كشف إسحاق سعيد الناجي الوحيد من مذبحة المصريين على يد تنظيم داعش بليبيا أسرارا وتفاصيل جديدة بالمذبحة وظروفها وكيفية اختطاف التنظيم للمصريين قبل ذبحهم.
وقال لـ”العربية.نت” إن بداية الأحداث تعود إلى 3 يناير الماضي، حيث كان متوجها لمنزله في مدينة سرت بعد انتهاء عمله، وأخبره زملاؤه المسلمون المقيمون معه في المنزل أن مجموعة من داعش أتوا إلى المنزل ومعهم سيارتان بكابينة مزدوجة عليها علم داعش، واختطفوا 13 مسيحيا من المنزل، تاركين باقي الموجودين فيه من المسلمين، مؤكدا أنهم جاؤوا لاختطاف المسيحيين فقط، وكانت معهم قائمة بأسمائهم.
وقال “عناصر التنظيم وهم في طريقهم إلى المنزل وجدوا أمامهم 7 من زملائي الأقباط كانوا عائدين، فألقوا القبض عليهم وحملوهم على السيارة عنوة، وكمموا أفواههم، وبعد وصولهم اقتحموا المنزل والمنزل المجاور، واختطفوا الـ13 الباقين، وكانوا ينادون على الأسماء من خلال القائمة التي معهم، ومن يرد يعتقلونه فورا، تاركين باقي زملائنا المسلمين وعددهم 15، مضيفا أن المنزلين بهما عدة غرف يقيم بها ما لا يقل عن 45 شخصا، جميعهم يعملون بالزراعة والبناء والتشييد”.
وفجر إسحاق مفاجأة حيث أكد أن 7 من المختطفين وهم من ألقى تنظيم داعش القبض عليهم في الطريق كانوا في طريقهم للعودة إلى مصر، واختلفوا مع سائق السيارة التي كانت تقلهم على قيمة الأجرة، فتركوه وعادوا للمنزل على أمل أن يعاودوا رحلة الهروب والعودة لمصر فجر اليوم التالي، لكن مشيئة الله سبقتهم وتم اختطافهم، مشيرا إلى أن عناصر داعش الذين قاموا بعملية الاختطاف كانوا ملثمين، ولهجهتم كانت مصرية وعربية، ومعهم باكستانيون، وعرفنا الباكستانيين من خلال أسمائهم التي نسي أعضاء التنظيم ونادوا عليهم بها أمامنا.
وعن مواصفات هؤلاء الملثمين قال إسحاق “هم ذوو أجسام ضخمة وأطوال فارعة، وكانوا يسألون عن الأشخاص الذين يريدون اختطافهم بأسمائهم ومواصفاتهم، بل إنهم كانوا يعرفون بعض طباعنا، وهو ما يؤكد أن عناصر كانت ترشدهم عنا وتدلي بكافة المعلومات الخاصة بنا إليهم.
وعن كيفية هروبه، قال إسحاق إن القدر كان رحيما بي، فقد تأخرت في العودة للمنزل نحو ساعة، وفور عودتي أخبرني زملائي المسلمين بما حدث، فسارعت بالهروب وتركت متعلقاتي، وفوجئت أن الطريق الدولي كان مغلقا، لذا اخترنا طريق الجنوب من منطقة الجفرة التي تبعد نحو 750 كلم في الصحراء حتى نصل لبنغازي، مضيفا أن هذه المنطقة يسيطر عليها الجيش الليبي.
وأضاف “لجأنا ومعي 7 آخرون مسلمون وأقباط في رحلة الهروب إلى أحد المرشدين بالصحراء، وطلب منا هو وصاحب السيارة التي ستقلنا 450 دينارا لكل فرد، فى حين أن التعريفة في الوقت العادي 35 دينارا، واستغرقت الرحلة 4 أيام في الصحراء، حتى وصلنا إلى بنغازي، ومنها إلى منفذ السلوم، وعدنا بحمد الله إلى مصر”.
من جانب آخر، كشفت مصادر أمنية مصرية أن عدد المصريين الذين تم إعدامهم على يد داعش بليبيا 20 فقط، مؤكدا أن الشخص الـ21 إفريقي وليس مصريا.
وقالت المصادر لـ”العربية.نت” إن الشاب الأسود الموجود في الفيديو لم تتعرف عليه أسر الضحايا في مصر، بينما تعرفوا على باقي الموجودين في الفيديو، وهم 20 فقط، وهو ما تطابق مع عملية الحصر للضحايا الذين سيتم تقديم بياناتهم للحكومة لتسهيل صرف التعويضات لأسرهم.
وقال إن الضحايا هم ميلاد مكين زكي (27 عاما)، أبانوب عياد عطية (24 عاما)، ماجد سليمان شحاتة (45 عاما)، كيرلس بشري فوزي (23 عاما)، بيشوي اسطفانوس كامل (26 عاما)، صموئيل اسطفانوس كامل (22 عاما)، ملاك إبراهيم سنيوت (30 عاما)، تواضروس يوسف تواضروس (45 سنة)، جرجس سمير مجلي، سامح صلاح فاروق، جرجس ميلاد سنيوت (23 عاما)، مينا فوزي عزيز (23 عاما)، هاني عبدالمسيح صليب (31 عاما)، يوسف شكري يونان (25 عاما)، صموئيل ألهم ويلسن (32 عاما)، عزت بشري نصيف (30 عاما)، لوقا نجاتي أنيس، منير جابرعدلي، عصام بدار سمير، ملاك فرج إبرام (31 عاما).

www.youtube.com/watch?v=v8TUBvfn4BQ

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. واضح انه احد زملائهم المصريين معهم في الدار هم من أعطى كل معلوماتهم أكيد كان بينهم اخوانجي حقير والله اعلم
    الله يرحمهم ويجعل مثواهم الجنة اخذوهم غدر وقتلوهم بوحشية لم يشدها التاريخ الله سينتقم منكم يا وباء القرن يا قتلة يا سفلة

  2. الحادث مؤلم جدا جدا جدا ولكن هذا لن يغير في دين الله تعالى أي شئ فمن يموت على غير الدين الإسلامي فلن يقبل الله تعالى منه أي دين آخر سواء كان نصراني أو يهودي ….. الخ .

    قال الله تعالى : ” وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ”

    يا أخواني ويا أخواتي : لا مجاملة في دين الله تعالى .

  3. الدنيا خربانة في ليبيا و المصريين بالمئات يوميا يدخلونها بشكل غير قانوني و هذا بالاضافة الى الذين يدخلون اليها قانونياً …

    ارضوا بقسمة اللتي قسمة الله ، لكم لا ترموا بانفسكم الى التهلكة.. و لكن ماذا تفعل لشعب لا يشبع من المال ابداً، شحتوا و ضحكو على كل دول الخليج و لكن ابا ان يشبعوا ، هل من مزيد !!! ناس ليس لهم دور او لزمة في الكرة الارضية ….

  4. KEMO… ma kafak inohom indabaho. ich darak bi dorofhom.. bil3aks hado rijal bi ma3na lkalima, sa3aw li riz9ohom bi bilad allah lwas3a, 3achan ma ykuno 3ala 3ala dawihom,w 3awatliya… haram ta3li9atkom ili mujarada min insaniya w rahma…

  5. مواطن عربي مسلم,,,,,,, انت واحد غبي الدين المسيحي هو الدين المخلص وانت وامثالك الى جهنم يا حمير

  6. إذا كان هذا فعلا هذا هو الإسلام الذي يتحدثون الداعش باسمه فلا حاجة لنا به…

  7. الإسلام هو ما أنزله الله تعالى بالقرآن الكريم وما أخبرنا به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا وتقريرا , أما من يفعل ما يشاء باسم الإسلام فلا يعنينا في شئ .
    ومن يريد أن يلتزم بدين آخر فهو حر والله سوف يحاسبه يوم القيامة على اختياره .
    فالدين النصراني دين محرف ومزيف بدليل كم التناقضات الرهيبة التي فيه وبدليل كم الأناجيل التي تعارض وتناقض بعضها البعض ومن يريد اتباع دين التناقضات فهو حر والله سوف يحاسبه يوم القيامة .

  8. قال الله تعالى : ” وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ”

  9. عيسى وحده يستطيع أن يعطي أتباعه مركزا ساميا و تأكيدا ليوم القيامة : ( و جاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ) , ( آل عمران 55 ) .
    عيسى وحده سيكون الديان العادل و البار الآتي إلى العالم ليدين الأحياء و الأموات . جاء في حديث نبوي اقتبسه البخاري في صحيحه قائلا : ( لا تقوم الساعة حتى ينزل ابن مريم حكما مقسطا ) , ( أي ديانا عادلا للأحياء و الأموات ) . ان المسلمين يؤمنون بان الله هو الديان في يوم الدين , و لكن هنا نجد أن محمدا صلى الله عليه وسلم يعترف بان الديان هو المسيح .
    ماذا تقول في هذا يا مواطن مسلم

    1. يعني طلعتي, كذابة ومش مسلمة اصلا وقاعدة بتمثلي علينا دور المسلمة الملخبطة فكريا. والله قلبي كان حاسس, بس غباءك فاق كل الحدود ولا مكان للاغبياء بيننا.

          1. أمين منال ودومها عليك أنت كذلك 🙂 🙂
            ضحكت أصلي كنت عارفة ست فاتن مين بس ما حبيت تجي مني وأقول هي مين؟؟

  10. لا حول ولا قوة الا بالله .. ألهذه الدرجة وصل الاستخفاف بالعقول ؟!! .. ألهذه الدرجة وصل استغفال الناس واستغبائهم ؟!!! أمعقول أن يكون هناك عقول بليدة لهذه الدرجة ؟!!!!! ..
    آية ” وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة .. ” استدلوا منها أن المسيح يدين الناس ههههههه ..وسأنقل هنا تفسير الجلالين فقط لهذه الأية :
    1-تفسير الجلاالين: وَجَاعِل الَّذِينَ اتَّبَعُوك” صَدَّقُوا بِنُبُوَّتِك مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَالنَّصَارَى “فَوْق الَّذِينَ كَفَرُوا” بِك وَهُمْ الْيَهُود يَعْلُونَهُمْ بِالْحُجَّةِ وَالسَّيْف “إلَى يَوْم الْقِيَامَة ثُمَّ إلَيَّ مَرْجِعكُمْ فَأَحْكُم بَيْنكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ” مِنْ أَمْر الدِّين.
    نسوا هؤلاء ختام الآية التي تقول ” ثم إليّ مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون ” .. اي الرجوع في النهاية إلى الله ليحكم بين الناس وهذه الفوقية هي في الدنيا ..
    وكذلك فإن الله قال عن بني اسرائيل في من موسى ” وأني فضلتكم على العالمين ” فهل موسى ديّان العالم أيضاً ؟!!!!! ..
    أما حديث رسول الله فالمقصود به أن المسيح سيكون حكماً وقاضياً بين الناس في آخر الزمان في الدنيا ..فالديان بمعنى الحكم والقاضي .. وقد جعل الله سبحانه داوود أيضاً خليفة يقضي بين الناس كذلك : [ يا داوود إنّا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ] سورة ( ص ) ..
    أما ديان السموات والأرض وقيوم السموات والارض ومن يحكم بين الناس في الآخرة فهو الله لا غيره : [ المُلك يومئذ لله يحكم بينهم ) [ سورة الحج ] ،، ( يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء ، لمن الملك اليوم ، لله الواحد القهّار ) [ سورة غافر ] ..
    بل إن حتى المسيح نفسه يُنكر أن يكون هو الديّان كما جاء في الانجيل :
    [ وإن سمع أحد كلامي ولم يؤمن به فأنا لا أدينه ، لأني لم آت لأدين العالم بل لأخلّص العالم ، ومن رذلني ولم يقبل كلامي فله من يُدينه ، الكلام الذي تكلمت به هو من يُدينه في اليوم الأخير لأني لم أتكلم من نفسي ، لكن الآب الذي أرسلني هو أعطاني وصيّة ماذا أقول وبماذا أتكلم وانا أعلم أن وصيته هي حياة أبديّة ، فما أتكلم أنا به فكما قال لي الآب هكذا أتكلم ] .. ( انجيل يوحنا 5:27)
    وهل هناك أشد وضوحاً من كلام المسيح عليه السلام ؟ ليس هو الديان .. وانما الديان هو من ( أرسله ) فالمسيح مرسل أرسله الله والمسيح لا يتكلم من نفسه .. بل يتكلم ما يقوله له الآب ..
    وكذلك جاء في انجيل يوحنا : ( وأعطاه سلطاناً أن يدين أيضاً لانه ابن الانسان ) فهو يدين بسلطان أعطي له .. أعطاه الله له ..
    وكذلك يقول المسيح عليه السلام : ( أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئًا. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي. ) ..
    هل هناك أوضح من كلام المسيح ؟ .. اتركونا نتبع المسيح كما قال هو .. اتركونا نؤمن بالمسيح كما عرف هو نفسه ،، دعونا نتبع كلام المسيح ولا نتبع كلام البشر .. فالمسيح يقول لا يقدر أن يفعل شيئا من نفسه .. وهو لا يطلب مشيئته ،، بل يطلب مشيئة الآب الذي ((((((( أرسله )))))))) ..
    ومن سيقول أن المسيح لاهوت وناسوت وهو هنا يتحدث كناسوت فالمطلوب منه أن يأت بكلام للمسيح يقول فيه صراحة أنه خليط من ناسوت ولاهوت ..
    هذا الكلام لمن لا يقبل حكماً إلا عقله .. ولا يقبل على نفسه أن يكون إمعة ..

  11. أ هاذه هي أخلا قكم يا بنو مسيح????? (حاشا سيدنا عيسى المسيح ) يا يوسف أن تنعت الناس با الحمير حقا لقد حرفتم دين المسيح و إستهزئتم بنبيكم عليه السلام تبا لك يا يوسف لآنك لا تمثل المسيحيين و الحمد لله على نعمة الاسلام وصلى الله على حبيبنا محمد خير خلق الله

  12. انا لا اكذب وأظن قلت من زمان ان أمي مسيحية وأبي مسلم وليس ذنبي أنكم لم تقروا ذلك كان يجب ان تفعلوا كما فعل العبقرينو الحاقد مأمون التحفة اللي يسب في من زمان فقط لانه إنسان مليء بالحقد لا ينسى اني أجبته في إحدى المرات من زمان لذا كل مرة يحاول ان يبخ سمه علي
    عموما انا يشرفني جدا ان كنت مسيحية لأني سامت منكم بتكفيركم المسيحيين وصلت بكم الوقاحة ان تقولوا لا يجب الترحم على قتلاهم المقتولين على ايدي حاقدين من أمثالكم هل تحسوا بالمسيحين اللذين يكتبون على الصفحة ام لا يهمكم هل تحسون ان كل كلمة ناقصة تقولونها بحق المسيحيين تجرح الكثيرين ومنهم انا لانها بحق أمي التي أعبدها مع أبي بعد الله ام ان ذلك لا يهمكم أصلا لأنكم لا تهتموا بمشاعر الناس انا بصراحة لا يهمني ان تكلم احد علي لكن امي لا
    الشيء المضحك أنكم تقولون اني كذابة لا افهم هل تعتقدون اني أخاف منكم ان اقول اني مسيحية ام ماذا لم افهم قصدكم من ماذا ومن من أخاف انتم مضحكون جدا جدا

    بالمناسبة كما اقتطعت تعليقي السابق من كوكل والي عملكم نوبة صرع تستطيعون قرأة ومشاهدة المزيد

    1. واحنا كمان سئمنا من غباءك يا حلوة. واذا بتعرفي وين الله حاطك ردي زي ما بيرد مامون بالادلة. قال صرع قال, هلق انتي كلامك بدو يعمللنا صرع?? والله هزلت.

  13. لم أتوقع منك يا ست منال ان يكون لسانك حلو هيك الله يسامحك على العموم انا لا اقرأ كلام مأمون ابدا حتى ارد عليه منذ ان قل أدبه من يقل أدبه لا اقرأ تعليقاته خيبت ظني بأخلاقك على العموم لا الاسلام ولا المسيحية تزيد بي او بغيري انا انا راضية وفخورة بحالي وباهلي حتى لو كنت ملحدة على الاقل ليس في داخلي حقد تجاه اي انسان ولو كان العالم كله مثلي لعشنا بسلام وأمان
    اله بنور عقولكم وينزع هذا الحقد في قلوبكم اذا انا حكيتم علي هيك فما كنتم تفعلون لو كنت فعلا مسيحية أشكركم لأنو وريتوني أخلاقكم المليحة وبصراحة كنت انتظر الفرصة حتى أبطل مضيعة الوقت هذه اقصد التعليقات وفرتم علي وقتي الثمين
    كلمة حق لازم أقولها ان اكثر ٢ عجبتني تعليقاتهم وشخصياتهم المسالمة هما Adam & Angelica
    تعليقاتهما دائماً مسالمة و منصفة ورائعة الله يوفقكما فعلا تستاهلان كل خير
    الله ينصر السيسي وبشار وحسن نصرالله والعبادي وينصر كل مصلح

    1. يا بنتي انتي مسلمة ولا مسيحية ولا ملحدة?? شو انتي بالزبط?? الكذب ما بحبه والكذب بيبان ولو حتى انكتب وراجعوه عشرة. انا ايضا مسالمة واحترم كل الاديان وهذه ليست هي نقطة خلافي معك او مع غيرك.قاعدة تتهمينا بالحقد هيك لله في لله لان عقلك الباطني يؤمن بانا حاقدين وهناك غشاوة كبيرة على عينيكي ترفض نزعها!

      1. وبعدين كم مرة قابلتي بحياتك شخص مسلم ملتزم يحقد على المسيحيين. سيبيكي مما يكتب او يقاال من اناس لا تعرفيهم, كم مره تعاملتي مع مسلم حقود!! لك احدى صديقاتي في العمل وهي امريكية كاثوليكية, قالت لي مره كل ما اسمعه عن الاسلام والمسلمين فيه عنف لكني تعاملت واعرف واحدة فيهم لا تعرف العنف وطيبة وهي انتي. لا دخل للدين بالحقد , لان الحقد مرض ونقص عند الانسان لا علاقة لذلك بالاديان. الله يهديكي بلاش غيره.
        والاخ مامون لا اعرف ما كتب لكي لكننا كلنا هنا نشهد له بعلمه وحسن خلقه.

  14. الله ينصر السيسي وبشار وحسن نصرالله والعبادي وينصر كل مصلح
    ==================
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    مساء الخييييييييييييييير

  15. مع احترامي للكل الحريه اثمن من الحياة حياة بلا حريه لا تساوي شيء وخاصة حريت الرأي واقع العرب المر ابعد ما يكون عن الحريه بين البسطاء المثقفين الأحرار الثوار السياسيين العرب يجيدون فن القمع ومصادرت الرأي يعيبون على الحكام والحكومات حكمهم الدكتاتوري وهم يتكالبون على اي وجهة نظر مختلفه عنهم فيقمعونها ولا يعلمون ان الاختلاف في الرأي هوا سعة في الثقافة قالها عمر الفاروق متى استعبتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرار يطالبون بالديمقراطية وهم يمارسون القمع في جريدة بسيطه لا تغني ولا تشبع ربي يهدينا وإياكم تحيه لكل متسامح محب للخير ينبذ القتل وسفك الدماء تحياتي أختي فاتن انت إنسانه حقانيه محترمه ربي يوفقك والجميع بما فيهم من نختلف معهم في الرأي ربي سلم شعوبنا ونصر الفقراء والمظلومين مسيح سنه شيعه يزيديه صابئة وكل خلقك يارب انك قادر على كل شيء

    1. اخي احسك مش صادق بكلامك للاسف
      كلامك محترم ولكن احسه مُبطن , يمكن اكون غلطان , اتمنى ما تزعل من كلامي واعتذر منك .

  16. تكفر بالله وتستدل على ذلك بالقرآن والحديث ، ماأنت يا فاتن كفرت بالقرآن وبمحمد فاستدلالك بهما لا معنى له. وإذا أصريت على الاستدلال بهما فقد قال عيسى في القرآن إني عبد الله ، وقال أبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى (بإذن الله )..ويوم القيامة يقول عمن اتخذه وأمه إلهين ،إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم. فأين الديان في هذا، أما أن تحرفي فهذا ليس بدليل.. وقال الله ؛؛فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح وأمه ومن في الأرض جميعا؛؛ ولو قرأت الحديث لعلمت من حديث آخر أن المسيح سيصلي خلف إمام المسلمين أي مأموما . وكل قاض أو حاكم يحكم بقانون الله فهو حكم مقسط ، وقوله صلى الله عليه وسلم عن المسيح حكما مقسطا فلا يجعله مختلفا عن أي قاض أو حاكم آخر يحكم بقانون الله.. ولو قال الرسول الحكم المقسط لكان في الأمر جدال . فأي إنسان قد يكون جبارا ولكن الله هو الجبار.

  17. قال الرسول ص أحسنوا الظن قال علي أمير المؤمنين إنما هي صحيفتك املئها بما شأت تعلمت من الغرب ان اعيش بوجه واحد اروح لبس الوجهين متعب جدا ربي يهدينا جميعا ويعينا على أنفسنا ونا اعتذر منك ومن كل شخص أسأت له بقصد او بغير قصد تحياتي يومك جميل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *