هدد قيادي بارز بتنظيم الجهاد الإسلامي في مصر، بالعودة إلى العنف وتسليح أعضاء التنظيم لمقاتلة اليهود من أصحاب الأصول المصرية في حال عودتهم إلى مصر، وذلك في رده على دعوة عصام العريان، نائب رئيس حزب “الحرية والعدالة،” الذراع السياسي لجماعة “الإخوان المسلمين” بعودتهم إليها بحسب سي ان ان.
وقال رئيس حزب “السلام والتنمية”، محمد أبو سمرة: “هؤلاء اليهود خرجوا من مصر بإرادتهم وعن طريق عدد من المنظمات اليهودية، حيث اشتركوا مع الجيش الإسرائيلي في كل الحروب التي خاضها ضد مصر”.

Egypt-Islamists.jpg_-1_-1
وكان العريان قد دعا اليهود من أصل مصري بدولة إسرائيل، الذين تركوا البلاد بعهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى العودة لمصر، مؤكدا أن ذلك” سيعجل بعودة الفلسطينيين إلى أرضهم”.
وأضاف أبو سمرة أنه “لا يعلم مغزى تصريحات العريان وتوقيتها، إذ لم يكن هذا الأمر ضمن حوار مجتمعي مثلا،” معتبرا أن تبريره لها بأنها تمهد لعودة الفلسطينيين “أمر غير مقبول،” مضيفا أن العريان “يعلم جيدا، وكذلك جماعة الإخوان، أنه لن تقوم الساعة قبل إقامة دولة فلسطينية ومقاتله اليهود، بحسب العقيدة الإسلامية.”
كما رفض القيادي بالجهاد موقف رئاسة الجمهورية، محمد مرسي، من تصريحات العريان بأنها “تعبر عن رأي شخصي،” لاسيما وأنه “نائب رئيس الحزب الحاكم ويشغل منصب مستشار الرئيس”.
وذكر أبو سمرة بأن تنظيم الجهاد الإسلامي نبذ العنف منذ عام 1995، ولن يعود إليه إلا في حالة الانقلاب على الشرعية، للتحول لنظام ديكتاتوري “مثلما كان في العهد السابق” على حد قوله، حتى وان لم يكن الحاكم منتميا لتيار إسلامي.
وكان ياسر علي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، قد أكد بوقت سابق، أن الرئاسة غير مسؤولة عن التصريحات التي أدلى بها العريان حول اليهود، موضحا أنها أن آراء شخصية خاصة به. كما انتقد رئيس مجلس الشورى، أحمد فهمي دعوة العريان، وقال إنها لا تمثل مجلس الشورى، أو وجهة نظر حزبه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. شى يحير العقل من مثل هؤلاء الاشخاص !!
    ما شفت لحد الان رجل دين أو داعيه أو أى شخص يحمل صفه دينيه يعمل خالصا لوجه الله ؟
    كلهم يتكلمون فى أمور سخيفه وسطحيه وليس لها علاقة بالوضع الحقيقى لبدانهم أو الامه !!
    بعض مشايخ السعوديه تاركين مشاكل بلدهم ونازلين هاليومين قالت ( الام بى سى وفعلت أل إ أر تى ) وكأنهم كانوا عميان او صمخان والان الله شفاهم من هالعاهتين ؟ أو إنهم كانوا يسكنون فى عالم ثانى وما يعلمون بهذى القنوات أو من يملكها ؟ تستغرب لماذا كل هذا الهجوم الان وبهذا التوقيت ؟
    ومن جه ثانيه تشوف مجموعه ثانيه شانه حمله إعلاميه ( تبرعوا لمصر ) وهذا كلام حلو لان ( المسلم أخو المسلم ) ولكن عندما تتبع الخبر تجدها فزعه سياسيه أكثر من دينيه فإخوانى فازع لاخوانى ؟
    مشايخ مصر تركوا كل المشاكل ومنذ سقوط فرعونهم وليومنا هذا وكل مقابلاتهم قالت فلانه وعملت علانه وكلام تعف عنه حتى الداعره فى قناة تلفزيونيه يشاهدها كل العالم والملايين تتصيد هفوات المسلمين ؟ شاغلين كل القنوات بمعارك نسائيه ؟
    تجلس مع نفسك شوى تحتار وتقول معقوله هؤلاء فعلا رجال دين ؟ أم أنهم رجال الدين السياسى ؟

  2. العريان يتراجع: عودة اليهود لا تمثل الإخوان
    تراجع د. عصام العريان, مستشار رئيس الجمهورية, ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة, الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين, عن تصريحاته بشأن عودة اليهود إلى مصر قائلا: “تصريحاتى بشأن عودة اليهود شخصية ولا تعبر عن الحزب أو جماعة الإخوان”.
    وقال العريان أثناء اجتماع المكتب التنفيذى للحزب مساء اليوم حسب البيان الرسمى للحزب: “إن المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة عقد اجتماعًا اليوم لمناقشة المستجدات علي الساحة السياسية، واستعرض في اجتماعه مقترحات قانون انتخابات مجلس النواب وتطورات الحوار الوطني”.
    كما تطرق المكتب إلى تصريحات الدكتور عصام العريان الإعلامية الخاصة باليهود الذين هاجروا من مصر، حيث أكد العريان أنه كان يعبر عن وجهة نظر شخصية لا تعكس بالضرورة رؤية الحزب الرسمية.
    وأكد الحزب دعمه الكامل للقضية الفلسطينية والتزامه بالثوابت التي تضمن حقوق الشعب الفلسطيني في استرداد حقوقه.
    جاء ذلك بعد أن تبرأت مؤسسة الرئاسة أمس من تصريحات العريان مؤكدة أنها تخص رأيه الشخصى ولا يمثل الرئاسة، فى الوقت الذى أكد أيضا د.أحمد فهمى, رئيس مجلس الشورى ما سبق بالإضافة إلى هجوم عدد من قيادات التيار الإسلامى عليه عقب هذه التصريحات التى آثارت الجدل فى الوسط السياسى.
    بوابة الوفد
    ارحمنا يااارب من كلامهم اللي لا بيودي ولا بيجيب بيخرب الدنيا بس
    يارب اهدى الاخوان المسلمين قبل فوات الاوان

  3. كان ليا تعليق تانى هنا ..فينه يا نورت يا حرامية؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *