سي ان ان—قالت بثينة شعبان، المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد، الأربعاء، إن نقطة الاختلاف الحالية مع الطرف الآخر المشارك في مؤتمر جنيف الثاني هو جدول نقاش النقاط التي اشتمل عليها بيان جنيف الأول.

وفي مقابلة حصرية مع CNN أجابت شعبان على سؤال حول هل تم تحقيق تقدم في المباحثات: “لم نحقق تقدما يذكر، حيث لا زلنا نناقش جدول أعمال مشترك بين الجانبين، للأسف قدم الطرف الآخر هذا الصباح وبدأوا بالحديث عن هيئة الحكم الانتقالية، والنقطة الأولى على جدول الأعمال من المفترض أن تكون مكافحة الإرهاب،” مشيرة إلى أن “وفدنا لم نناقش هذه المسألة واستمرينا بالحديث عن الإرهاب، وعليه لم يحدث تطور كبيرSWITZERLAND-SYRIA-CONFLICT-TALKS.”

وتابعت قائلة: “قلنا أننا سنناقش كافة نقاط بيان جنيف1 ولكن لابد من تناولها بالترتيب بحسب ورودها في البيان، وبحسب أهميتها للشعب السوري، وما من شك أن الأولوية بالنسبة للشعب السوري هو توقف الإرهاب، ونريد من الطرف الآخر أن يضع هذا كهدف أساسي.”

وأشارت شعبان إلى أن “بيان جنيف1 يضم ثمانية نقاط وعلينا البدء بالنقطة الأولى والتي تهدف لوقف العنف وبعدها يمكن المضي قدما.”

وحول جمود المحادثات بجنيف2، قالت شعبان: “لا اعتقد ذلك، فكل يوم نحن نختلف ونعود ثانية في اليوم التالي إلى الطاولة، واعتقد أن أول شيء يجدر بنا الاتفاق عليه هو جدول أعمال.”

وفي مسألة وقف إطلاق النار، قالت المستشارة السورية: “اعتقد أن مصطلح وقف إطلاق النار هو مصطلح خاطئ، حيث أن هذا المصطلح يستخدم بين قوتين أو دولتين تتقاتلان، وأريد أن اوضح أن جهود الدولة السورية مستمرة في كل المناطق بسوريا، ومشكلة الطرف الآخر تتمثل في أنه يتلاعب في مسألة حمص لإظهار أنه قام بخطوة مهمة وكسب المصداقية.”

بالنسبة لأنباء إطلاق سراح 111 شخصا ممن تم استجوابهم في حمص ولا يزال هناك 119 شخصا آخرين محتجزين، قالت شعبان: “انا متأكدة أن الـ119 شخصا سيتم إطلاق سراحهم، هؤلاء لم يتم احتجازهم وسيتم الافراج عنهم لاحقا بل هم متواجدون لطرح بعض الأسئلة عليهم وسينتهي ذلك اليوم أو غذا ومن ثم يمكنهم الذهاب لمنازلهم.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. لاتقلقي ياست بثينة بالأول والأخر لح يقبلوا بالصر ماية مع انه ان قبلوا او لا هذا لن يفيد بشي وارجع واقول لح يقبلوا بالصر ماية وغير بالصر ماية لن يقبلوا…

  2. قال تعالى (حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِين) َ110

  3. هههههه قريبا سنرى رأسها هذه المسترزقه المستنفذه على حبل المشنقه . مع اني اتمنى تكون نهايتها مثل معمر القذافي لان هذه النهايه التي تليق بالجرذان و الجحوش 🙂

  4. ليلى
    اذا كل الضحايا الابرياء والاطفال لم ياثروا فيك
    انصحك باخذ كورس مكثف في الانسانيه
    تحياتي

  5. أحمد الجـ ـحوش لا تملك انسانيه لانها جحــ ـوش تنتمي لفصيل اخر من مخلوقات الله! ههههه

  6. كل هذا الهجوم على انسانة واحدة!! يا للشهامة !! و بس لأنها قالت رأيها!

    ليلى عزيزتي قولي رأيك و لا تدخلي معاهم في نقاش .. احيانا نفس الشخص يدخل ب 3 او 4 اسماء .. اقول للبعض ما يروحو يحررو بلدهم بالأول!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *