رغم أن اليهود المتطرفين قد يكونون وراء قانون منع الأذان الذي صادقت عليه لجنة وزارية إسرائيلية، إلا أن المتدينين وخوفاً من منعهم أيضاً من إقامة شعائرهم أيام السبت، وقفوا ضد “قانون الأذان”.

ولم يتوقف مشهد التضامن العربي مع فيديو أعضاء الكنيست العرب يرفعون الأذان داخل البرلمان الإسرائيلي، احتجاجاً على مشروع قانون صادقت عليه لجنة وزارية لإسكات صوت المآذن في القدس.

وتحت وسومات #لن_تسكت_المأذن و #منع_الاذان_في_القدس غرد ملايين العرب والفلسطينيين متضامنين مع مآذن فلسطين.

القانون الذي ينص على منع استخدام مكبرات الصوت للأذان لم يوضع الأربعاء أمام البرلمان (الكنيست) للتصويت، والسبب أن وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان من حزب “يهدوت هتوراة” المتدين المتطرف سجل اعتراضه على القانون.
ضغط عربي

وبهذا عرقلت الأحزاب الدينية التصويت عليه، بضغط من أعضاء الكنيست العرب، وخوفاً من أن يستغل العلمانيون في إسرائيل هذا القانون لاحقاً لتعطيل طقوس دينية يهودية، ومنها صفارات إعلان بدء يوم السبت وانتهائه لدى اليهود، حيث تستخدم مكبرات صوت كالتي تستخدم في المساجد.
الطيبي: لن يتم التصويت

وقال الدكتور أحمد طيبي، العضو العربي في الكنيست، لـ”العربية.نت”: “اليوم لن يتم التصويت على هذا القانون، نظراً لاستئناف اليهود المتدينين، ولكن هذا لا يعني أن (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو الذي يقف خلف هذا القانون لن يجدد محاولة طرحه، ولذلك نحن نطالب أبناء شعبنا بعدم احترام هذا القانون في حال تمت الموافقة عليه”.

وأضاف الطيبي أن “الأذان جزء من المشهد الحضاري الإسلامي في هذا الوطن، وهم يريدون إزالة هذه المظاهر من القدس ويافا وعكا وحيفا والرملة”.
خطوة احتجاجية

بدوره، قال النائب الشيخ طالب أبو عرار الذي قام هو أيضاً برفع الأذان داخل الكنيست، في حديث لـ”العربية.نت”، إن ما قام به هي خطوة احتجاجية على هذا الاقتراح العنصري “الذي يمس بحرية العبادة وبحرية الأديان، ونحن كمسلمين نعتبر الأذان جزءاً لا يتجزأ من عقيدتنا ومن عبادتنا لله عز وجل”.

وأضاف الطيبي أن “الأذان من على منبر الكنيست هي رسالة رفض واحتجاج لفكر الإسلاموفوبيا الذي يقوده نتنياهو”، على حد قوله. وأوضح “هي أيضاً رسالة تحد وعزة بأننا لن نقبل إسكات صوت الأذان”.

مطالب بمقاضاة الطيبي

ولكن مسلسل التحريض لم ينته، حيث تقدم النائب الإسرائيلي روبيرت ايلاتوف من كتلة “إسرائيل بيتنا” برئاسة أفيغدور ليبرمان، وزير الدفاع، بشكوى ضد عضو الكنيست الطيبي للمستشار القضائي للحكومة بدعوى أنه “حرض بالتمرد على الدولة وقوانينها واتهمه بأنه يخدم المنظمات الإرهابية”.

وقال إنه يعتبره “مخربا سأنفذ كل الوسائل لمنعه وأمثاله أن يكونوا ممثلي جمهور”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. كما قُلتُ سابقاً حين تُمنع صافرات الحريديم و يستطيع العربي الحركة يوم عيد الغفران فسنوقِفْ الأذان ……..
    # لن _تسكتَ_المآذن
    مساء الخير أحمد …..
    !!

    1. إقرأ موضوع نور و سلام الذي تركت لها فيه تعليق بعنوان يا لها من حكمة …. جميل جداً بالرغم من قصره ..
      !!

  2. الحمدلله ، شُكراً للسؤال و شُكراً لأن مواضيع فلسطين لا تخلو من توقيعك……
    تركتُ لك تعليق عند موضوع اللطم و للأمانة الفيديو الذي وضعتُه هُناك كان مُؤلِّم و أعتقد أن أبلغ رد عليه كان فيديو الحماار الوحشي الذي تفوّق علينا بالإنسانية ….. بالنسبة لموضوع البشمركة ، قرأت مقالك و قرأت شيء آخر من قبل في مكان آخر عن برنار هنري ليفي و لا أدري إن كانت أفعال البشمركة تُمثِّل جميع الشعب الكوردي و كم حُلم الدولة يحتل حيّز من أولويات الكورد …. لا أعتقد أن شعب ظُلِّم سيظلم غيره حتى لو كانت قيادته لها رأي مُغايِّر ……. أنت عربي مُتعصِّب ..
    !!

  3. ياريت الناس تعمل مقارنة بين الذين لجؤا الينا
    اقصد المليونين نازح و يقارنوا بين من ذهبوا الى غيرنا اقصد الوافدين

    نعم في تقصير من بعض الجوانب في مشاكل بسيطة هنا و هناك انا مابنكر ،، لكن اذا نظرنا الى الشي المهم كالستر و الصحة و العرض هل هو مصان و هم في حماية الله و بعدها حمايتنا ام لا

    مالذي يمنعنا انا نعاملهم كالعبيد حاشاهم
    انسانينتا و تربيتنا تمنعنا
    بعد كل الذي قراناه في حقنا انا كنت اول وحدة ارحب فيهم عندنا ،،، ونحن نقرأ كيف غيرنا يعاير ابناء قوميته و دينه على مواقع التواصل

    نعم لم نخلق لكي نكون عبيد عند العرب والفرس والترك
    ولا نريد ان يكون احد عبيد لدينا ،،، الكرامة ثم الكرامة ثم الكرامة و للجميع بدون استثناء

    اما غير هيك لايستحق وقتي لأننا ب اختصار في نحن حالة حرب و لولا الجنسيات العربية لما كانت هناك داعش
    والذي اعرفه الكورد يتعرضون للذين التحقوا بداعش

    تحياتي لكي سنفورة و ل اخي الغالي عمر و ل ام ادم

    راجعة المساء ان الله راد ،،، انا مش منتظرة اي رد من احد ،،،وشكرا

  4. مساء الخير اخر العنقود
    معذرة اضطررت للخروج
    بالنسبه لفلسطين ففلسطين هي الاساس ولا اعتقد ان احد سينساها وبالمناسبه الجزيره اليوم عرضت لقاء مع محمد مهاتير وذكر ان سبب الارهاب الحالي هو احتلال فلسطين وسيعاد البرنامج
    اما بالنسبه للموصل فكل المشاركين فيها ارهابيون. ويدعون حرب الدواعش وهم من زرعهم اما الاكراد فانا مثلك ااتمنى ممن يقول انه تعرض لظلم في حلبجه وانه حفيد قائد عظيم وهو صلاح الدين ان لايظلم غيره ويشارك في احتلال وقتل ناس ابرياء واتمنى ان مايصير يمثل مجموعه معينه ولايمثل الكل
    اما بالنسبه للحمار الوحشي اعتقد انه اكثر انسانيه من كل الذين يحاصرون الموصل ومن يقصف مستشفيات حلب
    بعض سلوك الحيوانات افضل من سلوكيات بعض البشر
    وهذا ماجعل الصحيفه الايطاليه تكتبت التعليق التالي
    “لايوجد حيوان اكثر وحشيه من الانسان”
    ومناسبه هذا التعليق في الفديو المرافق

    https://m.youtube.com/watch?v=_onsooD-N2Y
    تحياتي اخر العنقود

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *