دعا مؤتمر “الائتلاف الوطني لدعم الثورة السورية” الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل السبت إلى تنسيق جهود العاملين في الخارج ودعم “الثورة السورية” سياسيا وإعلاميا وحقوقيا، ويأتي ذلك وسط إدانة أميركية لقطع الإنترنت في سوريا.

وأكد أعضاء الائتلاف الوطني أهمية دعم “شباب الثورة في سوريا” ومساندتهم أمام كافة المحافل والهيئات الدولية.

وحضر المؤتمر –الذي يستمر يومين- نحو مائتي معارض سوري جاؤوا من بلجيكا ومن دول أوروبية مختلفة، لمطالبة الرئيس بشار الأسد بإنهاء “القمع الدموي” للمظاهرات التي تطالب بتنحيه عن السلطة.

وقال وائل الحافظ –وهو المفوض السياسي للحركة الشعبية للتغيير في سوريا من بروكسل- للجزيرة إن هذا المؤتمر لا يتنافى مع المؤتمر الذي اختتم أعماله في مدينة أنطاليا التركية يوم الخميس الماضي، مؤكدا أن الجميع يلتقي عند خدمة سوريا “وتحريرها من السلطة اللاشرعية”.

وفي إطار تعليقه على تتابع المؤتمرات، أكد أن ذلك “لا يمنع التعدد والتنوع في الرؤى لتوحيد الورقة في هيئة تمثيلية يشترك فيها الداخل والخارج”.

وعن الهدف من عقد المؤتمر قال باسم حتاحت –وهو أحد منظمي المؤتمر- إنه يرمي إلى توجيه رسالة لبشار الأسد مفادها أنه “إذا كان زعيما بالفعل فعليه أن يوقف جرائمه، وإذا استمرت قواته في سجن المتظاهرين وتعذيبهم فينبغي أن يتغير النظام”.

وأضاف لوكالة الصحافة الفرنسية “تأييدا لثورة الشباب السوريين في الداخل، اجتمع معارضو النظام السوري يوم الأربعاء في أنطاليا بتركيا، واليوم في بروكسل وغدا في أمكنة أخرى لدعم” الثورة.

وكان “المؤتمر السوري للتغيير” الذي عقد في أنطاليا قد دعا في بيانه الختامي مساء الخميس الرئيس السوري إلى “الاستقالة الفورية” وإلى “تسليم السلطة إلى نائبه”، مكررا عزمه العمل على “إسقاط النظام”.
إدانات
من جانبها أدانت الولايات المتحدة الأميركية السبت بشدة قطع سوريا لخدمة الإنترنت يوم الجمعة، وحذرت النظام السوري من أنه “لن يستطيع وقف الاضطرابات السياسية بمحاولة إسكات شعبه”.

وجاء ذلك على لسان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي قالت “إننا ندين أي جهود لقمع ممارسة الشعب السوري لحقوقه في حرية التعبير والتجمع والانتماء”.

وأضافت أن سياسة الإدارة الأميركية الواضحة تفيد أنه ليس من حق أي دولة أن تمنع دخول مواطنيها على الإنترنت أو أي وسائل تقنية تواصلية أخرى.

وتوقفت الشبكة الجمعة في غالبية المناطق السورية، وخصوصا في دمشق واللاذقية، تزامنا مع مظاهرات مناهضة للنظام وصفت بأنها أكبر حشد منذ بدء حركة الاحتجاج في منتصف مارس/آذار، وفق ناشطين حقوقيين.

في المقابل، دعت فرنسا الجمعة شركاء سوريا إلى التحرك لانتقاد “الأعمال غير المقبولة” التي تقوم بها السلطات السورية، وحثت دمشق على وقف “العنف البربري”.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن على شركاء سوريا التحرك لانتقاد “هذه الأعمال غير المقبولة التي يجب أن تتوقف”.

بدورها أدانت بريطانيا الجمعة “الازدراء المقيت” من قبل الحكومة السورية للحياة الإنسانية، وذلك بعد مقتل عشرات المتظاهرين برصاص قوات الأمن الجمعة، ونددت بالقمع “الوحشي والقاسي للمتظاهرين الأبرياء”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. ياحافظ يلعن روحك ياحافظ
    يابشار يلعن روحك يابشار
    شفت قديش العالم بتحبك ياحافظ ويابشار؟ كم مرة عم يلعنك أفراد شعبك باليوم؟
    عم يلعنوك على جرايمك وعلى هالخلفة النتنة يلي تركتلنا ياها. الله يلحقن فيك عن قريب امينننننننننننننن

  2. تعد مدينة أنطاليا عاصمة السياحة في تركيا وتشتهر بشواطئها الطويلة على البحر الابيض المتوسط وفنادقها الفخمة التي تجذب اليها السياح من مختلف دول العالم.
    خرجت المدينة عن هدوئها المعتاد في مثل هذه الايام بعد وصول نحو 300 من المعارضين السوريين وقرابة الاف من الاتراك و السوريين المؤيدين للرئيس بشار الاسد وتوافد عدد كبير من وسائل الاعلام العربية والاجنبية على المدينة لتغطية ما سمي باول “مؤتمر للمعارضة السورية” والذي بدا منذ يومه الاول وحتى الاخير أشبه بحلقة نقاش وخلافات حادة بين المشاركين وأي جهة يمثلون ما اضطرهم أكثر من مرة لعقد مؤتمرات صحفية منفردة وجمع توقيعات لحذف احد الفقرات التي اقرها الاخرون.

    تجمع يخرج منه الانسان بحزن كبير من المستوى الذي وصل اليه بعض العرب حين قبلوا ان يكونوا أداة طيعة في ايدي الدول الغربية وأصحاب الاجندات الخارجية، فأحد المشاركين في اجتماع انطاليا يرى ان الحل فقط بيد الرئيس الامريكي ويكيل بالاتهامات على الشعوب وبعض الحكومات العربية التي لا تقف الى جانبهم انطلاقا من مبدأ ان لم تكن معنا فانت عدونا.

    وليس بعيدا عن فندق ” فالاز” الذي انعقد به الاجتماع كان الالاف من السوريين والاتراك يتظاهرون احتجاجا على اجتماع المعارضيين وتايدا للرئيس بشار الاسد، وأكدوا انهم جاؤوا الى انطاليا بقرار فردي وعلى نفقتهم الخاصة لايصال رسالة مفادها ان الشعب السوري هو الذي يقرر مستقبله وان المجتمعين في انطاليا من المعارضين لا يمثلون الا أنفسهم، واشتكى السوريون من الاجراءات الامنية الصارمة التي فرضتها قوات الامن التركية حول الفندق الذي اقام فيه المؤيدون للرئيس بشار الاسد وعدم السماح لهم بتنظيم مظاهرة سلمية امام فندق “فالاز” الذي يقيم فيه المعارضون الامر الذي اثار تساؤلات الكثيرين عن حرية الرأي والتعبير الذي تحدث عنها المسؤلين الاتراك عند الحديث عن موافقتهم على عقد اجتماع المعارضين في مدينة أنطاليا في حين لم يطبق هذا المبدأ على الطرف الاخر.

  3. ياحافظ يلعن روحك ياحافظ
    يابشار يلعن روحك يابشار
    شفت قديش العالم بتحبك ياحافظ ويابشار؟ كم مرة عم يلعنك أفراد شعبك باليوم؟
    عم يلعنوك على جرايمك وعلى هالخلفة النتنة يلي تركتلنا ياها. الله يلحقن فيك عن قريب امينننننننننننننن
    http://www.youtube.com/watch?v=Z0hDXGdJO1c

  4. والله أمر عجيب أمر زعيم العصابة الارنوب الشرير: يرسل مواطنين عزل لمقاومة جيش اسرائيل, ويرسل جيشه الى الداخل لمواجهة مواطنين عزل. لماذا لايفعل العكس, يرسل جيشه لمواجهة اسرائيل ومواطنيه العزل لمواجهة المتظاهرين العزل؟ كسف تفسرون ذلك؟؟؟

  5. هل احد يعلم ان اهم قرارات المعارضة ان لا تكون سوريا علمانية وتكون اسلامية كالسعودية وغيرها بعد ان عطلت الاخوان المسلمين مبدا علمانية الدولة التي نادى بها اغلب المعارضين ..يعني خلينا ننتظر حرب طائفية بحجة الدين .وخاصة انو اقرباء اختي يعملون في حمص ويهددهم بعض الموظفين الجهلاء بقولهم انتظروا والله لنجبر الجميع على الحجاب .؟؟؟يعني ثورة بكل المقاييس الوطنية..الله يستر من التخلف الوطني للبعض

  6. كلامك غير صحيح اطلاقا. أنت أكثر طائفية ياالياس من غيرك. اكشف عن وجهك الحقيقي. سوريا كانت ولاتزال دولة للحريات والدينية. كلامك هذا وتطرفك سيجعل الاخرين يفكرون بطائفية. انصحك بالبقاء في ايطاليا. الهذا الحد تكره وتحقد على من يرتد الحجاب. أنا أعيش في الخارج وأرى الراهبات يرتدينه؟ الأخوات المسيحيات ومنذ زمن ليس ببعيد كن يرتدين الحجاب. المؤتمر ضم جميع القوى المناوئة للارنب ومن مختلف التيارت. وكيف علمت أنت بهذا القرار دون غيرك يافهيم عصرك وزمانك؟

  7. اقول لك يا شريف ارجو ان تنظف افكارك وارائك بالاطلاع لعدة مصادر والقراءة اكثر (انا لا انظر عليك)انا لا اخترع ولا استرسل لذا اقرا المصادر وراجع بيان المؤتمر .كما انني لست ضد الحجاب ولكنني ضد فرضه على من لا يريده من بقيية الطوائف اقسم بالله ان هذا ما جرى ..ونحن في نورت نتحاور للارتقاء بارائنا وافكارا وليس لنتبادل الشتائم والاستفزازات التي لاتليق بمن يدعي الفهم

  8. shukran ktir ya mahmoud 3ala hal aflem el 7elwi enshallah lal mazid men al aflam 3an mou2aydine bashar assad…mr sherif mesh elias el ta2ifi houwi lsenak el ta2ifi we manak 3aref ya 7arram trok el ness t3aber 3an ra2ya metel ma enta 3a t3aber 3an ra2yak we 3am ne7termo we sorry men tadakholi bass ken lezim e7ki …we mr elias ensen mousakaf we 7adari we mesh ta2ifi abadan

  9. لقد تابعت المؤتمر منذ البداية حتى النهاية. وبناء على طلب العلمانيين كانوا يريدون دستورا لدولة علمانية وفي النهاية اتفقوا على مناقشة هذا الامر في المؤتمرات القادمة أو بعد سقوط النظام وهذا مقطع منه لاأدري من أين أتيت بهذا البيان:
    واشار البيان الى ان “الشعب السوري يتكون من قوميات عديدة عربية وكردية وكلدو اشورية وشركس وارمن ويؤكد على تثبيت الحقوق المشروعة والمتساوية لكل المكونات في دستور سوريا الجديدة”، داعيا “الى الدولة المدنية القائمة على ركائز النظام البرلماني التعددي” متجنبا بذلك الدخول في الجدل حول العلمانية او فصل الدين عن الدولة. واكد البيان ايضا انه يتعهد ان “سوريا المستقبل ستحترم حقوق الانسان وستكون دولة مدنية تقوم على مبدا فصل السلطات وتعتمد الديموقراطية والاحتكام الى صناديق الاقترع”.

  10. يا laurine
    خليكي بلبنان عم تتمتعي بحكم حسن قتله الله والارنب بكرة بنلفه وبنسويله ليفريزون عالنبطية تتهني فيه. فنانين حسن قتله الله خليهم عنكن مابدنا منافقين وكذابين اليوم بيطبلو للارنوب وبكرة بيزمروا للي بعده خليهم بالمغنى والرقص والفقش أشرف لهم. موناقصنا غير فلتانين يعلمونا الوطنية سوريا لشعبها وليست ملكا لال الاسد بالشراكة مع ايران وحزب اللات والهزة. سوريا ستعود لشعبها وحسن نصر قتله الله خسر الشعب السوري الذي كان يزين بيوته بصوره بعد مواقفه ضد الثورة. ولكن صدقيني الارنوب ساقط وسيسقط حسن قتله الله من بعده

  11. نحن لانريد من الحجة هيلاري كلينتون إلاحاجة واحدة تاءنيب أسرائيل لقتلهآلفلسطينيون واهي مشكورة على شعورها الطيب نحو الأنسانية جمعاء ماعدا الفلسطينيون،ممكن أن يكون هؤلاء الفلسطينيون جاؤ من كوكب المريخ يريدون أن ياءذو الأسرائيلي المستوطن المسكين في فلسطين.

  12. نرجو من المئتين المعارضين أن يعطون نبذة عن حياة كل واحد منهم لكي نعلم نحن وراء من وامع من. وأن يعلمون هل أكلو كفاية من همبرغر الحرية.

  13. لقد اختلفوا على علمانية الدولة وبسبب اصرار الاخوان المسلمين على اسلاميتها قرروا التأجيل للمؤتمرات القادمة يعني شو بيمنع تصير مجازر جديدة نتيجة هذا الاختلاف الجوهري ام ان همهم الوصول الى السلطة اولا وبعدين بيحلوها كما حلها الذين من قبلهم ..وحاج تبييض

  14. الى غسان الفهمان اسعد الله اوقاتك وادخلك الجنان
    انا بعرفك عن نفسي انا أخت الشهيد الطفل حمزة
    انا ام الطفلة ذات الاربع سنوات التي ماتت بالرصاص بحجة الامن والامان
    انا وجهني ودفع لي ضميري كما وجهك ضميرك انت ودفع لك
    ولكن ضميرنا مختلف ووجهاتنا بالنظر
    ولكن نلتقي بالسورية التي تجمعنا
    هذه نبذة عني
    عشنا وشفنا قال تحقيق هون الحكي لا بيودي ولا بيجيب روح اسأل الي
    عم يطلع بالشارع والمظلوم والمقهور فهمت عليي
    استغفر الله العظيم

  15. khalas sherif metel ma badak bass fik hala2 t2ili iza enta heik ra2yak 3al souriya we hassan we iran bass li2anon mesh men ta2eftak fik t2eli eli men ta2eftak we fi menon be7termon ktir ka asdika2 we ne7na mnesbine men ta2eftak bas eli mine el mni7 we mine tayeb 3am y7arer felistine we mine 7arar jnoub liban we please 2eli mine masalak el 2a3la eli men ta2eftak we mawjoud 3ala se7a hala2.

  16. barki ana eli ta2ifiyi we mesh enta wade77777 we eli ya sherif el moukawami tab3itak aw tab3ite ta2eftak shou hiyi we wein hiyi barki ma3loumeti na2ssa we b7eb et3alam.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *