شكّل أكراد سوريا كتيبة من النساء تضم نحو 150 متطوعة محافظة حلب، للقتال ضد قوات النظام بحسب فرانس برس.
وأفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض بأن اللجان الشعبية الكردية في سوريا شكلت، مؤخرا، في محافظة حلب (شمال) كتيبة من النساء ، وهي أول كتيبة نسائية تقاتل إلى جانب المعارضين، لافتا الى تعاظم دور النساء في المواجهات في سوريا.

photo_1361645375666-1-0
وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن “انها اول كتيبة للنساء تقاتل الى جانب المقاتلين المعارضين”، مشيرا إلى أن حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، “تقوده امرأة هي اسيا عبدالله”، مؤكدا ان “النساء يقاتلن على كل الجبهات الآن” و”يؤدين دورا رئيسيا في المعارك في سوريا”.
وأضاف “الكتيبة مؤلفة من نحو 150 امرأة وسميت “كتيبة روكان””، في اشارة الى احدى المقاتلات الكرديات، ناشرا صورة لهذه الكتيبة، منوها إلى سعي اكراد سوريا البالغ عددهم مليونان والذين يتركزون في شمال وشمال شرق البلاد الى النأي بأنفسهم عن النزاع رغم اتهام المقاتلين المعارضين لهم بتأييد النظام.
واعلان الكتيبة جاء بعد بضعة ايام من توقف المعارك بين المقاتلين العرب المعارضين للنظام السوري والمقاتلين الاكراد في مدينة راس العين في شمال سوريا بعد ثلاثة اشهر من التوتر في ضوء التوصل الى اتفاق بين الطرفين بوساطة المعارض المسيحي ميشال كيلو.
وتتهم تركيا النظام السوري بانه سلم العديد من مناطق الشمال لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، في اجراء “موجه ضد” انقرة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *