(رويترز) – اشتبك كوماندوس من البحرية الإسرائيلية مع مسلحين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلال غارة على ساحل قطاع غزة يوم الأحد في أول اشتباك من نوعه خلال هجوم إسرائيلي بدأ قبل ستة أيام على القطاع بهدف منع الفلسطينيين من إطلاق صواريخ على إسرائيل.
وقال بيان عسكري إن القوة الإسرائيلية كانت تهاجم موقعا في شمال غزة يستخدم لإطلاق صواريخ بعيدة المدى عندما تعرضت لإطلاق النار. وأضاف البيان إن الكوماندوس ردوا على إطلاق النار وتمكنوا من إصابة موقع الإطلاق وقال إن أربعة من الجنود أصيبوا بجروح طفيفة في الإشتباك.
وقالت حماس إن مقاتليها أطلقوا النار على القوة الإسرائيلية قبالة الساحل ومنعتها من النزول على الشاطيء.
وتقول إسرائيل إن شن هجوم بري على غزة مازال أحد الخيارات وقامت بالفعل بتعبئة نحو 20 ألفا من قوات الاحتياط لفعل ذلك ولكن معظم الهجمات كانت من الجو حتى الآن مصيبة نحو 1200 هدف في القطاع.
وأطلقت حماس التي تسيطر على غزة مئات الصواريخ على إسرائيل مصيبة مناطق أعمق في إسرائيل عن ذي قبل.
ولم يظهر ما يشير إلى تراجع العنف عبر الحدود على الرغم من تزايد الضغوط الدولية على الطرفين لوقف العنف. ودعا مجلس الأمن الدولي لوقف للعمليات القتالية ومن المقرر أن يلتقي وزراء الخارجية الغربيون اليوم الأحد لبحث الحاجة لوقف لإطلاق النار.
وانطلقت صافرات الإنذار خلال الليل في إسرائيل مما دفع السكان للجوء إلى المخابيء.
وقال مسؤولون فلسطينيون إن الطائرات الإسرائيلية نفذت سلسلة من الهجمات على غزة من بينها غارة على مقر للشرطة ومجمع أمني.
وقال المسؤولون إن امرأة وطفلة عمرها ثلاث سنوات قتلتا في الهجمات الجوية ليرتفع عدد القتلى الفلسطينيين خلال الهجوم المستمر منذ ستة أيام إلى 149 معظمهم من المدنيين.
وتقول إسرائيل إن حماس تلحق الأذى بسكان غزة الأبرياء بوضع أسلحة ومسلحين في المناطق السكنية.
وقال ضابط عسكري إسرائيلي كبير إن الطائرات ألغت “مئات” الضربات لتفادي الخسائر بين المدنيين وان الأهداف التي قصفت كانت بغرض تقليص قدرات حماس على إطلاق الصواريخ.
ولم يقتل أي إسرائيلي بسبب صواريخ حماس التي أسقط معظمها نظام القبة الحديدية -وهي منظومة اعتراض صواريخ مولت الولايات المتحدة جانبا منها.
وسارعت إسرائيل إلى إدخال ثامن منظومة للقبة الحديدية للخدمة يوم السبت لمواجهة نيران صواريخ أقوى من المتوقع من غزة.
وجرى تبادل لإطلاق النار أيضا عبر حدود إسرائيل الشمالية.
وأصابت صواريخ أطلقت في ساعة متأخرة من مساء يوم السبت من لبنان إسرائيل وقال الجيش الإسرائيلي إنه رد باطلاق نيران المدفعية على مصدر النيران.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *