أكد عدد من المحللين والخبراء الإسرائيليين والكتاب الصحفيين الكبار فى الصحف الإسرائيلية أن قرار شركات الطيران الأمريكية الكبرى الثلاث، وعدد من شركات الطيران الأوروبية، تعليق رحلاتها الجوية إلى إسرائيل، بعد سقوط صاروخ فى بلدة قريبة من مطار “بن جوريون” الإسرائيلى، يعتبر إنجازاً لحماس وضربة استراتيجية لإسرائيل.
وقالت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، إن الشركات الأمريكية “دلتا” و”يونايتد” و”يو. إس. ايرويز”، هى أول من أعلن هذا القرار فى أعقاب سقوط صاروخ على بيت فى بلدة “يهود” قرب تل أبيب.
ونشرت سلطات الطيران الحكومية فى الولايات المتحدة تحذيرا، مداه 24 ساعة، من الطيران إلى إسرائيل، وفى أعقاب ذلك انضمت شركات أوروبية وغربية أخرى إلى القرار، بينها شركة الطيران الكندية ومجموعة “لوفتهانزا” الألمانية، ثم شركات الطيران النمساوية والسويسرية والفرنسية والهولندية.
وأشارت هاآرتس إلى أنه من المتوقع قيام وكالة الأمن الأوروبية للطيران بنشر بيان واضح يمنع الطيران إلى تل أبيب.
وفى السياق نفسه، اعتبرت صحيفة “يسرائيل ها يوم” الإسرائيلية أن “شظايا قنبلة” هى التى أثارت قرار وقف الرحلات الجوية إلى إسرائيل، مضيفة أنه إثر سقوط الصاروخ فى “يهود” سارعت شركات الطيران إلى إخراج طائراتها من إسرائيل خشية إصابتها وهى فى المطار.
وأضافت الصحيفة العبرية أن طائرة تابعة لشركة الطيران الأمريكية “يو. إس. أيرويز” غادرت إسرائيل وهى خالية، فيما تلقت طائرة “دلتا إير لاينز” الأمريكية التى كانت فى طريقها الى إسرائيل، أمرا بالهبوط فى مطار “شارل ديجول” فى باريس وعدم مواصلة الرحلة.
وفى المقابل، قالت الصحيفة العبرية إنه لا يزال برغم من ذلك تعمل بعض الشركات على خط إسرائيل كشركة الطيران البريطانية والأردنية والفيتنامية وأوزبكستان، مضيفة أن شركة “أركياع” الإسرائيلية حاولت، أمس، إقناع شركات الطيران بإحضار المسافرين الى قبرص، على أن تتولى هى نقلهم الى إسرائيل بسعر خاص، لكنها لم تنجح.
وقررت “اركياع” زيادة رحلاتها إلى أوروبا لمساعدة المسافرين العالقين فى إسرائيل، كما أعلنت شركة “العال” الإسرائيلية أن رحلاتها مكتظة، لكنها ستحاول العثور على حلول للمساعدة.
وكان قد أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، أمس، اتصالا مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيري، طالبا تدخله لإقناع شركات الطيران الأمريكية بإلغاء قرارها، فيما قال وزير المواصلات يسرائيل كاتس، انه سيجتمع بسلطة الطيران وبممثلى السفارة الأمريكية، اليوم، فى محاولة لإقناع الأمريكيين بأن إسرائيل آمنة، على حد زعمه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. طبعاً أي شي بيسبب خساير الكم فهو انجاز للمقاومة …هذا غير الخوف والرعب وقتل جنودكم كل يوم
    يارب تنصر المقاومة في غزة وتنصر المقاتلين ضد بشارون في سوريا عن قريب يارب

  2. .كـن مع #غــزه ياااااااااااااااارب…..
    …lisa..اللهم اكشف الكرب والشدة عن الشعب الفلسطيني والسوري والعراقي واليمني وكل بلاد المسلمين
    #فلسطين
    #سوريا
    #العراق
    #اليمن..مصر

  3. كفايه انى الجنود الاسرئلين خافو يخوشو غزه من كتر الرعب تسبب فى تردهم من الجيش وحبسهم الله معكم يا مسلمبن

  4. الفلسطينين يحققون إنجازات مهمه الآن
    لذلك إسرائيل تتحدث عن واقف إطلاق نار من جهتها
    و معظم العالم يلوم إسرئيل…. حتى نواب اوروبا يقودون مظاهرات ضدهم
    لكن يبقى اللوبي الإسرائيلي يتحكم في الحكومات لذلك روسيا و أمريكا تؤمن الغطاء لها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *