يشيّع اليوم جثمان المرجع الشيعي في لبنان السيد محمد حسين فضل الله في الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم بتوقيت بيروت، من امام دارته في حارة حريك، حيث سيسلك موكب التشييع الشارع العريض ليصل الى مسجد الامام الرضا في بئر العبد الذي يحمل رمزية كبيرة ليتوقف الموكب قليلا امامه. ثم ينطلق موكب التشييع الى محلة السندريللا في بئر العبد، ليتوقف في الموقع والمكان الذي تعرض فيه العلامة الراحل لمحاولة الاغتيال في 8 آذار العام 1985، ويصل الجثمان إلى مسجد الامامين الحسنين، حيث سيؤدي المشيعون الصلاة على الجثمان ثم يوارى في صحن المسجد.
وأعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الحداد الرسمي على فقيد لبنان يوم التشييع، بحيث تقفل الادارات والمؤسسات العامة والجامعات والمدارس الرسمية والخاصة، وتنكيس الاعلام لمدة ثلاثة ايام.

هذا وانتشرت في مناطق لبنانية مختلفة صور للمرجع الشيعي والى جانب كل صورة عبارة «استودعكم الله».

وعم الحزن والحداد مختلف المناطق الشيعية في لبنان على الراحل ورفعت الرايات السوداء فوق الأبنية والمؤسسات التربوية والصحية والإعلامية التي كان يرعاها، فيما استمر توافد المواطنين إلى مسجد “الحسنين” حيث تقبل أفراد عائلته التعازي.
وزار الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمس عائلة الراحل الكبير في مستشفى بهمن، حيث قدم تعازيه للعائلة ومواساتها كما قرأ الفاتحة على جثمان الفقيد.
وأصدر مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني قرارا بإقفال دار الفتوى والمديرية العامة للأوقاف الإسلامية اليوم حدادا.

وقد وصف رئيس حزب الكتائب أمين الجميل فضل الله بأنه «وجه وطني مشرق، ومن أكبر رجالات لبنان الذين عملوا من أجل الوفاق والانفتاح».

واعتبر ان غيابه «خسارة كبيرة ليس للطائفة الشيعية فقط، انما على الصعيد الوطني ككل»، مضيفا «اننا نرى في الفقيد رمزا من الرموز الوطنية الكبيرة، ولا يخص طائفة انما كل لبنان لما لعبه من دور طيلة هذه الفترة لمصلحة لبنان العليا».
ونعت السيدة نازك الحريري، أرملة رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، فضل الله، كما تقدمت بالتعزية الى «اللبنانيين والمسلمين في كل مكان بغياب مرجع ومرشد وإنسان كرّس حياته دفاعا عن الإسلام وقيم الحق والخير والتسامح والاعتدال».
أضافت في بيان أصدرته أمس «ان لبنان والأمة الإسلامية خسرا رجل علم وفكر وحكمة، وكان حارسا للأمن الوطني والوحدة الوطنية، والتزم طوال مسيرته بمقاومة القهر والظلم والتطرف، متخذا من لغة الحوار والمنطق سبيلا لدرء الفتنة عن الوطن ووسيلة للتوفيق بين اللبنانيين مسلمين ومسيحيين».

وقال رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة «ان لبنان والعرب والمسلمين خسروا بوفاة المرجع العلامة محمد حسين فضل الله خسارة فادحة وكبيرة لما كان يمثله من قيمة وطنية وإسلامية بالغة الأهمية في لبنان ولدى العرب والمسلمين».

وتابع «ان العلامة الراحل كان وسيبقى بفضل علمه وتنوره ومواقفه علامة فارقة وكبيرة في لبنان، فقد كان رمزا إسلاميا للحوار والصراحة، إضافة الى الشجاعة في قول الرأي الواضح والمتقدم، حتى ولو كان مخالفا لما اعتاد البعض على ممارسته».
ولاحظ السينورة «ان فضل الله بنى في فتاواه ومواقفه عمارة كبيرة وضخمة في ممارسة سلوك الاعتراف بالآخر والتحاور معه، كما أرسى مداميك وتقاليد استمرار التواصل وقبول رأي الآخرين، لكنه في الوقت ذاته قارع الحجة بالحجة، واستند الى المنطق العقلي وحارب السلبي من الممارسات».

وأشار الى «ان أبرز علاماته مواقفه وتصرفاته التي تؤكد التمسك بأسس الإسلام الواضحة والدفاع عنها والانطلاق من الانتماء العربي والاسلامي لتوطيد العلاقة مع الآخرين ومساندة قضايا المظلومين».

واعتبر النائب وليد جنبلاط ان فقدان المرجع العلامة محمد حسين فضل الله «خسارة فادحة للعالمين العربي والإسلامي اللذين يغرقان رويدا رويدا في الطالبانية الفكرية، فها هي واحدة من أبرز الرموز الصوفية تدمر في القارة الهندية، باكستان، التي منذ عرفت الإسلام قدمت مساهمات هائلة في الثقافة والعمارة والموسيقى والفنون الإسلامية المتنوعة، وكانت تحتضن عبر العقود التيارات الصوفية والفكرية والتنويرية المختلفة».
مصادر مختلفة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫79 تعليق

  1. inna LLah w inna ilayhi ragioun we will miss a great peace maker in lebanon.iam sunni but i allways respect alsayed fadllah. allah yerhamo.

  2. الله يهدينا اختى ندى ما كان في داعى لهاظا الكليب.
    إن الله سبحانه وتعالى ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا، فقال عز وجل: (إن … شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون)

  3. لعنة الله عليك يا ندى عشرين بل عشرين لعنة ما تزعلى ايتها البلهاء….. عندما تفهمين وتفقهين لماذا يمرغ هؤلاء الاشراف رؤوسهم امام مقام ابن بنت رسول الله الذي قضى ظلما من الانجاس اللي مثلك ولم ينصروه ولم يلبوا نداءه للذود والدفاع عن دين الله وعن المسلمين واهل يت رسول الله..لقد فرطوا بالحسين وسبوا النساء وهتكوا الاعراض ولم يخافوا الله في اهل بيته …..هؤلاء الاشراف يفعلون ما يفعلون انما لعظيم الفاجعة بالحسين حبيب رسول الله (ص) يا جاهلة!!!!!!!!!ويتمرغون بتراب مقامه المبارك ,,ليس ليعبدوه يا مضللة.!!!!!! انما ليواسوا انفسهم لهول المصيبة بالحسين عليه السلام….وانهم لو كانوا معه لافتدوه بارواحهم وجاهدوا(معه……..هل فهمت,,,,معه)لانه امامهم حفيد نبيهم سيد شباب اهل الجنة فلذة كبد فاطمة (ع)بنت رسولنا العظيم صلى الله عليه واله…….اقل تعبير لهذه الفاجعة ان نتمرغ بتراب مقامه الشريف……الشيعة يامتخلفة لا يعبدون الا الله…….. والرسول واهل بيته الاطهار هم حاملين رسالة رب العالمين جل جلاله……من يعلمك ان الشيعة يسجدون للحسين هو شيطانك الذي اضلك وجعلك متخلفة تكفيرية……… تجرؤون على قتل الشيعة وهم مسلمين يخافون الله ولايكفروا من خالفهم ولا يفجروا انفسهم ليقتلوا اخوانهم السنة لانهم يعرفون حدود الله والحمد لله اننا لسنا من الظالمين……..ملاحظة ………اقصد بكلامي الفئة الضالة (التكفيرية)التي هي كالزائدة الدودية في الحياة وجودها ضار وعدمه لا يعني شيئا ,,,,,,,,فهؤلاء ليسوا سنة ولا شيعة هم لا يمثلون الاسلام بشئ بل الاسلام الذي شوهوا صورته حينما ادعوا انهم منه هو بريئ منهم…..السلام عليك يا رسول الله وعلى ال بيتك الطاهرين والسلام على المؤمنين …..والطيبين ….والصالحين من كل دين

  4. عروبة شكرا لشرحك للكليب بس ما في داعي للعن وادعوا لنا بالهداية هداكم الله .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفحاش ولا البذيء”.

  5. شيعا……في القران لا تعني (الشيعة) يا عمري …..بل تعني فرقا وهم الذين ارتضوا ان ينقسم المسلمين ويصبحوا فرقا.. وكل واحد يتبع احدا من الذين عاصروا رسول الله ,, عوضا عن الرسول(ص) واهل بيته(ع)…….اقرئي التاريخ لتتاكدي ان خط الرسول (ص) والامام علي والحسن والحسين عليهم السلام هو واحد لا تنافض بينهم…..اذا فهم فريق واحد..

  6. السلام عليكم إخوة الإسلام 
    لم يكن هناك أي داعي لهذه المداخلات المستفزة التي لاينتج عنها إلا الشقاق 
    مردنا جميعا لخالقنا فهو من سيحاسبنا 
    هدانا الله و إياكم لما يحبه و يرضاه

  7. وعليكم السلام اختى نادين
    عروبة انا ما قلت هيك فما تقولنى كلام انا ما قلته. وبعرف المقصود بشيعا
    ومرة ثانية شكرا للشرح

  8. اريج عزيزتي ……فعلا اللعن هو شئ كريه ولكننا نلعن الشيطان ….ولا بد لنا ان نلعن كل من ينتهج نهج الشيطان لزرع الفتنة بين المسلمين فوالله ان الفتنة اشد من القتل… لا اقولها عن حقد على تلك التي تحدثت ولكن لكي اشعرها بان ما تحاول زرعه هو شئ خبيث لن تجد له ردا طيبا علها تستدرك بانها اخطات…….كل ما يحصل لنا كمسلمين هو نتاج ما تفعله هي ومن نهج نهجها…..كفى تخلف وجهل00000000000على كل شكرا اريج هدانا وهداك الله

  9. ناس ما بتفهم ورد عليها حرام ولله
    نحنا عايشين سنية وشيعة واخدين من بعضنا ومنتشارك الاكل والشرب والنووم
    لي عم تختلقو مشاكل وعم تبحثووووووووووو بي كل جهدكن عن خلاف شو سبب؟؟؟ عم نشوه صورة بعضنااااااا للك نحنا اسمى من هيك تفاصيل
    يا بشر يا عالم اسمعوووووووو عاللم غربي كلو عايش في تفاوت مذهبي وديني ما بعمرنا سمعنااااااا حدا اساء لتاني او اشتكا منه
    ونحنا يلي عنا الرسول واهل بيتو يلي عنا تعالميهن واصلة مجاناااا ئلنااااا تلاقينا العكس عم نتصرف
    يا nada20
    شو استفدتي لما بعتي هيك صور؟؟؟ ووهيك كليب يعني كمان بيجي واحد هلأ بينشر عن سنة لعنات و…و…
    نحنا ما صدقنا خلصنااااااا من هاي الاشيااااا تجي انتي تنكشي الماضي

  10. آميـن خــى عروبـة وشكرا للردك اللطيف .
    بس حاول دائما ان تدعو لنا بالهداية احسن مليون مرة من اللعن
    وشكرا من كل قلبي واسآل الله المغفره لى ولكم .

  11. حصل خير حبيبتي اريج…….اولا انا بنت ولست صبي…وثابيا من اين نكشت موضوع روبرت بتنسون ههههههههه

  12. allah la yir7amak la bel denya wala bel2e5lra ya bonotah manna natrin ra7me mennak l7amdella alla li ra7emna men hek 2achkel metlak y bonotah

  13. اخي شركسي الأردن اولا في تموز 7, 2010 |
    ان من يشتم الناس الذين ذكرتهم …هو كافر سواء اكان شيعيا او سنيا او… سكناجيا… اي هو ليس مسلما ، وحسابه قي الدنيا على يد دولة الاسلام وحسابه في الاخرة جهنم وبئس المصير ..وقانا الله جميعا منها. تحياتي وتمنياتي الطيبة لك.

  14. يا اختي rima في تموز 7, 2010 |
    جمبل ان نتمثل بكلام الصحابة او ابناء الصحابة والاجمل ان نتمثل بكلام الله ورسوله… فان لم نجد فبمن بعدهم …مارايك يا اخني لو تمثلنا في مسالة ارضاء الله او ارضاء الناس بقول الله تعالى”[أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ] مثلا…ثبتني الله واياك على قول الحق ومواقف الحق…وسلمت لاخيك.

  15. اختي عروبة…اعتقد… ان الصواب والحق ان دفاعنا يجب ان يكون عن الاسلام ووحدة المسلمين ،واذا كانت كلمات كسنة وشيعة وكورة ووطنية وقومية …الخ …تعمل على تفسيخ وتمزيق وحدة الامة ..فان الافضل ان نقول كما قال الرسول “دعوها فانها نتن–لا اعني الكلمات نفسها بل الدعوة لها- والافتخار بها والشجار والاحتراب والاختلاف والتشرذم وتمزيق الامة من اجلها….هداني الله واياك الى الى الحق…ودعونا جميعا نجعل الحكم في اختلافاتنا الرجوع الى الله ورسول كما امرنا الله ورسوله.

  16. يا لبنانية في تموز 7, 2010
    تقولين “ناس ما بتفهم ورد عليها حرام “….فاذا كان كلامك صحيح وانت مقتنعة به فلماذا لاتتوقفين عنه؟!!…
    طبعا انا لا اتفق معك قي كلامك…لانهم ان كانوا لا يفهمون فواجينا تفهيم من يريد الفهم منهم ولكن بالاسلوب الذي امرنا الله به قال تعالى ” {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ “….اما تبادل الشتائم والردح …فلا اعتقد انه يفيد احدا…اسال ان يجلني واياك من الذين يلتزمون باوامره ويجتنبون نوانيه..وتحياتي لك.

  17. هو المذهب الشيعى فى المركز التانى بعد المسيحيه فى لبنان ؟؟؟

  18. يا اخي يا احمد انا ما حكييييييييت شي ولا سبيت بي مبدأ انو متعارضين معناااااا عادي
    بس انو في ناس عم ترجع تعيد فتنة سني وشيعي من كلامها وحد فيدوهات يعني ما بدي ناس كمان من طرف تاني يردو عليهاااااااا
    انا اصدي هاي فتنة لشووو ونحنا بالاصل مستغنين عنهااااا
    ورديت ع كم واحد ما ئدرت اسكت

  19. انا لدي سؤال من فضلكم ولا اريد اثارة طائفية فجاوبوني برحابت صدر وديمقراطية اذا كنتم تملكونها,هل تفجيرات امريكا ولندن ومدريد وموسكو و و و الخ هي بامر من الله ؟وهل هي ترضي الله ورسوله وخاصة بعدما اوصلة الاسلام الى ما هو عليه الان في العالم اجمع من اعطاء اسباب للعالم لخوض الحروب على الاسلام دول ومجموعات وافراد وحتى ضد الرسول نفسه واذية الالاف من العائلات المسلمة الفقيرة التي تعيش في اروبا تحديدا؟علما بان ممن سقطو في تلك التفجيرات هم اصلا مسلمون,فاذا لم يكن لا الله ولا رسوله من امر بها فمن امر بها اذا وتحت اي شعار ومن اولائك يعبدون؟وللوضوح فقط ارجو ان توضحو لي عن عن مذهب المفجر اهو سني او شيعي؟جاوبو انفسكم بعيدا عن التنصل عندها تعلمون من انتم

  20. HASBYA ALLAH WA NI§MA ALWAKIL
    MATHA ARA ????
    MAHATHA TAKHALOF WA ALLAHI INAHO CHIRKA AL L2AKBAR WALAHI INAHO ADALALA BI7A9IH HADANA ALLAHO WA IYAHOM ILLA
    TARI9 ALMOSTA9IM
    WS WR WB WASALI WASALAM 3LA HABIBONA ALMOSTAFA SALA ALLAHO 3ALAYHI WA SALAM

  21. ina lilah w ina ilihi raje3on kolna moslmin w allah wa7ad ma ilo lozom lil iltafroka w iltajrij , kilna yad wa7da w galeb wa7ad allah yehdina jami3an

  22. ILA LI MSSAMI NAFSSO 3OROBA LIH INTA BITIL3AN MICH 3ARIF INI LA3NA BITARJA3 ILA SAHIBHA TOMA ANA MAJIBTICH HAJA MIN 3ANDI HADI SOWAR HA9I9IYA BITIFDAH AHLAK

  23. الله يرحمو ويرحمنا ، لما بيكون الرجل صاحب مكانة عالية بمجتمعه ويتمتع بحب اتباعه واحترام خصومه ، هنيك بيكون رجل غير عادي ، وحتى لو اختلفنا معه او وافقناه فبيضل انسان بيستحق الاحترام من الجميع ، واي كلمة سيئة بتنقال عنه خاصة بعد وفاته من اي حد، بتعود وبترجع على اللي قالها وبتصيبه هو لوحده ومين يوافقه عليها .

  24. ياناس هجوم وشتم ولعن انا سألت سوال لم يجاوب علي احد اريد فتوه واحده لتحريم سب ولعن امهات المؤمنين وصحابة النبي عليه السلأم خلونا من الثقيه انتم معروفون بلثقيه فتوه واحده وانا اعتذر وانا عارف انه ماعندكم اي فتوه.اختي ندى لأ تزعلي من شتمك ولعنك هم لعنوا امهات الرسول عليه السلأم وصحبه الكريم والله انتي اخت رجال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *