بعين الله “

          2. هنا ..هدول الناس اللي عم يدافعوا عن النظام الله طامس على عيونهم وعقولهم لهيك عم يقلبوا الباطل حق والحق باطل
            سوريا من زمان السوس عم ينخر فيها بسبب هالنظام
            سرقة ونهب ورشوة وظلم وفساد وسلبطة على خلق الله
            اللي عايش فيها مبسوط هنن الحرامية والمقربين من النظام لك ما كان فيكي تعمل شي إلا لما تدفعي بكل محل بالشارع ..البيت ..الدوائر الحكومية والمسكين الي ماله ظهر كانوا يدوسوا عليه وماحدا يسأل
            يارب هالثورة تكمل على خي ونقلع هالنظام ونقدر ننظف سوريا من قذارتهم ونرجعا أحلى من الأول
            الله عالم قديش انظلموا السوريين طوال 30 سنة وقادر سبحانه ينصفهم .

  4. بين كل فترة وفترة يخرجون إلينا بتمثيلية كونية مرفقة بڤيروسات لا رأس لها ولا قدمين مثل إنفلونزا الطيور والخنازير التي بدأت وانتهت ولا نعرف كيف ولماذا ومن اين لتبدء رحلة النضال لانقاذنا حتى ترسخ في جماجمنا الفارغة أصلا فكرة انهم المنقظون وليلهوننا بأمراض وهمية وما هي الا طريقة جديدة للسلب ولتصريف بضائع باتت منتهية الصلاحية فيوهموننا بالمرض ويطعموننا حبة طبشور على انها دواء فنشعر بالتحسن بعدها ،من لم تشفيه كباية بيبونج ويانسون مغلي فاليجرب خط كوكايين وان لم تأتي التجربتين بنتيجة فعليه العوض ومنه العوض، وهزي يا نواعم خصرك الحرير خلي الشعر الناعم مع الهوى يطير ده دي !!! 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *