أعلن الرئيس المصري حسني مبارك في بيان وجهه مساء الخميس 10-2-2011 عن تفويض صلاحياته لنائبه عمر سليمان، وذلك بعد ثورة شعبية عارمة اندلعت منذ 17 يوماً، كما قرر الرئيس مبارك تعديل ستة مواد دستورية وإلغاء مادة سادسة.

وقدم مبارك اعتذاره لأسر الضحايا الذين سقطوا خلال الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني الماضي، وعبر عن أنه على اقتناع بصدق نوايا الشباب الذين فجروا الثورة.

وأكد أن دماء الضحايا لن تضيع هدراً، وشدد مبارك على أنه لن يقبل إملاءات من الخارج.

وتعهّد الرئيس المصري بتهيئة الظروف لإجراء انتخابات نزيهة.

وتوجّه مبارك في بداية خطابه للشباب في ميدان التحرير وفي كل الميادين، قائلاً إنه يعتز بهم كرمز، وشدد على أن دماء الشهداء لن تضيع هدراً، وأنه لن يتهاون في معاقبة المتسببين عنها وسيحاسب بكل ما يقرره القانون.

وأكد أنه حريص على تنفيذ كل ما وعد به، وأنه يعرف أن مطالب الشباب عادلة ومشروعة، مشيراً إلى أن الأخطاء واردة في كل نظام سياسي، لكن الحرج والعيب كل العيب هو الإملاءات الأجنبية من الخارج أياً كان مصدرها أو مبرارتها.

وجدّد مبارك تأكيده على أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية, وأنه متمسك بالاستمرار حتى نقل السلطة لمن يختاره الناخبون في الانتخابات المقبلة.

وأشار الرئيس المصري إلى أن الحوار الوطني بدأ بالفعل وأنه أسفر عن توافق مبدئي يضع أقدامنا على بداية الطريق الصحيح للخروج من الأزمة، ووضع خريطة طريق للانتقال السلمي للسلطة حتى سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال مبارك إنه بمقتضى الصلاحيات المخولة له تقدم بطلب تعديل 6 مواد دستورية مع تأكيد الاستعداد للتقدم بأي تعديلات أخرى في في وقت لاحق.

وتهدف تلك التعديلات لتسهيل شروط الترشح للرئاسة وتعديل مدد الرئاسة والتمهيد لإلغاء قانون الطوارئ.

وشدّد الرئيس المصري على أنه لم يخضع يوماً لضغوط أو إملاءات، وأنه عمل على أمن واستقرار مصر.

وفي نهاية الخطاب الذي يبدو أنه حاول استثارة عواطف المصريين قال مبارك إنه قرر تفويض صلاحيات رئيس الجمهورية لنائبه عمر سليمان وفقاً للنحو الذي يحدده القانون.

أقرأ أيضا:

عمر سليمان: عودوا إلى دياركم وأنا ملتزم بنقل السلطة… فيديو

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. ربنا ينتقم منك ياطاغيه.
    ولعتها وخليتها كارثه
    يارب تولع فيك وتبقى نهايتك زي شارون ياشارون مصر.

  2. الحقيقة كانت كلمة مبارك مستفز جدا بخصوص لشاب ميدان التحرير، تكلم أيضا على تدخل الخارج في أمور مصر أقصد أمريكا، وكان أكتر شيئ مستفز عندما تكلم عن شهداء الميدان هو يعلم هو السبب في ذلك، على العموم كله لعب في وقت ضايع، وفي النهاية مصر هي الضحية.

  3. خنزير عنيد من قتل زهور شباب الا انت يا بطلجي يا رئيس العصابة سارق ملاير البلاد ومجوع اهله والله بكيت لما شوفت بعض متظاهرين باكلوا خبز حافي وبقول هودا كونتاكي بتعنا صحيح يقتل القتيل ويمشي في جنازته سفاح لائم حسبي الله ونعم الوكيل فيك

  4. شكراً يا وائل
    هذه الكلمات أرسلها وكتبها وائل غنيم
    “بدأ الحساب وأدي القدر هو اللي بيقول كلمته ،بدأ الحساب وكل واحد شاف نهاية لعبته ومادمشى في الدنيا دي غير الحب والخير والامان ولكل ظالم خط سير مهما وصل بيه الزمان ، دنيا غروره وفرحوا بيها الطماعين دنيا غروره وقبلنا دامت لمين ، دنيا غروره وكلنا ساعه القدر متفرقين واللي جري جري الوحوش عشان يحقق كل شئ مقدرش في الاخر يحوش من دنيته ولا اي شئ أدي اللي باع وأدي اللي خان ، اللي غدر بالمظلومين وأدي اللي كان بيقول انا….دلوقتي هو يبقي مين .

  5. العمى شكلوا منو ناوي يروح لمحل، حاطط برأسه يضل ليخلص ولايته،حتى يبقى بمصر ويتمتع بيلي سرقه من ألشعب.

  6. الحقيقة كانت كلمة مبارك مستفز جدا بخصوص لشاب ميدان التحرير، تكلم أيضا على تدخل الخارج في أمور مصر أقصد أمريكا، يبدو كان يريد من أمريكا عدم التدخل في مصر، وكان أكتر شيئ مستفز في كلمته عندما تكلم عن شهداء الميدان هو يعلم هو السبب في ذلك، على العموم كله لعب في وقت الضايع، ويبدو أن مبارك مازل يريد أن يحكم مصر من الرغم من أن شباب الميدان يرفض وجود مبارك على كرسي الحكم، والأيام القادمة تكشف ماذا هيكون مصير مصر اللي بين مبارك وشباب الميدان اللي مش عايز أن يتنازل عن حقه يطلب برحيل مبارك وترك السلطه في مصر.

  7. بدل الأعتزار من اهالي الضحايا المفروض التعويض المادي رغم ان المال لا يمكن ان يعوض فقدان ضحايا بريئة

  8. إعلان هام جداً جداً
    قام الجيش الأن بإخلاء مبنى الإذاعة والتليفزيون من جميع العاملين به
    واحتفظ فقط بعدد قليل من مشغلى الكاميرات والصوت لإعلان بيان هام جدا للأمة …

    الله أكبر ، الله أكبر ، جاء الحق وزهق الباطل ، إن الباطل كان زهوقا

  9. ou3zik ya moubarek fi nafssika ayna el karama wiinne hatrouh bel arwah eli rahette hadar bissababek kif rah etkabel rabi karim alakad mahtaramtek alakad mahtakartek ouuuuf

  10. بسم اللة الرحمن الرحيم ربى يحفض كل رئيس الى بلادة ويحفض اللة شعبنا والامة الاسلامية كافة كل شى مقدر من عند اللة عز وجل والخيرة فيما يختارها اللة والرئيس حسنى مبارك من وجهة نضرى انا انة قدم الكتير لى هدا البلد وخاض حروب. لا اعرف ولكن اشعر كل جيل لة رئيسة فمثلا انا عندم كبرت على ان حسنى مبارك رئيس مصر وان بلادى ليبيا ورئيسى حفضة اللة لنا ولى بلادنا العزيزية فانا جد فخورة بكون الاخ القائد معمر القدافى رئيسى وعلى فكرة نحن نسمية بابا معمر ونربى اطفالنا على هدا وانا من مواليد الثورة واحب بلدى وشعبى وجميع الشعوب العربية والشقيقة واتمنى ان نتماسك يدا واحدة شعبا وروساء كلا من مصر وليبيا وتونس والجزئر والمغرب ادا حدث هدا واتمنى ان يحدث يوما ما سوف ترو كيف نكون قدوة لجميع الدول الاخرى واقول ادا اعطينا اهتمام كبير الى الشباب لى انهم هم عماد البلاد فكلما اعطينهم اكتر من النواحى المادية والمعنوية ووضائف ونوهيى لهم الاماكن الفخمة والرائعة والملمة بجميع الامكانيات فسوف ترو كيف تحصدونا شباب رائع يحب بلادة وينتمى لها من قلبة مع كامل تحياتى واحترامى وشكرى ودعائى بان يحفض اللة الدول العربية وروئسائها يارب ومن نصر الى نصر ابنتكم وابنة بلادى ليبيا ثورة

  11. والله كلامه يجيب الجلطة الله يكون في عون الشعب المصري ويصبرهم على ما بلاهم… حسبي الله ونعم الوكيل

  12. السياسه هى فن الممكن
    ومبارك يدرك جيدآ هذا ويمارس مع الشعب لعبة النفس الطويل ،،
    لكن شرعيته سقطت وليس عنده الكثير من الخيارات
    فأولها التنحى وأخرها الرحيل ،، ومهما قرأنا أو سمعنا عن المهللين والمُطبلين له ،، فقد إنتهى

  13. المفروض المتضاهرين كلهم يرحو الي قصره ويطلعوه ويقطعوه قطع قطع اكل مال الشعب والله سمعت باخبار سي ان ان انو اكل 27 بليون مش مليون بليون من غير الذى اكلو اولادو وعائلته هذا ماعندوش دم حقير.

  14. فعلا صدام حسين كان أبادهم كلهم ها
    ومبارك كان ناوي لولا تحذير الخارج له ، وطول الوقت يقولوا ما يصيب احد صدقوا الاثنين ديكتاتورين ؟!
    الله يريحنا منهم وعبد الله الثاني بعدهم وتاع اليمن المتخلف وكل المنطقة

  15. تكتيك وتبادل أدوار مع الخائن عمر سليمان لكسب الوقت !!!
    فكلها وعود كلاميه لا أكثر ولا أقل !!
    وأهدى أغنية ماجده الرومى ( كلمات ) للشعب المصرى أملا أن تنال رضاهم !

  16. Wlaah One day Is Going to come All the people in Tahrer Square Will CRY for Husni Mubark Days,,,My Openion He Is A Good Leader,30 Years in Power And No WARS..Not Like Our Saddam.War afetr War

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *