أعلنت سانا الثورة عن فشل دخول المساعدات إلى مخيم اليرموك، وإن كان الإعلان غير مستهجن، لكن ربما كان ثمة بارقة أمل عند سكان المخيم الذين انتشروا في الشوارع بانتظار تلك المساعدات.

وبحسب “أبو جاد”، عضو اتحاد شبكات أخبار المخيمات الفلسطينية أنه وبعد تلقي خبر تحرك القافلة اليوم من حاجز الكابلات في حي سبينة والتابع لنظام الأسد، خرج وفد من الهيئات الخيرية والإغاثية من مخيم اليرموك لاستقبال القافلة عند حاجز الكابلات.. وبعد وصولهم لساتر معمل بردى “قبل الحاجز بقليل” قامت الهيئات الخيرية والإغاثية برفع علم الهلال الأحمر كدليل على سلمية المكان وعدم وجود أي مسلح.. عندها مباشرة أطلق النار وبكثافة عليهم.. وبعدها تم إطلاق 5 قذائف دبابة لتضطر القافلة أن تعود أدراجها .

“إنهم يموتون من الجوع”.. هناك في مخيم اليرموك بجنوب دمشق تتضاءل الكثير من الكلمات أمام الموت، لتصبح الصورة التي تتسرب من المخيم لرجال وأطفال ونساء يموتون من الجوع أشبه بالصفعة على وجه العالم.

حتى هذه اللحظة وصل عدد ضحايا الجوع الذي فرضه النظام الأسدي على دمشق الجنوبية عموماً، وعلى مخيم اليرموك خصوصاً إلى 48 شخصاً من المخيم، وكان آخرهم 5 سقطوا اليوم، اثنان منهم جوعاً وثلاثة قنصاً برصاص النظام أيضاً عندما حاول أهالي المخيم فك الحصار.

وتحدث الناشط “ه.ع” وأكد للعربية.نت أنه وحتى هذه اللحظة لم تدخل أي مساعدة للمخيم منذ ما يزيد عن الـ7 أشهر، وأن سيارات الإغاثة التي تحدثت عنها منظمة التحرير الفلسطينية لم تدخل المخيم بعد، رغم أن الأهالي انتشروا في شوارع المخيم بانتظار تلك المساعدات رغم يقينهم الضمني أن المساعدات ستبقى حلماً مع سيطرة النظام على مداخل المخيم.

حاول سكان المخيم اليوم الاثنين فك الحصار بمظاهرة كبيرة تجمعت في ساحة الريجة ليسقط منهم 3 منهم قتلى.

وبدأ كل تشييع بالتحول لمظاهرة للتنديد بترك المخيم لمصيره بهذه الطريقة، وتبدو مظاهرة اليوم كما غيرها، انتهت بخسارة أشخاص آخرين، والمعبر بقي مغلقاً، والناس تنتظر دزرها بالموت.

تقول أم أحمد: “رؤية رجل أو مرأة تسقط على الأرض بالشارع شيء مألوف وعادي، نقول سقط من الجوع، ومشاهدة أطفال في الشوارع يبحثون عن أي شيء قابل للأكل أصبح مشهداً عادياً أيضاً”.

وتتابع أم أحمد أن لا كلام تريد أن توجهه لأحد، ولن يطلبوا من داخل المخيم أي مساعدة، ولن يناشدوا أحداً، فالموت الآن “وصورنا ونحن نتضور جوعاً ونموت ببطء ملأت الإنترنت، وصرخات السوريين ومناشدتهم المجتمع الدولي لفض الحصار عن المخيم لا تجد صدى.. تركونا للموت ليقولوا يوماً ما، المخيم الذي كان حياً”.

دمشق الجنوبية ليست المخيم فقط، فثمة أكثر من 550 ألف مدني محاصرين في يلدا وببيلا وبيت سحم والتضامن والعسالي والحجر الأسود والقدم، وقبل أيام فقط نصبت النظام كميناً لأهل يلدا بإيهامهم بفتح المعبر لخروجهم، وما إن وصلوا إلى ما ظنوه بوابة للخروج حتى ارتكب رجال الأسد مجزرة مروعة على الحاجز بالناس الهاربين من الموت إلى الموت.
فيديوهات المخيم

فيديو لأم تطعم أطفالها مما وجدته في حاوية القمامة، فيديو لشاب يقنص على معبر اليرموك ليتم إسعافه على دراجة هوائية وسيلة الإسعاف الأسرع في اليرموك هذه الأيام، فيديو لامرأة فلسطينية من ساكني المخيم تنشد أغنية القهر والعذاب، فيديو لناس تتجمع أمام مشفى فلسطين لحظة وصول أحد المصابين الذي تحول لميت سريعاً، فيديو لطفل يموت برصاص القناص..

تكثر الفيديوهات من مخيم اليرموك، وتكبر المعاناة وتزداد، وفلسطينيو سوريا يرون الويلات في مخيمهم، يقصفوا وتحتل بيوتهم، ويحاصروا 7 أشهر ويبادوا جوعاً، والقرن الواحد والعشرين يتفرج على مأساة الناس الذين اختفت ملامحهم من هناك.

حملات كثيرة انطلقت في عدة أماكن في العالم للتضامن مع مخيم اليرموك حملت عنواناً موحداً “هنا مخيم اليرموك”، بدأت بالأراضي الفلسطينية، وشارك بها أجانب وعرب في عديد من العواصم العالمية، وأطلق السوريون نداءات واستغاثات على الشبكة العنكبوتية لمساعدة المخيم، وتضامنت 60 محطة إذاعية فلسطينية مع المخيم، وانتشرت رسوم كاريكاتيرية وصور تعبيرية للتنديد بسياسة التجويع، إلا أن المخيم لا يزال معزولاً عن العالم، ولا يزال الجوع مستمراً، وبقيت سيارات الإغاثة اليوم خارج المخيم، لأن النظام رفض إدخالها، وبكل تلك البساطة انتهت رحلة المساعدات اليوم التي تم الحديث عنها منذ يومين بصخب إعلامي.
أول من أكل القطط والكلاب

مخيم اليرموك هو المنطقة الأولى أو الحي الأول الذي اضطر لأكل الكلاب والقطط لسد الرمق في 14 أكتوبر من العام الماضي، أي قبل حوالي 3 أشهر، وغاب عن المخيم كل ما يمت للحياة بصلة، فالحصار ترافق مع انقطاع تام للكهرباء والاتصالات وعدم دخول المواد الغذائية، مع استمرار القصف وعدم توقفه.

مخيما اليرموك وفلسطين اليوم ليسا أكثر من أبنية مدمرة، وناس تجلس في البرد والعراء وجوعى وشبه محاصرين، هذا ما آل إليه حال المخيمين بعد أن كانا حيّان يسكنهما فلسطينيو سوريا، وسوقهما التجاري كان مقصداً لكثير من الناس.

بعد أن أطلق النظام قبل ثلاثة أشهر شعاره للمرحلة المقبلة “الجوع أو الركوع” عرف السوريون أنه لا مجال للركوع ولكن الجوع بدأ يأكلهم ويقتلهم فعلاً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. إلى متى يا عربان سوف تتفرجون في هذه المآسي و لا تحركون ساكنا..؟؟!!!!

  2. آسفين حبيباتي طول عمركم عايشين عنا وهلأ بلدنا عم تموت، فعدم المؤاخذة ليش ما بتخلوا عمو قطر يفتح بابه وياخدكم لعنده

    1. ماذا قدمت سوريا للفلسطينيين غير الكلام و التبجُح ؟؟؟؟!!!!! ألم يتحالف المقبور حافظ الأسد مع المسيحيين المارونيين في لبنان و قتل ٣٠٠٠ فلسطيني في تل الزعتر منهُم ذبحاً و منهُم إعداماً بالرصاص ؟؟؟؟ ألم يمحي مُخيمي تل الزعتر و جسر الباشا عن الوجود ؟؟؟؟ ألَمْ يقُل شارون العرب ( المقبور حافظ) لرسول ياسر عرفات الذي أتاهُ راجياً رفع الحصار عن الفلسطينيين ” (أنـا أريـد أن تهلـكوا جميعـاً لأنكم أوبــاش) ” و الآن بشار يُكمل مسيرة أبوه فيقتل الفلسطينيين و يجوعهُم !!!! المُعايره من الأخوه العرب تجعلُنا نتذكرُ أنهم جميعاً باعوا فلسطين و قبضوا الثمن !!!! تعايريننا بالثلاثين عام كمواطنين درجه ثانيه في بلادكُم و لكننا لم و لن نرد الخيانه بمثلها فخرجت حركة حماس من سوريا و خسرت تمويل إيران لرفضها مناصرة الظالم ، هكذا نحنُ الفلسطينيين دائماً الكُل يظلمُنا لأن ليس لنا بواكي و الكُل يُعايرُنا بالمساعدات و الإيواء و سؤالي لماذا بعتم بلادنا و قضيتنا و الآن تُتاجرون بنا !!!! أهل مُخيم اليرموك ما لهُم إلا الله و الشكوى لغير الله مذله !!!!
      _________________
      أما عن قولك روحوا على قطر بقولك الله يرجعنا على بلادنا و ما بدنا لا بلادك و لا قطر تؤوينا !!!!!!!!!

      1. سنفورة كيف الحال
        بالأول ياسنفورة عندي تعليق صغيرة وهو الفلسطينيين بمخيم اليرموك صاروا بدهم يحاربوا ضد النظام وسؤالي لهم أنتم ضيوف ولا يجب ان تكونوا ضد من أستضافكم بس للأسف نحن العرب نبزق بالصحن الذي نأكل منه وثانياً تقولين ان المقبور حافظ وأبن المقبور عم يكمل المسيرة وأنا لح قللك سألي أي سوري شلون الفلسطينيين عايشن عندنا بسوريا معززين مكرمين ويللي صححلهم مو صاحح لغيرهم
        وقبل ماأحكي على رئيس أو نظام غير دولة يجب أن يكون رئيسي أو النظام تبعنا أفضل وأقري من قتل الرئيس رحمة الله عليه أبوعمار من قتله وبأيدي من أليس بأيدي الذين كانوا من حوله وماذا قدمت السلطة الفلسطينية او الوزراء للشعب الفلسطيني قبل مااطلب من غير رئيس دولة
        وخالد مشعل عندما قلعوه من الأردن لم تقبل فيه أي دولة فيه لا من قريب ولا من بعيد فقد سوريا أستقبلته وقدمت له كل شيئ وعندما صارت الأزمة عندنا في سوريا لماذا قطر أستضافته عنده أترك الجواب لك لأنكي أكيد تعرفينه ومع ذلك هالمشعل ماطلع فيه غير وتبين لي أنهم كلهم لايستحقون الشفقة وكان الأجدر بنا عندما قلعوه أن نبذق عليه ونرفسوا بأرجلنا ..ولا أريد أن تزعلي مني ياسنفورة هذا مجرد نقاش وتحياتي لك

    1. خالد مشعل خرج من سوريا إحتجاجاً على القمع الوحشي للسوريين في ثورتهم !!!!!!!!!

  3. **….إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا…** (17) سورة طارق ..
    صدق الله العظيم

  4. …..
    النظام جعل من السوريين عندما يعلمون ان ابنائهم في السجون يطيرون من الفرح وجعل من خبر ادخال طعام ودواء الى مخيم اليرموك والغوطة والمعضمية خبر جميل ويستحق الفرح …لاندري الى أي حد من الدرك الاسفل وصلت تلك العصابة

  5. لا حول و لا قوة إلا بالله فتنة كبيرة بين العرب و كل القصص عم تولع أكثر أكثر نحن العرب ينقصنا الكثير من الوعي السياسي و عدونا فهمان تماماً نقاط ضعفنا و العمالة مقابل المال كتيرة هل صدق الشاعر نزار قباني عندما
    قال متى نعلن موت العرب وووووأسفاه على العرب
    كلامك يا سنفوره بيحرق القلب

  6. مرحبا ليلى !!!! أولاً كُل عام و انتي بخير ( الظاهر الناس مُعتبراني مجوسيه ما حدا قالي كل عام و انتي بخير ههههه) ثانياً و الله يا ليلى بدي أحافظ على الاحترام بيناتنا و لهذا لن أتوسع في الإجابه و لكن سأقول لك أن حُقوق الفلسطيني منقوصه في العالم العربي كله و من ضمنها سوريا و على سبيل المثال لا الحصر فالاجئين الفلسطينين ممنوعين من تملك أكثر من منزل، تملك أراضي زراعية أو المشاركة بالانتخابات (البلدية، المحافظة، البرلمانية والرئاسية) كما يواجه الفلسطينين في سورية وفي الدول المجاورة(الأردن ولبنان ومصر) مشاكل جمة بالسفر إلى دول الخليج العربي للدراسة أو للعمل أو للعلاج مما يثير لديهم مشاكل عويصة فدول الخليج ماعدا الإمارات تمنع دخول ((العربي))الفلسطيني إلى أراضيها منذ أوائل التسعينات مع أن بعضها يسمح للإسرائيلي بالدخول إليها.و أما عن مُحاربتهم النظام فكما يعلم الجميع أن الفلسطينيين في البدايه نؤوا بأنفسهم عن التدخل في الأزمه السوريه و لكن النظام إزداد وحشيةً مما اضطر خالد مشعل و حركته للخروج من سوريا لرفضهم الوقوف مع الظالم ضد المظلوم و الٓان النظام يُحاصر الفلسطينيين و يقتلهُم إما رصاصاً أو جوعاً برأيي الفلسطينيين لم يتدخلوا و لكن اضطروا للتدخل مُناصرةً مع من قلتي أنهم أكرموهم و عاملوهُم مُعامله حسنه ( رد المعروف بالمعروف) !!!! أما عن من قتل عرفات فمنكم نستفيد ، كُنتُ أظُنُهُ العدو من قتله ولكن الظاهر نحنُ المُلامين ( دائماً التُهم مُعلبه و جاهزه لنا ) و أما السُلطه فللأسف لا تُمثل لا فلسطينيي الداخل و لا الخارج و لكن شعبُنا أعطى و تبرع بالكثير حتى و لو لم يملُك الكثير فحملة شتاء دافىء إكتسحت فلسطين إكتساح لأننا لم و لن ننساهُم فهُم جزء من الشعب الفلسطيني !!!! ليلى أنتِ مع النظام و هذا شأنك و لكن أنا مع شعبي و تؤلمني صور قتلاه و جائعينه !!! و تقبلي تحياتي !!!!!

    1. سنفورة صباح الخير وأنا قد عايتك بموضوع سابق بس على مايبدو لم تشاهدي تعليقي وعلى كل حال مرة ثانية كل عام وأنت وكل أهلك بأل خير. ومن تعليقك أحسست أنك لاتعرفين شيئاً عن الفلسطينيين في سوريا فقد ماتسمعينه عن قال وقيل من الخونة
      سنفورتي لم تجاوبيني على تعليقي فقد تكلمت بتجاه ثاني ولماذا لا تريدين التوسع بل توسعي قدر ماستطعتي ونحن نتناقش وانا قصدت مثلما قالت أسماء أن من قتل الرئيس أبوعمار هم الخونة من السلطة الفلسطينية طبعاً بمخطط أسرائيلي وأنا لا أعتبر ان الأسرائليين قتلوه بل الخونة
      وبالنسبة لاتسمح الدول العربية بتملك أكثر من منزل وهذا يبطبق علينا نحن السوريين لانستطيع شراء أكثر من منزل وتقريباً نفس القوانيين التي تنطبق على الفلسطينين تنطبق علينا وبالنسبة للسفر للدول الخليجية كمان نفس الشيئ للسوريين
      أما مايخص الترشيح والأنتخابات فطبعاً لايجوز له الترشح (البلدية، المحافظة، البرلمانية والرئاسية) فهم ليسوا سوريين فكيف سيحصلون على هذه الأشياء وأعطيني دولة واحدة تسسمح للي ليسوا من نفس البلد بالحصول على هذه الأشياء !!!
      أم مايخص مشعل فلم تردي علي عندما قلت لك وقت الأردن قلعوه لم تقبل فيه ولا أي دولة إلا سوريا وعندما حصلت الأزمة أستقبلته قطر ههه ولماذا لم تستقبله عندما قلعته الأردن وهذا السؤال أسماء ردت عليه وفينك تراجعي تعليقها وبرجع بقلك كان يجب على سوريا أن ترفسه من أراضيها من زمان
      أما مايخص مخيم اليرموك لا ياعزيزتي سنفورة أنت لا تعرفي شي لأن عندما دخل الجيش ال ر ها بيين إلى مخيم اليرموك صاروا الفلسطينيين يحاربون معهم ويخبئون معظمهم فما يحصل لهم ليس عن عبث ياصديقتي بل لأنه يوجد الكثير من الفلسطينيين بالمخيم خونة لا يستحقون المعاملة الحسنة وأنا لا أشمل الجميع. وفي الأخر أدعو لكل الفلسطينيين بالفرج عنهم بالقريب العاجل وكان الله في عونك وعوننا….

      1. صباح الخير ليلى و كُل عام و انتي بخير و الله كنت رح إطلع من الجريده بس لما شفت إسمك حبيت صبح عليكي و أجاوبك !!!! أما عن إغتيال عرفات فالحقيقه لم تظهر بعد و لا دليل يثبت تورط الفلسطينيين بهذا و أُذكرك بأن كثير من الوفود زارته من أجانب و يهود و حتى حوصرت معه فمن الممكن أن تكون تلك هي الأيدي الخفيه و كلامي هذا لا ينفي وجود الخيانه التي للأسف لا تخلو مُجتمعاتنا العربيه منها !!!!!! أما عن الحُقوق فأعتقد أن الفلسطيني في كُل الدول العربيه هو مُواطن من الدرجه الثانيه و تشهد على ذلك مُخيماتُهُم و الخدمات التي تنقُصُها و الوظائف التي يُحرمون منها و اللائحه تطول و هذا ليس في سوريا فقط بل بشكل عام و في امريكا و اوروبا يستطيع الفلسطيني التملُك و الترشح لكُل شيء و حتى الرئاسه ( في حال وُلّد في تلك البلد ) أما الدول العربيه فعُنصريتُها تمنعُها من أن تجعلهُ يتمتع بهذه المُميزات و الحُجه حق العوده و العلاك الفاضي لأن تملك شيء أو التجنس لن يُنسي الفلسطيني بلده !!!!! أما خالد مشعل فأنا أسألك لماذا إستقبلتهُ سوريا ؟؟؟!!!!! إبحثي عن السبب و هذا جواب سؤالك و أما مُخيم اليرموك فإقرئي جوابي لأسماء في الأسفل نحنُ ضحية الجميع بدون إستثناء من نظام و جيش حُر و مُعارضه و زُججنا في الحرب زجاً و لكننا لا نندم على نُصرة المظلوم حتى و لو على حساب دمائنا ………… أخطئتنا رصاصة الموت فإقتنصتنا رصاصة الجوع !!!! تقبلي تحياتي عزيزتي ليلى و رجاءاً بدون بوط و لا شلوت أفضل هههه !!!!!

  7. سنفورة
    كونك (وما بعرف إذا هادا رأيك الشخصي ولا عم تحكي باسم كل الفلسطينيين بسوريا) كونك شايفة أنه سوريا ما قدمت شي للفلسطينيين، فكلامك بحد ذاته يعزز وجهة نظري وهي أن سوريا خدمت الجميع وطلعت بالآخر ” بدون منية”
    أمّا مسألة أننا (( بعنا أراضيكم)) أنا معك 100% بهذه النقطة، مع الأخذ بعين الاعتبار لا أحد يملك بيع أرضٍ إلا أصحابها يا عزيزتي
    سوريا منحت للفلسطيني حق التملك على أراضيها .. هذا الحق الذي لا يجده إلا بسوريا .. وكرمنا هذا سواء مع الفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين هو ما خلق فتيلة الثورة، فـ سوريا كما يعلم الجميع ليست قوية اقتصادياً ، وباستضافاتها للجيران أصبحت تعاني من تخمة .. بينما ملوك الرمال يكتفون فقط بالتبجح .. بالعموم كل واحد بيعمل بأصله

  8. ما إستوقفتي في تعليقك هو إتهامنا بأننا بعنا أرضنا و سأرد على ذلك :
    أن الـ 8.8 في المائة من مساحة فلسطين أو الـ 2 مليون دونم التي وقعت في أيدي اليهود حتى سنة 1948م، لم يحصل عليها اليهود عن طريق شرائها من فلسطينيين كما يتصور حتى الكثير من “مثقفينا”، بل وصل معظمها إلى اليهود عن طريق الولاة الأتراك الماسونيين والمنح والهدايا من الحكومة البريطانية، والشراء من عائلات “سورية” ولبنانية!!!!، وأنَّ 300.000 دونماً فقط اشتريت من فلسطينيين خلال ثلاثين عاماً من السياسات الاقتصادية الظالمة والضغوط والمحاولات والإغراءات، أي أنَّ 1/8 (ثُمن) الأراضي التي حازها اليهود حتى سنة 1948م، كان مصدرها فلسطينيون. وأنَّ هؤلاء قلة شاذة عوقبوا بالنبذ والقتل. ولا يخلو مجتمع حتى في عهد النبي، صلى الله عليه وسلم، من ضعاف ومنافقين، وليس من الإنصاف، أن يتحمل الشعب الفلسطيني كله جريمةً ارتكبها بعض “شواذه”. لا سيما أن هذا الشعب حاسب هؤلاء الشواذ وعاقبهم. ويُسجَّل للشعب الفلسطيني أنه أَجمع على تجريم القلائل الذين ارتكبوا هذه الخطيئة، ونبذهم واحتقرهم وخوَّنهم ونفذ حكم الإعدام في كثير منهم. أتمنى أن أكون قد أجبت على مسألة البيع و أما ندمُكُم على الاستضافه لنا و للبنانيين و العراقيين فقد إستفدتوا كثيراً منا سواء إقتصادياً أو سياسياً و شكراً!!!!

  9. اذا بقي الوضع هكذا سيكتب الموت على الجميع بمباركة الاونروا ومن خلفها الصمت الاممي .ايها الفلسطينيون لماذا السكوت , الا يوجد سلاح في المخيمات , اين الشباب الفلسطيني الذي كنا نسميه فدائي , اين الفصائل الفلسطينية واين سلاحها , يجب ان تجلبوا المقاتلين من لبنان وغزة والاردن ولتكن معركة فاصلة , قاتلوا قاتليكم بكل شراسة , دافعوا عن اطفالكم وامهاتكم وابائكم , تعسا لكم ان لم تفعلوا .

  10. طيب الفلسطينيين والعر اقيين فهمناها ساعدهم المقبوور هو وابوه طيب فيكون تفهو ني مين اللي عم بييشعل الحرب بلبنان كل مدة ومدة غير المتثديين الممانعين !! سرعونا بهيفا و راؤ هيفا لحتى دمر لبنان بصاروخين ما عرف وين راحو وكل مرة دول الخليج بتعمر وهنن بيدمرو، كانهون قاصدينها ، شي يوم عمرت ايران ومعاونتها الا الضاحيه ، حاجتكم مناوارات وساعدنا ساعدنا لولا الج حش ون صر الش يطان كان لبنان اغنى البلدان ، خلي يحرر الجولان بعدين يحارب من لبنان بس سبحان من كشفهم على بكير
    كتير كانو مغشوشين فيهم وانا واحد منون وسبحان من قام الغشاوة الفارسيه مة على العيون الله ياخدهم وياخد كل من بيناصرهم امين يا رب بحق هاليوم الفضيل قولو امييييين

  11. كان المفروض ينعمل ترسيم الحدود بين لبنان و سوريا ما بعرف ليش سوريا رفضت بأي حجة

  12. مو من مصلحتهم لا يرسمو حدود ولا يالفو حكومه حتى يصرحو ويمرحو وينهبو عكيفون هو وعصابته
    بلد بدون جيش ولا حكومه هيك مصلحتهم بتقول هو والايراني الفارسي الي بيدعي انه لبناني عربي

  13. حجه ..ليش من ايمتى الديب بيعطي حجه لياكل فريستو ,,متل حجتهم ليخلو الحدود الاسرائيليه ولعانه ويحتفظو بسلاحهم بحجة الممانعه والتثدي وهنن محتفظين فيه لهاليوم الي وجهو بوج اهلنا بسوريا الخنز ير الممانع مع اسرائيل ما ضرب فشكه كان مخبيهم لهاليوم يا رب يشوفها باولاده واحبابو الممانعين والموجودين هون بحق لا الله الا الله..يمهل ولا يهمل
    تحياني

  14. سنفورة مسا الخير . ويا ستي رح عايد عليكي مع أني جديدة هون وما بعرف كل واحد شو ديانته!
    بالعموم الحديث يطول جداً وأنا عم أكتبلك وأنا بالمحاضرة

    حبيت قلك على السريع، شكراً لأني لقيت حدا هون بيحاور وبيدافع عن وجهة نظره بدون ما يقلل أدب .. يمكن الحكومات استفادت من (( عروض النخوة )) اي بس مو الشعب صدقيني
    رح أكتبلك (ههههههه) مشان تعرفي أني ما عم أتخانق

    1. و أنتي بخير !!!! و أكيد الإختلاف في الرأي لا يُفسد للود قضيه و صدقيني أنا قصدت الحُكومات لأن شعوبنا مغلوبه على أمرها !!!! و أهلاً و سهلاً بك ِفي المغاره و هههههه !!!!!!!

  15. سنفوره في يناير 13,
    فخرجت حركة حماس من سوريا و خسرت تمويل إيران لرفضها مناصرة الظالم ///
    اخت سنفورة و الله قلوبنا معكم و نحس بكم
    حماس وزنت الخيارات واختارت الطرف الذي ظننته سينتصر و غيرت السفينة بعد أن اعتقدت ان السفينة التي كانت تركبها ستغرق .. يعني حماس ذهبت مع من يدفع أكثر .. كلها مصالح اختي
    حماس نفسها لا تفرق كثيرا عن بقية الحكام أماعباس فحدث ولا حرج!

    المعلومات تشير الى أن في ديسمبر 2012 .. مخيم اليرموك وقع تحت سيطرة ( الجيش الحر و anti-Assad Palestinians مثل لواء العاصفة) .. و من هناك دخلت المعارضة في صراع مع الحكومة السورية و اليرموك اصبح محاصر (رغم اتفاقهم على هدنة لكن الصراعات تــواصلت)
    و كما تلاحظون قطر و قانتها الخنزيرة يستغلون حتى هاته المأساة أملا منهم في مواصلة تأجيج الوضع ضد الحكومة السورية بعد فشل كل محاولاتها
    طبعا هذا ليس مبرر فما يحدث جريمة بحق الانسانية يحاسب عليها الطرفان
    الطفلة الفلسطينية التي تعاني من قصور كلوي و ضعفانة كثير قطعت قلبي .. حسبنا الله و نعم الوكيل

  16. fahad في يناير أين أختفى خالد مشعل عنكم/////////////

    مشعل لهف مليارات الدولارات و شاف مصالحه و مصالح حركته و ضمن مقره و الباقي واضح لمن يريد أن يبصر!
    حسبنا الله و نعم الوكيل

    اعتقد ليلى قصدت أنه لولا وجود الخونة من أبناء جلدتنا لما سَــهُل اغتيال الشيخ ياسين و عرفات و الآخر الذي وشت به حماس فقصفت اسرائيل موقعه (نسيت اسمه)!

    حجة السعودية (و دعيني أقول مسبقا أنها حجة بايخة) .. تحرم الفلسطينيين من حقوق قد تمنحها لآخرين كالجنسية و …. بحجة أنهم سينسون أمر بلدهم و لن يبقى شخص بفلسطين و لن يطالبو بحق العودة الى وطنهم بعد تعودهم و استقرارهم بالبلد الجديد!!

    مثل ما صرحوا عن ال (Uyghurs = مسلمو الصين) عندما كانت الصين تضطهدهم و تهدم البنايات و التراث الاسلامي الجميل .. السعودية قالت انها غير معنية لأنهم “ليسو مجاهدين”‘
    … شر البلية ما يضحك

  17. عزيزتي أسماء حمداً لله على سلامتك و كُل عام و أنتي بخير !!!!! أختي العزيزه أوافقك الرأي أن سبب من أسباب خروج حماس من سوريا هو البحث عن مصلحتهم و هو شيء لا يلامون عليه لأن الكُل يبحث عن مصلحته و أما عن كون قطر بديلاً عن إيران فلا أوافقك الرأي لأن قطر غير قادرة على أن تكون بديلاً لإيران، لأن قطر تعمل وفق معادلة أمريكية اسرائيلية، أي لا تستطيع أن تغطي ثمن رصاصة واحدة، وغير مسموح لها بذلك.فإيران أفضل لحماس من قطر فإذاً دافع المصلحه الكُلي منتفي و قد تكون بعض الأسباب انقسامات في الحركه و هو للأسف أمر شائع عند العرب بشكل عام . أما عن مُخيم اليرموك فالفلسطيني بين المطرقه و السندان فيه و قد تم الزج بالفلسطينيين لأن الأنظمة العربية تعتبر ان الفلسطيني رخيص ودمه بلا ثمن،وروحه بلا دية،ولااحد يطالب بها ،النظام السوري قصف مخيم الرمل الفلسطيني في اللاذقية،وقصف مخيم الفلسطينيين في درعا،والجيش السوري الحر يريد السيطرة على مخيم اليرموك،وبعض مقاتليه دخلوا المخيم،والنظام السوري له رجال من رجال القيادة العامة فيه،والاشتباكات بين الطرفين تصاعدت،وكانت ذروتها قصف طائرات الاسد للمخيم وقتل الابرياء،ممن لاجمل لهم ولاناقة في هذه الحرب الفلسطيني مذبوح في الحالتين،اذا جلس ساكتا لامه الثائرون السوريون واتهموه بأنه اما عميل للنظام،او حيادي الى درجة الجبن،واذا اصطف مع الثورة السورية حرقته الدولة السورية،واذا حارب مع النظام السوري،ثأرت منه الثورة باعتباره يتجاوز اصول الضيافة. أختي أذكرُكي بما حدث لنا لتأييدنا صدام حسين ، طُردنا و حُرقنا و عانينا الكثير للأسف التُهم لنا دائماً جاهزه و نُلام على كُل المصائب حتى بدأت أشك أننا سبب سقوط الأندلس !!!! و تقبلي تحياتي عزيزتي و مساكي سعيد !!!!

  18. لا يلامون عليه لأن الكُل يبحث عن مصلحته .. فإيران أفضل لحماس من قطر ///
    (شوي متناقضة اول فقرة من تعليقك بس وصلت الفكرة)
    تقولين يا اختي (لأن قطر تعمل وفق معادلة أمريكية اسرائيلية) ……… yet حماس ارتمت بأحضانهم, أليس كذلك؟
    يعني نلف و ندور لنرجع الى ما استخلصته ”حماس” مثل بقية حكامنا .. كلهم بالهوى سوى.
    أعلم أن الشعب الفلسطيني ظُــلّــم كثيرا من الصديق قبل العدو و هناك تقصير لهذا نسأل الله أن يعوضكم و يجيب لكم حقكم أما مسألة المناصرة او مساندة أي طرف ف الأفضل برأيي عندما تكثر الفتن أن يبتعد المؤمن كما نصحنا سيد الخلق

    وكل عام و أنتي بخير اختي الكريمة و دعائي أن ينعم الشعب الفلسطيني الشقيق بالسلام و العودة الى دياره معززا مكرما.
    احب ثقافتك و حماسك لبلدك سنفوره.

  19. ليش احمد جبريل والجبهة الشعبية ما طلعو من سوريا وليش هم لهم مثلما لم يكن لكافة الفلسطينيين
    بسوريا ولا يا ناس ما بتفكرو الا بالي ما بيجي عمرائكون
    ولا لانو هدول وقفو مع المجرم سفاح الدماء وشبيحتو هدول مو فلسطينيين كمان ؟؟؟ عجيبين انتو

  20. دايما بنتنقدو الفلسطيينيين وتصفو من كان جاء على هواكم شرفاء ومن كان ضده خونه
    مع انهم شعب واحد تاجر حكامنا بقضيتهم والفلسطينية ما قعدو بدولنا العربية برحمة من حكامنا
    لاه هاد اقل حق من حقوقهم انو يقعدو بأرض سرق حاكمها من ورا قضيتهم هوي وابوه وغيرو من حكام العرب ما هب ودب وتاجرو بدمهم واكبر دليل قصة الطفولة الثمود والتثدي وهذا لا ينفي ان بعض الفلسطينيين منهم من باع القضية ولكن اغلبهم هم ضحية خذلان وثفقات وطمع وجشع حكامنا
    ومهما مسحتولو لهالنظام وخمو ما رح ينضف لانو اصلو ..

  21. asma ورود Someone
    كل عام وأنت بخير ينعاد عليكم بالصحة والعافية وتكون سنة 2014 سنة خير ومحبة للجميع …

  22. شكراً أسماء !!!! أسألك أن تُعطيني إسم بلد واحد لا يعمل لمصلحة أمريكا و إسرائيل …… لا يوجد و لذلك هم مُضطرين للتعامل مع هذه الأنظمه كما نضطر أحياناً لشرب الدواء المُر للنعم بالشفاء و قد يؤخذ الدواء من سُم الأفعى ( و هُنا أنا لا أنزه حركة حماس فهُم ليسو منزلين و لهُم عثراتُهُم كما أن قطر عليها الكثير من المآخذ ) !!!! أما عن عدم التدخل فأعتقد في هذه الحاله كان غير مُمكن أو كمثل البحر أمامكُم و العدو خلفكُم أي لا مناص !!!! و تقبلي تحياتي و تصبحين على خير و واقع أفضل !!!!!!!

  23. هاي ليلى
    بماا انو انا دراسات عليا يعني واصله لصف الخامس ابتدائي ان كترت ههههههه رح صلحلك الغلطه الاملائيه العاميه ,,,,, قلعوه يعني طردوه
    وشكراا

    1. أهلاً بسوزي صديقتي وكل عام وأنت بخير وينعاد عليك بالصحة والعافية وينك مو مبينة تاركتيني عالساحة لوحدي أم بخصوص الأخطاء الأملائية ومنك نستفيد هههههههه

  24. ليس دفاعاً عن قطر لكن
    ===================
    أكد السفير الفلسطيني في قطر منير غنام أن المكرمة الأميرية القطرية لفتح سوق العمل ل20 ألف فلسطيني تأتي في اطار مساهمة قطر في التخفيف عن معاناة الفلسطينيين ودعم الشعب الفلسطيني
    وبين السفير أن فتح باب التسجيل جاء بجهود الرئيس الفلسطيني أبو مازن وبعد لقاءات رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدلله الأخيرة ووافقت قطر بعد تلك المباحثات .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *