بعث الرئيس المصري حسني مبارك وزير دفاعه محمد حسين طنطاوي إلى واشنطن طلبا للدعم الأميركي العاجل ضد حركة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد بشكل متنام.

ونقلت مصادر إعلامية مقربة من دوائر الاستخبارات الإسرائيلية عن مصادر في واشنطن أن المسؤول المصري أطلع الرئيس الأميركي باراك أوباما ومسؤولين سياسيين وعسكريين ومخابراتيين كبار على ما يجري في مصر.

وحذر طنطاوي المسؤولين الأميركيين من أن تأييدهم لاستخدام اليد الناعمة ضد المتظاهرين والاستجابة لمطالبهم، يضر أكثر مما ينفع.

وقال طنطاوي إن النظام سينهار إذا لم يتم اتخاذ إجراءات صارمة بحق المتظاهرين.

كما حذر وزير الدفاع المصري من أن جماعة الإخوان المسلمين التي لم تشارك في المظاهرات، تنتظر الوقت المناسب للمشاركة والاستيلاء على البلاد.

وطلب طنطاوي من إدارة أوباما مساعدة عاجلة من معدات عسكرية حديثة لمكافحة الشغب.

رد أميركي

أما الرد الأميركي –حسب تلك المصادر- فما زال غير معروف، مشيرا إلى أن التقارير بشأن الموقف الأميركي متناقضة.

وبينما يدعو الأميركيون في العلن إلى إجراء “إصلاحات” في وقت تسعى فيه الحكومة إلى سحق الاحتجاجات، فإن ما يرويه المطلعون في حديثهم الخاص يبدو مختلفا تماما.

ففي حين يبدي المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون تفاؤلا بقدرة مبارك على سحق المظاهرات، فإنهم يشعرون بقلق شديد من أن النظام سيكون عاجزا عن البقاء في الساحة، وأن المتظاهرين سينجحون في نهاية المطاف بفرض التغييرات.
المصدر: الصحافة الإسرائيلية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. أود الإيضاح لأصدقائى بنورت ، أنى لست بمصر حالياً للأسف ، وإنما خارج مصر ولكن أخوانى الإثنيين بالمظاهرات منذ يوم الاربعاء حتى اليوم ونتواصل عن طريق الفيس بوك رغم توقف الخدمة بمصر ، وذلك من خلال بعض التحايلات على السيرفرات ، فأخى الأصغر طبيب ولكنه على خلفية كبيرة بالكمبيوتر والبرمجة ، ولو كنت بمصر لكنت من أوائل المتظاهرين ، ولعل تاريخى بالجامعة يشهد بذلك لكل من يعرفنى ، فبجسمى علامات لإصابات من مظاهرات عدة منذ أيام الجامعة ، وأعتذر لكل الاخوة والأخوات الذين علقوا وطلبوا ردى عليهم لأن كيانى كله وشعورى مع مايحدث بمصر وأتابع لحظة بلحظة الأوضاع ولذا لم أتمكن من الرد عليهم ….
    اللهم انصر اخواننا وكل ابناء شعبنا .. اللهم حقق مرادهم ، وخذ بأياديهم واحفظهم

  2. مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر فــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي قــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي” مغربية تغار على العرب

  3. السلام عليكم والله معكم
    اعتقد ان الجيس جنبا الى جنب مع السعب!!

  4. يلا عمو مبارك ما رح تلحئ تجيك مساعدة شعبك الجبار قام عليك وما عاد بدو يسكت خلللللللللللص
    انشالله الفرج قرييييييييب

  5. الفارس المصري العربي٫اشعر بما تشعر به الان٫فانا مصريه مغتربه٫ويعلم الله اني بكل وجداني مع الشعب المصري٫ولو كنت في مصر لكنت من ضمن اخواني المصريين في المظاهرات٫فانا لا احترم كل من هو يشاهد الاحداث ويهتف مؤيدا للمتظاهرين وهو جالس في بيته٫ وينتظر نصرهم علي الطغاة٫ دون ان يشاركهم جهدهم وتعرضهم للخطر٫فانا اناشد كل شاب وفتاة ان يدعمو موقف اخوانهم حتي يتحقق النصر٫فان يد الله مع الجماعة٫ربنا ينصر المصريين

  6. الشغله شكلها جد،،،، الأخبار كلها عن هالموضوع،
    قوم يا مصري مصر دايما …….
    الفنانين ملتزمين الصمت ب اسثناء خالد صوي و وين خالد يوسف مو يقول أنا معارضه

  7. أميركا مش هتعبرك يا مبارك يا looser…أذا كانت عبرتك قبل كده فده من أجل مصالحها الشخصية وليس من أجل عيونك وعند سقوطك بأذن الله لن تقف بجانبك ولن تستضيفك فيها يا ملعون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *