العربية- أعلنت واشنطن دعمها لكييف، التي سيصلها وزير الخارجية جون كيري غداً الثلاثاء، وألغت اجتماعات اقتصادية مقررة مع روسيا، فيما أعلنت بريطانيا انسحابها من الاجتماعات التمهيدية لدول الثماني الكبرى في سوتشي احتجاجاً على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، كما انتقد حلف الناتو الموقف الروسي معتبراً أنه يشكل تهديداً للاستقرار في العالم.

وكان كيري أدان تدخل روسيا في أوكرانيا، مهدداً بتبعات خطيرة من الولايات المتحدة ودول أخرى تشمل عقوبات ستعزل روسيا اقتصادياً.

وقال كيري: “حين النظر لمفاهيم القرن الواحد والعشرين، وإذا أرادت روسيا أن تتصرف كدولة عظمى، يجب عليها أن تلتزم سلوك الدول العظمى.. هي الآن تتصرف بأسلوب القرن التاسع عشر بغزو بلد آخر بحجة ملفقة تماماً.. العمل العدواني لروسيا في أوكرانيا لا يصدق، وعليه ستترتب تبعات خطيرة جداً من الولايات المتحدة ودول أخرى تشمل عقوبات ستعزلها اقتصادياً.. لذا أقول إنه لدى روسيا مجموعة سليمة من الخيارات يمكنها استخدامها لنزع فتيل الأزمة”.

فالأزمة الأوكرانية تتفاعل وتتشابك خيوطها بسرعة، حاملة معها الكثير من الاحتمالات الخطيرة، في منطقة جد حيوية بالنسبة للاستقرار في العالم.

وفي بادرة ذات مغزى يقوم كيري بزيارة إلى كييف بغية التعبير عن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا في الوقت الذي باتت فيه شبه جزيرة القرم تحت السيطرة الكاملة للقوات الروسية على حد ما نقلته وكالات الأنباء عن مسؤولين أميركيين.

من جانبها أعلنت بريطانيا انسحابها من المحادثات التحضيرية لمجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى المقررة في منتجع سوتشي الروسية، مع توجه وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، إلى كييف لإجراء محادثات مع القادة الجدد هناك.

وفي أوكرانيا، دعا ديمترو ياروش زعيم الجناح اليميني إلى محاربة القوات الروسية ومحاربة ما أسماه الطابور الخامس لروسيا في أوكرانيا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي اتهمت فيه الحكومة الأوكرانية قائد البحرية الأوكرانية بيريزوفسكي بالخيانة، إثر إعلانه الوقوف إلى جانب القوات الروسية وانضمامه إلى الأسطول الروسي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. يقله ويعله هو وأوباما الخايب شو ضعفاء وجبناء شكلهم انعدوا من حكامنا !!
    بس ما قلتولنا يا نورت شو دخل الخبر بصورة براد بيت على الفيديو قبل ما نفتحه كان قاعد جنبه بالمؤتمر شي ؟؟

  2. يعني السيد كيري منزعج من الأسلوب فقط وكأنه ينصح روسيا بتغيير أسلوب غزوها للبلدان بتبني أسلوب مودرن أكثر كالذي اتخذته امريكا لغزو العراق أو افغانستان

  3. ههههههههههههه.. أسلوب القرن 19 !!!!!!!!!!!!ههههههههه.. مالا غزونا احنا شنوة يتسمى يا متحظر يا متاع القرن 21…..

  4. ههههه معلش يا جماعة الحدوتة أنه في أساليب جديدة منها:
    استعمار أمريكا للشعوب قصدي تحرير الشعوب من رؤسائها الديكتاتوريين أصل أمريكا حنيّــــنه أوي و قلبها مخصوص على العالم الاسلامي!

    أسلوب آخر استعمال ال طائرات بدون طيار ب باكستان و اليمن و اغتيال أشخاص و قيادات حتى تقوم حروب أهلية و عبال ما يدخل الناتو يكون البلد منهك

    أو مثل ما فعلو بليبيا .. (رغم ان القذافي دكتاتور و كان لازم يمشي بيوم من الايام لكن برأيي لا يجوز محاربته بينما كان هو ضد الغرب مثل اتحاد آل سعود مع بريطانيا لاسقاط الخلافة العثمانية يعني يجب وزن الامور و التصرف على أساسها .. مبروك الآن ليبيا قاعدة للناتو و هذا ليس في صالح مصر .. لكن السنوات القادمة بإذن الله سترينا اكثر)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *