سعى أركان السلطة في لبنان لاحتواء تفاعلات مذكرات التوقيف التي أصدرتها سوريا بحق 33 شخصية -معظمهم لبنانيون- على صلة بقضية ما يعرف بملف شهود الزور المتعلق بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وذلك عبر حصرها في جانبها القضائي.

وقال وزير الإعلام طارق متري في أعقاب جلسة للحكومة ترأسها أمس الرئيس ميشال سليمان وحضرها رئيس الحكومة سعد الحريري، إن الحكومة كلفت وزير العدل إبراهيم نجار بمتابعة القضية مع نظيره السوري في “ظل احترام الأصول القانونية، وبما يحقق العدالة والسيادة الوطنية“.

ونقل متري عن سليمان قوله إن الأخير كان يأمل ألا تصدر المذكرات بحق شخصيات لبنانية سياسية وإعلامية وأمنية، “لا سيما وأننا أحلنا قضية شهود الزور إلى وزير العدل الذي أعد تقريراً سوف يدرس في مجلس الوزراء”.

وقال سليمان إن المسألة قانونية وتستحق متابعة قضائية وغير سياسية ومن خلال الوزارتين المختصتين، خاصة أن هناك اتفاقاً قضائياً بين لبنان وسوريا، ولكن يجب أن تجري المتابعة دون المساس بالعلاقات المميزة مع سوريا والتي نعمل على تعزيزها على كل الصعد من خلال الاتفاقات التي وقّعت أو جددت.

كما نقل متري عن رئيس الحكومة تحذيره “من مغبة التصعيد الذي يفاقم الهواجس والمخاوف لدى اللبنانيين”، وتشديده على سيره في العمل من أجل بناء أفضل العلاقات مع سوريا.

مذكرات التوقيف

جاء ذلك بعد يوم من تأكيد محامي قائد جهاز الأمن العام اللبناني السابق اللواء جميل السيد أن قاضي التحقيق الأول في دمشق أصدر مذكرات توقيف بحق 33 شخصية لبنانية وعربية ودولية على علاقة بملف اغتيال الحريري.

وبين المعنيين الرئيس السابق للجنة التحقيق الدولي باغتيال الحريري، الألماني ديتليف ميليس ومساعده غيرهارد ليمان وقائد جهاز الأمن الداخلي اللبناني اللواء أشرف ريفي والنائب مروان حمادة والمدعي العام لمحكمة التمييز سعيد ميرزا ووزير العدل السابق شارل رزق، إضافة إلى عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري.

وأدعى جميل السيد على هؤلاء لدى القضاء السوري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتهمة فبركة شهود زور -بينهم سوريون- لتلفيق اتهام له بالمشاركة في اغتيال الحريري، وذلك بعدما أمرت المحكمة الدولية الخاصة بالحريري في لاهاي بإطلاقه مع ثلاثة من قادة أجهزة الأمن اللبنانية إثر توقيفهم لأكثر من أربعة أعوام لعدم كفاية الأدلة.

تساوي صفرا

من جانبه قلل أحد المشمولين بالتوقيفات السورية وهو النائب مروان حمادة من أهميتها قائلا قبل اجتماع مجلس الوزراء إنها بالنسبة له “تساوي صفرا”.

ويرى مراقبون أن المذكرات السورية فاقمت التوتر بين فريق 14 آذار الداعم للمحكمة وفريق 8 آذار الرافض لها، بعد إصرار الأخير في الأسابيع الماضية على كشف ما وصفه بملف شهود الزور جراء الاعتقاد بأن القرار الظني الذي يتوقع أن يصدر خلال شهور عن المحكمة يتجه إلى اتهام أفراد من حزب الله بتنفيذ الاغتيال.

ورأى أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية ببيروت هلال خشان إن الوضع شهد منعطفا خطيرا بصدور مذكرات التوقيف الجديدة، وهي “يمكن أن تدفع غطاء طنجرة الضغط للانفجار”.

من جانبه توقع مدير معهد كارنيجي في الشرق الأوسط بول سالم أن يتصاعد التوتر بين حزب الله وسعد الحريري وأن تبدأ المشاكل الحقيقية بعد انتهاء زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد المقررة إلى لبنان يومي 13 و14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

رسالة للحريري

ويرى المراقبون أن مذكرات التوقيف السورية كانت رسالة إلى الحريري كي يقدم تنازلات في موضوع المحكمة الدولية.

ودخلت كل من مصر والسعودية بدورهما على خط الأزمة، فبعد عودة وزير الخارجية أحمد أبو الغيط من زيارة سريعة إلى الرياض التقى خلالها نظيره السعودي سعود الفيصل، قال الناطق باسم الخارجية المصرية حسام زكي إن المحاولات المبذولة لتعطيل عمل المحكمة هي محاولات لن تحقق الهدف منها.

ووصف زكي المحكمة بأنها مهمة من أجل مستقبل لبنان ومن أجل وقف عمليات الاغتيال السياسي في هذا البلد.

وفي ملف ذي صلة نفى الناطق باسم الخارجية المصرية أن تكون بلاده دربت أعضاء في مليشيات مقربة من الحريري.

وكانت تقارير صحفية نقلت أن مصر والأردن دربتا مليشيات سنية قريبة من تيار المستقبل، لكن زكي أكد أن هذا الأمر لا أساس له من الصحة، معتبرا أن الهدف منه “محاولة إبعاد مصر عن دورها الذي يسعى للاستقرار في لبنان”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. بغض النظر عن الدوافع الكامنة وراء هذه التوقيفات إلا أنها ذات طابع قضائي
    وعلى الحكومة اللبنانية أن تتعامل معها على هذا الأساس ، وهذه التوقيفات لها أساس قانوني تستند إليه وهو شهادات الزور ،، ولنتذكر أن سوريا قد تم اتهامها دون أي سند قانوني لهذا الأتهام ، ونفس الذين وجهوا الاتهام لسوريا دون دليل نراهم الآن يثورون على حكم قضائي !!!
    وبخصوص أن الأحكام صدرت من دولة بحق مواطنين في دولة أخرى فلا أظن أنها سابقة ،، فهناك العديد من القضايا التي رُفعت في محاكم أوربية ضد مسؤولين صهاينة على جرائمهم بحق الفلسطينيين ،، وأدى ذلك إلى امتناع كثير من هؤلاء المسؤولين عن زيارة تلك البلدان ..

  2. معك حق مأمون بس على مايبدو هالموضوع رح يزيد الحساسية السياسية بين البلدين لأنو مانفهم متل ماعم تحكي

  3. مامون انا لبناني واؤئيدك الرئي وعلى الحكومة اللبنانية توجيه حكم اتهام لذات الاشخاص ومعهم جعجع بالتعامل مع العدو والخيانة العظمى

  4. المفروض هذا المجرم سفاح دمشق أول من يعلق على المشنقه ويشنق على الملأ وبدون محاكمه لأن العالم كله يعرف الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب اللبناني من 30 سنه — وكان الأولى انو يوجه حربو واغتيالاتو وإرهابو على اسرائيل مو على شعب مسالم وبلد صغير .

  5. مأمون أفندي بدو يقنعنا انو القضاء مستقل في سوريا (هذا اذا أن وجد قضاء أصلاً ) ..
    الجميع يعلم ان العداله ذبيحه في سوريا وان القضاء مسيس ويسيطر عليه المجرم بشار ومخابراته النتنه القذره .

    آخر زمن ! المجرم صار يحاكم البريء !!

    بشار أفعى تلدغ وتتظاهر بالوداعه

  6. القارئ الفطن عندما يقرا في تعليقي “” بغض النظر عن الدوافع الكامنة وراء هذه التوقيفات “” سيفهم ما كنت أقصد ،، أما القارئ السطحي والذي لا يُتقن الا ترديد بضع كلمات في كل تعليق فلا عتب عليه ان لم يفهم ..

  7. الدجاجه بتطبق المثل اللي بيقول : اللي مايقدر عالحمار بيقدر ع البردعه

    سفاح دمشق مش قادر ع اسرائيل اللي تحلق بطياراتها فوق قصرو وتغتال اللي بدها ياه وبدو يعمل فيها قبضاي ع لبنان

    بشار حمار وراكبتو اسرائيل ومحتله أرضو وحضرتو من خمسين سنه محتفظ بحق الرد .ومو قادر يفتح تمو . ياريتك ماتتبجح بالثمود والتثدي وانت مجرد بهلوان ومهرج تابع لإيران وخانع خنوع أبدي لإسرائيل

  8. على نياتن السياسيين بمصر والسعوديه مو عارفين انو ديل الكلب عمرو مايتعدل

    ديل الكلب عمرو مايتعدل

    ديل الكلب عمرو مايتعدل

    كان مفروض رفيق الحريري الله يرحمو هو اللي يرفع على السفاح قضية تهديد بالقتل بمجرد ما هددوا وقللو : رح احرق بيروت وأحطمها على رأسك .
    عدالة آخر زمن صار المجرم يحاكم البريء لكن وين رح يهرب من عدالة السماء .

  9. ديل الكلب عمرو مايتعدل

    ديل الكلب عمرو مايتعدل

    .
    عدالة آخر زمن صار المجرم يحاكم البريء لكن وين رح يهرب من عدالة السماء .

    yup

  10. lek sho had wa7de bet3awe o el tane betred wraha lek sketo yali bala sharaf ento ento ghabro 3ala sermayet bashar o ba3den ta3alo 7ko tfooooooo tfoooooooo tfooooooooo 3laykon

  11. 3ala fekra
    te3lee2at inas 2arayton by kaza ma7al. yemken ma bta3ref te7ki gayron. hal2ad 3allamoha 3omala israel . yemken hal2ad btefrez.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *