قال الرئيس الامريكي السابق جيمي كارتر الذي يجري زيارة تستمر ساعات الى قطاع غزة ان “الحرمان الذي يعاني منه الفلسطينيون في القطاع لا مثيل له”، مشيرا الى انه “غالبا مت يتجاهل المجتمع الدولي صرخات الاستنجاد الفلسطينية ما يشير الى ان الفلسطينيين يعاملون كالحيوانات وليس كبشر”.

واضاف كارتر انه “مصدوم وحزين بسبب ما رآه في غزة نتيجة للحصار الذي يتعرض له الفلسطينيون، فلم يحصل في التاريخ ان يتم تجويع 1.5 مليون شخصا، وبعد ذلك يجري قصفهم بطريقة وحشية، دون ان يمنح هؤلاء فيما بعد وسائل المساعدة لتحسين اوضاعهم”.

الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر خلال زيارته المدرسة الاميركية في غزة - أي أف بي
الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر خلال زيارته المدرسة الاميركية في غزة - أي أف بي

وجاء كلام كارتر خلال حفل تخرج لطلاب فلسطينيين حضره في احدى المدارس التابعة للامم المتحدة في غزة.

وتطرق كارتر خلال حديثه الى الحصار المفروض على غزة من قبل اسرائيل منذ تسلم حركة حماس السلطة في القطاع في يونيو/ حزيران 2007، وقال ان على الولايات المتحدة “بذل اقصى جهد لاقناع اسرائيل ومصر بالسماح في دخول البضائع واللوازم الحياتية الى غزة وفي المقابل، يجب ان يتوقف اطلاق الصواريخ من القطاع باتجاه اسرائيل، فالدولة الفلسطينية لا يمكن ان تبصر النور على حساب امن اسرائيل”.

وخلال زيارته لاحدى المدارس المدمرة قال كارتر انه “يشعر بالمسؤولية جزئيا ككل الامريكيين والاسرائيليين حين يرى ان الناس والمدارس قصفوا بقذائف طائرات الـ اف-16 من صنع امريكي”.

ضغط

بعد معاينته الوضع الميداني والانساني في غزة التقى رئيس حكومة حماس المقالة اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة والقيادي البارز في حماس. كما افادت الانباء بأن كارتر سيلتقي مع عدد من المسؤولين في حماس “لمناقشة القضية الفلسطينية وخطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي انتقده بشدة العرب والفلسطينيون.

وذكرت تقارير صحفية ان الفلسطينيين سطلبون من كارتر “العمل على ان تضغط الادارة الاميركية لانهاء الحصار الاسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من اعادة الاعمار”.

ويلتقي كارتر ايضا مع جون جينج، مدير العمليات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا)، بعد زيارة لمستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الاحمر التي تعرضت للقصف اثناء الحرب الاسرائيلية الاخيرة.

ومن المتوقع ان يسلم كارتر المسؤولين في حماس اثناء زيارته القصيرة رسالة خطية للجندي الاسرائيلي الاسير في غزة جلعاد شاليط من والده، كما ذكرت وكالات الانباء.

المصدر: بي بي سي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. فيك الخير والله بس متاكده انك لو كنت فى الحكم لما اشدت بالحق ..
    هذا ما اعتدنا عليه من حكام الغرب خصوصا امريكا .. ف
    مجازر غزة ليست بحاجة الى احد يؤكد عليها او ليراها او ليعطف عليها بقول الحق لان المكان بيحكى بنفسه وبيعبر اي شكراً سيدى الرئيس على الصراحة بس معلش نحنا طماعين يعنى بدنا عمل مش قول وبس .. و ياريت اي مسؤل ميطلعش يحكى و يقولنا عن مأساة
    الوضع فى غزة اين كان مين .. من يريد الكلام فليرينا فعله !!
    لان الوضع واضح من زماان للجميع وحسبنا الله فى كل من يقف
    عائق امام اهل غزة اين كان من فله يوم وان لم يكن فى الدنيا
    فلقاء الاخذ بالثأر اعظم يوم الحق ..

  2. كأنك يا سيد كارتر متأخر شي خمسين سنة على هالحكي. هلق صحي ضميرك و صرت زعلان عالفلسطينيين ؟؟؟؟؟؟ و انسيت ولا عم تتناسى لما اجتمعت مع بيكن و زعيم عربي بلا ما قول اسمه مشان ماحدا يزعل و وقعت اتفاق بعتو فيه أرض مو إلكن و حق لغيركن. وين كنت يا أبو الهمة وقت المذابح؟؟؟؟ ما حدا سمع صوتك إلا لما بدك تبيع كتابك!!! العاب غيرها!!! روح موت أحسنلك!!!

  3. والله يا اخت صفاء الظالمين كثار في الدنيا وانت عارفه مين اولهم
    بالنسبه karter والله عمل كثيراكثر من غيره بساعد المحتاجين في كل دول العالم وبنى في افريقيا مسشفى كبير وبده ينفق كل امواله على الفقراء

  4. والله ما في حيوانات غير شعبكم ايها الامريكان وشعوب العالم قاطبة الساكتة على الظلم والقهر واولها الشعوب العربية الساكتة على ظلم الاخوان وان كنت اعلم جيدا ان الدور عليها وانما ما يحدث في فلسطين ما هو الا بروفة لما سيحدث في باقي الدول العربية الخانعة ,,, رحم الله شعب بيت المقدس المرابط الى يوم الدين ،،، ولا عزاء للشعوب الخانعة التي تأكل وتشرب وتنام ( كالهيم ) فقط …

  5. ana 3esht b gaza w bgd 7yatna sa3ba kter..y3ni la shoft wla hshof aswa2 mn heek wde3:(
    f3lan m7romen mn a2al el 72oo2 w btmna ahli ytl3o mnha 3l a2al t3’eer gaw l2nhom w7shoniiiiiiiiii w msh hst7mel lw 7asal 7arb aw ay zrof aktr mn kda hnak 🙁

  6. ان شاء الله لن يحدث الا الاحسن يا اختى دودو ، الله يطمنك على كل الاحباب هناك ويصبرك ويصبرهم فهم المرابطون وانمتم يا ابناء فلسطين العاملين في الخارج ( المهاجرون ) ….جازاكم خيرا عن كل العرب وكل المسلمين…

  7. صباح الفل يا ست الكل … الحمد لله يا اختى ، كيفيك انتي ؟ عساكي بالف خير ان شاء الله …

  8. i agree with all of you….it is a good visit and analyse of the situation of gaza but he did not have at all the power and influence in américa after the end of his mandate….shofna eli 3endo el solta (obama) eli tele3 7aka salam w 3alaykom w la7ass 32ool el 3arab bel charismatic personality that he has…wel results tele3 netenyaho w a3lan 3an este3dado la salam be shart e3teraf el falstinyeh de isreal, al quds 3assma la isreal w 3adam roojo3 el laje2een…bema3na tani el western bel3ab fina shataranj,,it is a politic game to delay peace in east

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *