قال اللواء جيمس ماركس، محلل الشؤون العسكرية لدى CNN، إن القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ”داعش” يتجاوز قتل زعيمه، أبوبكر البغدادي، ليصل إلى معالجة المظالم التي يتعرض لها السنّة بالمنطقة، مضيفا أن هناك حاجة لتبديل طرق التدريب المقدمة من القوات الأمريكية لنظيرتها العراقية.

وقال ماركس، في مقابلة مع CNN: “بالتأكيد فإن البغدادي هو هدف لديه أولوية على قائمة الأهداف. ضرب القيادات خطوة أساسية، ولكنها غير كافية، الاستراتيجية الضرورية هي شن ضربات جوية واسعة النطاق لاستهداف كبار قادة التنظيم في سوريا والعراق.”

وتابع ماركس بالقول: “لكن قبل كل شيء يجب أن يكون هناك مقاربة قوية لحل المشاكل والمظالم التي يعانيها السنة في المنطقة ودون ذلك فلن تنجح خطة مواجهة داعش وسيتمكن التنظيم من الاستمرار. يمكن قتل القادة كل يوم، ولكن قيادات أخرى ستحل محلهم، بل إن بعض التنظيمات تصبح أكثر فاعلية بعد قتل قادتها. إذا يمكن قتل القادة ولكن لا بد من وجود استراتيجية شاملة لمعالجة القضية.”

وعن رأيه بإرسال تعزيزات عسكرية أمريكية إلى العراق قال ماركس: “أظن أنها خطوة ضرورية للغاية، فهناك اندفاعة للقوات العراقية على الأرض، ولكن الانتصارات التي تحققت صغيرة ومحدودة، ومن المهم أن نعمل على تعزيزها. ولكن هناك قواعد يجب أن تعمل عليها القوات الأمريكية خلال تدريب نظيرتها العراقية، فلا يمكن أن تكون التدريبات مماثلة لتلك التي كانت تجري في السابق.”

وختم ماركس بالقول: “يمكننا إنجاز المهام المطلوبة منا، هذا أمر ضروري، ويمكن القيام به بحال الحصول على المزيد من الوقت، ولذلك نرى القيادات العسكرية الأمريكية وهي تحض على منح العمليات المزيد من الوقت والتحلي بالصبر الاستراتيجي، لأنه ما من شيء يمكن القيام به بين ليلة وضحاها.”

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *