يشير شعار “سوريا قوية بوجود ماهر الأسد، حامي وطننا، شبل الأسد”، المنتشر على اليوتيوب، إلى دعم الجنود ومحبتهم لشقيق الرئيس بشار الأسد، قائد الفرقة المدرعة الرابعة. ويرجح المحللون أن تزداد هذه “العبادة” لماهر الأسد، في الوقت الذي يبدو فيه أن النزاع ينتقل إلى مرحلة أكثر عنفاً.

اعتبرت صحيفة الـ “فاينانشال تايمز” أن حملات الجيش على المعارضة لا تزال مستمرة، لكن الميليشيات الغامضة تلعب دوراً متزايداً في الصراع السوري. ففي الأسبوع الماضي، قتل أكثر من 100 مدني في الحولة، وظهرت تقارير جديدة يوم الجمعة تتحدث عن الهجمات على المدنيين بالقرب من وسط مدينة القصير.

تزدهر ظاهرة “عبادة المحارب” في مثل هذه الأوقات، وفقاً لما يقوله إميل حكيّم، من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في المملكة المتحدة، مشيراً إلى أنه “في كل بلد يمر بمراحل تغيير دقيقة، يحدث مثل هذا النوع من التمجيد”.

واعتبرت الصحيفة أن ماهر الأسد، الذي ينظر إليه على أنه أكثر قوة وعناداً من أخيه الأكبر، بات يحظى بشعبية قوية وسط صفوف المؤيدين للنظام منذ اندلاع شرارة الثورة في سوريا قبل 15 شهراً. وقال حكيّم: “ماهر الأسد ليس شخصية معروفة كثيراً في سوريا، وهذا الغموض يغذي إعجاب الناس به. كما إن عدم رضاهم عن بشار، جعلهم ينظرون إلى ماهر على أنه الشخص الذي سيحقق تطلعاتهم وتوقعاتهم”.

رُفعت صورة ماهر الأسد في المنطقة المؤيدة للنظام من مدينة حمص المنقسمة في يناير/ كانون الثاني. ونشر مقطع فيديو مصوّر عبر موقع يوتيوب، يظهر عدداً من الجنود يرغمون معارضاً على القول إنه يعبد ماهر وبشار الأسد. وأصدرت المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات تقريراً في نيسان/إبريل الماضي، رأت فيه أن “ظاهرة العبادة” تتطور لدى الأنصار المتشددين في النظام.

الشائعات حول ماهر الأسد تساهم في تكوين صورة إيجابية عنه في عيون الموالين للنظام، في الوقت الذي بدأ فيه الرئيس الأسد يفقد بريقه بعد اختراق بريده الالكتروني من قبل المعارضين ونشر الرسائل “الرقيقة” التي تبادلها هو وزوجته أسماء. ونقلت الصحيفة عن مجند سابق في الجيش السوري، قوله: “ماهر خطر للغاية. إنه يحارب الإرهاب، ووحداته منتشرة في كل مكان”.

وهناك اعتقاد على نطاق واسع يقول إن الفرقة المدرعة الرابعة مسؤولة عن أخطر العمليات في الحملة التي يشنها النظام السوري على المتظاهرين، وأن ماهر الأسد يعتمد نهجاً أكثر تشدداً في الأسابيع الأخيرة.

ونقلت الـ “فاينانشال تايمز” عن مصدر مقرّب من نظام الأسد قوله: “في السابق، كان ماهر اسم ضبابي بالنسبة إلى السوريين، فلا أحد يعلم عنه شيئاً. لكن في الأشهر الأخيرة، اكتسب ماهر سمعة لكونه “أقوى رجل في سوريا”.

وأضاف المصدر معتبراً أن “شعبية ماهر تفوق شعبية الأسد” ضمن الطائفة العلوية، الأقلية التي تشكل العمود الفقري للنظام، مشيراً إلى أن بعض الشرائط المصورة على الانترنت في يناير/ كانون الثاني تظهر مطالب الموالين للنظام بترقية ماهر الأسد، تحت عنوان: “عندما تزأر الأسود، تختبئ الكلاب”.

ويقول بيتر هارلينغ، محلل في الشؤون السورية لمجموعة الأزمات الدولية: “بشار بالكاد يظهر في أشرطة الفيديو هذه. وعلى الرغم من أنه يظهر على الناس بين الحين والآخر، إلا أن شقيقه يعتبر بمثابة البطل والقائد الحاسم”.

حتى الآن، لا يمكن اعتبار أن ماهر يشكل تهديداً على أخيه الأكبر، لأنه محبوب في دائرة انتخابية مختلفة داخل قاعدة النظام الحاكم. أما الآن، فلا يزال الرئيس هو الوجه العام للنظام، والمسؤول عن طمأنة الطبقة الوسطى على وسائل الإعلام الرسمية.

لكن جوشوا لانديس، الخبير في الشؤون السورية في جامعة أوكلاهوما، يقول إن النظام هو الذي يقوم بتشجيع “عبادة” ماهر بين الجنود من أجل تشجيعهم على توحيد صفوفهم ومنع سوريا من الانجراف في أتون حرب أهلية. وقال لانديس إن الترويج لهذا الأمر هو أشبه بسيف ذي حدين، “لأنه من الممكن أن يؤدي إلى استعداء المعتدلين. وهذا يمكن أن يتحول إلى معركة في الوقت الذي أصبح فيه التيار الإسلامي في المعارضة أكثر وضوحاً”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. مات فى القريه كلب فاسترحنا من عواه
    خلف الملعون جروا فاق فى النباح اباه

  2. مر على العراق وسوريا كثير من الهمح والوحوش مثل حنكيزخان وقتل ما قتل وفي القرن الماضي مر على سوريا وحش كاسر قتل وسحن لا يقل عن ماءة الف والان ياءتي اكثر وحش وكاءنه خلف ثلاثة واحد مات واحد بحادث ولا يزال اثنان يقتلون ويغتصبون ويسحنون ويفرضون على الناس ان يسحدوا لهم ويعبدونهم ونسوا ما حل بفرعون وغيره ممن حعلوا انفسهم الهة وانتقام الله عظيم لمن حعل نفسه الهة0الم يقرؤا قول الله تعالى اذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وامي الهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي ان اقول ما ليس لي بحق 0فاذا كان هذا قول المسيح عليه السلام 0انتم يا حثالة الناس تريدون ان تحعلوا انفسكم الهة انتظروا نهايتكم القريبة باءذن الله 0

  3. واحنا رح نكون اصحاب النهج الأكثر انتقاما بالعالم ” وين بدو يروح يعني

  4. يا بيت جدي ضاع المفتاح وبوابك بتبكي عللي راح, ما ضل طعم ولون قلي شلون,يا بيت جدي ماتت الافراح,ليش الغدر والحقد عبا الكاس والادمي كل يوم عم ينداس,يا سامعين الصوت وين الناس,صار الاصيل بحارتو سواح!!!!!!!

  5. الغريب هو ان الموالين لبــــــشار ومـــــاهر بيعبدوهم من غير الله , يعني عندهم 3 أرباب من دون الله: الرب الأول من دون الله هو حاـــــــفظ المقبور و هاد الرب تبعه مات ! و الربّين التانيين من دون الله هما بـــــشار و مــــــــاهر مخدومين من مـــــلك فارس ! أرباب قلـــــــــــوبهم قلوب الشيــــــــــاطين !

      1. عليكم السلام و رحمة اللة يا جمال دين الله , انا تابعت ليش الفوضى في طرابلس بالذات ! ! و أخيراً فهمتها : خافو ليجيبو سلاح من ساحل طرابس ال سوريا / زي ما قالت نورت : العلويين ولعوها في جبل محسن

    1. غريبة ليزا رقيقة و عنيفة ! ! ما بترد علينا و لا بتاخدها نصيحة – الله يكون في عونها ليزا

      1. هههه ليزا صوت الضمير الحي تحيه كبيره لهااا هاديك بنت الاصول والله.

        1. كريمة و الله انا دافعت عنها مرات و مرات حتى لما سبّت على الطائفة كلها ! بس متحير منها ليش ما بتكلمنا ؟؟

          1. ههههههه ما بعرف ليه و الله مطنشتنااا كلنااا معلش خويااا خليهااا على رحتهااا دعائهااا خير على خير ربي يسمع منهااا و منااا ان شاالله تعرف خويااا هاديك بنت بلدك فلسطينيه اييييه لازم ادافع عليهااا.

          2. لا الاخ سليمااان هاديك المره قالتلي انهااا فلسطينيه بس تحب تدعي للشعب المظلوم كلنااا عرب نحس على بعضنااا . البعض.

      2. بالعكس بتسلم علينا بالاسم فى كل مره
        بس هي ما بتتطرق لاى موضوع
        ومتفرغه لدعاء لشعب السوري
        ربنا يجعله فى ميزان حسناتها

    2. غريبة ليزا رقيقة و عنيفة
      ————————–
      انا غريب وليس غريب
      وما فهمت ازى رقيقه وعنيفه
      ومتى كانت عنيفه هى ما بتتكلم
      هى بتدعى لشعب السورى فقط

  6. اللهم خد بشار ومن معه خدهم أخد عزيز مقتدر

    اللهم خد بشار ومن معه خدهم أخد عزيز مقتدر

    اللهم خد بشار ومن معه خدهم أخد عزيز مقتدر

    اللهم خد بشار ومن معه خدهم أخد عزيز مقتدر

  7. اللهم عليك ببشار الاسدومن يعاونه ومن يسير على نهجه او يتكلم عنه بخير اللهم أرينا فيهم عجائب قدرتك اللهم أرينا فيهم يوما اسودا اللهم اجعلهم عبره لمن لا يعتبر اللهم زلزل الارض واجعلها قبور سوداء عليهم اللهم آمين حسبيا الله ونعم الوكيل فيك يابشار انت وكل من يقف بجانبك اللهم اجعل تدبيره فى تدميره هو والصهاينه ومن يسير على نهجهم اللهم انصر اخواننا فى سوريا وفلسطين والعراق وفى كل مكان اللهم وحد صفوف المسلمين واجعلهم يتعاملون مع بعضهم ومع غيرهم بكتابك وسنت نبينا محمد عليه افضل الصلاه والسلام

  8. اللهم خد بشار ومن معه خدهم أخد عزيز مقتدر
    اللهم خد بشار ومن معه خدهم أخد عزيز مقتدر
    اللهم خد بشار ومن معه خدهم أخد عزيز مقتدر
    اللهم خد بشار ومن معه خدهم أخد عزيز مقتدر
    امـــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن……… يعطيكي العافية كريمة.

  9. الله يعافيك يا اصيل كيفك خويااا ((جماال لدين)) ليش غايب اتمنى تكون تمااام و كل عائلتك الكريمه بخير يااا اصيل .

  10. ما العن من الأب إلا اولاده تفننوا بالأجرام الله ياخذهم كلهم بيوم واحد.

  11. ما العن من الأب إلا اولاده تفننوا بالأجرام الله ياخذهم كلهم بيوم واحد.
    بجد لا كلام بعد كلامك رنيم …. تسلمي يا حق

  12. نوووووووووووووووووووورت شيل صورة هل مجرم ابن المقبور
    الله لا يوفقو بيجه نبينا محمد

    1. ام ورده
      شلونك ؟ شو ليه الكل غايبين وما نشوفكم الا مره واحده بالشهر .. تعليقك عجبني .. انا سمعت انه اتعس من اخيه .

  13. اللهم أجعل بالجزائر نفس يللي عم يصير بسوريا يارب أنت على كل شيئ قدير
    اللهم أري أهل الجزائر نفس يللي عم ندوقه بسوريا يارب ياكريم
    اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم
    رمل نسائهم يتم اطفالهم
    اللهم أمين أللهم أمين
    اللهم أمين أللهم أمين
    اللهم أمين أللهم أمين
    اللهم أمين أللهم أمين
    اللهم أمين أللهم أمين
    اللهم أمين أللهم أمين

  14. كل الرؤساء العرب شبه بعض ولا استثني احد
    الواحد منهم متخيل ان البلد مزرعه وملك له للابد. نحن الشعوب نتحمل المسئولية انشغلنا بالشعارات الزائفة وتركنا للحاكم وحاشيته الانشغال بنهب ثروات البلاد.

  15. اللهم انصر اهل السنه فى سوريا
    اللهم انصر اهل سوريا الاحرار
    اللهم عليك ببشار ومن عاونه
    اللهم شتت شمله وفرق جمعه وارمل نسائه ويتم اطفاله
    اللهم لا تمته حتى يرى اركان حكمه تقوض امامه
    اللهم لاتمته حتى يرى الذل والمهانه
    اللهم لاتمته حتى تحرق قلبه على اعز ما يملك
    اللهم اجعله عبره لكل ظالم متكبر
    اللهم انتقم من قتلت الاطفال الابرياء

  16. استغفر الله يا قوم .. هل انتم بمثابة متطرفين ومتشددين لما نشوف شخص يستغل الدعاء بنفاق منه من اجل الدعاء على عربي اخر مسلم .. ( هدا ليس دفاعا علىأي طرف ) ممكن أجد شبابا صغارا يتكلمون بمنطق على الذين يتدلون بجبهتم في بعض الاازمات السياسية والصراعات الهمجية .. ويفقط يكونو خبراء في الصراخ والبكي

  17. إلى تنسيقية وشباب القرداحه !!
    بدكن حريه !! شو عليه !!
    جيبو رووس عيلة الأسد يلي عندكون بالقرداحة على (( طبق من ذهب )) منتفاهم معكن………

    هاي هي الحريه …..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *