يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شرم الشيخ بمصر اليوم الخميس في محاولة لإحياء محادثات السلام بالشرق الأوسط.

وقال مسؤول مصري إن المحادثات تهدف إلى المساعدة على كسر جمود دبلوماسية السلام، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال نتنياهو للصحفيين قبيل مغادرته إلى مصر في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي “سألتقي الرئيس مبارك، سأناقش معه سبل المضي قدما في السلام وتعزيز الأمن”.

وأضاف أن “البعض يحاولون التعرض للأمن والسلام، بمن فيهم عناصر إرهابيون في غزة مدعومون من إيران لا يريدون التقدم في عملية السلام ويحاولون زعزعة الهدوء. لن نسمح لهم بذلك”.

الأمن

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي فإن نتنياهو ينوي بشكل أساسي التطرق مع مبارك إلى مسألة تهريب الأسلحة عبر الأنفاق التي تربط بين مصر وقطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وذكرت أن من بين الملفات الأخرى التي يتوقع طرحها “التهديد الذي يمثله وجود جماعات إسلامية في شبه جزيرة سيناء” وإمكانية استئناف المفاوضات للوصول إلى تبادل للأسرى بما يشمل إطلاق الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه حماس منذ عام 2006.

ويعود تاريخ آخر لقاء بين نتنياهو ومبارك إلى 14 سبتمبر/أيلول الماضي في شرم الشيخ على هامش القمة الثلاثية التي جمعت رئيس الحكومة الإسرائيلية ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

يذكر أن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين انهارت بعد أن رفضت إسرائيل تمديد تجميد جزئي لمدة عشرة أشهر للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة عقب انتهائه في 26 سبتمبر/أيلول الماضي مما دفع الفلسطينيين إلى الانسحاب من المحادثات.

وألقى مبارك باللوم على إسرائيل في انهيار المحادثات في كلمة ألقاها بالبرلمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ودعا واشنطن إلى إعادة تنشيط العملية.

كما اتهمت مصر رجل أعمال مصريا واثنين من الإسرائيليين بالتجسس لصالح إسرائيل، وقال عوفير جندلمان المتحدث باسم نتنياهو عندما سئل عن القضية “هذه مزاعم لا أساس لها، ونفينا رسميا شائعة وجود جاسوس إسرائيلي في مصر”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. مبارك ونتنياهو يبحثان عملية السلامNETANYAHO W SALAM DANS TES REVES DAILLEURS NETANYAHO W SALAM ÇA FAIT DEUX

  2. مسمعناش اي حس من الشعب المقهور لمآدا لا يخرج للشارع و يرفض انا يمس هدا النتن ارضو فين عارضكم و لا الخوف ماسككم و الله لو يفكر فقط هدا الملعون روؤيه بلادنا لا اعمي عينه مش يجي مثل الملك.. فرعون و ابليس مجتميعين الله يستر شعب غزه او لبنان

  3. هذا النت الحقير…أي سلام جاء ليبحثه مع مبارك؟؟؟…هو جاء عليه اللعنة ليبحث تأمين حدود إسرائيل..وتضييق الخناق على الفلسطينيين…
    جاء عليه لعنة الله والملاءكة والناس أجمعين إلى يوم الدين…ليدنس أرض سيناء الطاهرة التي رواها المصريون بدمائهم الطاهرة…ليخلصوها من دنس الصهاينة الملاعين..
    لا أهلا ولا سهلا بك على أرض مصر….لا أهلا بك ولا سهلا…كلنا نكرهكم أيها الصهاينة الملاعين…أيها القتلة والسفاحين…قتلة الأطفال..قتلة الشيوخ والنساء…لا أهلا ولا مرحبا بأي يهودي صهيوني على أرض مصر الطاهرة..
    وإذا كان مبارك يحمل إسرائيل مسئولية انهيار المحادثات بينهم وبين الفلسطينيين ، ويعلم ذلك جيدا…ويعلم أن إسرائيل غير راغبة في السلام…فلم يستقبل هذا الخنزير القذر؟؟؟…
    هل يستقبله ليستمع إلى آخر تعليماته بخنق غزة؟؟؟…أم من أجل حل قضية الجاسوس المصري الأخير والإفراج عنه؟…
    قال يا خبر النهاردة بفلوس….بكره يبقى ببلاش… وبكرة المخابرات الأمريكية تلاقي طريقة تسرب لنا بيها الأسباب…

  4. هو مو ع اساس كان في انتخابات في مصر ليشيلوا هالاشكال المعفنه ليه لهسا موجود؟؟؟ نفسي شوف بزمنا رئيس متل جمال عبد الناصر؟؟ متى ربنا ياخده ويريحنا منه!!!!
    ما حدا من المصرين يزعل مني كرهي للرئساء والحكام العرب تخطت الخط الاحمر لانهم خونه لاكتر لاحفاد الشيطان

  5. * و الحشى هالخبر مسخره و المسخره اكثر منه انو مفكرين القرراء اغبياء
    * طوووووووووووووووووووووط بالتنين شي بيهوي انتو اخر العالم الي بتحكي عن السلام ……..( خونه) لعنكم الله

  6. لةو مبارك بيحترم الشعب المصري ما كان خلا هاد النتن يدنس ارض مصر الطاهرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *