بينت برقية صادرة من السفارة الأميركية في دمشق وسربها موقع ويكيليكس أن لجنة المقاطعة العربية وضعت عام 2007 المخرج الأميركي اليهودي ستيفين سبيلبيرغ على القائمة السوداء.

وتضمن قرار اللجنة -التي تتبع الجامعة العربية ويرأسها محمد العجمي- وضع مؤسسة رايتيوس بيرسون العائدة لسبيلبيرغ على قائمة المنع، لقيامه بالتبرع بمليون دولار لإسرائيل خلال حربها على لبنان عام 2006.

ضمت الجلسة التي صوتت لضم سبيلبيرغ للقائمة السوداء ممثلين عن 14 بلدا عربيا هي: الجزائر والعراق ولبنان والكويت وليبيا والمغرب والسلطة الفلسطينية وقطر والسعودية والسودان وسوريا وتونس والإمارات واليمن، بالإضافة إلى ممثلين من منظمة المؤتمر الإسلامي.

وتنسب البرقية إلى العجمي قوله إن من غاب عن جلسة اللجنة هو الدول التي ارتبطت بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل (الأردن ومصر وموريتانيا) بينما فشلت الجهود في تشجيع جيبوتي والصومال لحضور الاجتماع.

ويترتب على وضع سبيلبيرغ على القائمة السوداء منع استيراد وعرض أفلامه أو الأقراص المدمجة التي تتضمن أفلامه.

سبيلبيرغ مخرج معروف عالميا أخرج أفلاما مثل الفك المفترس وإي تي. وهو معروف بميوله للحزب الديمقراطي الأميركي وصداقته الشخصية للرئيس السابق بيل كلينتون.

المصدر: موقع ويكيليكس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. سويا البلد العبي الوحيد الذي سلم من فضائح ويكلكس لان مبدأهم وموقفهم واضح ومحدد تجاه اسرائيل وفقك الله يا بشار حدوت حدو اباك بينما دولة عربية مجاورة لكم مشهوة بالخيانة وملكا ايضا حدا حدو اباه واخواله…
    ياناس المبدأ مبدأ مش خريط

  2. أذا الكلام صحيح, والله لو الأمة الأسلامية تسوي هالشكل بمختلف الحالات, كان الوضع اختلف,, يعني بالدنمارك أيّام المقاطعة صاروا يبكون على خسائر بالمليارات ويتوسلون تتوقف, واعتقد توقفت من زمان

  3. أكيد هيتبرّع بالفلوس لإسرائيل لأنّه يهودي، أمّال هيتبرّع بيها للعرب هههههه ما هذا الجهل؟؟؟؟ هوليوود أساسا مؤسّسيها يهود و أغلب الممثّلين و المخرجين و المنتجين أصلهم يهود. و الأموال المكتسبة من الأفلام و الإعلانات الّتي تدفعون دمّ قلوبكم لتشاهدونها يا عرب، هي تمويل للحروب و كل إحتياجات إسرائيل. فلماذا يضعون ستيفين سبيلبيرغ فقط على القائمة السّوداء عند حكّام العرب؟ و ماذا عن الباقين جميعا؟ ولاّ خايفين السّينما تغلق أبوابها و الفضائيّات تنشّ الذّبّان و الإقتصاد يتدهور؟ أفيقوا

  4. معلومة خطيرة, هو يهودي فيتبرع لليهود ومايتبرع للعرب
    يااااااااااااه, شلون كانت فايتتني :d

  5. يعني عاملين كل هالاجتماع بس علشان تحطوه ع القائمه السودا!!!!!!
    ما كان الاولى تحطوا اسرائيل وما حولها من خونه بالقائمه السودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فعلا ع راي اخ ……..
    وعجبي!!!!!!!!!!!

  6. الله وأكبر على دقة العرب فى المقاطعه ؟
    علاقات إقتصاديه , محلات يهوديه فى كل دوله عربيه ( ستاربكس / مكدونالد / برغر كنج وغيرها ) , زيارات سريه متبادله بين الرؤساء العرب وأخوانهم اليهود ؟
    بضاعات يهوديه تحمل ماركات أردنيه و…. و ………. إلخ !
    بقت على مخرج أفلام وتتحرر فلسطين ؟
    يا عمى خربانه السالفه !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *