سي أن أن – قال فيل مود، المحلل السياسي والعميل سابق في مكتب مكافحة الإرهاب لدى CIA، إن العمليات الجوية السعودية لن تتمكن بمفردها من إنهاء الحوثيين، وإن كانت قد أوقفت بشكل واضح تقدمهم على الأرض، مضيفا إن إعادة الاستقرار لا يمكن أن تحصل دون تدخل بري، ما يشرح سبب طلب السعودية لقوات باكستانية.

وقال مود، ردا على سؤال من “سي أن أن” حول مدى نجاح العملية العسكرية السعودية: “لا أحد يمكنه الحديث عن انتصار سريع، إذا نظرنا إلى الحروب ضد الإرهاب في الفلبين وإندونيسيا وحملتنا نحن في أفغانستان، فنحن نتحدث عن حروب ممتدة منذ أكثر من 14 عاما، وبالتالي فإن 12 يوما ليست سوى طرفة عين في عالم العمليات العسكرية.”

وتابع مود بالقول: “النجاح الوحيد الذي يمكننا الحديث عنه هو وقف المجازر التي كان الحوثيون يقومون بها، فمن الواضح أن المسلحين يمقتون بشدة هذه الضربات الجوية، ولكن المشكلة تتعلق بالخطوات اللاحقة ووقف تقدم الحوثيين نحو عدن وهوية الحكومة التي تدير البلاد حاليا في ظل غياب الرئيس هادي عن المشهد.”

وحول طلب السعودية الدعم من باكستان ودعوتها لها لإرسال قوات برية وفرصة حصول اجتياح بري كبير رد مود بالقول: “مود: لا أظن أن بإمكاننا الحديث عن استقرار في أوضاع اليمن دون عملية برية، الأمر سيشبه الحديث عن استقرار في العراق دون وجود قوات على الأرض.”

وأضاف: “العمليات الجوية أوقفت تقدم الحوثيين، ولكنها ليست كافية لإعادة تشكيل الحكومة التي غادرت بمعظمها البلاد، إذا كان هناك رغبة بإعادة إطلاق عملية سياسية فلا بد من وجود قوات برية على الأرض لجلب الاستقرار.”

وعن كيفية حل المعضلة في اليمن ومواجهة تنظيم القاعدة في الوقت نفسه قال: “المبدأ بسيط للغاية ولكن التطبيق صعب، لدينا حكومة معترف بها من أمريكا والعالم ولكن الحوثيين انقلبوا عليها، إذا حاولنا إعادة تلك الحكومة سيرد الحوثيون بطلب حصة أكبر من السلطة نظرا لسيطرتهم على العاصمة اليوم، وبحال تجاوزنا هذا الأمر فسنصل إلى التحدي الآخر وهو دعم الحكومة اليمنية من جديد من أجل مقاتلة القاعدة في الجنوب.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. ال سعود دخلو الحرب مستعجلين نتيجه حسابات غلط والحلف ضعيف جدا والكل يطلب من ال سعود أموال خياليه دون المساهمه بشيء يذكر رفضت الباكستان إرسال قوات بسب الضغط الايراني باستخدام الأموال والمصالح وخوف الباكستان ان مشاركتها سوف تزعز أمنها الداخلي بسبب الشيعه الباكستانيين وتفكك لحمة البلد تركيا مؤيدة وغير مشاركه لحسابات المصالح مع ايران وعدم رغبتها لحلف مصر طرف فيه السيسي لا يرغب ان ترجع جانين قتله المصرين الى الداخل المصري وتسبب فوضه اكثر مما هوا الحال عليه وخوف ال سعود من دخول حرب بريه والتورط في مستنقع ليس لدا اليمني ما يخسره فيه

  2. لن تطول بإذن الله تعالى والمحلل السابق هذا لا يعلم الغيب فالله تعالى قادر على إنهاء هذه الحرب بأقصر مدة وبانتصار أهل الحق على الحوثيين عبدة القبور والأضرحة أتباع اليهودي عبدالله بن سبأ .

    ياما سمعنا من محللين تحليلات وفشلت تحليلاتهم لأن الله تعالى له قضاء لا يعلمه إلا هو .

  3. تذكرت بعض الإخوة اليمنيين الغائبين:
    – عروووووب يا ترى وين أراضيه؟ انقطعت أخباره فجأة ، آخر مرة وعدني يجيب أعشاب طبية من الهند يعالجني و من يومها “فص ملح و ذاب” ليكون انضم لجماعة كاشمير المقاتلة هههه بعيد الشر عن قلبه ((بمزح)) !
    – و طبعا صديقي رجل الأعمال المرموق الأنيق ”البرنس مهيب” … (((كان أكثر شخص يعزني في نورت))) كل مرة مسافر لبلد شكل، يوم في النرويج و يوم في كازاخستان و يوم في تكساس يا ترى وين أراضيه هو الآخر،؟ و يا ترى مازال ”نباتي” لا يأكل إلا الطماطم و الخس فقط مثل الارنب هههه
    – عزيزتي و غاليتي أم منولة و برهوم كانت ستكون “نسيبتي” عشان ياما وعدتني تزوجني أخوها شاروخان الأسمراني هههه
    ** و لا أنسى كذلك بعض الإخوة من العراق:
    -صديقي الاقرع ساهر الليل .. كان خاطب و بعتقد تزوج و عمل مثل كما قال عادل إمام : ((أنا حجوز و أقعد في البيت)) هو كان دايما يقولي انه لهلوب في شغل البيت ، بيحب يركب العيال فوق ظهره و يشطف الغسيل و يطبخ هههههه (((وينك يا ساهرو الساخرو حتى أغني لك : بس أما تيجي و أنا أحكي لك ع اللي جرى و أمسح دموعي في عيميتك ع اللي جرى)) .
    – الأخ المحترم الزايدي: كان مولني ماديا حتى أنتجت مسلسلي المكسيكي ((خلخال ازميرالدا)) …وينك يا الزايدي تعال نقسم الارباح هههه
    – الأخ البلدوزر الحمد لله سعدنا بشوفته عساه هالمرة يظل بالمغارة و ما يروح في بيات شتوي طويل 🙂

    1. و لا أنسى الصديقة الصدوقة ليدي بنت لندن…. وينك يا زينة يا بنت لندن البهية؟ بعتقد يمكن تزوجت دوق أدنبرة الاسكتلندية، و ما عاد التعليق بنورت من مقامها! ما بقينا قد المقام يعني هههه

      1. اااه و كمان ما تفوتني الزعيمة سوزي…الشهيرة بالمعلمة زينات وينك يا معلمة؟ خايفة يكونوا المخبرين قفشوكي بتاجري في حتة بودرة و رحتي تأبيدة في عز شبابك(( بعيد الشر عن قلبك)).

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *