حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون سوريا من محاولة زعزعة استقرار جارتيها لبنان والعراق، وذلك خلال لقائها في نيويورك أمس الاثنين نظيرها السوري وليد المعلم. في حين أشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية عقب اللقاء إلى أن المعلم أبدى اهتماما باستئناف مسار السلام السوري الإسرائيلي.

ويعد هذا اللقاء الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الثاني بين الوزيرين منذ مارس/آذار العام الماضي حين التقيا لفترة قصيرة على هامش مؤتمر المانحين لقطاع غزة في شرم الشيخ بمصر.

وقال المتحدث فيليب كراولي إن كلينتون “كانت مباشرة للغاية وقالت بوضوح إن كان الأمر يتعلق بلبنان أو بالعراق، فإننا سنمنع أي محاولة لتقويض استقرار هذين البلدين”.

ورغم العودة التدريجية للدفء في علاقات واشنطن ودمشق، أعرب كراولي عن قلق بلاده حيال ما وصفها بأنشطة سوريا في لبنان وعلاقتها مع حزب الله.

تجدر الإشارة إلى أن العراق وسوريا استئنفا العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما الأسبوع الماضي بعد عام من استدعاء البلدين سفيريهما العام الماضي على خلفية اتهامات عراقية لدمشق نفتها سوريا بشأن تفجيرات وقعت في بغداد.

السلام مع إسرائيل

وفي موضوع آخر قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن كلينتون أكدت لنظيرها السوري على الهدف الأميركي المتمثل بالوصول إلى “سلام شامل في الشرق الأوسط” يشمل سوريا، مشيرا إلى أن المعلم أعرب عن اهتمامه باستئناف مسار السلام السوري الإسرائيلي.

وفي دمشق ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الجانبين استعرضا “العقبات التي تحول دون تحقيق” السلام، ونقلت عن المعلم تأكيده أن “سوريا تنتظر أن تلمس أفعالا لا أقوالا” من جانب إسرائيل.

كما اتفق المعلم وكلينتون، بحسب الوكالة، على “ضرورة استمرار الحوار البناء بينهما لإزالة العقبات التي تحول دون تطبيع العلاقات الثنائية”.

أسس واضحة

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أكد خلال استقباله المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل منتصف سبتمبر/أيلول الجاري تمسك سوريا بخيار السلام، لكنه شدد على أن “السلام لا يمكن أن يكون راسخا ودائما ما لم يكن عادلا يعيد الحقوق كاملة إلى أصحابها على أساس قرارات الشرعية الدولية”.

واعتبر الأسد أن “استئناف مفاوضات السلام يتطلب وضع أسس واضحة وضمانات لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه” بحسب وكالة سانا.

وبدأت سوريا وإسرائيل عام 2008 مفاوضات سلام غير مباشرة بوساطة تركية، لكن هذه المفاوضات توقفت إثر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني في شتاء العام نفسه.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن مطلع مايو/أيار الماضي تمديد العقوبات الأميركية التي فرضها سلفه جورج بوش على سوريا، متهما دمشق بدعم منظمات “إرهابية” والسعي إلى امتلاك صواريخ وأسلحة دمار شامل.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. لم تستطيعوا يا مسز كلينتون ان تفعلوا شيئا لسوريا في الماضي ، فما الذي جد من جديد حتى تتكلمي بثقة وكأن مطلبك هذا سوف تنفذه سوريا !!!

  2. ma3loumatek machaalah aliha,,,ya…akhe…top quelity….fi siyasa..aya mawdou3 siyasi…inta kil youm t3alak 3alih…..allah yzidek min na3imo…we min 3ir za3al please…ya doktor fi siyasa….

  3. عنجد يا كلينتون عم تحكي!!!!!!!!!!! سوريا كافية خيرها شرهااااا ما عاد بدها تتدخل لا بي سلم ولا بي حرب حرمتتت اصلا
    بس انتي يا ترى رح تتركينا بي حالنااااااااا؟؟؟؟ للك اذا فتيشة صار بي جنوب بيصير معك خبر فيهاااااا
    روحي انئعلي حمة تاخدك انتي ويلي بيشد ع مشدك

  4. شكرا على تفضلك الكريم اخي عيسى جيرماني ، هذا كله من لطفك وطيب اخلاقك .

  5. ya habibi lil mara 1000 ana bint mouche waled ana ..isaaaaaaaaaaaaa we mouche 3isa,,,ana wallahi ultilek raiyi fike lianou.ana mabahib el siyasa wala afham fiha,,3achane kida ana,,,ultilek ya doktor…3ala kil hale law anta za3lan mini …ana moutaassifa jidan …je suis vraiment desoler,,,okhtok isaa,,we forsa saida,,ya —top-quality,,,…issmek il mousta3ar –original…jidan

  6. العفو والسماح منك issa اختي ، وبالطبع من غير المعقول ان ازعل من اخت كريمة الاخلاق مثلك ، وارجو الا تزعلى مني لاني ظننتك شاب ، فانت باخلاقك تساوي على كل حال عشرة شباب …

  7. wawwwwwwwwwww…ya top quality…mahada rabina ykhalik li omak we li 3iltek walahi ni3ma akhlak ya ni3ma tarbiya,,,3ala kil hale hada ile 3adi.. taba3 ikhwana il massriyinne ..3ala fikra ana bahibouko-…jidan…we rayha agi fi decembre .. lamasr a3mil voiyage..ya3ni rihla…forsa saida,,ya,,,doktore…top quality…we inta fi3lan doktor il kalame el jamil,,,,

  8. تشرفي اي مكان تزورينه اختي الكريمة ، وبالرغم من انني كنت اتمنى لو كنت مصريا الا انني لست كذلك ، ولكنني احبها كما تحبينها ودائما ازورها على الاقل مرة او مرتين في السنة …

  9. ما الذي جد من جديد حتى تتكلمي بثقة وكأن مطلبك هذا سوف تنفذه سوريا !!!

  10. اي هم اصحاب الافواه الكبيرة و التي كانت تتشدق و تقول بأن النظام السوري هو نظام مقام للصهيونية و للويلايات المتحدة
    ها هم ازلام النظام السوري يركضون وراء الامريكان و الاتراك و غيرهم فقط لفتح باب المفاوضات
    كفناكم ضحكا على الذقون فأن اصواتكم قد اكل الصدأ منها و لم تعد تنفع للتغريد في سرب العدالة

  11. سوريا تزعزع اسقرار لبنان و العراق
    أما أمريكا التي دمرت بلد بأكمله فلا حرج عليها

  12. شيكلين مااااااااااا بيحكواااا
    الله ياخدك يا مسز كلينتون يمكن آرائك تلاقي صدى بجهنم

  13. ما الذي جد من جديد حتى تتكلمي بثقة وكأن مطلبك هذا سوف تنفذه سوريا !!!
    الجواب لم يجد جديد !!!واوامر هيلاري لا تنزل الارض ابدا ومن ظن خلاف ذلك فهو بحاجة الى مزيد من الوعي السياسي ليعلم ان ان حجارة رقعة الشطرنج لا تتحرك الا باصابع واشنطن وفي الوقت المناسب…وليس هناك حاكم عربي واحد يستطيع اتخاذ قرار مستقل!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *