أجرى زعيم القائمة العراقية إياد علاوي مباحثات في دمشق اليوم مع الرئيس بشار الأسد. وتركزت المحادثات على الجهود المتعثرة لتشكيل حكومة عراقية جديدة. والتقى علاوي أيضا في دمشق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. كما يلتقي وزير الخارجية التركي الزعيمين العراقيين بالعاصمة السورية.

وجدد الرئيس السوري خلال لقائه علاوي دعم دمشق لأي اتفاق بين العراقيين يكون أساسه الحفاظ على وحدة العراق وعروبته وسيادته. ونقل بيان رئاسي سوري أن الأسد وعلاوي بحثا المستجدات المتعلقة بالجهود المبذولة من أجل تشكيل الحكومة العراقية.

وثمّن علاوي احتضان سوريا للاجئين العراقيين، معرباً عن تقديره لمواقف سوريا المساندة للشعب العراقي والجهود التي تبذلها بهدف الحفاظ على وحدة العراق وإعادة الأمن والاستقرار إليه.

وقال المتحدث باسم القائمة العراقية أحمد الدليمي إن علاوي يرحب بالوساطة السورية والتركية للمساعدة في تشكيل الحكومة العراقية.

وأشار الدليمي في حديث للجزيرة إلى أن علاوي مهتم بالتسريع في تشكيل الحكومة بعد أن صرحت الولايات المتحدة بأنه إذا فشلت جهود تشكيل الحكومة قبيل موعد الانسحاب، فإن الجيش الأميركي -وقوات دولية- سيعيد نشر قواته فوق التراب العراقي.

ويأتي لقاء علاوي والأسد بعد يومين من لقاء الرئيس السوري بمقتدى الصدر. كما التقى في دمشق رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم التيار الصدري.

مقتدى يتناسى

وأشاد مقتدى الصدر بالدور السوري في الوساطة لتشكيل الحكومة العراقية، ووصف لقاءه مع الرئيس السوري بشار الأسد بأنه “جيد”، ونفى ما تردد من أنباء عن وجود نية للتحالف مع رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي، وقال إنه لم يلتق المالكي أصلا “حتى يقوم بيننا تحالف”.
وأثناء حديثه في مؤتمر صحفي بدمشق اليوم، قال الصدر لدى سؤاله عمن سيدعم لرئاسة الوزراء، “أنا لا أدعم أشخاصا، وإنما أدعم آليات وبرنامجا محددا يصل بواسطته إلى رئاسة الوزراء شخص معين تنطبق عليه الشروط”.

وفي سؤال حول وجود تحفظ له على شخص علاوي، قال الصدر “ليس لدي أي تحفظ نهائيا على أي شخص، وإنما تحفظي على البرنامج الذي يوصل رئيس الوزراء”. وقال إنه يتناسى خلافاته مع جميع الأطراف من أجل مصلحة العراق، مضيفا أن تياره سيضع قريبا برنامجا محددا بشأن الحكومة.

وفي السياق، أفاد مراسل الجزيرة بأن وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو الموجود حاليا في دمشق، سيلتقي علاوي والصدر كلا على حدة.
وفي بغداد، جدد ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي الاثنين، تمسك التحالف الوطني بمنصب رئيس الوزراء، كما أعلن التزام التحالف بمهلة الأسبوعين التي حددتها الكتل السياسية لتقديم مرشح لتولي هذا المنصب.

تطورات ميدانية

وعلى الصعيد الميداني، نجا مساعد وزير الزراعة من محاولة اغتيال بعد أن استهدف موكبه في بغداد بعبوتين ناسفتين. وقد أدى الحادث إلى إصابة أربعة مدنيين بجروح، كما أسفر عن إلحاق أضرار بعدد من السيارات.

وفي الموصل، قال مسؤولو أمن عراقيون إن مفجرا “انتحاريا” يستقل سيارة اقتحم قافلة تقل موظفين تابعين لشركة بريطانية فقتل أربعة منهم وأصاب خمسة مدنيين عراقيين بمدينة الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي الموصل أيضا، أعلنت الشرطة أن مسلحين يحملون أسلحة مزودة بكواتم صوت قتلوا بالرصاص عضوا سابقا بمجلس محافظة نينوى أثناء مغادرته مسجدا بقريته أمس الأحد. وفي كركوك قالت الشرطة إن مسلحا في سيارة قتل بالرصاص مدنيا أمس.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. تفو عليكم يا ح ي و ا ن ا ت, هو هذا مستوانا نلف على الدول الأقليمية حتى نشكّل حكومة,
    الوطن يعتب علينا شلون عفناكم تحكمونه

    واللي يريد يدخل من الخارج ويشمت اقلّه مقدما اضرب راسك بالحايط انا لا اخاف انتقاد الذات خلوكم انتو بنفاقكم
    (شنو هالعنف اللي أنا بي!)

  2. ليش منفعله يا بغداد
    كل ما يجرى لتشكيل الحكومه العراقيه شىء عادى ويحدث لكل حكومه تتشكل بعد حرب وصراعات إقليميه !!
    وأكبر مثل ( لبنان ) بلد صغير الحجم لا يشكل خطر عسكرى على أحد ولكنه يشكل خطر إستراتيجى وسياسى فى الصراع العربى الاسرائيلى فكل العالم تدخل لتشكيل حكومة لبنان !!
    والعراق بلد يشكل أهميه إستراتيجه, وعسكريه, وسياسيه, وإقتصاديه أكثر من أى بلد عربى فى الشرق الاوسط فطبيعى هذه التدخلات الاقليميه !!!
    ولكن هل يحكم العراق أناس مخلصون لوطنهم أم لجيرانهم ؟

  3. كلامك الأخير موجه لي يا بغداد على العموم انا لا أشمت و افهمي كلامي قبل ما تردي علي

  4. غير دايز كلامي ماموجه ألك, هو بشكل عام
    ****
    albldoser هي هذي اللي انت قلتها ببداية كلامك!! أسمع تصريحات أحمد الجلبي ( أذا تعرفه ) وانت تفهم ليش منفعلة

  5. و فهمتي أنا شنو تنقصد بكلامي يا ام المفهومية و أين الشماتة في كلامي

  6. على العموم أنا اسفة لأنني علقت على موضوع يخص بلدك فقط لأني احب العراق و اتمنى من ابناءه يحلوا به السلام و الأمن لأنو هؤلاء الذين نراهم الآن لا رجاء فيهم

  7. أم المفهومية! رح تردحلي!

    طيب قوليلي بصراحة قبل ماتحزنين على العراق, هل أنت راضية عن قانون زواج الشاذين ببلدك؟ هل راضية عن اللي يصير بالسياحة وتمكين السيّاح من أشياء معيّنة؟
    أذا كنت مرتضية بهالوضع أذن أقلك أهلا وسهلا, احزني على العراق,
    لاتفهمين كلامي استفزاز, انا اتكلم جد وبهدوء

  8. بعدج منفعله !!
    هدى أعصابج إختى من غير إنفعال هذى سياسه لا إنتى ولا أنا نفهم دهاليزها !
    كل واحد يركض على مصلحته الشخصيه لا جلبى ولا أبو السبح ولا غيرهم مهتم بالشعب العراقى المسكين المحروم من 7 سنين من الماء والكهرباء والامان وكل شىء!
    أنا أضحك على أى شخص يؤيد إنسان إستلم الحكم عن طريق غزو أو دبابه أمريكيه أو غيرها !!
    الله يكون فى عون الشعوب العربيه على مصائبها !
    الكل يعانى من نفس الهم بس الهم درجات ؟

  9. حبيبي بلدوزر الدبابة الامريكية الي انتة تتكلم عنها خلصتنة من اكبر مجرم بتاريخ البشرية …. بس واللة لو مو الدبابة لو ينزل وحي من رب العالمين ما يزيح صدام …

  10. عجيب لبعض الاغبياء تفرح للمحتل بحجة انهم تحررو من الطاغية لولا امريكا ما بقت اسرائيل على الارض العربية تفرح بسقوط طاغية ويحتل بلد شلة عصابة ولائها ليس للعراق سبع سنين وشعب العراق يشرب العلقم
    وانت تفرح سبع سنين بلد العلم والنور يعيش تحت الظلام والحر والبعوض
    والامراض وثلاث ارباع الشعب بطالة وشعبك يعيش على التقطير من الحصة التعبانة الي كل يوم تنقص مادة من مواده تفرح للدبابة الامريكية
    وهي تدنس ارضك ويتحكم بك شلة نشالة ونكرية ما يعرفون معنى كلمة وطن
    ولله في خلقه شؤؤن

  11. لا مو راضية يا بغداد
    و اذا اردتي أن تتحدتي عن ما يحدث في بلدي فهو يحدت في كل البلدان العربية و العراق أيضا.
    يعني من هذه الناحية نحن متساوون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *