العربية.نت- أكد مراقبون ونشطاء أن مؤتمر “أصدقاء سوريا” الذي انعقد في تونس أمس الجمعة، أخفق في اتخاذ قرارات لوقف إراقة الدماء السورية، وجاء ذلك في حديثهم لبرنامج “بانوراما” على شاشة “العربية” اليوم السبت.
ومن الرياض، أكد الدكتور فهد العرابي الحارثي، رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام، أن “مؤتمر تونس لم يخرج بنتائج بسبب اختلاف الحسابات الداخلية للقوى المؤثرة، فالولايات المتحدة وفرنسا تستعدان للانتخابات، والصين وروسيا رفضتا المشاركة من الأساس رغم دعوتهما”.
وأوضح المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية في أوروبا، بسام جعارة، من لندن، أن “مؤتمر تونس كان يناسب دولة تعرضت لزلازل، وليس شعب يتعرض للقصف والقتل اليومي”.
وأضاف أن “مطالب المؤتمر جاءت ضعيفة للغاية ومنها استبعاد فكرة التدخل العسكري، والحديث عن أفكار يرفضها النظام السوري مسبقا مثل توفير ممرات آمنة”.
وقال إن “إسرائيل تشعر بالرضا مما يحدث في داخل سوريا، ولكنها تعتقد أن تغيير النظام السوري سيجلب توترات إلى إسرائيل، ولذا فإن الفيتو الإسرائيلي أشد وقعا من الفيتو الروسي والصيني”.
ومن دمشق، أعلن عامر الصادق ممثل اتحاد تنسيقيات الثورة السورية أن “مؤتمر تونس كان خطوة إيجابية، ولكن نتائجه لم تشمل خطوات عملية تصب نحو إسقاط النظام السوري”.
وقال إن “بشار الأسد مجرم من عائلة إجرامية، ولذا فإنه لن يتراجع عن قتل الشعب السوري واستخدام أسلحة محرمة دوليا ضد المواطنين مثل القنابل العنقودية”.
وحذر من “مغبة تجاهل ما يقوم به النظام السوري حتى يقوم بإبادة مدن بأكملها تحت سمع ونظر المجتمع الدولي”.
ومن حي بابا عمرو المحاصر في حمص من قبل النظام السوري، قال الناشط السياسي خالد أبو صلاح إن “قوات الأمن منعت الصليب الأحمر من دخول الحي، وأن الصحافيين الأجانب المحاصرين والمصابين بالداخل رفضوا الخروج مع الهلال الأحمر، وطلبوا وجود الصليب الأحمر ودبلوماسيين غربيين لأنهم لا يثقون في النظام السوري الذي يقتل شعبه”.


ومن جانبه، ذكر الإعلامي والناشط الحقوقي، سفين بن حميدة، أن “تراجع صوت تونس بشأن الملف السوري جاء بسبب تأثيرات داخلية وخارجية، فهي لم تتمسك بموقفها، ولم تستفد من مؤتمر كان من الممكن أن يكون فرصة لبناء دبلوماسية جديدة وتأكيد تمسك تونس بثوابت الحرية والانعتاق”.
وقال إن “المؤتمر فشل وبدا ذلك من خلال إعلان نتائج لا توقف إراقة الدماء في سوريا”، موضحا أن “التراجع في الموقف التونسي مرجعه أن الدول المتنفذة مثل أمريكا وفرنسا وبريطانيا لم يكن لديها الرغبة الحقيقية في تقديم أكثر مما قدمت حتى الآن”.
وأضاف أنه “توجد مشكلة في السياسية الخارجية التونسية التي فقدت تجانسها بسبب التنازع بين الرئاسات الثلاث”.
ونفى ان يكون للرئيس التونسي المنصف المرزوقي، وهو مناضل حقوقي، دور في إخفاق المؤتمر، مشددا على أن “الإخفاق تتحمله الجامعة العربية الداعية إلى المؤتمر”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ
    ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۞——— استغفر معنا ———-۞۞۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩ ۞ أسـتـغـفـر الله العظـيـم الـذي لا إله إلا هو الـحـي القـيـوم وأتـوبُ إلـيـه ۞ ۩ ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۞۞————————————۞۞۩۩۩۩۩۩۩۩ ۩۩

  2. الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر

  3. اللهم يا هازم الأحزاب ويا مجرى السحاب ويا رب الأرباب أسالك أن تدمر نظام بشار وأعوانه وأن تشتت شملهم وأن تفرق جمعهم اللهم أصبهم بالداء السقيم وبالوباء العقيم اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تبقى منهم على الارض أحد……يا ارحم الراحمين ..•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥

  4. حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوقين ، حسبي الرزاق من المرزوقين ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم—اللهم انصصصصصر اخواننا في سوريا وفي جميع بقاع الارض

    واحفظ الاسلام والمسلمين

    وارزقني الشهااااده في سبيلك يالله—–…♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄…

  5. فشل لا ن البعض يريده ان يكن خدمة لمصالحه خططه للوصول الى السلطة وليس الهدف منه حقن الدماء لان حقن الدماء يكون بجلوس الجميع والاتفاق على مصلحة الوطن والخروج من الازمة التي تزيد الدماء وليس باشعالها والوقوف مع جانب من المعارضة المتعاملة والتي تتصرف بما يمليه عليها الغرب والبراميل وليس مصلحة الشعب السوري وسوريا وهم بمطالبهم وعنادهم دعمهم للمسلحين يزيدون في نزيف الدم ومن ناحية اخر يتظاهرون بحرصهم على حقن الدماء كيف ذلك وهم يرفضون الحوار النظام قبل ان يتنحى وهو باقي وهم مستمرون في دعم المسلحين والارهابيين ولكنهم يسمونهم بالثوار .وهم لا يفرقون بشيء عن النظام الذي يدعون لترحيله لانهم يتصرفون برغبات خارجية وليست وطنية وهذا هو حال المجلس الانتقالي

  6. أيها المؤيدون المدافعون عن بشار الفسد قاتل الأطفال وأزلامه وجرائمهم
    أيها الصامتون المؤيدون لبشار ومساندونه بصمتكم وخوفكم وجبنكم
    أيها الخونة
    أيها العهرة
    ياشركاء بشارالفسد في قتله للأطفال والنساء
    اين انتم من كل هذا ؟!! ..
    طفل يصرخ باحثا عن اشلاء امه بين الدماء .
    ام فقدت وليدها وقالت للوطن فداء..
    اين انتم من صرخات طفل بح صوته من البكاء؟! ..
    اين انتم من شعب مل
    المناشدات
    والنداء .. شعب قطعت عنه الكهرباء والمياه وحتى الهواء
    وكل هذا لأنه قال
    الله أكبر و لا أله ألا الله
    أيها المؤيدون
    أيها الصامتون المؤيدون
    أنتم الشبيحة الحقيقيون لنظام بشار الفسد قاتل الأطفال والنساء
    أنتم شركاء أسرائيل وأيران بدعمهم لهذا النظام القاتل
    فهم يمدونه بالمال والسلاح
    وأنتم تدعمونه بصمتكم وتأييدكم له ودفاعكم عنه فيما يرتكبه من جرائم
    ضد شعبنا الأبي الأعزل
    أنتم ياعهرة النظام
    أنتم يامن تخلون من الشرف أنتم يامن تفتقدون الكرامة أنتم يامن بعتم شرفكم وكرامتكم
    لنظام قاتل وعميل
    أنا لا أناشدكم لأن الشعب مل مناشدتكم
    أنا لا أعول عليكم لأن الشعب يعول على الله أولا ثم أحراره وأبطاله وشبابه الثائر
    ولكنني أذكركم بأنكم عهرة النظام وشركائه بجرائمه وأنكم الداعم الأول له
    وأخيرا أقولها لكم لاتفكرون في يوم من الأيام أنكم سوف تفلتون من عقاب الشعب
    فنصيبكم لن ينقص عن نصيب بشار الفسد وأزلامه من العقاب

    المجد والخلود لشهداء الكرامة
    الحرية لجميع معتقلين الرأي
    عاشت سورية حرية أبية

  7. الله ياخذهم كلهم استعرف بموقف دولة السعوديه وبس /////

  8. الفشل لم يُفارق المُؤتمرات العربيه منذ عشرات السنين , فما الجديد بذالك , الله يكون بعون الشعب السوري ويقويه ويصمد أما طغيان وبطش نظامه المجرم .

  9. يعني شلون بحقن دماء السوريين ؟؟؟ يعني يقلهم نااموا ببيتكم امنين مطمئنين ؟؟؟ هو لو فيه حل كان انحلت قضية فلسطين من زمان بكثر المؤتمرات … اقول طسوا بس هو لارااح الرااس المدبر عشنا بسلااام وريحونا من القصص والروايات اللي تالفونها بحيااة الشعووب وارواحهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *