أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين جراء غرق المنازل بسبب سيول وفيضانات اجتاحت قطاع غزة. وقد نفت إسرائيل اتهامات الحكومة الفلسطينية المقالة بفتح سد وادي غزة وسط القطاع لتصريف مياه السيول مما أدى إلى تدفق كميات غامرة من المياه وتشريد مائة عائلة في المنطقة.

ووصف مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال الوضع بالمنطقة بأنه مأساوي رغم توقف هطول المطر منذ مساء أمس، مشيرا إلى أن السيول ما زالت تتدفق ولكن بوتيرة أقل، حيث وصلت إلى مياه البحر التي تحولت أجزاء واسعة منها إلى اللون البني بسبب ما جرفته السيول، وهو ما يهدد البيئة السمكية وحتى المناطق الساحلية المقابلة.

وأوضح المراسل أن الأوضاع صعبة داخل البيوت، مشيرا إلى أن الفيضانات تسببت في تصدع وغرق العديد من المنازل بالمنطقة المحيطة بوادي غزة، ونفوق العديد من الماشية.

ولا تزال طواقم الدفاع المدني في المنطقة المنكوبة حتى الآن بعدما شردت الفيضانات التي وصل ارتفاعها خمسة أمتار واجتاحت بشكل مفاجئ المكان عشرات الأسر وفق ما ذكره مراسل الجزيرة، مشيرا إلى أن إمكانيات الدفاع المدني محدودة في التعامل مع مثل هذه الكوارث بعدما دمر الاحتلال مراكزه إبان الحرب الأخيرة على غزة قبل عام.

وبخصوص اتهام إسرائيل بالمسؤولية عن هذه السيول رغم نفي تل أبيب، فإن المراسل أوضح أن غزة شهدت في السنوات الماضية هطول أمطار غزيرة أكثر مما حدث الليلة الماضية ولم يصل ارتفاع المياه إلى الحجم الذي وصلت إليه في وقت قياسي، مما يشير إلى أن إسرائيل فتحت السدود.

من جانبه قال وزير الزراعة في الحكومة المقالة محمد الآغا في مقابلة مع الجزيرة إن التقديرات الأولية للخسائر تقدر بمليون دولار، إضافة إلى غرق 2350 دونما من الأراضي المزروعة بالخضراوات والمحاصيل والأشجار المثمرة، وتدمير حظائر حيوانية ومخازن زراعية وغمر آبار.

وفند الوزير في الحكومة المقالة الرواية الإسرائيلية بأن الفيضانات ناجمة عن الأمطار الغزيرة، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال فتحت السدود حيث لم تحدث هذه الكارثة منذ أكثر من 15 عاما، واتهم إسرائيل بارتكاب جريمتين الأولى إقامة سدود على مجرى وادي غزة، والثانية فتح المجرى بطريقة مفاجئة دون إخبار الطرف الفلسطيني.

وكانت الفيضانات قد اجتاحت مناطق وادي غزة بشكل مفاجئ الليلة الماضية في غضون لحظات مما أدى إلى غرق وتدمير عشرات البيوت. وقد أسعفت طواقم الدفاع المدني تسعة مصابين.
المصدر: الجزيرة


شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. المكتوب على الجببن ماتمحيه اليدين….لا حول ولاقوة الا بالله

  2. هدا قدر الله يمكنك اخماد النار ولا يمكن وقف هيجان المياه والحل كي لا تعاد هذه الكار ثه يكمن في بناء السدود

  3. الله يكون معاهم يا رب و يصبرهم و يصبرنا لان لما نسمعوا شو صاير و الله قلبنا يتقطع
    الله يستر …

  4. قال شهود عيان أن السيول جرفت نقطة المراقبة الإسرائيلية الموجودة بالمنطقة ، وهذه النقطة تضم ثلاث عربات عسكرية على الاقل
    قالت مصادر أمنية وشهود عيان أن مياه السيول جرفت3 سيارة عسكرية إسرائيلية إلى الأراضي المصرية.

    وقالت مصادر أمنية أن السيارة الإسرائيلية وهي جيب عسكري كانت تتمركز قرب نقطة للمراقبة على الحدود بين مصر وإسرائيل وانه لم يكن بها أي جنود إسرائيليين.

    وأضافت أن السيارة انجرفت إلى الأراضي المصرية قرب منطقة البرث جنوبي معبر رفح الحدودي.
    السيول تطرد سكان العريش
    وقال مصدر بغرفة العمليات في مجلس الوزراء بالقاهرة ان اجمالي عدد القتلى يصل الي 12 وان عدد المصابين 37 وان مئات المنازل دمرت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *