روسيا اليوم- اعلن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الامريكية ان وقف روسيا تقديم الدعم السياسي وغيره للرئيس السوري بشار الاسد من شأنه ان يساهم في تسوية النزاع المسلح في سورية.
وقال المسؤول، الذي كان ضمن الوفد المرافق لوزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي يزور حاليا تركيا في اطار الجولة الخارجية الاولى له في هذا المنصب، قال للصحفيين في انقرة يوم الجمعة 1 مارس/آذار “نحن لا نؤكد ان روسيا تملك عصا سحرية (لحل الازمة في سورية)، غير انه لو قالت روسيا بوضوح انه من الضروري على الاسد الرحيل، ولو اوقفت روسيا توفير الشرعية السياسية له وتقديم دعم آخر له فلسهل هذا من مهمتنا”.

روسيا امريكا سوريا
واشار الدبلوماسي الامريكي الى ان السلطات الامريكية بقيت على اتصال مع نظيرتها الروسية ، كما من قبل، كذلك بعد لقاء ما يعرف بـ”اصدقاء سورية” في روما، مضيفا: “سنستمر مع شركائنا، الذين التقيناهم في روما، بدعم المعارضة والضغط على الاسد، ولكننا سنستمر كذلك باجراء المباحثات مع الروس”.
ولفت المسؤول الامريكي الى ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند نقل كذلك “اشارة عامة” من الغرب حول الوضع في سورية الى القيادة الروسية خلال تواجده هذا الاسبوع في زيارة لموسكو، مفادها الدعوة الى تنفيذ اعلان التسوية في سورية والذي اتخذته “مجموعة العمل” بمشاركة روسيا والولايات المتحدة في جنيف بتاريخ 30 يونيو/حزيران الماضي.
وذكر ان ذلك يعني تشكيل سلطات مؤقتة في دمشق بدل الحالية، موضحا: “وهذا، كما نعلم جميعا، يعني ان الاسد لا يستطيع لعب دور (في هذه العملية)”.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *