مع تصاعد الحملة التي تشنها السلطات في سوريا على المحتجين المطالبين بالحرية والتغيير أعلن مثقفون وقوى سياسية في مصر التضامن مع “الشعب السوري في معركته الحالية من أجل الديمقراطية”.

وقال المتضامنون في بيان يوم السبت “نعلن نحن المصريين.. وقوفنا بكل قوة الى جانب شعب سوريا… ونترحم على أرواح شهداء الحرية الذين يسقطون كل يوم في ساحات التظاهر السلمي برصاص قوات الامن.”

واستنكر البيان “التضليل الذي تمارسه أجهزة الاعلام والدعاية الرسمية التي تزعم أن المطالبين بالحرية هم مجموعة عصابات مسلحة ونرفض تمسح السلطات الحاكمة بالمقاومة الشريفة ضد العدو الصهيوني بالزعم بأن سوريا تتعرض لمؤامرة خارجية لدعمها لهذه المقاومة.”

وقال البيان “ان في بطش قوات الامن السورية بالمواطنين وقتلهم اليومي -الذي يفضحه الاعلام المستقل- ونزوح الاف المواطنين خارج الحدود هربا من هذا البطش الوحشي ما يدحض كل المزاعم الرسمية عن نظرية العصابات المسلحة والتآمر الخارجي.”

وتقول جماعات حقوقية سورية ان 1300 مدني على الاقل قتلوا واعتقل عشرة الاف منذ مارس اذار. ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان ان أكثر من 300 جندي وشرطي قتلوا أيضا.

وتلقي سوريا باللائمة في أعمال العنف على جماعات مسلحة وعلى اسلاميين تزعم أن قوى أجنبية تدعمهم.

وفي ظل منع الحكومة السورية معظم الصحفيين الدوليين من العمل في البلاد يصعب التحقق من روايات النشطين والمسؤولين.

وطالب البيان السلطات السورية “بأن ترفع فورا يد أجهزتها الامنية الملوثة بالدماء عن الشعب السورى ليمارس حقه المشروع في التظاهر السلمي وتشكيل الحياة السياسية التي يريدها لبلاده.”

ومن الموقعين على البيان أحمد كمال أبو المجد وحسن نافعة وسلامة أحمد سلامة والادباء بهاء طاهر ورضوى عاشور وعلاء الاسواني وأهداف سويف والناشر ابراهيم المعلم وحمدين صباحي المرشح المحتمل للرئاسة.

ومن القوى السياسية الموقعة أيضا (ائتلاف شباب الثورة) و(ائتلاف ثورة اللوتس) والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وحزب الوعي الحر وحزب التحالف الشعبى وتيار التجديد الاشتراكي

رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ومن القوى السياسية الموقعة أيضا (ائتلاف شباب الثورة) و(ائتلاف ثورة اللوتس) والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وحزب الوعي الحر وحزب التحالف الشعبى وتيار التجديد الاشتراكي>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    ================================================
    القوى الموقعة على البيان لا تدخل من ضمنها الاحزاب التي كانت قائمة في العهد المنخلع كلها !!!! والاهم ان حركة الاخوان ليست موقعة وكان الامر لا يعنيها وان الذين يُذبحون في الشوارع ليسوا مسلمين ! وليسوا اخوان لهم !!! كل يوم يظهر ما هو معدن هؤلاء المتأسلمين الباحثين عن فرص الفوز ولو على حساب دينهم !!!!

  2. awal shi kamlou sawritkoun yalli kil yawmen kil ma yi7ki wa7ed byis7abou 3al 7abs w ba3den fakrou b ghayrkoun shi bida7ik walla

  3. ■leo في حزيران 19, 2011 | NAWARAT MAGALA ESRAILIA….

    Interesting to know!.
    How do you know that it is Israeli?

  4. قؤأت مثقفون مصر بيظهر ان الكاتب أخطأ في الكتابة
    كان يقصد بلطجية الأخوان وجهال مصر

  5. أنا ياما قولت مُستحيل ترضى جميع الأطراف !

    لما المصريين يسكوتوا يقولوا :
    هُما ليه ساكتين وليه مصر إللى مسمية حالها أم الدُنيا بتتفرج اليست مصر الأخت الكُبرى !

    ولما المصريين يتكلموا يقولوا :
    Rami في حزيران 19, 2011 |
    قؤأت مثقفون مصر بيظهر ان الكاتب أخطأ في الكتابة
    كان يقصد بلطجية الأخوان وجهال مصر
    ________________________________________________
    قول ، أكتب ، عبّر ، إبدع ……، وما تشغلش بالك برأى حد طالما لقيته مُحبط وغير بنّاء .

  6. يا مثقفين يا مخربين حلوا مشاكل مصر من بطاله وفقر وتشريد وشحاده عاى ابواب الخليج بس اذا انتهيتوا من تلك المشاكل تعالوا حلوا مشاكل سوريا ناقصين مخربين مصريين مبين بدهم يهربوا بمشاكلهم الداخليه الى الخارج وين انتم يا جماعه مخربين مصر من حقوق وحريه الشعب بدول الخليج ويلا حقوق لناس وناس اتحداكم ان تعلقوا على اي دوله خليجيه لان راح دول الخليج تقطع عنكم المعونات وتسفر كل المصريين وانتوا مو ناقصين تشريد وبطاله وفقر اللي فيكم يكفيكم

    الراي والراي التاني

  7. يا جماعة إفهموا قبل ما تكتبوا ، المتقفون و السياسيون إللى يقصدوهم وإللى بيكونوا فى أى دولة وظيفتهم أصلاً إنتقاد الأمور الغير مقبولة أو الخاطئة ، أما حلول المشاكل ومُعالجة الأمور من المهام الوظيفية ( للحكومات ) .
    يعنى الأخ إللى سابقنى بالتعليق إتكلم عن البطالة والفقر والشحاته ، دى مشاكل حلولها مسئولية الحكومة والوزراء .
    إتكلم عن مشاكل العمالة المصرية فى الخليج دى مشاكل حلولها مع السفراء و وزارة الخارجية .
    طيب السؤال هنا ؟
    هل المُثقفون والسياسيون إللى يقصدوهم فى الموضوع هُم الحكومة المصرية ؟! بالطبع لأ ، يبقى بلاش نخلط الأمور يا جماعة لأن الناس إللى يقصُدهم همهم بردوا المشاكل الداخلية فى مصر ومش عيب لما يتطلّعوا ويتضامنوا مع الشعب السورى ومش عيب لما يختلفوا مع وجه نظر سيادتكم …

  8. يا سيد VIP احترم رايك كل كلامي اللي كتبت قبلك انساه بس رد على سؤالي طيب اهل الخليج ما عندهم مشاكل ماخدين كل حقوقهم طيب ليش ما يكون هناك بيان من مخربين المصريين طيب ليش سوريا بالذات الدليل انه نيتهم عاطله وخاصه بهل الظروف

    الراي والراي التاني

  9. لأن بكل بساطة أهل الخليج مهما كانت ظروفهم إللى بتتكلم عنها وتقصدها ومهما كانت حقوقهم المهضومة من أمراء دول الخليج ، فـ مُستحيل تكون ظروفهم نفس الظروف السودا ( بعيداً عن الحسد طبعاً 🙂 ) إللى بتعيشها دول أفريقيا ودول بلاد الشام ! فلا مُقارنة من الأساس …

  10. بعدين هى المشاكل فين دلوقتى ؟
    مهما كانت المشاكل فى الدول الخليجية فتُعتبر داخلية ، الشعب الخليجى ما صرخش وقال ( إلحقونا ) ، لكن إللى بيحصل فى سوريا وليبيا دلوقتى يُعتبر إيه ؟!
    و بعد كُل ده عاوز الناس تتفرج و تُسكت ! مش مكفيك إنهم بيتفرجوا بس !

  11. يعني بنظرك الحريه تنقاس بالماده يعني الخليج عندها ماده عندها حريه شو هال المنطق اذا الشعب الخليج ينظر اليهم عبيد من قبل الامراء ما عندهم اي حقوق وانت تناقشني بالماده وخلينا بسؤالك ان الشعب السوري مثلا ينادي الحقونا مين قالك ان هؤلاء يعبروا عن الشعب السوري الشعب السوري عدده ملايين عمر كم الف ما تعبر عن راي ملايين كل اللي يلحقونا هم عصابات تخربيه هدفها تشويه سمعه سوريا وما يغرك كم واحد قاعد على النت ينظر ويفلسف من وراء النت
    بس شفت عدد المخربين كم مليون بعدين احكي

    الراي والراي التاني

  12. أصلاً أنا بتكلم فى حاجة وأنت بتتكلم فى حاجة تانية خالص !
    أنا رديت على سؤالك بإعتبار أنك تقصد المشاكل الداخلية فى الدول الخليجية ( أى مشاكل الشعب الخليجى مع حكومته ) وليس عن مشاكل العمالة الأجنبية فى الدول الخليجية !
    تانى شئ أنا لاحظت من الكام تعليق إللى تناقشنا فيهم إنك راضى عن موقف الحكومة السورية ! وأنا عن نفسى بقولك ( إنت حُر ) فى رأيك .
    لكن أنا عن نفسى شايف أن الناس إللى بتموت من الشعب كُل يوم ضفر منهم برقبة الحكومة وإللى فيها !
    فشكلنا مش هنقدر نوصل لحل فى نقاشنا مع بعض .
    كل إللى أقدر اقولههولك إنى سعيد بهذه الفُرصة وأكيد هختقبل الرأى والرأى الأخر ، ولون الجُملة دى مش غريبة عليا بتفكرنى بجيمس بوند 007 🙂

  13. معلش أنا أسف يا أخ havalo
    قريت تعليقك وفهمت إللى تُقصده ، اعزرنى غختلاف اللهجة بيقابلنى بصعوبة !
    على العموم أنا إللى بسحب الجُزء الأول من تعليقى الأخير وبقولك أنا لا قيستها بالمادة ولا حاجة ! كل ما فى الأمر إن مشاكلهم الداخلية قليلة ومين إللى قالك إن الأمراء الخليجيين بينظروا لشعبهم كـ عبيد !
    مهما كانت مشاكلهم فقليلة ليس كمشاكل الدول الأفريقية ودول بلاد الشام فقولى بقى ينفع نبص على الصغيرة ونسيب الكبيرة ! بعدين هو كان حد إشتكى علشان حد يتكلم من الأساس ؟

    تحياتنا لك …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *