نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية الاثنين الماضي تقريراً حول انتشار القناصة الإيرانيين كجزء من آلة القمع ضد الاحتجاجات الشعبية التي تعم سوريا من أقصاها إلى أقصاها.

واستندت الصحيفة إلى معلومات حصلت عليها عبر عضو سابق في الاستخبارات السورية. وقال الأخير :”هم (القناصة) يأتون من إيران، ولم يُسمح لنا بالتحدث معهم“.

ويأتي ذلك في سياق الاتهامات الموجهة ضد الحرس الثوري الإيراني منذ انطلاق الثورة السورية بدعم قوى الأمن السورية بالعديد والعدة.

كما أكدت أوساط المعارضة الإيرانية بناء مجمع عسكري في إحدى المطارات السورية، الأمر الذي نفاه المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، رامين مهان برست بشدة.

ويتحدث المسؤولون الإيرانيون من أعلى المستويات إلى أدناها علانية عن دعم الحليف السوري، وبلغ الأمر ذروته في موقف المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي من مساندة دمشق.

وإلى ذلك، قال ضابط انشق الأسبوع الماضي عبر الحدود التركية: “بعد أن تلقيت الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين، قررت الهروب”، مؤكدا أنه على علم بتفاصيل التدابير اليائسة التي تُمارس لإنهاء خمسة شهور من المظاهرات في سوريا.

واعترف أنه قام بضرب السجناء وأطلق النار على المتظاهرين في دمشق رغما عنه، مضيفا أنه شاهد خلال الشهرين الماضيين تواجد قوات إيرانية إلى جانب فريقه في العاصمة السورية، وهذا ما أكده له ضباط كبار، على حد تعببره.

وقال الضابط الذي كان يتحدث لصحيفة ديلي تلغراف في يايلاداغي، وهي أقرب بلدة لمخيم اللاجئين السوريين: “عندما كنا نقوم بالعمليات مع الجيش السوري، كنا دائما نختلط بهم ونتحدث معهم (الإيرانيين)”.

وأفادت صحيفة ديلي تلغراف أن تقاريرا أخرى تؤكد أقوال هذا الضابط، حيث توجهت سوريا إلى أقرب حلفائها على الإطلاق، إيران، لطلب المساعدة في إخماد الاحتجاجات التي تستهدف أسرة الأسد بعد مكوثها في السلطة 41 عاما.

وأضاف تقرير الصحيفة أن شراسة العمليات الحكومية صدمت المراقبين الدوليين حيث تنتشر الدبابات والقناصة لإخماد الاحتجاجات في أنحاء البلاد خلال شهر رمضان المبارك، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة والدول العربية إلى دعوة الأسد لإنهاء العنف.

مرجع إيراني يفتي بضرورة استقرار سوريا

هذا وتعد طهران أهم حلفاء دمشق وأقربهم إليها، وفي الوقت الذي يسحب العالم العربي دعمه لنظام الأسد، ينظر النظام الإيراني وحزب الله بقلق متزايد إلى عزلة الرئيس السوري.

وكان مكتب المرجع الديني الحكومي البارز آية الله مكارم شيرازي أصدر الثلاثاء الماضي بيانا حول الأوضاع في سوريا، محذرا مما وصفه بـ”المؤامرات التي يحيكها الاستعمار ضد هذا البلد الذي يقف في مقدمة جبهة الصمود والتصدي للكيان الصهيوني”.

وأضاف البيان :”… يجب على جميع المسلمين الواعين واليقظين بل جميع الأحرار في العالم أن يدركوا ويلتفتوا الى حساسية موقع سوريا في الوقت الراهن ويدعموها ويساندوها كمسؤولية إنسانية وإسلامية، ويُفشلوا المؤامرات والمخططات الخبيثة والمشؤومة لهذه الدول الحاقدة والمغرضة التي تسعى لخلق الحروب الداخلية فيها مما يؤدي الى دمار وخراب بلد إسلامي آخر، ولا شك أن الشعب السوري أيضا واع ويقظ بالنسبة لهذا الأمر”.

إيران نفي بناء مجمع عسكري في مطار سوري

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست نفى بشدة ماتردد حول بناء مجمع عسكري إيراني في أحد المطارات السورية لانطلاق القوات الإيرانية للمشاركة في قمع المتظاهرين،

وقال “إن هذه الإشاعات تبث بغية افتعال أجواء مزيفة في المنطقة وتُدخل مختلف البلدان في دوامة من الخلافات والأزمات”، حسب قوله.

وتأتي تصريحات مهمان برست في أعقاب نبأ تناولته وسائل إعلام إيرانية حول رفض طهران طلبا تركيا بوقف دعم نظام بشار الأسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. saudeye ba3atit der3 jazera 3a bahrain wa sa3adet bi qamo3 motzahreen wa 7elif atlasy bi sa3ed bi afghanistan wa iraq wa libia shu fena ni5demkon  

  2. ومن اين استدليتم بهذا الامر.
    اتمنى من جميع الاعلاميين الشرفاء الوقوف جانبا ان لم يملكو اي دليل على هكذا تلفيقات .
    فـ سورية الاسد ليست بحاجة لاحد مادام شعبها كلها يد واحدة .
    هذه الصورة موجودة وعلى مدار ال24 ساعة فوق ابراج المراقبة للثكنات العسكرية . وان وجدت في الميدان فهي لحماية الشعب والوطن ونحن قابلين بهذا .

  3. فليكن لايران قواعد عسكرية في سوريا .الم تستحي الخليج كافة باحتواء قواعد امريكية وعين ماسونية…؟؟؟؟!!!!!

  4. صحيح يا اسدي الشعب السوري يد واحدا بفضل الاسد جعلهم يد واحده في القبر، دمر شعبه لأجل كرسي بمساعده حزب الله باوامر ايران .
    الاسد غبي كان يستطيع يحتوي المظاهرات لان الشعب السوري كان منقسم ويستطيع معالجه الازمه بالحكمه دون اللجوا للعنف ، وبسبب تحريض ايران وحزب الله ان القوه هي الحل تبعهم وصار من الغاوون وصار كل الشعب ضده .
    خروج الاسد ضعف لحزب الله لانه هو حلقه الوصل بين ايران وحزب الله.

  5. الى جهنم حزب الله وأنصاره قتلة الشعب السوري. الحمد لله ثورتنا فضحت مأربهم وأهدافهم الدنيئة على حساب تضحيات ودماء شعبنا. هذا حزب ناكر للمعروف وللجميل خبيث كايران وولي الزمان والمكان والح يوا نات والقاذورات

  6. الله ينتقم منك يا حامي حمى اسرائيل
    مقاوم بالثرثرة وانت غبي وفاشل وريحتك فاحت كلكون نفس اللون والشكل
    ان شاء الله كل رصاصة بتعود لقلبكون وكل فقيد بينفقد من اهلكون
    يالي عم تظلمو وتضربو وتتآمرو على الشعب الي عملتوه عصابات ومسلح
    تفو عليكون يا حقرا

  7. ya Fatma when Saudi Arabia sent troops to Bahrain it was in the open and it was part of the
    gulf states treaty and they announced it and they show it on every media and they didnot kill any innocent,but on the other side the Iranians and their tails from 7izb Allat and rawafed Iraq they are working in the dark like Satan may ALLAH burn them all in the deepest Hell and show no mercy on them,they are killing innocent people and robing and raping I pray to ALLAH that I’ll see that the same will be happening to them soon

  8. لا يكمن ان ينفذ الجرائم بهذة البشاعة الا خنازير المجوس ولقائط الصفويين
    واذنابهم من تلك البلدان
    عاشت سوريا حرة

  9. طيب بس سؤال، شو لزمة زلم إيران إذا هالنظام الممانع المتصدي للمؤامرات عم يبعت الجيش بالدبابات و العتاد لقمع الاحتجاجات. بس ما عم إفهم؟ أنا بقدر صدق أنو النظام عم يعمل مجازر عم نشوف فيديوات و النظام مع قبضته الأمنية اللعينة ألون سوابق. ممكن إقبل أنو عم يستورد أسلحة لقمع المتظاهرين من إيران رغم أنو المخازن معباية رصاص حي و يا ريت يستخدم قنابل مسيلة للدموع و مي بدل الرصاص الحي. وطيب لو فرضنا ان الأمن ما عم يكفي رغم أنو نص الشعب مخابرات فالنظام ماعم يقصر و عم يبعت الجيش فلشو هالكم قناص من إيران.

  10. physicien>>>>>>>>>
    سؤالك ماشي حالو..انا بقلك ليش ممكن يستعين بحزب الله وايران ..ياصديقي بكل بساطه هو خائف من ان يقف الجيش الى جانب الشعب ضد النظام والشبيحه..لهل سبب استعان بعناصر من دول مؤيدة له..هاد الحكي من جهة….من جهة اخرى ..تاني يوم قدم علي حبيب استقالته قالوا لاسباب صحية ..ومن ثم جاء خبر وافاته ..ليش ياترى وزير دفاع سوريا يستقيل ..وينقتل..

  11. ALkount.gr في أب 18, 2011 |
    physicien>>>>>>>>>
    سؤالك ماشي حالو..انا بقلك ليش ممكن يستعين بحزب الله وايران ..ياصديقي بكل بساطه هو خائف من ان يقف الجيش الى جانب الشعب ضد النظام والشبيحه..لهل سبب استعان بعناصر من دول مؤيدة له..هاد الحكي من جهة….من جهة اخرى ..تاني يوم قدم علي حبيب استقالته قالوا لاسباب صحية ..ومن ثم جاء خبر وافاته ..ليش ياترى وزير دفاع سوريا يستقيل ..وينقتل..
    ………………………………………………………………..
    ما فهمت ، وزير الدفاع ما أول مسؤول رفيع يتوفاه النظام وفاة طبيعية أو ينتحره. المخابرات ألعن ومن زمان هي يلي بتتولى التصفية و من ناحية الجيش فلو فرضنا أن لواء كامل أراد الانشقاق فعندها أعتقد أنو كم قناص لن يكفوا للقيام بالقضاء علىه ، و عندك إذا خربت عالأخير الفرقة الرابعة يلي مجهزة أحسن تجهيز

  12. واعترف أنه قام بضرب السجناء وأطلق النار على المتظاهرين في دمشق رغما عنه، مضيفا أنه شاهد خلال الشهرين الماضيين تواجد قوات إيرانية إلى جانب فريقه في العاصمة السورية، وهذا ما أكده له ضباط كبار، على حد تعببره.
    واعترف أنه قام بضرب السجناء وأطلق النار على المتظاهرين في دمشق
    واعترف أنه قام بضرب السجناء وأطلق النار على المتظاهرين في دمشق
    واعترف أنه قام بضرب السجناء وأطلق النار على المتظاهرين في دمشق
    واعترف أنه قام بضرب السجناء وأطلق النار على المتظاهرين في دمشق

    ya3ni l yum si7i damiru w sar yitihim l iraniyee,
    2al min wen bta3ref l kizbe 2alu min kibraaa
    hhhh
    salam all

  13. الله يلعن ايران ومن والاها ياريت جبل احجار ولا هلجار كل البلاوي من ايران مين اللي خرب لبنان ومين اللي خرب العراق وشق وحدة الفلسطينيين وكان بدو يخرب البحرين وهسه سوريا كله ايران وحزب اللات والشيطان … واللي بيقول غير هيك بحشي قندرتي بثمه …
    اللهم انتقم من ايران ومن والاها اللهم اهجم ايران على راسهم حتى يفكو شرهم عنا اللهم امين …. 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *