انطلق في بروكسل السبت مؤتمر لمعارضين سوريين تحت اسم “مؤتمر الائتلاف الوطني لدعم الثورة السورية”، في وقت يتوجه فيه وزير الخارجية السوري إلى الإمارات بعد ثلاثة أيام من زيارة مماثلة إلى العراق، وفي غضون ذلك دعا الرئيس السوري بشار الأسد أحزابا كردية لبحث الأوضاع في البلاد.

وقال عضو الائتلاف الوطني لدعم الثورة السورية عبيدة نحاس ليونايتد برس أنترناشيونال إن المؤتمر يأتي لتنسيق جهود العاملين خارج سوريا لدعم جهود الثورة السورية على الأرض، انطلاقا من “اعتقادنا بأن هناك حاجة لتقديم دعم إعلامي وسياسي وقانوني للثوار على الأرض الذين انتزعوا الاعتراف من الجميع”.

وأضاف نحاس أن من يقف وراء المؤتمر هم أبناء البلد ومن بينهم جماعة الإخوان المسلمين، ويشاركون بهدف محدد جدا وهو مساندة الثورة الشبابية في سوريا، معتبرا أن مهمتهم بوصفهم سوريين مقيمين في الخارج في هذه المرحلة هي الدعم وليس إفراز التمثيل السياسي، مؤكدا مشاركة ممثلين عن مختلف الفصائل السياسية ومن بينهم شخصيات بعثية بارزة سابقة.

ولفت نحاس إلى أن كثافة الزخم على الأرض في هذه المرحلة جعلت التحركات حاجة، وأشار إلى أنه من الطبيعي أن يكون هناك أكثر من مؤتمر لدعم الثورة ومساندتها، معتبرا أن مؤتمر بروكسل مكمل لمؤتمر أنطاليا باعتباره جزءا من الحراك الوطني الذي يطالب بمطالب الداخل والذي يدعو إلى إسقاط النظام.

وفي حراك دبلوماسي لافت، قالت مصادر سورية مطلعة إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم يزور السبت دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت المصادر أن المعلم -الذي زار العراق قبل ثلاثة أيام- سيبحث في الإمارات العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة.

وكان وزير الخارجية السوري أعلن الأسبوع الماضي أنه سيقوم بجولة على عدد من الدول العربية لشرح الموقف السوري خصوصا بعد العقوبات الأوروبية والأميركية على بلاده.
الأسد والأكراد
في غضون ذلك، ذكرت مصادر سورية كردية أن الرئيس السوري دعا قادة 12 حزبا كرديا للاجتماع به لبحث الأوضاع بالبلاد.

وقال عضو اللجنة السياسية لحزب ياكيتي الكردي فؤاد عليكو ليونايتد برس إنترناشيونال إن الأحزاب موافقة من حيث المبدأ على اللقاء، لكنها طلبت مهلة يومين أو ثلاثة حتى يتم التشاور بين قيادات هذه الأحزاب.

وأكد أن الأحزاب الكردية تقف على مسافة واحدة من المعارضة والنظام، لافتا إلى أنها طرحت مبادرة تتضمن تجنب اللجوء إلى القتل والعنف والسماح بالاحتجاج السلمي والحوار الوطني الشامل بين التيارات السياسية.

من جانبه اعتبر رئيس المبادرة الوطنية لأكراد سوريا عمر أوسي أن الدعوة تشكل بادرة طيبة لحل الأزمة الراهنة.

مطالب أممية
في هذه الأثناء طالب الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة بالوقف الفوري “للقمع العنيف” وانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها القوات السورية في حملتها ضد المتظاهرين المناهضين للنظام.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة فانينا مايستراتشي للصحفيين إن الأمين العام بان كي مون منزعج من استمرار الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بما في ذلك تقارير مثيرة للقلق عن مقتل أطفال تحت وطأة التعذيب واستخدام الذخيرة الحية والقصف.

وخلصت إلى أن بان على علم بعفو وحوار وعدت بهما السلطات السورية، ومع ذلك فإنه يدعو إلى وقف فوري للقمع العنيف من قبل الأمن من أجل إجراء حوار حقيقي وشامل يؤدي إلى إصلاحات دعا إليها الشعب السوري.
إدانات دولية
في المقابل، دعت فرنسا الجمعة شركاء سوريا إلى التحرك لانتقاد “الأعمال غير المقبولة” التي تقوم بها السلطات السورية، داعية دمشق إلى وقف “العنف البربري”.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن على شركاء سوريا التحرك لانتقاد “هذه الأعمال غير المقبولة التي يجب أن تتوقف”.

وجددت إدانتها للوضع في سوريا، وحثت السلطات على التوقف عن “هذا العنف البربري” والالتزام بتعهداتها وتطبيق إصلاحات جدية وإطلاق حوار وطني شامل.

بدورها أدانت بريطانيا الجمعة “الازدراء المقيت” من قبل الحكومة السورية للحياة الإنسانية، وذلك بعد مقتل عشرات المتظاهرين برصاص قوات الأمن الجمعة، ونددت بالقمع “الوحشي والقاسي للمتظاهرين الأبرياء”.

وقال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية أليستر بورت إن الحكومة السورية تثبت مرة أخرى ازدراء مقيتا للحياة الإنسانية، في وقت نزل فيه مدنيون إلى الشارع لإحياء ذكرى أطفال أبرياء قتلوا في الاضطرابات.

كما طالب الوزير البريطاني الأسد بأن يعقب إعلانه عن عفو عام وتشكيله للجنة للحوار، “أعمالا ملموسة” تؤدي إلى إصلاحات في العمق.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. مجموعة من الفاسدين واللصوص والحرمية والمرتشين سرقوا البلد وهربوا وعملوا حالهم معارضة–مزبلة التاريخ بانتظارهم

  2. صحيح عقد المؤتمر وقد شاهدت اعتداء المعارضين للسوريين الذين تجمعوا للتنديد بهذا المؤتمر فقامت مجموعة منهم بالاعتداء بالضرب مما استدعى تدخل الشرطة البلجيكية …….يعني هيك ..اكيد نحنا رايحين ؟؟؟؟؟للديمقراطية..؟؟؟ للحرب الاهلية…؟؟؟ الله يستر من جهل العاقلين

  3. المعارضة التي اختصرت مطالب الشعب بالحرية والديمقراطية .بانها لا تنص على ان سوريا دولة علمانية وذلك بعد تضخيم دور الاخوان المسلمين فيها واعتراضها على مبدا علمانية الدولة ..يعني صادروا الحرية التي يدفع الشعب ثمنها وووضعوها على مقاسهم …يلا بكرا منشوف اذا منسمح للمراة تقود السيارة او لا

  4. اللاذقية: العلويين في اللاذقية يتظاهرون ضد النظام حيث شهد حي الدعتور مظاهرات ضد النظام و قرية دمسرخو رفضت تسليحها و العمل كشبيحة للنظام “النظام يحاول خلق شيء اسمه طائفية” و هذا دليل على أن الأخوة العلويين هم جزء لا يتجزأ من تركيبة الشعب السوري و الشعب السوري واحد “و لو كره آل الأسد”

  5. ودخلك شوبتسمي الارنوب وأخوه وصهره وال شاليش والمخلوف والاخرس وسليمان ….. شرفاء مكة؟؟؟؟؟
    هدول شفطوا أموال الشعب وعم يشفطوا الشعب
    بس أنتو خايفبن يسقط الاسد وتخسروا امتيازاتكم واستعبادكم للشعب وسرقة أمواله. بس خلص والله لتم محاسبتكم جميعا يالصوص

  6. وضعوها على مقاسهم üüü هاد على أساس كانت عريضه وضيقوها هههه
    اي طول عمرها ضيقه لدرجة انو ما كنا نشوفها

  7. ياحافظ يلعن روحك ياحافظ
    يابشار يلعن روحك يابشار
    شفت قديش العالم بتحبك ياحافظ ويابشار؟ كم مرة عم يلعنك أفراد شعبك باليوم؟
    عم يلعنوك على جرايمك وعلى هالخلفة النتنة يلي تركتلنا ياها. الله يلحقن فيك عن قريب امينننننننننننننن

  8. لاترددوا الاكاذيب التي يفبركها النظام السوري والتي تستهدف المعارضة الشريفة في سوريا ..على كل الاحر ار والشرفاء في العالم ان ينصروا الشعب السوري البطل الذي يواجه رصاص الشبيحة والامن التي تحولت الى عصابات خارجة عن القانون …الشعب السوري يستنكر صمت جامعة الدول العربيةوعدم ادانتها للمجازر واستباحة دماء السوريين

  9. لاتخوني المعارضة السورية لانهم تاج راسك واشرف منك بكثير يا احد ابواق النظام ولوكان عندك شوية حس اوضمير لكنت استنكرتي القتل والترويع للشعب السوري البطل الذي يواجه الرصاص بصدور عارية اما بالنسبة لشلهوب افندي يمكن بيسمع بالمقلوب لان موتمر انطاليا ضم كل الاطراف والجميع التقوا على مبدأ العلمانية والدولة المدنية بمافيهم الاخوان اللي دائما يتم تخويف الناس فيهم وكانهم البعبع …عاش نضال الشعب السوري ضد القمع والهمجية والدكتاتورية ا

  10. يسلم تمك يارنا والله ماحكيتي الا الصح. وهالشئ معروف للجميع بس في عالم مستفيدة من بقاء النظام كأفراد السفارة في ايطاليا وجماعة حزب الله يلي خانوا الشعب السوري بس الحمد لله هالثورة كشفت العدو من الصديق

  11. كنا نتمنا أن تكون ثورة أنما هي عورة أميركية كما ثورة العراق عفوا عورة العراق،كل مافي الأمر أن أسيادنا قررو باءن وكلاءهم في البلاد العربية أنتهت مدة صلاحيتهم واسياءتون لنا بطاقم جديد،الله يسترن وايحمينا من الطاقم الجديد

  12. nshallah b3idi 3an shanabon rjelon we neswenon bi shanab mala mou3arada zbelete el moujtama3 we 7a tenza3o sourete el souriyine el mou7taramine el mousa2afine el hedyine allah yesterna men heik shkelate eli jeyine men z2az souriya we 3emlina mou3arada we hini 3endon ahdef besh3a la baladon bass men wara el masari we hadafon el awal soukoute el moukawami we ykoun el balade eslami metel el s3oudiyi we kamen akid ykoune fi safara israel bi sham we alakh we alakh …allah ydimak fo2 rasna ya assadna.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *