أعلن لبنان أنه سمح لسفينة متجهة إلى غزة بالإبحار إلى قبرص، لأن حالة الحرب بين لبنان وإسرائيل تمنع الإبحار مباشرة إلى غزة، كما تستعد سفينتان لبنانيتان للانطلاق إلى غزة وسط تهديدات إسرائيلية بمنع تلك السفن ومحاكمة من عليها.

وقال وزير النقل والأشغال العامة اللبناني غازي العريضي الاثنين إنه أعطى الإذن لسفينة مساعدات بالإبحار إلى قبرص وليس إلى غزة بسبب حالة الحرب بين لبنان وإسرائيل.

وأضاف أن منظمي رحلة السفينة جوليا طلبوا الإذن بالإبحار إلى قبرص “وسمحت لهم بذلك”، دون معرفة ما ستقرره قبرص سواء بالسماح للسفينة بالإبحار إلى غزة أو لا.

ونفى العريضي أن يكون قد تعرض لأي ضغط لمنع السفينة من الإبحار مباشرة إلى غزة، مشيرا إلى أن لبنان وإسرائيل في حالة حرب “ولم تذهب باخرة من لبنان إلى إسرائيل”.

وأكد المتحدث باسم السفينة ثائر غندور أن السفينة ستبحر في أيام لكنه لم يحدد موعدا لدواعي أمنية حسب قوله وأوضح أن السفينة تحمل إسمنتا ومواد طبية ولعب أطفال.

مريم وناجي العلي

كما تستعد السفينتان اللبنانيتان مريم وناجي العلي للإبحار من مرفأ مدينة طرابلس في شمال البلاد لنقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة المحاصر.

ويرجح أن تتجه السفينتان أولا إلى قبرص إذ صرح العريضي أن الترخيص للسفينتين بالسفر سيكون وفق القوانين اللبنانية وفي اتجاه أي مرفأ باستثناء غزة بعد استيفاء الشروط.

وتقضي القوانين اللبنانية بأن يتقدم القائمون على الرحلة بطلب لوزارة الأشغال العامة يحدد وجهة سفر الباخرة وبيانا عن البضائع والأشخاص. وتعطي الوزارة على أساسه الإذن بالرحيل آخذة في الاعتبار شروط السلامة العامة.

وسيكون ركاب السفينة مريم –التي سميت تيمنا بالسيدة العذراء- من النساء فقط من مختلف الجنسيات العربية والغربية، بينهن راهبات، ونصف الراكبات الخمسين سيكون من اللبنانيات.

أما سفينة ناجي العلي التي سميت على اسم رسام الكاريكاتير الفلسطيني الذي اغتيل في لندن عام 1987 فتضم 75 متطوعا من جنسيات لبنانية وعربية بحسب مصادر اللجنة المنظمة.

استعدادات غزة

وقد شارك حشد من الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب في مسيرة بالقوارب قبالة شاطئ غزة وهم يرفعون العلمين الفلسطيني واللبناني ترحيبا بسفينتي مريم وناجي العلي.

وتوقع رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب المستقل جمال الخضري، في مؤتمر صحفي عقده في نهاية المسيرة، وصول السفينتين في الأيام القليلة المقبلة.

وقال إن المتضامنين من مختلف الجنسيات لا تخيفهم التهديدات الإسرائيلية، ولن تردعهم عن مساعيهم الحثيثة للوصول إلى غزة ونقل المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى السكان.

موقف إسرائيل

وكانت إسرائيل قد هددت لبنان بأنها ستتصدى للسفينتين اللبنانيتين بكل الوسائل من الاحتجاز إلى التوقيف وإخضاع الناشطين على متنهما سواء أكانوا رجالا أم نساء للمحاكمة.

وذكرت معلومات صحفية -بحسب وكالة رويترز- أن إسرائيل طلبت من الفاتيكان الإيعاز للراهبات بعدم ركوب سفينة مريم.

كما أبلغت إسرائيل الأمم المتحدة يوم الجمعة بأنها تحتفظ بحقها في استخدام “كل الوسائل اللازمة” لوقف السفن المتجهة إلى غزة.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأم المتحدة بان كي مون وإلى مجلس الأمن الدولي قالت السفيرة الإسرائيلية غابريلا شاليف إنه يبدو أن عددا صغيرا من السفن يعتزم الإبحار من لبنان وإنه على الرغم من إعلان المنظمين أنهم يرغبون في نقل مساعدات إلى غزة فإن “الطبيعة الحقيقية لأعمالهم ما زالت محل شك”.

وأضافت أن هناك “صلة محتملة” بحزب الله اللبناني الذي دعا زعيمه حسن نصر الله اللبنانيين إلى المشاركة في مثل هذه الأساطيل.

لكن حزب الله نفى أي علاقة له بهذه السفن وقال في بيان إن الحزب قرر منذ البداية أن يبقى بعيدا عن هذا التحرك الإنساني سواء على مستوى التنسيق أو الدعم اللوجستي أو المشاركة البشرية “تفويتا لأي ذريعة للاعتداء على المشاركين بهذا التحرك”.

واعتبر المنظمون أن اتهامهم بالعلاقة مع حزب الله هو محاولة إسرائيلية لإهدار دمهم.

يذكر أن إسرائيل أعلنت أنها ستخفف حصارها البري دون البحري لقطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعد أن تفجر غضب دولي إثر المجزرة التي ارتكبتها البحرية الإسرائيلية بحق أسطول الحرية آخر الشهر الماضي.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. قال الشاعر اللبناني الكبير في لبنان:
    من أين يا ذا الذي إستسمته أغصان من أين أنت فداك السرو والبان
    ومن أنا؟ لا تسل!! سمراء منبتها في ملتقى ما إلتقت شمس وشطان
    لي صخرة علّقت بالنجم أسكنها طارت بها الكتب قالت تلك لبنان

    وغنت سفيرتنا الى النجوم فيروز لبنان كلاما ولحنا:
    وطني.. يا جبل الغيم الأزرق
    وطني.. يا قمر الندي والزنبق
    يا وجوه الـ بيحبّونا..
    يا تراب اللي سبقونا..
    يا زغيّر ووسع الدني.. وسع الدني يا وطني
    وطني.. يا دهب الزمان الضايع..
    وطني.. من برق القصايد طالع..
    أنا على بابك قصيدة..
    كتبتها الريح العنيدة..
    أنا حجرة أنا سوسنة.. أنا سوسنة يا وطني
    جيراني بالقنطرة تذكّروني
    وبلابل القمرة يندهوني
    شجر أراضيك سواعد أهلي شجّروا
    وحجار حفافيك وجوه جدودي الـ عمّروا
    وعاشوا فيك من ميّة سنة.. من ألف سنة.. من أول الدني

    وطني.. وحياتك وحياة المحبة
    شو بني.. عم إكبر وتكبر بقلبي
    وإيام اللي جايي جايي..
    فيها الشمس مخبّاية..
    إنت القوي وإنت الغني وإنت الدني.. يا وطني

    يوما بعد يوم يزداد إعتزازي بوطني لبنان :
    يا وطني أشعلت شموعا بدل القنديل
    وسرقتك من حلمي شجرا أرزا معطاء
    ناولتك شالا جوريا فيه الأزهار
    عبق من وطن تحمله أرواح الشهداء
    من جار أبيض متوسط لاقى الحضارات
    أرض خضراء وأنهار تغزو الوديان
    قصص مدن وعبيق من عاصمة فنيق
    جوقة من ثغر البحار أغنية حمام
    هذا لبنان وطن وحضارات لا تفنى
    أبد الأزمان

  2. مبادره شجاعه من القائمين و المشاركين لفك الحصار
    طريق الالف ميل يبدأ بسفينه
    حماكم الله

  3. اسرائيل بتهددددددد بس مش عارفة انو نتائجهااااا رح تنقلب عليهاااااا
    لعب معناااااا بي هيك مواضيع وسخ عم تلعب بي حياتها اسرائيل
    الله يحمي ه ركااااب يلي عليهاااااا عم يوصلو كلمة حق
    الله ينصرنا ع اعدااااءنا يا رب

  4. الطيور طارت بارزاقها وانتهى الامر ، ولم يبقى هناك حبوب قمح حتى تلتقطها الطيور الأخرى ،،، فلا تتعبوا انفسكم ، الآتراك والعرب والأجانب الذين شاركوا في حملة سفن الحرية السابقة حققوا الغرض من تلك المظاهرة المباركة ، اما ما يستجد فلن يكون الا للتقليد ولن يفيد بل ربما يضر …

  5. لا يا mido انت كتير غلطان,لبنان كل العالم بتقلدو وما بقلد حدا,بس الفرق هو انو بي لبنان في رجال ونساء حقيقين وما بكلو ولا بملو حتى يفو بالغرض وما بيستسلمو ابدا,ما بتعرف الست فيروز شو قالت؟لبنان الكرامة والشعب العنيد,لانو اذا بدنا ننتظر امثالكم من العرب هاهاها كنا صرنا متل رؤسائكم خدام لاسرائيل وامريكا من زمان,الله يطول عمرك يا سيد حسن هو قصد امثالك بس قال للعرب اثناء عدوان ٢٠٠٦ على لبنان انو ما بدنا منكم شي بس فكو عنا,يعني باللبناني الصريح خي حلو عن توووووووووت

  6. حبيبي ماجد ، انت تعلم وكل المعلقين هنا قدر حبي للبنان وللمقاومة ودفاعي عنهم دائما بحب … انا كنت اتكلم ليس عن لبنان بل عن احداث وقعت ، اعتقد انك معي في ان سفن الحرية قد حققت الغرض منها وانتهى الامر ، واعادة سياريوهات السفن لن يفيد في شيء ، وعدم الذهاب بسفن جديدة لا يُقلل من قيمة لبنان او غيرها ، ولكن من سبق فاز وانتهى الامر ..

  7. ميدو في سفينة طلعت قبل سفينةالحرية من لبنان وصار فيها كمان معتقلين
    اكيد ما بتعرف بعدين يعني نحنا شعب دايئ المر بل الامر وعارف معنى الحصار والحرب والدمااار وانا بحسدها لغزا انو عالم كلها معهاااااا بي وقت نحنا كنا لحالنااا
    بعدين الاقدام ع هيك خطوة ما بدها سبااق الله يبارك بي الكل

  8. انتم يا اختي لبنانية لستم في حاجة لتأكيد وطنيتكم وعزتكم وصمودكم لاحد ،،، فانتم اهل عزة ووطنية ، ليس فقط المقاومة الباسلة بل كل لبنان واللبنانيين ..

  9. الله يحي لبنان وكل اللبنانيين وبحبك يالبنان ياوطن الحرية والمحبة والسلام

  10. خي ميدو يعني انت بتحكي عن سباق ونحن بهمنا ينفك الحصار وانا برائي انو لو اسطول الحرية اوفة بالغرض ما كنا بنتهدد بهل شكل,الحكومات العربية ما زالت غاضة النظر عن الحصار والدول الغربية اكتفت بالبيانات والنشب رغم كرمهم علينا بنشر القليل من حبرهم على الورق,اسطول الحرية لم يكن النهاية بل البداية والدليل على ذلك هو انها بدات بالدم لذا حتمن سيكون النصر نهايتها,الله يجعلك من ركاب هل سفن يا ميدو

  11. الله يسمع منك خي ماجد ،،، وشكرا على تعقيبك المتحضر وبارك الله بك …

  12. وهل الغرض كسر الحصار مرة او مرتان فقط كانها لعبة رهان….
    ام توصيل اعانات لشعب محاصر الان وابدا…
    كل من يقوم بارسال الاعانات هو مشكور ونطلب منه المزيد والمزيد والمزيد…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *