في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس السوري بشار الاسد حركة احتجاجية تطالب باسقاط نظامه، يكثر الحديث عن دور محوري يقوم به شقيقه ماهر في عمليات قمع المحتجين.

ويعد ماهر الاسد (43 عاما)، وهو ضابط في الجيش برتبة عقيد، احد اركان النظام وقائد الحرس الجمهوري، اضافة الى الفرقة الرابعة العالية التدريب والتجهيز. وقد درس الهندسة الميكانيكية قبل التحاقه بالجيش وهو متزوج من منال جدعان من منطقة دير الزور شرق البلاد.

وذاع صيت ماهر الاسد اكثر فاكثر مع الحركة الاحتجاجية التي لم يسبق لها مثيل في سوريا، والتي يجري التعامل معها بعنف شديد من جانب السلطات منذ اندلاعها في الخامس عشر من اذار/مارس. ويرى محللون ان دور ماهر يزداد تعاظما منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية بعد الدور الذي اضطلعت بع قواته في قمع التظاهرات.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اتهم ماهر الاسد في مقابلة تلفزيونية بمعاملة المحتجين بطريقة “غير انسانية”. ويرى محلل سياسي من العاصمة دمشق لم يشأ الافصاح عن اسمه نظرا لحساسية الموضوع ان “المعلومات الواردة تشير الى ان ماهر يقوم بالدور المحوري في عمليات القمع”.

ويضيف لوكالة الأنباء الفرنسية “اعتقد ان هذا الامر يشير الى ان العائلة الحاكمة تقاتل لبقائها وهي مستعدة لسحق المجتمع السوري في سبيل اهدافها”. ويتابع المحلل “ماهر الاسد هو الرمز الابرز لهذه المعركة”.

والشهر الماضي، ادرج اسم ماهر الاسد ضمن لائحة تضم 13 من الشخصيات المقربة من الرئيس السوري فرضت عليها عقوبات من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وكندا. وتعيد العلاقة بين بشار الاسد وشقيقه ماهر الى الاذهان العلاقة التي كانت قائمة بين والدهما الرئيس الراحل حافظ الاسد وشقيقه رفعت، الذي كان يتولى احكام القبضة الامنية في البلاد.

وتولى رفعت الاسد قيادة التشكيلات العسكرية التي عرفت باسم “سرايا الدفاع”، وهي ايضا متهمة بارتكاب اعمال عنف وقتل جماعي في مدينتي حماة وجسر الشغور مطلع الثمانينات من القرن الماضي ردا على تمرد مسلح قامت به جماعة الاخوان المسلمين، ما اسفر عن مقتل عشرات الالاف من الاشخاص بحسب تقديرات غير رسمية.

غير ان رفعت الاسد عاد وغادر سوريا في منتصف الثمانيات بعد خلاف مع اخيه، وانتقل الى لندن حيث يقيم الآن. واذا كان ماهر الاسد قليل الظهور ويعمل في الظل، الا ان محللين يرون انه يمثل الوجه الحقيقي للنظام الذي يعمل على سحق حركات الاحتجاج مدينة تلو الاخرى.

ويقول الخبير في الشؤون السورية والاستاذ في جامعة اوكلاهوما جاشوا لاندس “بشار الاسد هو القائد أي الوجه الرسمي الباسم، أما ماهر فهو القبضة المنفذة للنظام”. ويضيف ان “ماهر شديد التاثير اليوم بما ان النظام يحافظ على نفسه من خلال العمليات العسكرية، ان ماهر هو الذي يدير الدفة”.

ويرى المحللون انه من الصعب القول ما اذا كان هذا الصيت الذي يكتسبه ماهر الاسد صحيحا، أم ان النظام يسعى الى ترويج ذلك ليحافظ على صورة بشار كرجل اصلاح. ويقول لانديس “ادرك حافظ الاسد ان الولاء الشخصي، العائلي والمناطقي والطائفي، هو اساس الاستقرار”.

ويضيف “النظام السوري يشبه الى حد بعيد الشركات العائلية، وعلى هذا الاساس يجري تقسيم المهام”. وقد فر الاف السوريين من بلدهم الى لبنان وتركيا المجاورين، حيث يتحدثون عن “عمليات اعدام” ينفذها رجال ماهر الاسد في مناطق مختلفة من سوريا.

لكن رغم كل ذلك، يبقى الحديث عن التحكم الشامل لماهر الاسد في كل العمليات العسكرية الجارية من اقصى سوريا الى اقصاها مجرد تكهنات واستنتاجات، لا سيما في ظل عدم توفر أي معلومات رسمية حول تفاصيل التحرك الميداني وفي ظل منع وسائل الاعلام العربية الاجنبية من العمل.

ويقول المحلل المقيم في دمشق “نظريا، يفترض بالقوات التي يقودها ماهر الاسد ان تحمي العاصمة السورية ومحيطها، اللذين لم يعودا بمنأى تماما عن عمليات الاحتجاج، وخصوصا حماية الرئيس السوري، لا ان تنتشر في طول البلاد وعرضها”.

أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. ماهر الأسد: القبضة الحديدية لنظام شقيقه بشار!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ================================================
    انا اتصور ان بشار بن حافظ ليس له علاقة بهذه القبضة المصدية والمسماة ماهر بن حافظ !!! بشار مغلوب على امره ( وان كان هذا لا يعفيه من كامل المسئولية عن ارواح الشهداء ) فهو حاكم لا يحكم ! والامر كله بجزار دمشق ماهر بن حافظ ومن معه من المنتفعين …. بشار ليس اكثر من مخلب قط ، توضع في النار لتحترق اولا !!!! وهذا الامر يعلمه الغرب قبل الشرق …

  2. Top Quality في حزيران 17, 2011 | ماهر الأسد: القبضة الحديدية لنظام شقيقه بشار!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ================================================
    انا اتصور ان بشار بن حافظ ليس له علاقة بهذه القبضة المصدية والمسماة ماهر بن حافظ !!! بشار مغلوب على امره ( وان كان هذا لا يعفيه من كامل المسئولية عن ارواح الشهداء ) فهو حاكم لا يحكم ! والامر كله بجزار دمشق ماهر بن حافظ ومن معه من المنتفعين …. بشار ليس اكثر من مخلب قط ، توضع في النار لتحترق اولا !!!! وهذا الامر يعلمه الغرب قبل الشرق
    اؤيد كلامك
    وتحياتي الك

  3. والله العمليه لا بدها خبير سياسي بشؤون المنطقه ولا محللين سياسين عائله مجرمه من اساسها تربوا على الاجرام برعايه ابوهم الظالم الجبار فمن شابه اباه ما ظلم, وابشركم بالخير بما انه تشكلت حكومه زفت في لبنان معناها بشار قاعد ومكيف على وضعه لانه هيك بدها اسرائيل من وين راح يصحلها واحد مثله روح روح تعا تعا, برعايه اميركا اكيد.

  4. تفوووووووووو
    تفوووووووو
    تفووووووووو
    تفوووووووو
    تفوووووووووو
    تفووووووووووو
    تفووووووووو
    تفووووووووو
    تفو عليكم ياسلالة الكلاب المسعوره

  5. ! بشار مغلوب على امره
    —————–
    هههههههههههههههه

    هل يصدق أحد هذه العباره ؟

  6. الله بيخلق كل شخص بطباع مختلفة وحتى لو كانو اخوة
    ولكن سبحان الله
    شاء ان يجعل الحكام وعائلتهم نفس الطباع والعقول ومن صفاتهم
    الاستعباد والطمع والدموية والشراسة والاستعلاء وووووو لا تنتهي صفاتهم ولكن كلها صفات سيئة
    والدليل على كلامي ان حافظ ورفعت كانو نفس الصفات وبإختلاف مستوى الدموية ولم يستطيعو العيش في بلاد واحدة ويكرهو بعضهم كما اولادهم للان (فأي طائفية تتهمون شعبكم بها )
    وانتم طائفيين فيما بينكم ودمويين على بعضكم
    مو ماهر قتل صهرو بس نجى بعون الله هاذا ماهر ح يوان مو اكثر
    اجلكم الله

  7. الاخت mounia
    وجهت سؤال لماذا نسمي زعيم العصابة في سوريا بالارنب
    الارنب هو كما تعلمين ح ي و ا ن ومن أهم صفاته هي الجبن
    وكلتا الصفتين الحييييييييوان والجبببببببببببن تنطبقان على الارهابي بشار

  8. توتير والله العظيم لس شوف كتابتك البي بينفتح
    كيفك يا عرعر بدي صورتك حابب شوف العرعرة يللي انت فيها
    اكيد انت من اشكال العرعور

  9. نورت عم تقبضي متليك متل الجزيره الخنزيره تفوووووووووووووووه

  10. الف تحية وقبلة للعميد ماهر الاسد وفرقته البطلة في قضائها على عصابات الغدر والاجرام–الله محييك ومحيي والدك القائد الخالد

  11. والله الكاتب ما بعرف كوكو من بوعو ,ماهر الأسد ضابط بأحد تشكيلات الفرقة الرابعة وهو ضابط الأمن في احد الألوية ولكن تحميله أنه قائد الحرس وقائد الفرقة الرابعة دليل عدم الألمام بالمؤسة العسكرية السورية , والمؤسسة العسكرية السورية تعمل بنظام مؤسساتي وتظيم عقائدب بمستوى أرقى جيوش العالم , الجيش يتعامل مع مسلحين على الأرض وليس متظاهرين , من لم يقتنع عليه البحث بحقائق الأمور وليس تخمين

  12. الى محمد كمال الجفا:
    بدأنا نسمع من الابواق أن ماهر الاسد ليس الا ضابطا في الجيش ولاعلاقة له بالاحداث. ماتفعلونه سوى محاولة لتبرئة هذا المجرم من أعمال القتل الشنيعة التي قام بها هو وفرقته وتحميل كل ذلك لافراد الجيش. الادانة ثابتة وانتم تعلمون جيدا أنه قريبا سيصدر أمرا باعتقال هذا السفاح وتقديمه للعدالة الدولية لتتم محاكمته.
    وباتمنى تخبرنا أنت كيف لممت بأوضاع المؤسسة العسكرية وكيف تأكدت أن عصابات الاسد هي من أرقى الجيوش؟

  13. في واحد منقوط مني
    وكونو بيخصني بالتعليق من بين كل المعلقين فهذا يدل على تميز تعليقاتي

    ههههههههه موتوا بغيظكم
    وتفوووووو عليكم وعلى أسيادكم الكلاب المسعوره

  14. حماك الله يا أسد..سيادة العميد ماهر قلوبنا معك وسوريا معك..حماك الله لتخلصنا من هذه الشرزمة الوهابية المتصهينة المتأمركة…اضرب بيد من حديددددددددددددددد

  15. شعب إذا ضرب الحذاء برأسه صرخ الحذاء بأي ذنب أضرب

    أهدي هذا البيت إلى كل شعب كان عايش متل الخلق والناس ومنشان كم عرعور أزعر صار يحسد الكلاب على عيشتها.

  16. اول شي ماهر الأسد عميد مانو عقيد
    تاني شي هو المنصب يلي مستلمو (رئيس أركان الفرقة الرابعة) مانو قائد الفرقة و ما دخلو بالحرس الجمهوري
    تالت شي هو لحد الآن لم يتدخل و الفرقة الرابعة مستحيل تتحرك متر واحد خارج دمشق بس الجزيرة قالولنا انون بدرعا و بحمص و بحماة و بجسر الشغور و بدير الزور ما ضل غير يقلولنا انو الفرقة الرابعة عم تقتل العالم باليمن و بليبيا كمان
    و رابع شي الله يخليلنا سيادة العميد ماهر الأسد و قائدنا بشار حافظ الأسد و الله يرحم ترابك يا قائدنا الخالد حافظ الأسد و انا حابب قلك انو ولادك رافعين راس الشعب و عم يحموه و انتصرو على هالمؤامرة القذرة

  17. للك تقبر قلبي ما احلاك يا اما هيك للرجال يا اما بلا
    الله يخليلنا ياك انت و اخوك الرئيس بشار يا رب

    امين

  18. بندوسهم بندوسهم برجولنا بندوسهم بيت الاسد بندوسهم وبسيف نقطع روسهم الله ينصر كتيبة النصره وجيش انصارالشريعه والانصار والمجاهدين الله اكبر الجنه الان مفتوحه ابوابها في سوريا وينكم يا صقور الجزيره

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *