ندد مجلس الامن التابع للامم المتحدة يوم الثلاثاء “بأشد العبارات” بهجمات المتظاهرين يوم الاثنين على السفارتين الامريكية والفرنسية في دمشق.

وادانت كل من واشنطن وباريس بشدة الرئيس السوري بشار الاسد الذي يحاول بقواته ودباباته اخماد انتفاضة شعبية واسعة النطاق مندلعة منذ اربعة اشهر.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الايبض للصحفيين “لقد فقد شرعيته لرفضه قيادة عملية التحول” نحو الديمقراطية. وتزيد هذه التصريحات من حدة الخطاب الامريكي ضد الزعيم السوري بسبب القمع العنيف الذي تشنه قواته على المحتجين.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون للصحفيين يوم الاثنين “لا نعول في شيء مطلقا على بقائه في السلطة.”

ودعا بيان أصدره المجلس المؤلف من 15 دولة وتلاه على وسائل الاعلام سفير ألمانيا لدى الامم المتحدة بيتر فيتيج الذي يتولى رئاسة المجلس الشهر الحالي السلطات السورية لحماية المنشات الدبلوماسية والدبلوماسيين.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون قد اتهم في وقت سابق من يوم الثلاثاء روسيا والصين بمحاولة عرقلة قرار من الامم المتحدة بشأن سوريا قائلا ان “صمت مجلس الامن الدولي على سوريا اصبح امرا غير محتمل.”

واتهم السفير السوري بالامم المتحدة الولايات المتحدة أمريكا وفرنسا بتشويه الحقائق عن الهجمات والمبالغة في تصويرها.

وابلغ السفير بشار جعفري الصحفيين ان سوريا سعت الى حماية البعثات الدبلوماسية وان المتظاهرين الذين شاركوا في احداث الاثنين اعتقلوا وسيقدمون للعدالة.

وسارعت سوريا الى التنديد بتصريحات كلينتون ووصفتها وكالة الانباء السورية بأنها “فعل تحريضي هادف لاستمرار التأزم الداخلي لاهداف لا تخدم مصلحة الشعب السوري ولا طموحاته المشروعة.”

وأضاف الوكالة “أن هذه التصريحات انما تشكل دليلا اضافيا على تدخل الولايات المتحدة الامريكية السافر في الشؤون الداخلية السورية.” وتابعت “سوريا تؤكد أن شرعية قيادتها السياسية لا تستند الى الولايات المتحدة الامريكية أو غيرها وهي تنطلق حصرا من ارادة الشعب السوري.”

واقتحمت حشود السفارة الامريكية يوم الاثنين وحطموا اللوحة التي كتب عليها اسم السفارة الامريكية واستخدم حراس أمنيون الذخيرة الحية لمنع مئات من اقتحام السفارة الفرنسية.

وجاء الهجومان بعد احتجاجات على زيارة السفير الامريكي روبرت فورد والسفير الفرنسي اريك شوفالييه لمدينة حماة التي تعد الان بؤرة الانتفاضة ضد الاسد.

وخرج عشرات ألوف السوريين للشوارع في مارس اذار الماضي يطالبون بمزيد من الحريات مستلهمين احتجاجات في مصر وتونس أطاحت برئيسي الدولتين. والاحتجاجات في سوريا يدفعها أيضا الغضب والاحباط بسبب الفساد والفقر والقهر.

ورد الاسد على الاحتجاجات بمزيج من القوة ووعود الاصلاح. وأرسل جنوده ودباباته الى المدن والبلدات لسحق الاحتجاجات. واعتقل الالاف.

لكن الاسد منح ايضا الجنسية لعشرات الالاف من الاكراد ورفع حالة الطوارئ وافرج عن مئات السجناء ودعا الى حوار وطني.

واصدر اجتماع استمر يومين بهدف وضع اطار لحوار وطني ومناقشة تشريع يسمح بقيام نظام متعدد الاحزاب واجراء تعديلات دستورية بيانه الختامي يوم الثلاثاء الذي اقر فيه تشكيل لجنة لاعادة صياغة الدستور.

وتدين الحكومات الغربية عنف الاسد ضد المحتجين ولكن استجابتها السياسية اقتصرت الى الان على عقوبات ضد كبار المسؤولين وهو رد بعيد تماما عن التدخل العسكري ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

وتصعد ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما بشكل متواصل لهجتها ضد الاسد مع استخدام قواته الامنية أساليب وحشية على نحو متزايد ضد المحتجين المؤيدين للديمقراطية. لكنها امتنعت حتى يوم الاثنين عن القول ان الاسد فقد الشرعية.

وتفرض واشنطن عقوبات تستهدف الاسد ومعاونيه المباشرين وقالت انها تعمل مع حلفائها على بناء توافق دولي لاتخاذ خطوات أبعد للضغط على حكومته.

ويحظى الاسد بدعم من ايران وحزب الله والاقلية العلوية التي تنتمي اليها عائلته.

وقال رامي خوري وهو محلل سياسي مقيم في لبنان “اذا كان الامريكيون يرون أنه فقد الشرعية فان هذا لا يعني أنه فقد الشرعية وانما يعني أن الامريكيين يعتقدون أنه فقد الشرعية.”

ومضى يقول “عندما زار فورد حماة تغيرت التفاعلات. تصريحات كلينتون زادت درجة الحرارة وحسب.”

وقالت سوريا ان فورد سعى الى التحريض على الاحتجاجات. ونفت وزارة الخارجية الامريكية ذلك وقالت ان فورد قام بجولة في حماة لاظهار التضامن مع السكان الذين يواجهون القمع الامني.

وكانت حماة وهي مدينة يسكنها 700 ألف نسمة مسرحا لحملة قمع دموية نفذها والده الرئيس الراحل حافظ الاسد في عام 1982 ونظمت بعض الاحتجاجات الاكبر في الاسابيع الاربعة عشرة الماضية في اطار الاحتجاجات ضد بشار الاسد.

وتقول جماعات لحقوق الانسان ان 1400 مدني على الاقل قتلوا منذ بدء انتفاضة في مارس اذار ضد حكم الاسد الشمولي مما يشكل اكبر تهديد على زعامته منذ ان خلف والده قبل 11 عاما.

رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. عجبك يا تولاي هارون بدل ما تصلحو بتخربو وبتقولو يوجد مخربين
    لا حول ولا قوة الا بالله

  2. الاسسسسسسسسسسسد هو رئيسنا وهو باقي واميركا وفرنسا والمعارضة وخصوصا شريف وجماعته رح ياكلوا بطاطا من حماة ودرعا

  3. الاسسسسسسسسسسسد هو رئيسنا وهو باقي واميركا وفرنسا والمعارضة  وخصوصا شريف وجماعته رح ياكلوا بطاطا من حماة ودرعا

  4. سوريا تؤكد أن شرعية قيادتها السياسية لا تستند الى الولايات المتحدة الامريكية أو غيرها وهي تنطلق حصرا من ارادة الشعب السوري.”
    ———————————
    وهل احترمت ارادة الشعب السوري الذي يقمع يومياً بالقتل والعنف والتعذيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. الشرفاء في سوريا سيقتلعون ال الارنب العملاء وأذنابهم من الطنطات أمثال LALOS الداسوس الديوث.
    معليش حنزرع بطاطا بدرعا الشريفة وحماة الابية وكل مناطق بلادنا الحبيبة.
    تحية الى كل زارعي البطاطا في سوريا والذل والموت لعصابات الاسد والجيش الكرتوني وعمار اسماعيل وحيدرة سليمان. والحرب بيننا

  6. وياماحلا أكل البطاطا من درعا وحماة على الاقل عبق الشرف والكرامة موجود فيهما

  7. وياLALOS وياابن اللص
    بنطيرك بضرطة فص
    ان طار سعرك فرنك ونص
    وياله ارحل يابشار

  8. ياقدسية ويامملوك
    زعيمكن واحد صعلوك
    يلعن أبوه على ابوك
    وياله ارحل يابشار

  9. عنجد انا بنبسط لما شوف حدا عم يسب ع الرئيس لانو هاد اهم دليل على الفشل بالحكي ع سياستو ومواقفو ومن كل قلبي بتمنى السبيبة يحافظو على ها السلوك الحضاري لانو كل ما حدا عم يقرا مسباتون بيصير مع بشار من قلبو ولذلك تابعو على ها الدرب يا شباب واللي من ايدو الله يزيدو

  10. كالعادة هاهو الغرب مرارا و تكرارا يبحث عن أتفه الأسباب لِـــــشن حرب أخرى على بلد مسلم (ربما لأن تلك الحكومة العربية لم تعد تنفعهم…) و خصوصا الصهيوني ساركوزي فلم يتوانى في ضرب ليبـــــيا و هاهو الآن لا يكاد يحتمل الإنتظار لضرب سوريا!!!
    الله اللي يحمي سوريا و كل بلداننا الإسلامية.

  11. وان شاء الله يامازن الحسني بتكون عم تنبسط لما بتشوف رجال الارنب بتقتل وبتمثل وبتسحل المواطنين
    بالنسبة للأعداد الحمد لله بلشنا ب 20 متطاهر والكمعة الماضية وصلت الاعداد لما يقارب 4 مليون والخير لقدام ان شاء الله
    وكل مرة بتنطوا وبتقولوا انتهت بس شكلو أنتو انتهيتو وقريبا جدا.
    وهي للتصبحو بسمفونية أهالي حمص الكرام:

    يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب

  12. أخ شريف,
    واضح أنك شخص وطني….حَـــــاذِر أخي, فالسياسة تُـــــتـــعب الأعصاب…
    كان الله في عونكم و نرجوا أن يعود السلام لحبيبة العرب سوريا.

  13. الواضح اللي عم يدافع عن شخص بشار هو اما من حزب الله او ايراني او من المنتفع من النظام القائم لمصلحته الخاصة
    وبعض اللي عم يدعوا للحوار هم من المواطنين الشرفاء اللي خايفين على البلد من الضياع بين حانا ومانا
    اما الباقي وهم الاغلبية من الشعب المقهور الذي كسر حاجز الخوف وهاهم بالالوف يخرجون بمظاهرات وهم متأكدون اما سيقتلون او سيقتلون بالمعتقل تحت التعذيب شعب اعزل يخرج بالالوف ويواجه جيش مهيأ لخوض حروب عتيدة ولم يتردد لم يعد يهمه ماتؤول اليه الامور مايهمه ان يتخلص من جلاده ومن قاتل ابنائه وابائه من سرق ونهب خيرات بلاده ممن فرض نفسه وسطوته وديكتاتوريته بقوة السلاح استغل وصوله الى مركز السلطة ليحوله الى عرش له وينصب نفسه رب يعبده الشعب بقوة السلاح وبالقتل والسجن والتعذيب
    نهاية بشار واذنابه لن تكون مشابهة لاي نهاية ديكتاتور سبقه بل ستكون علامة وشاهد على مر التاريخ مثل ماكان فرعون ومازال شاهد على نهاية كل كافر ومشرك قاتل سارق ديكتاتور ان شاء الله

  14. اذا كنتم بالالوف ………..المؤيدين بالملايين وليس كل المؤيدين بعثيين او منتفعين …كل سوري حر وشريف هو مؤيد
    عاش الاسد

  15. اول شي صباحالخير مراحب .تعليقك اشبه بتعليق لك مبارح .واراك ابتعدت قليلا عن الموضوعية والمنطقية في النهايةهذا رايك واكيد له مبرراته.ولكن اذا كان للاخرين رأي مختلف فلا يعني انهم من حزب الله الذي لا وجود له الا في لبنان ومن يؤيد نهجهم المقاوم الصادق دون ولاية الفقيه التي دفعت للواجهة لتشويه صورة المقاومة .او المنتفعين او غيرهم .لست هنا لكي ادافع عن بشار او غيره .ولكن لايجب ان نذكر الجانب السلبي له وفقط ونبني حقدنا وراينا .فللرجل الكثير من المواقف الوطنية التي كان بمقدوره ان يبيعها ويقبض الثمن كما فعل غيره في مصر وقطر والاردن وغيرها من العرب .صحيح ان هناك فساد وتدخل الامن في كل شيء .ولكن في النهاية عشنا جميعا في امن واستقرار طالما قلوجوده في الوطن العربي ..كما تصويرك للناس الذين يعبدوه او يسجدو له فيه مبالغة لا يجوز تعميم حالة فردية ..او يمكن ان تكون الصورة تقبيل للعلم وعليه صورته ولكنها استغلت اعلاميا..اما الاحداث وماحصل فقد دفعت الامور منذ البداية لتصل الى هذه النقطة واقسم بالله منذ البداية كنت اعرف ان الغاية هي اسقط نظام الوحيد في المنطقة الذي يمكن ان لا ينصاع للارادة الامريكية والاسرائيلية وقد فعلها في العراق وغيرها .وهذا لايمنع ان يكون الامريكيين والاسرائيليين يناسبهم سياسته .وليس بالضرورة ان نفتح الحرب بالجولان في ظل وضع العرب المخزي من المقاومة للاسرائليين والامريكيين لا سيما فعلو مافعلوه في العراق وفلسطين والعرب الكبار يتفرجون وهذا ماكان سيحصل لنا..في النهاية نحن في دولة عربية وثقافة وتقاليد عربية صعب ان نأتي فجأة لنقيمها على الطريقة الاوربية .ولكن يمكن ان يكون تدريجيا بوسائل آمنة لاسيما ان الطرق فتحت امام الرغبة في التغيير فلماذا نختار اصعبها او اخطرها شكرالك

  16. من الذي اعطى الفرصة لمجلس الامن وللغرب ان يندد ويجد ممسكا على نظام الحكم السوري ، غير النظام نفسه ، وذلك باطلاقه قطعانه ليفعلوا ما فعلوا في السفارتين !!!! هذا نسميه غباء سياسي ، بل وعقلي ايضا …!!!!

  17. صباح الخير اخ الياس ويسعد اوقاتك
    اي منطق اخ الياس ليه خلوا فيها منطق عد على ايديك
    -جيش بمواجهة شعب اعزل
    -اعتقالات بالآلاف لم يسلم لا طفل ولاشيخ ولا امرأة
    -قناصة موزعين مأمورين بالتصويب على الرؤوس لضمان موت المصاب
    -سجود لصورة بشار
    -التبجح والاعلان على الملأ بأن بشار ربهم
    -مؤتمر للمعارضة ويضرب فيها امام عدسات التلفزيون والصحافة معارض يطالب باسقاط النظام وكأنه كفر
    -الهجوم على السفارات والتسلق على الجدران باسلوب همجي
    -زيارة السفيرين لحماة موافق عليها من قبل الحكومة السورية وبعض موظفي السفارة الامريكية مستغربين لماذا لم يستخدم السفير هذا التسجيل للرد على اتهام دمشق( بكرا بتظهر على موقع ويكليكس)
    -بعدين صارت قديمة كتير هي الحكومة التي لم تنصاع لامريكا واسرائيل واحد منهم قال سلام اسرائيل من سلام سوريا
    وبرجع بقول لاكلامي ولاكلامك راح يغير شي سواء اتفقنا او لم نتفق

  18. بعدين اخ الياس حزب الله وعلى لسان حسن نصر الله يؤيد النظام السوري يعني هو متواجد بلبنان صحيح ولكن وجود النظام السوري الحالي من مصلحة الحزب يعني انا شخصيا بلوم حزب الله لانو حزب مقاوم بيعطي الحق لثورة البحرين وبيمنعه عن السوريين بأي حق
    وبعض من المعلقين بيكون بصفحة ثورة البحرين عم يؤيد ويساند ويعاضد بيدخل لصفحة الثورة السورية بيتغير 180 درجة وبيصير ضد وواضح انهم من جماعة حزب الله مابدها كتير ذكا شوية بيكفي لتعرفهم وماعندي اي اعتراض عليهم الله يباركلهم بحزبهم وبأمين حزبهم

    في تعليق قبل هاد رد عليك اخي الياس اذا انتشر هاد انطر الاول ويمكن التاني يصف على الدور
    ولانو ما انتشر الاول اللي عم صبح عليك فيه
    لذا صباح الخير اخ الياس والاخوة والاخوات جميعا

  19. اذا كنتم بالالوف ………..المؤيدين بالملايين((اللي طالعين بالصرماية))…..!
    هع

  20. واستخدم حراس أمنيون الذخيرة الحية
    ما الفرق بينهم و الامن السوري اذا ازاي مسموح لهم وممنوع ع الامن السوري
    باعتبار المظاهرات تسب و تشتم الرئيس السوري كما المظاهرات في السفارات تشتم امريكا و فرنسا
    الا ثنين واحد ديمقراطية اخر زمن

  21. استاذ شريف
    انت فعلا استاذ ومعلم وفنان وشاعر وسياسي اضافة الى انك خبير شتائم
    اعقد انهم مستقبلا سوف يرشحونك لتكون نقيب الفنانين
    صحيح في من المشاركين فنانين لكن ليسو بمستواك
    سوف اخاطبك دائما بالفنان شريف.

  22. ele ma 3ejbo yendabo
    ba3ed kill ma wahad bye3ared sar souhyone 3a ases bashar 3arabe ktir ma atal houwe we abouwe al 3arab bi lebnen we iraq we syria esmalla 3leykon mfakrin al arnab nezel min al sama

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *