العربية.نت – قال ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، والموجهة لقمة الدوحة، إن “انعكاسات خطيرة للأزمة السورية على أمن واستقرار المنطقة”، مؤكداً أن “نظام الأسد ماضٍ قدماً في إفساد أية مبادرة لحل الأزمة سياسياً”.

وجاء في كلمة خادم الحرمين، دفاع عن الشعب السوري الذي يواجه ويلات نظام الأسد، حيث قال ولي العهد، إن “النظام السوري يستخدم شتى أنواع الأسلحة ضد شعبه”. وأضاف أن “وتيرة القتل والتدمير مستمرة، وهذا كله يحدث أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي”.

ولي العهد السعودي أثناء إلقاء كلمته في القمة العربية
ولي العهد السعودي أثناء إلقاء كلمته في القمة العربية

وطالب خادم الحرمين، في كلمته، من المجتمع الدولي وقف الانقسام الحاصل اتجاه القضية السورية، من خلال منح دعم للمعارضة، في الوقت الذي أوضح خادم الحرمين أن “النظام السوري مستمر في قمع شعبه في ظل استمرار تلقيه الدعم بالعتاد العسكري”.

وبخصوص القضية الفلسطينية، جاءت كلمة خادم الحرمين، لتحث على جمع كلمة الفلسطينيين، ونبذ الخلافات. وأشادت الكلمة بضرورة بقاء الشعب الفلسطيني متّقداً حتى يحصل على كل حقوقه، في وقت عبر خادم الحرمين الشريفين عن حرص المملكة في تحقيق سلام عادل. وأشار إلى ضرورة الاستثمار في حصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة.

وقبل ذلك، كان الرئيس المصري، محمد مرسي، قد خاض أيضاً في الملف السوري. وقال “علينا تدارس السبل لدعم الشعب السوري وممثليه”. وأضاف مرسي أنه “يؤيد خيار التفاوض مع النظام في سوريا دون التخلي عن ثوابت المعارضة”. ورأى مرسي أن “الصراع في سوريا يهدد وحدة أراضيها وفرص العيش المشترك بين شعبها”.

ومن جهته، طالب رئيس الائتلاف السوري المعارض، أحمد معاذ الخطيب، خلال القمة العربية في الدوحة بحصول المعارضة على مقعد سوريا في الأمم المتحدة، بعد الحصول على مقعدها في الجامعة العربية. وقال الخطيب في كلمته أمام القادة العرب “يتساءلون من سيحكم سوريا، شعب سوريا هو الذي سيقرر، وهو الذي سيقرر من سيحكمه وكيف سيحكمه”.

وكشف الخطيب في كلمته أنه طلب من واشنطن المساعدة في حماية المناطق الشمالية بسوريا الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة باستخدام صوايخ “باتريوت”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. صح لسانك وان شاء الله ترجع سوريا مثل اول واحسن سوريا ماتخلف الا رجال اما الاذناب بتلاقيهم هربو دول الخليج واوربا وعما يبربرو هناك
    واللي مو عجبه الكلام يبلط البحر لانه في معلقين بايدوعلى روساهم واذا جاء رئيس غيره بيطلعو السبعه وذمتها فيها
    اهم شي يتوحدو صفووفهم وكلمتهم وقبل لايطلع بشار تكفوون بليزز من شان الله اعطوه وسام دولي اول لانه تحدى هتلر وابوه قال اسد تناسو انو لقبه الوحش وتركيا غيرته بمبارزه فوز الا اسد
    الله ينصر سوريا والعراق ومصر واليمن وبلاد المسلمين باذن الله

    1. ههههههه بالظاهر يا ك ل ب الأسد نزعلكم مخططكم
      والأسد باقي أن قبلت ياوا طي أو لم تقبل أنت واليهودي ملكك ال ك ل ب
      ويللي عم يقتل شعبنا وأهلنا هو أنتم بدعمكم للمسلحين والأ رها بيين فلاتقف موقف المسكين
      وسنأخذ حقنا منكم عاجلاً أم أجلاً……

  2. ماعليك ياملكنا ” الكلاب تنبح والقافلة تسير ” بإذن الله تعالى يحفظ الله ملكنا وشعبنا وأرضنا أرض محمد عليه الصلاة والسلام ، رغم أنف الحاقدين والحاسدين وجعل الله كيدهم في نحورهم وتدبيرهم في تدميرهم وسلط الله عليهم كل عذابه اللهم آمين يارب العالمين .

  3. نامل ان القمة تاتي ثمارها لمصلحة القضيتين السورية والفلسطينية وتحول اقوالها الى افعال والا مافائدة الاجتماعات والمؤتمرات اذا بقيت مجرد حبر على ورق

  4. هاااااااها وماذا عن السعوديون الذين يذبحون ويفجرون انفسهم في السوريين طمعا في الحوريات كما تدين تدان وأكيد ستدفعون الثمن يا عملاء الصهاينة ………………….الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *