العربية.نت- قال وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، الجمعة إن “الولايات المتحدة الأميركية تعلم من أين أطلقت الصواريخ المحملة بالكيماوي وفي أي توقيت أطلقت”. وأضاف كيري أن “هناك أدلة دامغة على تورط نظام الأسد في هجمات الكيماوي”.

وأكد كيري أن الإدارة الأميركية اطلعت على تقارير من 11 مواقعاً في ريف دمشق عن ضحايا الكيماوي، وكانت هناك إشارات واضحة على استخدام السلاح الكيماوي في ريف دمشق.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي كيري أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه في السابق، وهو يمتلك أكبر ترسانة كيماوية في الشرق الأوسط.

وكشف كيري أن كبار المسؤولين في نظام الأسد كانوا على علم بالهجوم، والإدارة الأميركية تعلم ذلك. وأوضح كيري أن أطباء وطواقم طبية ضحوا بحياتهم لإنقاذ ضحايا القصف بالكيماوي.
هجوم الغوطة خلف 1429 قتيلاً بينهم 426 طفلاً

وبخصوص دور الأمم المتحدة، أوضح كيري أن “مهمة فريق التحقيق تأكيد استخدام الكيماوي من عدمه”، وأن الإدارة الأميركية تؤمن بقوة الأمم المتحدة وتحترم ما قدمته هذه المنظمة، لكن المشكلة تكمن في “الأمم المتحدة لا تساعد على التحرك بسبب التعنت الروسي”.

ووصف عملية الهجوم بالكيماوي بقوله “الجريمة التي ارتكبها نظام الأسد جريمة ضد الإنسانية، وحصيلة ضحايا هجوم الغوطة بلغ 1429 قتيلا بينهم 426 طفلا”.

ولفت كيري إلى أن “ملف استخدام الكيماوي يهم أيضا الدول المحيطة بسوريا”، وقال “نريد أن نعيش في عالم لا يفر فيه أشخاص مثل بشار الأسد من العدالة، كما أنه لا يمكن التغاضي عن استخدام ديكتاتور لأسلحته الكيماوية”.

وأوضح كيري أن “عدم الرد سيؤثر على مصداقية الولايات المتحدة والأسرة الدولية”، ويفترض أن “نعمل كأسرة دولية على محاربة استخدام الأسلحة الكيماوية”.

وفيما يخص التدخل العسكري المتوقع، قال جون كيري إن “أي تحرك عسكري في سوريا لن يشبه العراق أو أفغانستان أو حتى ليبيا، ولن يكون هناك أي دور للقوات البرية في أي عمل عسكري محتمل”. لكن كيري أضاف بقوله “نحن ملتزمون بالتوصل لحل سلمي للأزمة السورية عبر المفاوضات”، بسبب أن الجميع كره الحرب، والشعب الأميركي بات منهكا من الحروب أيضا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. وشو دليلك يا واطي على ان النظام هو الفاعل … اي والله لو قدمتوها لمجلس الامن كنتو تاني يوم ضربتو سورية والكل وقف معكون ….بندر بن سلطان تآمر معكون وهو من فعلها بآمر الكتائب الجهادية في سورية … انبارح بحكي مع ضابت منشق بقلي بالحرف الواحد النظام ابن عاهرة لكن الكيماوي لا اتهمة بهذا العمل انا اعرف خطوات النظام واحللها واعرفها جيدا

  2. l3nt allah 3lekon ya mutftriin shu bdkon mnna er7lu 3nna elqssa mu bashar 7tta lo kan estqal hdfkon hwa tkhrib elshrq elawsa6 ya mujrmin
    w bosh ra7 w eja obama nfs elwskh klkon nfs elshy mjrmy 7arb wlazm tt7akmu b lahay

  3. إن ما يحدث من احداث سواء السار منها او المحزن هو من طبيعة الحياة التى نحياها، ويجب علينا بان نستعد لكل ذلك، وهذا هو الشئ الطبيعى، ولكن بان يكون هناك من الاخطار الشديد وما يحدث من الكوارث والنكبات الهائلة، هذا ما يجب تجنبه والعمل على الحذر الشديد منه، والسير فى المسارات الامنة، التى يجب بان يتم تمهيدها، والعمل على وضع الارشادات اللازمة والضرورية التى سوف يتم الاخذ بها، لما يمكن بان يكون هناك من توخى الحرص اللازم فى كل ما يمكن بان يتم من ما هو متوقع، مما هو غير متوقع وليس فى الحسبان، مما يمكن بان يحدث من الخسائر التى يجب ارداك كل تلك الجوانب والعوامل التى تساعد على تحقيق افضل ما يمكن من نتائج ايجابية توضع فى الاعتبار، وما يتم اتخاذه من اجراءات فى كل تلك الاحتمالات الممكنة، وما يمكن توقعه، وفقا لما قد يكون هناك من خبرات سابقة وتجارب تم الخوض فيها، افرادا وجماعات، وهيئات ومنظمات وما هو عام وما هو خاص يوضع فى الاعتبار كل سوف يؤدى إلى تحقيق افضل ما يمكن من الاهداف المنشودة فى افضل ما يمكن الحصول على من مواصفات لها اهميتها القصوى كما يجب وينبغى لها بان تكون، فى هذا الشأن والصدد الذى نحن حياله، حاضرا ومستقبلا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *