كشفت تقارير صحفية عن الأسباب الحقيقة التي كانت وراء خروج الداعية عمرو خالد من مصر وهو الأمر الذى أثار جدلا كبيرا فى الفترة الماضية.

حيث نقلت صحيفة “الشروق” المصرية عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها: إن السبب الحقيقى وراء خروج الداعية هو طلب شخصيات نافذة فى الحزب الوطنى منه أن ينضم للجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم في مصر حلال الفترة المقبلة وأن يشارك فى الهجوم على جماعة الإخوان المسلمين فى برامجه على اعتبار أن خالد عرف عنه الدعوة إلى الإسلام المتحضر والوسطى وهو ما تقول الجماعة إنها تدعو إليه”.

وقالت المصادر إن خالد رفض مهاجمة أحد فى حلقاته مشيرا إلى أنه يحمل رسالة هادئة ويريد إيصالها للشباب للنهوض بالأمة وأنه لا يريد الدخول فى معارك مع أى طرف لأن ذلك سوف يضر بالدعوة التى يريد توصيلها.

عمرو خالد

ووضعت المصادر الطلب الذى نقلته شخصيات نافذة فى الحزب الوطنى لخالد بالانضمام للجنة السياسات داخل إطار التمهيد للانتخابات الرئاسية المقبلة حيث يتمتع عمرو خالد بشعبية كبيرة فى الأوساط الشبابية، ومن ثم سيكون لانضمامه أثر كبير فى زيادة شعبية مرشح الحزب القادم فى الانتخابات الرئاسية.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها خالد للإبعاد من مصر، ويمنع من مزاولة نشاطاته الدعوية والإعلامية.

ومن جانبه رفض عمرو خالد فى اتصال تليفونى من لندن التعليق على هذه المعلومات قائلا: إنه يعيش الآن فى لندن حياة هادئة وكفاه ما حدث فى الفترة الماضية.

وشدد الداعية الشهير على أنه لا يريد أى شىء من مصر وكل ما يرجوه أن يعلم الجميع أنه يحمل رسالة لنهضة الأمة وشبابها ويريد أن يكمل مشواره فى هذا المضمار ولكن «هناك أشخاص لا يريدون سماع صوت عمرو خالد فى مصر» كما قال.

خروج خالد من مصر

وكانت أنباء إجبار عمرو خالد على الرحيل من مصر، ومنعه من تصوير برامجه داخل البلاد، قد أثارت جدلا واسعا بين المصريين خاصة بين المتابعين لبرامج الداعية الشاب.

وذكرت صحيفة “المصري اليوم” المستقلة في عدد سابق لها، إنّ “الأمن أجبر عمرو خالد على الرحيل من مصر، ومنعه من تصوير برامجه داخل البلاد إثر خلافات ومناوشات بدأت قبل 6 أشهر على خلفية مشروعه لمحاربة الفقر (إنسان)”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إنّ الأمن رفض أيضًا تصوير برنامج “المجددون”، وبلغت الأزمة ذروتها مؤخرًا بمنع تصوير وعرض الجزء الثاني من برنامجه “قصص القرآن” في الفضائيات المصرية التي اعتادت إذاعة برامجه في شهر رمضان من كل عام.

وأضافت الصحيفة أنّ عمرو خالد رحل إلى لندن في رحلة طويلة قد تمتد بين عامين وثلاثة أعوام، وأن زياراته لمصر سوف تقتصر على زيارات قصيرة وعلى فترات متباعدة ولأيام قليلة للاطمئنان على والديه، بشرط ألا يتواجد إعلاميًا أو يقوم بأي أنشطة عامة خلال تلك الزيارات القصيرة.

وتابعت أنّ عمرو خالد يتكتم أنباء رحيله بعد أوامر بألا يتحدث للصحف أو وسائل الإعلام، مشيرة إلى أنه قام بتجميد مشروعاته في مصر، وحجز مكانًا لابنه في إحدى المدارس فى “لندن”، موضحة أن خالد يحاول حاليًا إعادة ترتيب أوراقه لتقديم الجزء الثاني من برنامجه “قصص القرآن”، والذي كان من المفترض أن يتم تصويره داخل مصر، خاصة أنه لن يجد نصيبًا له في الإذاعة على الفضائيات المصرية بعد أن أصدرت السلطات أوامرها للقنوات الفضائية المصرية بعدم إذاعة برنامجه الجديد في رمضان.

وترجع بدايات المشكلة بين عمرو خالد والأمن، بحسب الصحيفة، إلى 6 أشهر بعد إعلانه عن مشروع “إنسان” والذي طلب فيه 70 ألف متطوع لمساعدة 35 ألف أسرة فقيرة داخل مصر، حيث يقومون بمشروعات تنموية لتلك الأسر لمواجهة الفقر والتسرب من التعليم، وامتد المشروع إلى عدة دول عربية مثل اليمن والأردن والسودان، وهو ما اصطدم بمشروع “الحزب الوطني”، الحاكم في مصر، الخاصّ بتنمية ألف قرية فقيرة، إلى أنّ أعلن عمرو خالد، في بيان مفاجئ، له توقف المشروع في مصر فقط.

وتفاقم الخلاف بسبب نية خالد عرض قصة “سيدنا موسى” في الجزء الثاني من برنامجه “قصص الأنبياء” الذي يشير فيه إلى تحدى النبي موسى للفرعون، وطرحه موضوع القصة للنقاش حول الفكرة في منتدى موقعه الإلكتروني، الذي جاءت معظم التعليقات في سياق ربط قصة موسى بالواقع المصري حالياً.

ولكن نفى خالد ما نشرته الصحيفة المصرية من أنّ جهات أمنية أجبرته على مغادرة مصر إلى لندن، مؤكدًا عدم تلقيه أي تعليمات أو استدعاءات رسمية من جهات أمنية لإجباره على ذلك.

وقال خالد في وقت لاحق: “لم أتلق أي تعليمات أو استدعاءات رسمية من أي جهة أمنية بهذا الشأن”، مؤكدًا أنه سيعود للقاهرة خلال 3 أيام من زيارته الحالية لدولة الإمارات.

كما رفض مقربون من الداعية المصري الحديث عن لغز رحيله من مصر إلى لندن بصورة مفاجئة خشية مزيد من التضييق عليه وعلى عائلته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. بالرغم من انني لا احبه ولا احب طريقته في الكلام الا انني يجب ان اعترف انه رجل ذو مباديء ، وان هناك الكثير من الشابات والشباب من يسمع له ويقتنع بكلامه ,,, هذا قدرك ،،، الصبر جميل … لن يدوم الحال الى الابد ان شاء الله ….

  2. انا من اشد المعجبات ببرامجك واسلوبك فعلا انت المثل الذی یقتدی به ولا یهمك كلنا معاك استاذنا العزیز

  3. هذا الذي يدعي أنه داعيه و يفتي من غير علم من يستمع أليه و يتمعن في كلامه من غير تحيز إلي أي مذهب يعلم أن عمرو خالد ليس له أي علاقه في الدين على العكس يطعن في أخلاق وعصمة رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام . و الذي يريد أن يعرف من هو عمرو خالد يكتب في جوجل فضائح عمرو خالد و كيف اهل السنه و الجماعه و الرافضه يصفونه

  4. lama ensan mo7tram zay da w klamo kolo gamel w mofeed w yd5ol el alb ytl3oh bra el bld..meen ele mfrod yfdal feha 3la kda!!!!!!!!
    3momam ma btswar eza fdel fe msr aw bra htfre2 m3ana kolo dlw2ti 3alam so3’yar swa2 swar prnameg bta3o mn Egypt aw london hn2dar nshofo:)

  5. يعني يوقفوا عمر خالد و يرحبوا بعمرو دياب وهيفاء و اليسا ونانسي و…اللهم ان هدا لمنكر حسبنا و حسبك الله و نعم الوكيل يا استادنا الغالي علينا كتير عمر خالد ربنا بحبك وسيدنا جبريل بيحبك ان شاء الله و احنا بنحبك وربنا معاك ومع اسرتك الكريمة

  6. الي اعرفه سبب المشكله وخروجه من مصر كم مره قبل هذي المره كان المذيع المسيحي موفيد فوزي الي مناخيره اقرب الي مناخير الخنزير البري لانه بيكره الاسلام والمسلمين وله نفوذ قوي في الدوله

    الله ينصرك يا شيخ عمرو خالد

  7. يقول عمرو خالد في شريطه المسمى ((ءادم وحواء )) وباللهجة المصرية: (( ياجماعة إبليس كفر أو ما ( كفرش ) يقول عمرو(لأ ما كفرش ) لأنه قال( ربِ فبما إغويتني) )) اهـ أي لأنه قال ( ربِ ) عن الله تعالى.
    الرد:
    هذا الكلام من أعجب ضلالات عمرو خالد وهو فيه يكذب القرءان صراحة فعمرو لا يعتبر إبليس كافرًا مع أنّ الله تعالى يقول:{ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)}

  8. ياجماعه افهمو عمرو خالد قالها انا مش داعية ولا شيخ ولا بفتي في الدين قال انا بوجه الشباب وبنصح اللي يتقبل هو حر بس راجل تقي وعنده رساله والحكومه لية تمنعه افهمو عايزين الشباب بايظ في الحب والبنات وبس ياشباب الراجل ده محترم وبيخاطب فئة الشباب عشان يدخلهم في باب الدين ويفهمهم دينهم ويصلو يعني اخ كبير لينا واب كمان بينصح وبيعلم ويرشد افهمو هو مش شيخ هو بينصحنا وان غلط في شئ هو انسان كمان ولا هو معصوم صدو الفساد والاستعباد من الحكومه المعفنه اللي مشغله الشعب وثروات البلد لحسابها وخربين كل شئ هما خلاص مش عايزين حد ينصح عايزين شباب مارينا والسهر والنسوان حكومه زفت عليها من الله ما تستحقة من اللعنات ويارب انت العالم بما نحن فيه اللهم لاتبارك في اموالهم ولا اعمارهم ولا أولادهم وانزع البركه من كل شئ في ايديهم

  9. سلام عليكم مش مين ما كان طلع وافته صار مفتي او دعي وانا بي صارح ما بسمع لي هاذ الشخص مره وحده سمعة له وكان احساسي له انه كلام تيجاره

  10. عمرو خالد باسل ومغوار وسيجد طريقة يوصل بها دعوته الي النهوض بالأمة وشبابها ، انا على يقين من ذلك وانا في الإنتظار ورمضان الكريم ليس ببعيد (أنصروا الداعية الي الله ينصركم الله ورسوله)

  11. ان الاستاد عمر خالد محبوب عند كثير من الناس ، وهدا دليل على انه محبوب عند الله تعالى ، فكل من لا يحبه لا يحب الله و في قلبه مرض فزاده الله مراضا ،
    سوف يحفظه الله و يقويه ويوفقه لنصرة هدا الدين ان شاء الله تعالى ،لا تخف يا عمر ان الله معك ،الحمدلله

  12. عمر خالد من احسن الدعا الى الله تعالى واسلوبه ممتع وقريب من عقول الشباب اليوم واسلوبه محبب لدين واقول له كل من من علا صيته وتميز في حياته الدينيه يتعرض لنقد والاعتراض من قبل الحاقدين والمتشددين المتخلفين فاصبر والله معاك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *