كشفت صحيفة “الفاينانشيال تايمز” البريطانية، الخميس، أن إقليم كردستان العراق بدأ تصدير النفط مباشرة إلى الأسواق العالمية، وذلك في “خطوة مهمة باتجاه تأكيد (الإقليم) استقلاله الاقتصادي عن بغداد”.
وحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، نقلت الصحيفة عن ميهميت سيبيل، رئيس شركة جنيل انرجي للنفط، قوله إن الشركة حصلت على تصريح من حكومة الإقليم ببدء استخدام الشاحنات في نقل النفط الخام الذي ينتجه الإقليم من حقل طقطق إلى ميناء جيهان التركي.

كردستان العراق
وقال سيبيل للصحيفة، إن الكميات التي يتم تصديرها ضئيلة، مستدركاً بقوله: “لكننا نعتقد أن بإمكاننا الوصول إلى 20 ألف برميل يومياً خلال فترة من ستة إلى ثمانية أسابيع”.
ووصفت “الفاينانشيال تايمز” قرار التصدير المباشر من الإقليم بأنه “تصعيد جديد” في النزاع بين حكومة كردستان والحكومة المركزية في بغداد بشأن السيطرة على مخزون النفط في الإقليم.
وتشير الصحيفة إلى أن حكومة كردستان عقدت في السنوات الأخيرة صفقات نفطية مع شركات عالمية مثل أكسون موبيل وشيفرون، وهو ما تعتبره حكومة بغداد غير قانوني.
وردت بغداد بوقف المدفوعات عن النفط المصدّر من كردستان عبر أنبوب للنفط يمتد من كركوك إلى ميناء جيهان التركي. وتوصل الجانبان في سبتمبر الماضي إلى تسوية لكنها سرعان ما انهارت.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *