أعلنت وزارة الداخلية المصرية قتل 12 شخصاً وإصابة 10، بينهم سياح من المكسيك، بـ”الخطأ”، في الصحراء الغربية، بينما أدان الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نيتو، ما حدث ضد مواطني بلاده، مطالبا السلطات المصرية بتحقيق شامل.

وذكرت وزارة الداخلية المصرية في بيان، فجر الاثنين، أنه “أثناء قيام قوات مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة بملاحقة بعض العناصر الإرهابية بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية تم التعامل بطريق الخطأ مع عدد 4 سيارات دفع رباعي تبين أنها خاصة بفوج سياحى مكسيكى الجنسية والذين تواجدوا بذات المنطقة المحظور التواجد فيها”.

وأضاف البيان: “أسفرت الواقعة عن وفاة 12 شخص وإصابة 10 أشخاص من المكسيكيين والمصريين تم نقلهم للمستشفيات للعلاج، وتم تشكيل فريق عمل لفحص أسباب وملابسات الحادث ومبررات تواجد الفوج السياحي بالمنطقة المشار إليها والمحظور التواجد فيها”.

أعربت وزارة السياحة المصرية عن أسفها الشديد في حادث السياح المكسيكيين، قائلة إن “المعلومات الأولية من مكاتب وزارة السياحة وهيئتها تشير إلى تواجد المجموعة السياحية المكسيكية في مكان محظور التواجد فيه وممنوع دخوله، والسيارات التي استخدمها الفوج السياحي ليست مرخصة، ولم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في رحلة سفاري، كما لم يبلغ بأية اخطارات بشأن الرحلة أو مسارها”.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة السياحة رشا العزايزي إن الوزارة “شكلت غرفة عمليات على أعلى مستوى لمتابعة الحادث المؤسف وآثاره بالتنسيق مع محافظة الوادي الجديد، كما فتحت تحقيقا موسعا لمعرفة أسباب الحادث بالتنسيق مع قوات الأمن وجهات التحقيق الرسمية”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

من جانبه، قال الرئيس المكسيكي عبر حسابه على موقع “تويتر” إن “المكسيك تدين ما حدث ضد مواطنينا وتطالب الحكومة المصرية بتحقيق شامل”، وأضاف أن سفير المكسيك بالقاهرة جورجي الفاريز يقدم المساعدة للمواطنين المصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفى.

وذكرت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان أن السفير تحدث مع 5 من المصابين، مضيفة أنه جاري تحديد هوية جميع الضحايا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. كل يوم نسمع عن قتل ارهابيين بالجملة ولكن تبّين ان معظمهم ابرياء — الدول المتخلفة تقتل زوارها وحجاجها

  2. الان قد قُضي على الواحد بالمائة من السياحة الأجنبية لمصر المتبقية بعدها الدول ستحذو رعاياها من الذهاب لمصر لان عسكره يقتلون السياح بالخطأ

  3. تخلف وغباء !!
    مش بعيد لو مكنش فيهم اجنبي كانو طلعو بيان كاذب بمقتل 12 ارهابي..!! لكن اللي فضحهم ان فيهم ناس مش مصريين ..دلوقتي بس صدقت ان فيه مدنيين في سينا بيقتلوهم ظلم

  4. بسم الله الرحمن الرحيم

    بيان صادر من السلطات و القيادة العسكرية المصرية الانقلابية ..
    الى جميع المواطنين المصريين ، لا تشتروا ولا تستأجروا ولا حتى تركبوا اي سيارة ام الرباعية الدفع !!! لان حياتكم حتماً في خطر و سوف تنقصفوا بالطاءرات و المدافع و الهاونات حتى السحق !!!! لقد اعذر من انذرة !!

  5. والله حال مصر صعب الحكم عليه،،،، أنا ضد قتل و ظلم الابرياء و في نفس
    الوقت أخاف من الثورات لأنها لحد الان ماجبت غير الخراب و غضب الحكومات
    على شعبها ،،،، الله يحمي مصر و يبعد عنهم الشر منين ما كان يارب ،،،

    1. والله زمان يا مغربية
      حمد لله علي سلامتك يا قمر وكل سنة وانتي طيبة

  6. كيف بالخطأ لم يكونوا حتى في فترة ليلية لنقول انهم أخطأوا أكيد رؤوس كبيرة في الجيش ستطير بعد هذا الحطأ الفادح ………………………………….. الجزائر

  7. ناس دخلت بدون ترخيص او تصريح في منطقه محظورة الخطاء من الي اخدهم بتوع السياحة منتهي الإهمال

  8. لا يا ننوسة صاحب شركة السياحة قال ان السياح واخدين تصريح ومعاهم مرشد مصري وواحد بدوي والتصريح متشير علي الفيس بس انا بعلق من الموبايل مش حعرف اجيبهولك
    بلاش نبرر للمخطئين وندفن راسنا في الرمل
    الحادثة دي خلتني اعيد حساباتي ..يعني لما الجزيرة تقول ان في سينا فيه مدنيين ابرياء ضمن الضحايا ممكن اوي ماتكونش بتكدب ..انا واثقة لو كل الضحايا مصريين كانت الداخلية حتطلع بيان بمقتل 12 ارهابي

  9. كشف رئيس احد الشركات المتخصصة في السفاري عدة مفاجآت عن حادث الواحات الذي راح ضحيته عدداً من المكسيكيين والمصريين .

    وقال في مداخلة مع وائل الابراشي: أولاً المنطقة من القاهرة للواحات البحرية غير محظورة وذلك خلافاً لما يقوله الجميع بقرار صادر من الرئيس السيسي سنة 2014 .

    وأضاف: سيارات الدفع الرباعي هذه لم تدخل في آية مناطق محظورة مع العلم منتشر بها عدد من شركات البترول وجميعهم معهم سيارات مثل هذه او لواري .

    وأردف: المنطقة التي حدث بها الضرب منطقة مفتوحة وليست جبال او وديان والذي سيف على مسافة 5 كيلو مترات سيرى الاسفلت والسيارات تمشي عليه .. وهذا الطريق ليس عليه خدمات انسانية تقدم للسياح ولا يوجد سوى “ألريست هاوس” الموجود على مسافة 180 كيلو من القاهرة وهذا لا يسر أي احد .

    وتابع المسافة بين القاهرة والواحات 350 كيلو .. ويحدث دائماً انه في منتصف المسافة تقف السيارات لكي يأكل الركاب او يقضون حاجتهم .. لكن ما حدث مع السياح المكسيكيين انهم دخلوا الى مسافة 3 كيلو وهو يرون الاسفلت والسيارات وقفت بجانب بعضها البعض ومنهم 3 سيارات خاصين بالسياحة وسيارة ملاكي بها الطعام الخاص بالسياح .. ووقفوا لكي يأكل الناس وكان للأسف الشديد في تلك المنطقة عمليلت للقوات المسلحة مع ارهابيين ونحن نعلم قبلها بـ 48 ساعة .

  10. اعتاد وائل عبد العزيز (40عاما) الذهاب بسيارته الـ4×4 إلى منطقة الواحات البحرية بالصحراء الغربية منذ 15عامًا، فمهنته كمرشد سياحي جعلته يعرف كيف يقدم مصر للسياح الأجانب، لكنه لم يكن يعلم أن زيارته للواحات يوم الأحد الماضي ستكون الأخيرة بعدما قامت طائرات عسكرية بضرب الفوج السياحي عن طريق “الخطأ ” بحسب بيان رسمي فسقط قتيلاً ومن معه.

    يعتبر عبد العزيز كغيره من العاملين بتلك المهنة “الثورة المصرية ” سببا في تعثر عمله وذلك بعد تراجع المؤشرات السياحية في ظل حالة التوتر الأمني التي تشهدها مصر، ومن هذا المنطق خرج داعما مظاهرات 30 يونيو، كما يشير محمود علي- ابن أخته

    وأضاف في حوار مع موقع “الجزيرة مباشر” عبر الهاتف – أن خاله قتل ب47 رصاصة في القلب والفخذ والرأس والذراع.

    وشهدت منطقة الواحات البحرية بالصحراء الغربية ،حادثا يعد الأول من نوعه حيث قامت طائرات حربية بضرب عدد من السياح الأجانب والمرشدين المصريين، مما أدي لمقتل 7 من المكسيك وعدد من المصريين والجنسيات الأخرى ليتجاوز عدد القتلى الـ13 قتيلا.

    ويصف “علي” والذي يعمل طبيب تخدير، كيف تلقت أسرة المرشد السياحي خبر مقتله قائلا: وصل إلينا الخبر في حدود السابعة مساءا من يوم الأحد، رغم وقوع الحادث في الثانية ظهرا، انتقلنا من المنصور إلى مكان الحادث لنصل في الخامسة فجرا .

    وتابع : وجدنا المنطقة كمدينة أشباح… السيارات متفحمة ومنصهرة والجثث مازالت ملقاة على الأرض والرمال المحيطة بها صبغت بلون الدم وجميعها خارج السيارات وباقيا الطعام مازالت موجودة بالقرب منها، وظلت جثث القتلى على هذا الوضع حتى انتهاء التحقيقات في الثالثة عصر الاثنين أي أنها ظلت يوما كاملا في العراء، ما أدى لانتفاخ الجثث وباتت في وضع سيء.

    ويضيف الطبيب الشاب أن قطر الرصاص المتواجد بجثث الضحايا يشير إلى أنه من مدفع كبير ومن ارتفاع وليس من رشاش محمول ، كما وجدت حروق بسيطة في بعض الجثث

    ويذهب “علي” إلى القول إن قوات الأمن انسحبت من موقع الحادث سريعا بحسب رواية أحد أصدقاء خاله حيث قال : قبل أن نصل لموقع الحادث اتصلت بصديق لخالي كان في مكان قريب منه وبالفعل استطاع الوصول مبكرا وذكر لنا أن قوات الشرطة والجيش انسحبت من المكان ولم تنتقل جهات التحقيق إلا صباح الاثنين.

    ونفى الطبيب الشاب رؤية السلطات المصرية التى زعمت أن المنطقة محظورة وقال، المنطقة لا تحمل أي لافتات تشير إلى أنها منطقة محظورة، بل على العكس فالمنطقة على جانب شريط للقطار وقريبة من الطريق الممهد لحركة السيارات وهي منطقة معروفة بتردد السياح عليها .

    وأوضح أن أهالي المنطقة المحيطة هم من قاموا بنقل المصابين إلى أقرب نقطة إسعاف بعدما امتنعت سيارات الإسعاف من دخول المكان ، مشيرا إلى أن رئيس حكومة تسيير الأعمال إبراهيم محلب وصل إلى منطقة الحادث بعد نقل الجثث، ولم نشاهده خلال فترة مكوثنا هناك .

  11. أكد مصدر قضائي، اليوم الثلاثاء، عدم وجود مناطق يحذر التواجد فيها، بدايهً من طريق القاهره وصولا الي طريق الواحات البحريه، وذلك طبقا للقرار رقم 444 لسنه 2014 الصادره بقرار جمهوري من الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، بشان تحديد المناطق المتاخمه لحدود جمهورية مصر العربية، لافتا الي وجود العديد من الشركات والمحاجر في طريق الواحات.

    ونصت الماده الثانيه من القرار، “علي استثناء المنافذ الحدوديه علي كافه الاتجاهات الاستراتيجيه، والمدن هي السلوم وسيدي براني وسيبره وحلايب ومدينه رفح، عدا 5 كيلو مترًا غرب خط الحدود الدوليه، والطرق وهي مرسى مطروح والسلوم مرسي مطروح، وسيوه، والواحات البحريه والشلاتين، ومنفذ حدريه واسوان- وارقين، والطرق الاسفلتي من منطقه حجر الشمس وحتي منفذ قسطل بطول 35 كيلو مترًا، والطبان الخاص به بعرض 50 مترًا علي جانبيه وامتداد الطريق الساحلي الدولي العريش- رفح، حتي منفذ رفح البري بعرض 50 مترًا علي الجانبين المتاخمين للطريق”.

    وكانت وزاره الداخليه اعلنت في ساعه مبكره من صباح الاثنين، مقتل 12 شخصًا واصابه 10 اخرين من المكسيكيين والمصريين، اثناء قيام قوات مشتركه من الشرطه والقوات المسلحه بملاحقه بعض العناصر الارهابيه في منطقه الواحات في الصحراء الغربيه.
    http://www.akhbarak.net/news/2015/09/15/7226788/articles/19794998/%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A3%D8%A9-%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A7-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%88%D8%AC%D8%AF-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B7%D9%82-%D9%85%D8%AD%D8%B8%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA

  12. سياح …” مكسيكيين ” اتساءل ماذا يفعل السياح ..”. ال مكسيكيين ” في دولة وضعها الأمني لازال لم يستقر بعد ؟!!! و ماذا يفعلون في منطقة محذور الدخول لها و بسيارات غير مرخصة ؟!!!!!
    ان بعض الظن أتم بس جنسيتهم وما اشتهر عنهم من مافيا و مخدرات و هم من دولة فقيرة و عندهم أماكن سياحية خلابة و في منطقة محذورة بسيارات غير مرخصة يخلي الواحد يسال مية سوْال ؟؟؟!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *