نفى محافظ شمال سيناء عبدالفتاح حرحور في مقابلة خاصة مع “العربية” أن يكون لداعش وجود على أرض سيناء.

https://www.youtube.com/watch?v=6XxDCVTGSkQ

وقال حرحور إن داعش ليس له وجود في سيناء وإن تشابهت أساليبه مع ما يحدث على أرض سيناء، مضيفاً أنه يتمنى أن تكون عملية كرم القواديس هي بداية النهاية.

وأضاف حرحور أنه من الممكن تخفيف حظر التجول وانتهاء العمل به قبل الثلاثة أشهر إذا عاد الأمن والانضباط، مؤكداً أن قرار فتح المعبر وغلقه هو قرار سيادي، وأضاف حرحور أن قطع الاتصالات في سيناء الغرض منه كسر الأسلوب المتبع في التفجير عبر الشبكات.

وبشأن إخلاء منازل رفح من أجل المنطقة العازلة أكد حرحور أن إخلاء المنازل في رفح إخلاء توافقي، جاء بعد اتفاق مع الأهالي الذين وافق معظمهم على المنطقة العازلة.

وقال في مقابلة خاصة مع “العربية” إن 662 حالة من بين 802 وافقوا على الإخلاء، مضيفاً أن أهالي سيناء على استعداد للتضحية في سبيل أمنهم ووطنهم وفي سبيل حبهم للجيش المصري، ونحن لا نريد أن نزايد عليهم.

وقال حرحور إن التفاوض بدأ منذ فترة مع شيوخ العائلات حول كيفية التعويض عن الإخلاء وتم عمل استطلاع رأي لـ237 ممن يعيشون في المنطقة العازلة وكانت النتيجة أن 67% فضلوا الحصول على تعويض عن المباني على أن توفر الدولة لهم أرضا بديلة، وآخرون فضلوا أن يحصلوا على تعويض عن المباني وعن الأرض، ولم يختر أحد أن توفر الدولة بديلاً لكل من الأرض والمباني.
30 أسرة حصلوا على تعويضات

وأعلن اللواء حرحور عن هدم 78 بيتاً عُثر تحتها على أنفاق على الشريط الحدودي بين رفح المصرية وقطاع غزة من بين 802 بيت تقع على الشريط الحدودي بعمق 500 متر.

وقال حرحور إن إجمالي البيوت التي تم هدمها في المنطقة العازلة وصل إلى 322 بيتاً، وإن 30 أسرة حصلوا على تعويضات حتى يوم الأحد، مضيفاً أن عملية الإخلاء بعمق 500 متر ستستغرق أسبوعين.

وأضاف حرحور أنه تم صرف 18 مليون جنيه تعويضات لأهالي الشريط الحدودي حتى الآن، وذلك بناء على نوع البيت، وقال إنهم يصرفون 1200 جنيه تعويض عن كل متر خرسانة، و700 جنيه عن كل متر حوائط حاملة و100 جنيه عن كل متر من الأرض بالرغم من أن الأرض ملك للدولة.
عمق المنطقة العازلة 5 كم

وأكد حرحور أن عمق المنطقة العازلة قد يمتد إلى خمسة كيلومترات، وذلك بعد أن تم اكتشاف أنفاق بعمق 1750 متر، وأضاف أن المنطقة العازلة إذا خضعت للتأمين الكامل ستقضي على التهريب وستمنع وجود أنفاق.

وقال حرحور إنه يرى من وجهة نظره أن حفر قناة مائية بطول الشريط الحدودي لن يمنع وجود الأنفاق لأن من يستطيع حفر نفق على عمق 20 متر لديه القدرة على حفر نفق في أي مكان مضيفاً أن اقتراح عمل قناة مائية كان قائماً لكن تم تأجيله بعد أن أكد المختصون أن سيؤثر على المنطقة المحيطة.

وأضاف محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفتاح حرحور أن الرئيس السيسي يتواصل معه يومياً، مؤكداً أن العملية الأخيرة في سيناء مرتبطة بالأحداث الأخيرة التي استهدفت رجال الأمن مؤكداً أن المحافظة على تواصل دائم مع الشيوخ وعقلاء سيناء الموجودين على خط الحدود.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. معقول مافيه داعش بمصر ..دور بحبش بيجوز تلاقي !
    حبايب المشين وإعلامه عم يروج لوجودهم من شهور وكان واحد من الفنانيين الشجعان بده يروح يحاربهم …طيب دورلنا على الجيش الحر أكيد بتلاقي مخبى بسينا !!
    أنا شاكة بهالمحافظ أكيد إخوان ….الحمد لله على نعمة العقل !

  2. طيب يا سيد حرحور تقول بانكم وجدتو 78 نفق جميعها داخل بيوت !
    انت تكذب على الشعب المصري بأدعائك ان الانفاق تتم من خلالها قتل الجنود المصريين ومعنى كلامك ان شعب سيناء خاين ويتعاون مع حماس لقتل جنود مصر !!!
    يا مُحترم
    هذهِ الانفاق من خلالها يدخلون الغذاء والدواء لشعب غزه والاحتياجات الضروريه لاشخاص مثلكًم مُسلمين ومُضطهدين من الصهاينه !
    ارضكم والسياده أن شاء الله لكم 🙂 لكن انتُم تُشاركون الصهاينه بحصار وقتل شعب غزه ! , نتمنى من مصر دور ايجابي من ناحية سكان غزه بدل اتهام ابطالها بقتل جنودكم !
    طيب يا سيادة المحافض
    حضرتك اكدت ان لا وجود لداعش على ارض سيناء ( وهذا خير لكم ولنا ) ولكن العجيب والغريب انك غير قادر على اثبات ان حماس هي من تُفجر وتقتل بارض سيناء , ام انت فالح فقط على اعداء الصهاينه !
    فعلاً انك حرحور 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *