(CNN) — ثمّن الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، الذي يخضع للمحاكمة في مصر بعدة قضايا أمنية وجنائية، ما وصفه بـ”الموقف الرسمي” للمغرب بوصف ما حصل في مصر بأنه “انقلاب عسكري” وذلك على خلفية تقرير بثه التلفزيون الحكومي للمملكة، داعيا سائر دول العالم إلى “تسمية الأشياء بمسمياتها.”
وجاء موقف مرسي على لسان مستشاره لشؤون الإعلام، أحمد عبدالعزيز، الذي كان من أعضاء الفريق الرئاسي السابق، وهو والد الشابة “حبيبة عبدالعزيز” التي قتلت خلال احتجاجات نفذتها جماعة الإخوان المسلمين، وذلك في بيان نشره عبدالعزيز على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك جاء فيه: “باسم السيد الرئيس الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية وفريقه الرئاسي، أثمن عاليا الموقف الرسمي للمملكة المغربية الشقيقة التي وصفت ـ بكل وضوح ـ ما وقع في مصر يوم 3 يوليو 2013 بأنه انقلاب عسكري على رئيس شرعي منتخب جاء بإرادة شعبية.”
وأعرب عبدالعزيز عن “أمله” في أن “تحذو بقية دول العالم حذو المملكة المغربية في تسمية الأشياء بمسمياتها، وأن تتخذ الموقف نفسه تجاه الانقلاب في مصر؛ لأن الشعب المصري ماضٍ في ثورته حتى كسر هذا الانقلاب العسكري الدموي.. ولن ينسى أبدا كل من وقف إلى جانبه في معركته المقدسة ضد الفاشية العسكرية الدنيئة ومن يرعاها إقليميا ودوليا” على حد قوله.
وكان التلفزيون المغربي الرسمي قد قدم مطلع 2015 تقريرا إخباريا وصف عبره السيسي، بـ”قائد الانقلاب العسكري”، فيما وصف مرسي بـ”الرئيس المنتخب” مشيرا إلى حالة الفوضى والانفلات الأمني في البلاد عبر القول إن السيسي اعتمد على “عدد من القوى والمؤسسات لفرض حكمه على أرض الواقع، وتثبيت أركانه.” كما أشار التقرير إلى الدموية التي رافقت فض الاعتصامات الخاصة بجماعة الإخوان المسلمين احتجاجا على عزل مرسي، وما رافق عملية انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسي.
يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها العلاقات بين البلدين توترات سياسية على خلفية مواد إعلامية، إذ سبق أن أثيرت خلافات مماثلة بسبب برامج تلفزيونية مصرية تحدث بعضها عن “الدعارة بالمغرب” وانتشار “السحر” إلى جانب انتقاد بعض السياسيات المغربية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. ههههههههههههههههههههه
    مبروك عليك يا مرسى
    الف مبرووووووووك لجميع خرفان العالم بهذا التطور العظيم
    عقبال التلفزيون الحكومى لموزمبيق والتلفزيون الحكومى لغينيا بيساو التلفزيون الحكومى لجزر البهاما وكل دول العالم اللى مالهاش اى تلاتين لزمة

  2. مع أن مُرسى عارف و مُتأكد أن الخلاف إللى حصل بين القاهرة و الرباط أساسه أن مصر على صدد من إصدار كتاب بعنوان الصحراء بعيون مصرية بعد حضور وفد مصرى مؤتمر داعماً لجبهة البوليساريو و أن قرار الحكومة المغربية جاء رداً على ذلك و ليس بُناءاً على قناعتهم بقضية الإخوان و إسناداً لذلك إعتراف حكومة المغرب بالحكومة المصرية الحالية فى وقتٍ سابق و مُباركتها لخارطة الطريق بعد 3/7/2013 و إصدار تهنئة رسمية بذلك. و لكن مع ذلك داخل يصطاد فى الماء العكر !
    أنا لا ألومه لأننى على يقين تام بأن المصالح هى التى تُدير العملية السياسية و ليس المبادئ و لكن أأسف على من يتكلم عن الحق و الباطل و المبادئ و كأنه عايش الوهم !
    هل إقتنعت أن الإخوان مثلهم مثل أى فصيل سياسى على أتم الإستعداد من التفاوض على أى شئ من أجل المصلحة أم مازلت تعيش الوهم !!!

  3. بسم الله الرحمن الرحيم، ردا على الأخت raghda المرجو عدم الإساءة لكل من يخالف رأيك، يجب علينا التحضر و تقبل آراء الآخرين
    فالتعصب في الرأي يحجب عنا حقيقة الأمور، حذاري أن تنزلقي فتحقرين بلدانا كالموزمبيق أو غينيا بيساو أو حتى المغرب.

  4. VIP
    January 5, 2015 at 1:44 p

    هل إقتنعت أن الإخوان مثلهم مثل أى فصيل سياسى على أتم الإستعداد من التفاوض على أى شئ من أجل المصلحة أم مازلت تعيش الوهم !!!
    ===============
    .
    اولا : كيف حالك أسأل الله أن تكون والأسرة والجميع هنا بخير
    .

    والله يا أخ فيب ….. أن الحق ينطق أمامكم ومازالت القلوب غافلة
    .
    ولو كان ما كتبته وتقوله أنت وغيرك صحيح عن الإخوان المسلمين
    .
    ما كانت أحوالهم الآن بمثل هذه الصورة المحزنة
    أعتقلات وسجون وظلم وقتل وحرق
    .
    كيف أفهمك الحقيقة وأجعلها تخترق القلوب المغلقة
    .
    أنهم يدفعون الآن ثمن شرفهم وعدم نفاقهم لأصحاب النفوذ ورؤس الدولة العميقة التي تدير مصر من أصحاب الأموال والمليارات
    .
    وسؤألي لك …
    قام الخسيسي ( من يتحكم في الجيش والسلاح )
    بإعطاء مهلة للرئيس مرسي أن يقبل رأي المعارضة ( حمدين والبرادعي وبدوي وعمرو موسى ).. بإجراء انتخابات رئيسية مرة أخرى ( وهذا ما رفضه الرئيس مرسي حتى لا تصبح لعبة مكررة وتجعل الأنتخابات ليس لها قيمة وتسقط شرعية الصندوق )

    والسؤال هنا ّ؟

    هل لو كان وافق الرئيس مرسي بإعادة انتخابات الرئاسة مرة أخرى
    ونجح مرسي مرة أخرى …هل كان سوف يحدث ما حدث
    ويتم خطفه

    انتظر الإجابة …… إن كنت من الفاهمين

    1. أنا و الحمد لله بخير و اتمنى ان تكون و العائلة بخير،،،
      رداً على سؤالك :
      لو تمت إجراء إنتخابات رئاسية مُبكرة ما كان فاز مُرسى بها و إلا مكانش رفض لأنه يعلم ذلك. و لو كانت جولة الإعادة بين مُرسى كمُرشح أول و بين مُرشح أخر غير أحمد شفيق لفاز المُرشح الأخر بجدارة و لم يحصد مُرسى غير 5 مليون صوت إللى هُما أصوات الإخوان التى حصدها فى الجولة الأولى .
      أنت تعلم يا أخ سراج و يعلم مُرسى نفسه و جماعة الأخوان أن وجود شفيق كمُرشح منافس له فى جولة الأخر كان فى مصلحة مرشح الإخوان لأن الغالبية العظمى من الشعب كانت ستعطى للإخوان نظراً لأن احمد شفيق مُرشح الفلول و هذا ما كان يقال عنه و أنا واحد من الناس إللى إنتخبت مُرسى لهذا السبب.
      أعتقد لو كانوا أجروا إنتخابات رئاسية مُبكرة ما كان فاز بها محمد مُرسى ولوا أنه متأكد من ذلك لكان قبل بهذا العرض.
      .
      تحياتى،،،

      1. أسف ،
        لو تمت إجراء إنتخابات رئاسية مُبكرة ما كان فاز مُرسى بها
        =
        لو تم إجراء إنتخابات رئاسية مُبكرة ما كان سيفوز مُرسى بها !
        أعتذر عن الغلطات الإملائية نظراً لأننى أقوم بتغير و تعديل الكلمات أكثر من مرة !!!

        1. فعلا يا فيب
          كان فيه 8 مليون ونص مليون ممن سموا “عاصرى الليمون ” اللى انتخبوا الاخوان نكاية فى شفيق وانا وعيلتى كلها للاسف كنا منهم..لو تمت انتخابات مبكرة لخسر مرسى حتما…
          انا فى الاول الصراحه كنت مع انتخابات رئاسية مبكرة بس بعد عزل مرسى وشفت ردة فعل الاخوان و اللى عملوه فى البلد واستقوائهم بالخارج واعتصامهم المسلح ادركت انى كنت مخطئة
          الفلول ورغم فسادهم طلعوا اشرف من تجار الدين

        2. أيوه يا شيرين،
          و جود أحمد شفيق فى جولة الإعادة كان فى مصلحة الإخوان مليون فى المية حتى و إن كانت النسبة المئوية للنتيجة مُتقاربة و بعد مرور سنة من الحكم لن يُخاطر مُرسى أو الجماعة بدخوله فى إنتخابات رئاسية مُبكرة مرة أخرى بعد أن هاج نسبة كبيرة من الشعب عليهم.
          و أعتقد أن هذا السيناريو من إخراج المجلس العسكرى منذ بداية إنتخابات 2012 حتى إنتخابات 2014 .

  5. مصر على صدد من إصدار كتاب بعنوان الصحراء بعيون مصرية بعد حضور وفد مصرى مؤتمر داعماً لجبهة البوليساريو
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    رائع
    ادعم هذه الخطوة من الحكومة المصرية
    سلامى لفيب ورغدة

  6. اخي الكريم والله العظيم الشيء المحير ان صور السيسي مالية شوارع تل ابيب ولو تدخل للمنتديات الاسرائيلية ستجدهم يضعون صور السيسي في لبروفايل الخاص ورغم هاذا ولا قناة عربية تتحدث عن الخبر

  7. يا أخ فيب …… أنا قلت نفرض ……
    أوكى هو كان حيسقط وحمدين صباحي او البرادعي سوف ينجحوا
    .
    ولكن سؤالي نفرض أنه وافق على أعادة انتخابات الرئائسة مرة أخرى و نجح …….هل كان سوف يتم خطفه واعتقاله وجميع قيادات الإخوان المسلمين
    .
    من فضلك أريد الإجابة على هذه النقطة

  8. أسف كنت أصلي العشاء في المسجد ولله الحمد تقبل الله مني ومنك صالح الأعمال والدعاء .
    ===
    إجابتك هي …. أكيد لا
    برافوا ممتاز …هذا ما كنت أحاول أن أصل إليه
    .
    لو الإجابة أكيد لا كما قلت …. ( يبقى السيسي خائن لمصر )
    كيف يا رجل تخون مصر وتطلب من الخائن الجاسوس الهارب أن يعيد انتخابات الرئاسة قبل أنتخابات البرلمان
    .
    وهل لو فاز …. كيف يقبل فوز رئيس هو جاسوس وعميل وهارب من سجن النطرون وقاتل لمتظاهرين الأتحادية
    .
    بل كيف يقبل من الأساس أن يطلب من الرئيس مرسي أعادة الأنتخابات
    .
    هذا هو ما أحاول أن ألفت أنظار مؤيدين الأنقلاب إليه
    .
    أن حتى ولو نجح الرئيس مرسي .. كان التخطيط منذ أول يوم لرئاسته أن يتم الأنقلاب عليه ..وإنه لن يقبل العسكر أن يتولى الرئاسة رئيس مدني يفرض عليهم أن يعودو الى الثكنات وأن يتم مناقشة الميزانية للجيش وخاصة وأن لهم مشاريع كثيرة وضخمة تعمل لصالح وحساب الجيش وتذهب إليه مباشرة دون سؤال كم الأرباح وكيف ذهبت
    .
    لعلني أحببت أن أفتح شعاع ضوء لمن يحوط به الضباب

    1. لو الإجابة أكيد لا كما قلت …. ( يبقى السيسي خائن لمصر )
      كيف يا رجل تخون مصر وتطلب من الخائن الجاسوس الهارب أن يعيد انتخابات الرئاسة قبل أنتخابات البرلمان
      .
      وهل لو فاز …. كيف يقبل فوز رئيس هو جاسوس وعميل وهارب من سجن النطرون وقاتل لمتظاهرين الأتحادية
      .
      بل كيف يقبل من الأساس أن يطلب من الرئيس مرسي أعادة الأنتخابات
      _____________________________________________________
      إنت إفترضت أسئلة عن حاجة محصلتش! يعنى إفترضت أسئلة عن حاجة فى علم الغيب و بنيت أسئلتك بناءاً على وجهة نظرى أنا و ليس وجهة نظره هو بمعنى :
      أنا جاوبت على سؤالك من وجهة نظرى أنا مش من وجهة نظره هو، و جايز أكون غلطان ! و ممكن يكون جواب السيسى على سؤالك عكس جوابى، وارد طبعاً.
      تانى حاجة،
      قولت فى أكتر من مُناسبة أن السياسة مصالح و ليس مبادئ و أمانة يصونها الساسة تجاه مؤيديهم إسمحلى أسألك أنا أسئلة عن واقع حدث بالفعل بعيداً عن التخمين و الإفتراضات التى فى علم الغيب.
      أليس طنطاوى و عنان المُتهمين الأساسيين فى أحداث مجزرة بورسعيد من وجهة نظر الإخوان ؟!
      أليس الرئيس السابق محمد مُرسى قام بإقالة المُشير طنطاوى و الفريق سماى عنان بعد حادثة إغتيال الجنود فى واقعة رفح فى شهر رمضان نظراً لتخاذله فى أداء عمله ؟!
      أليس اللواء عبد الفتاح السيسى رئيس المُخابرات الحربية فى ذلك الوقت و كان أيضاً مسئول عن تخاذله فى هذه الواقعة ؟!
      لماذا قام الرئيس مُرسى فى ذلك الوقت على إقالة طنطاوى و عدم محاسبته على جرائمه المتهم بها ناهيك على انه كان رجل من رجال نظام مُبارك بل عينه مُستشاراً قانونياً له و أعطاه و سام كتكريماً له !!!
      لماذا إختار اللواء عبد الفتاح السيسى وزيراً للدفاع خلفاً لطنطاوى مع العلم أنه كان رئيساً للمخابرات أثناء حادثة رفح و بالتالى يعتبر متواطئاً مع طنطاوى و يجب مُحاسبته كمسئول فى هذا المنصب ؟!
      إجاباتك على الأسئلة دى هى إجباتى على أسئلتك، بس أنا صريح شوية و واضح عنك لإنى مُقر أن الشغلانة دى مبنية على المصالح و إنت مش عاوز تقر و تعترف أن الإخوان أيضاً تجيد لعبة المصالح و التفاوض تحت أى ظرف و مقابل أى ثمن !

  9. ا لمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها’. من #انجازات الجيش المصري …
    حرب 1948 هزيمة
    عام 1952 انقلاب
    عام 1954 انقلاب
    حرب 1956 هزيمة
    عام 1956 انفصال السودان
    حرب اليمن 1962 هزيمة ساحقة و مقتل 26000 مصري
    حرب 1967 هزيمة مذلة و لبس الطرح
    عام 1967 ضياع سيناء
    عام 1973 مقتل 10000 مصري لتحريك المفاوضات مع اسرائيل
    عام 1978 يناير19/18 سحق انتفاضة الشعب المصري
    عام 1979 الجيش يجبر مصر للركوع لاسرائيل (معاهدة كامب ديفيد)
    عام 1986 الجيش يقتل 8000 مصري في انتفاضة الامن المركزي
    عام 1991 جيش مصر يبيع جنوده لامريكا مقابل 9 مليار دولار لمشاركة في حرب الخليج
    عام 2003 جيش مصر يفتح قناة السويس و مجاله الجوي لغزو العراق
    عام 2006 مشاركة فعالة في العدوان و الحصار على غزة
    عام 2008 مشاركة فعالة في العدوان و الحصار على غزة
    عام 2011-2012 سرقة 22 مليار دولار من احتياط النقدي
    عام 2011-2012 (مذبحة محمد محمود – ماسبيرو-العباسية-مجلس الوزراء-كشف العذرية )
    عام 2013 انقلاب على رئيس مدني منتخب

    Copy

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *